JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

سبورتينغ لشبونة...تاريخ وارقام واحصائيات

نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي

سبورتينغ لشبونة,بطولات و انجازات نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي,سبورتينغ لشبونة البرتغالي,الدوري البرتغالي,رونالدو سبورتينغ لشبونة,سبورتينج لشبونة,سبورتينغ لشبوتة,برونو فيرنانديز سبورتنج لشبونة,البرتغال,رونالدو مع لشبونة
سبورتينغ لشبونة...تاريخ وارقام واحصائيات

نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي أو كما يعرف باسم سبورتينغ لشبونة، وهو نادي كرة قدم من لشبونة، البرتغال، ويعتبر سبوتينغ من أقوى ثلاثة أندية في البرتغال.

بطاقة سبورتينغ لشبونة

لقب نادي سبورتينغ لشبونة: الاسود
تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1902
الاتحاد القاري: يويفا
التصنيف: فرق الدوري البرتغالي لكرة القدم
ملعب نادي سبورتينغ لشبونة: ملعب جوزيه ألفالادي لشبونة، البرتغال (السعة: 50،049)
مدرب نادي سبورتينغ لشبونة: روبين أموريم
قائد نادي سبورتينغ لشبونة: سباستيان كواتيس
نجم نادي سبورتينغ لشبونة: بابلو سارابيا
أبرز إنجازات نادي سبورتينغ لشبونة: كأس الكؤوس الأوروبية
أكثر اللاعبين تمثيلا لنادي سبورتينغ لشبونة: هيلاريو دا كونسيساو (494 مباراة)
الهداف التاريخي لنادي سبورتينغ لشبونة: فرناندو بيروتيو (544 هدفا).

سبورتينغ لشبونة البرتغالي

تأسس سبورتينغ لشبونة عام 1902 تحت مسمى سبورت كلوب دي بيلاس، وبعد عامين تم تغير الاسم إلى نادي كامبو غراندي الرياضي ولكن في الاول من جويلية 1906 أخذ مسماه الحالي وأصبح نادي سبورتينغ البرتغال.وجاءت فكره تأسيس سبورتينغ لشبونة من قبل جوزي هولتريمان روكيت الذي ساعده جده فيكنت وف الفالاد الذي أعطاه المال والأرض الذي احتاجها جوزي هولتريمان ليصبح الرئيس الأول لسبورتنغ.

أقوى ثلاثة أندية في البرتغال

سبورتينغ لشبونة,بنفيكا,بورتو
أقوى ثلاثة أندية في البرتغال
يعد نادي سبورتينغ مع كل من نادي بنفيكا ونادي بورتو أقوى ثلاثة أندية في البرتغال. فهو أكثر فريق برتغالي حصدً للألقاب. فقد استطاع الفوز بلقب الدوري البرتغالي 19 مرة وفاز بلقب كأس البرتغال 17 مرة، وكذلك فاز بلقب كأس السوبر البرتغالي في ثماني مناسبات وكأس الدوري البرتغالي في ثلاث مناسبات. بينما على الصعيد الأوروبي فقد أحرز الفريق لقب كأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة في موسم 1963-64.

مقالات ذات صلة:

الملعب الرسمي لسبورتينغ لشبونة

يلعب نادي سبورتينغ لشبونة مبارياته الرسمية على ملعب خوسيه ألفالادي والذي أكتمل بنائه في 2004 يتسع لحضور 50,049 متفرج، واستضاف الملعب المباراة النهائية من كأس الاتحاد الأوروبي عام 2005، حين خسر سبورتينغ لشبونة أمام نادي سيسكا موسكو.

حصل الملعب على شهادة "خمس نجوم" في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2005 من قبل رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم آنذاك لينارت جوهانسون . الملعب يتسع لـ 50.095 متفرجًا.

اول لقب في تاريخ سبورتينغ لشبونة

سبورتينغ لشبونة,تاريخ سبورتينغ لشبونة
اول لقب في تاريخ سبورتينغ لشبونة
شهد عام 1907 بدايات للنادي، حيث لعب سبورتينغ أول مباراة كرة قدم في تاريخه في 3 فيفري، وانتهت بهزيمة 5-1 أمام نادي الدرجة الثالثة كروز نيغرا. افتتحوا أول ملعب لهم، المعروف باسم " Sítio das Mouras " (الأكثر تقدمًا في البرتغال في ذلك الوقت، والمجهز بمرافق دش وملعبين للتنس ومضمار لألعاب القوى وملعب لكرة القدم) في 4 جويلية؛ ولعب أول دربي على الإطلاق ضد نادي بنفيكا  في الاول من ديسمبر.

أصدر النادي أيضًا بطاقة تقريره الأولى في 31 مارس 1922 ،، معطيًا الأساس للجريدة الرسمية للنادي والتي تسمى لاحقًا "مجلة سبورتينغ" ، والتي لا تزال موجودة حتى اليوم.

لعب سبورتينغ أول مباراة له في الدوري البرتغالي (القسم الأول لكرة القدم البرتغالية) في 20 جانفي 1935 ، حيث فاز بنتيجة 0-6 على أكاديميكا دي كويمبرا . وفي عام 1936، تعرض النادي لأكبر هزيمة على الإطلاق ضد نادي بورتو، حيث خسر 10-1. ولكن سبورتينغ انتقم بعد عام عندما هزم نفس الفريق بنتيجة 9-1. وفي عام 1941، تحت إشراف المدرب المجري جوزيف زابو، احتفل النادي بأول لقب دوري في تاريخه.

السنوات الذهبية لسبورتينغ لشبونة

خلال أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، فاز سبورتينغ لشبونة بسبعة ألقاب للدوري البرتغالي في ثمانية مواسم بين عامي 1947 و 1954 ، بما في ذلك أربعة ألقاب غير مسبوقة على التوالي من 1950 إلى 1951. بقيادة فرناندو بيروتيو، الهداف التاريخي للنادي ، وأحد أعظم اللاعبين البرتغاليين في كل العصور.

صنع كل من سبورتينغ وفريق بارتيزان اليوغوسلافي التاريخ في 4 سبتمبر 1955، حيث لعبوا أول مباراة على الإطلاق في دوري ابطال اوروبا. وسجل اللاعب جواو مارتينز أول هدف في تاريخ دوري ابطال اوروبا في الدقيقة 14. انتهت المباراة بالتعادل 3-3. كما افتتح سبورتينغ ملعبه الجديد ، ملعب خوسيه ألفالادي ، في 10 جوان 1956 ، والذي سيكون ملعبهم حتى عام 2003.

في الستينيات ، حقق سبورتنج نجاحًا قاريًا، حيث فاز بكأس الكؤوس الأوروبية 1963–64، وهزم إم تي كيه بودابست المجري في المباراة النهائية. وكانت هذه هي المرة الوحيدة التي يفوز فيها فريق برتغالي بلقب كأس الكؤوس الأوروبية. 

وقد دخل الفريق المنافسة بفوزه على أتالانتا الايطالي في جولة التصفيات، ثم تجاوز أبويل القبرصي في أكبر فوز في مباراة واحدة من مسابقات الاتحاد الاوروبي حتى الآن 16-1، وهو رقم قياسي لا يزال قائمًا حتى اليوم.

في الجولة التالية، خسروا 4-1 أمام مانشستر يونايتد على ملعب أولد ترافورد، لكنهم عادوا بشكل رائع على أرضهم ، وفازوا 5-0. في نصف النهائي، وفي النهاية بودابست، في نهائي من جولتين للفوز بأول لقب أوروبي. سجل هدف الفوز جواو مورايس من ركلة ركنية مباشرة. ووصل النادي إلى الدور نصف النهائي من كأس الكؤوس الفائزة عام 1974 ، لكنه خسر أمام الفائزين في النهاية إف سي ماغديبورغ من ألمانيا الشرقية.

غياب الدوري البرتغالي على سبورتينغ لشبونة

سبورتينغ لشبونة
تاريخ سبورتينغ لشبونة
وصل المدير الإنجليزي مالكولم أليسون إلى سبورتنج في عام 1981، وتحت إشرافه فاز النادي بالثنائية المحلية (لقب الدوري وكأس البرتغال)، في عام 1982. وفي السنوات ما بين 1982 و 2000 ، عانى سبورتينغ من قلة الألقاب. على الرغم من هزيمة غريمه بنفيكا 4-0 في مجموع المباراتين للفوز بكأس السوبر البرتغالي في عام 1987، كان على مشجعي سبورتينغ الانتظار حتى عام 1995 لرؤية فريقهم يفوز ببعض الألقاب بعد فوزه على نادي سبورت ماريتيمو 2-0 في نهائي كأس البرتغال عام 1995 . منح هذا الفوز سبورتينغ مكانًا في كأس السوبر البرتغالي في الموسم التالي . بعد التعادل 0-0 على ملعب خوسيه ألفالادي وتأمين التعادل 2-2 في داس انتاس، أقيمت مباراة الإعادة في 30 أبريل 1996 في ملعب الامراء في باريس. وفاز سبورتينغ 3-0 مع تسجيل بينتو هدفين وكارلوس كزافييه من ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع. في نفس موسم 1995-96 ، وصل سبورتينغ أيضًا إلى نهائي كأس البرتغال لكنه خسر 3-1 أمام نادي بنفيكا.

تشمل الأحداث البارزة في هذا الوقت أيضًا الفوز 7-1 على غريمه اللدود نادي بنفيكا على ملعب خوسيه ألفالادي القديم في 14 ديسمبر 1986. ووصل سبورتينغ أيضًا إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في عام 1991 ، وخسر أمام إنتر ميلان. وامام برشلونة وريال مدريد وتعادل وهزيمة في لشبونة عندما لعب سبورتينغ في كأس الاتحاد الاوروبي  في مواسم 1986-1987 و1994-1995.

وفي عام 2000 ، فاز سبورتينغ لشبونة البرتغالي، بقيادة المدرب أوغوستو إيناسيو (لاعب سبورتينغ السابق ، حل محل جوزيبي ماتيراتزي في بداية الموسم) ، بلقب الدوري البرتغالي في آخر يوم من الموسم، بفوزه 4-0 على سالجويروس، منهيا 18 عام من الجفاف. وفي الموسم التالي، فاز بكأس السوبر 2000 ولكنه احتل المركز الثالث في الدوري.

فترة جفاف في تاريخ سبورتينغ لشبونة

فشل سبورتينغ في الفوز بلقب الدوري الممتاز مرة أخرى. وكانت النكسة الأولى قد حدثت بالفعل في 26 جانفي 2005 عندما تم إقصاء سبورتنج من كاس البرتغال بعد الخسارة 7-6 بركلات الترجيح ضد بنفيكا. وفي 5 ماي، حجز الفريق ثاني نهائي أوروبي له ، بعد فوزه على فريق الكمار الهولندي في كأس الاتحاد الأوروبي. ولعب نهائي كأس الاتحاد الأوروبي لعام 2005 على أرضه ، في 18 ماي، خسر سبورتينغ 1-3 أمام سيسكا موسكو الروسي ، بعد أن كان متقدمًا 1-0 في نهاية الشوط الأول.

وكاد النادي أن يصل إلى نهائي أوروبي آخر في عام 2012 ، لكنه خرج من المنافسة على يد أتليتيك بيلباو، وقد وصل سبورتينغ أيضًا ، لأول مرة ، إلى مرحلة خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا، لكنه هزم بشكل كبير من قبل بايرن ميونيخ ، بخسارة إجمالية قدرها 12-1. تعتبر هذه على نطاق واسع واحدة من أكبر الخسائر في تاريخ النادي.

في موسم 2014-2015 ، فاز سبورتنج بكأسه السادس عشر بطريقة دراماتيكية. حيث لعب فريق لشبونة بقيادة ماركو سيلفا المباراة النهائية ضد براغا ، وبعد بداية كارثية، وجد نفسه منهزم 0-2 في الشوط الأول ولعب بعشرة لاعبين بعد طرد سيدريك سواريس. مع ظهور خسارة النهائي، أعطى إسلام سليماني بعض الأمل للجماهير حيث سجل هدف التذليل في الدقيقة 83. في الوقت المحتسب بدل الضائع ، تمكن فريدي مونتيرو من تحقيق التعادل وأجبر المنافس على الوقت الإضافي. فاز سبورتنج في النهاية بالمباراة 3-1 بركلات الترجيح. وانتهت الاحتفالات بغزو استاد خوسيه ألفالادي من قبل المشجعين، حيث لمس النادي الألقاب للمرة الأولى منذ سبع سنوات.

في جوان 2015 ، انضم خورخي خيسوس إلى سبورتنج بعد أن اختار بنفيكا عدم تجديد عقده كمدرب للنادي، ووقع عقدًا لمدة ثلاث سنوات. تم تقديمه كمدير جديد للنادي في الاول من جويلية، وفي عهد خيسوس، فاز سبورتينغ بكأس السوبر البرتغالي للمرة الثامنة ضد بنفيكا. ولى الرغم من البداية الإيجابية، لم يفز النادي بأي بطولة أخرى، حيث احتل المركز الثاني في الدوري البرتغالي برصيد 86 نقطة بفارق نقطتين عن بنفيكا، على الرغم من كسر الرقم القياسي للنقاط في الدوري.

في موسم 2020-21 ، بعد إقصائه من المنافسة الأوروبية، فاز سبورتينغ بالدوري البرتغالي وأنهى فترة 19 عامًا دون الفوز بالدوري، وحصل على لقبه التاسع عشر بعد فوزه على أرضه 1-0 على بوافيستا.

ديربي لشبونة

ديربي لشبونة,سبورتينغ ضد بنفيكا
ديربي لشبونة
المنافسون الرئيسيون للنادي هم بنفيكا، حيث يتنافس الفريقان في ديربي لشبونة، المعروف أيضًا باسم "الديربي الأبدي". وبدأ التنافس المحلي في عام 1907 عندما غادر ثمانية من لاعبي بنفيكا إلى سبورتينغ بحثًا عن ظروف تدريب أفضل. تم التنافس على أول ديربي في ذلك العام وانتهى بفوز سبورتينغ 2-1. 

وواحدة من أكبر هزائم سبورتينغ أمام بنفيكا 7-2 ، حدثت في ملعب دا لوز الأصلي في 28 أفريل 1948، بالإضافة إلى ثلاث خسائر 5-0 ، في عام 1939، 1978 و1986. وأكبر فوز لسبورتينغ على بنفيكا ، 7-1 ، حدث في ملعب خوسيه ألفالادي الأصلي في 14 ديسمبر 1986.

في وقت لاحق، في 14 ماي 1994، أقيم ديربي لا يُنسى على ملعب خوسيه ألفالادي القديم، حيث احتشدت الجماهير، ويمكن أن يكون الفوز بالديربي خطوة حاسمة لسبورتينغ في محاولة استعادة اللقب ، والتي بحلول ذلك الوقت كانوا لم يفز به لمدة 12 عامًا. مع فرقة تتألف من لويس فيغو ، باولو سوزا، كراسيمير بالاكوف ، ايفايلو يوردانوفو وآخرين؛ لذلك كان يُنظر إلى بنفيكا على أنه الاضعف. ومع ذلك تحدى بنفيكا الصعاب وفاز بالمباراة 6-3 واستمر في تأمين لقب الدوري بعد أسابيع ، تاركًا سبورتينغ خالي الوفاض في واحد من أكثر المواسم دراماتيكية في تاريخه. بعد ذلك بعامين، استمرت المنافسة شديدة مع حادثة درامية في نهائي كأس البرتغال 1996، والتي فاز فيها بنفيكا 3-1. بعد أن سجل الأخير الهدف الأول ، أشعل أحد مشجعي النادي شعلة صدمت في النهاية أحد مشجعي سبورتينغ في صدره، مما أدى إلى مقتله على الفور.

وفي 3 ماي 2004، تسبب هدف جيوفاني في الفوز لصالح بنفيكا في الدقيقة 87 في ألفالادي بغزو أرض الملعب من قبل مشجعي سبورتينغ. وفي نوفمبر 2011، بعد خسارة 1-0 أمام بنفيكا في إستاد دا لوز ، أضرم مشجعو سبورتينغ النار في أحد مدرجات الملعب.

افضل اللاعبين في تاريخ سبورتينغ لشبونة

كريستيانو رونالدو,رونالدو,كريستيانو رونالدو مهارات,كريستيانو,كريستيانو رونالدو يتنكر بشخصية رجل مشرد في شوارع مدريد,كريستيانو رونالدو اعظم لاعب في التاريخ,كريستيانو رونالدو يتكلم عربي,حياة كريستيانو رونالدو,كريستيانو رونالدو وجنون المعلقين,كريستيانو رونالدو وميسي,كريستيانو رونالدو مانشستر يونايتد,كريستيانو رونالدو سبورتينغ,كريستيانو رونالدو وهو صغير,كريستيانو رونالدو يوفنتوس,كريستيانو رونالدو سبورتينغ لشبونة,كرستيانو رونالدو,كريستيانو رونالدو في ريال مدريد
كريستيانو رونالدو افضل الاعبين في تاريخ سبورتينغ
نادرًا ما قدم نادٍ واحد فريقًا وطنيًا كاملا بالبطولة كما فعل سبورتينغ لشبونة مع منتخب البرتغال في بطولة امم اوروبا 2016.

من بين 14 لاعبًا شاركوا في فوز البرتغال التاريخي 1-0 على منتخب فرنسا ، تقدم ما لا يقل عن عشرة لاعبين من خلال اكاديمية سبورتينغ ، مصنع المواهب الغزير.

يعتبر كريستيانو رونالدو ، اللاعب الأكثر مشاركة في المباريات الدولية والهداف القياسي للبرتغال ، أشهر لاعب كرة قدم في صفوف الشباب في نادي سبورتينغ لشبونة، وقد سبقه الكثير من لاعبي الدرجة الأولى وتبعوه بالفعل على مر السنين.

ومع ذلك ، فإن الرياضة ليست مجرد رعاة للمواهب. فسبورتينغ وبنفيكا وبورتو، يعتمدون على شبكة استطلاعية واسعة تمكنهم من اكتشاف الجواهر الخفية التي يمكنهم الحصول عليها مقابل القليل نسبيًا وبيعها مقابل ثروة.

عادةً ما يكون التمسك بأفضل المواهب بعد موسم أو اثنين أمرًا مستحيلًا بالنسبة لسبورتينغ، لكن إذا تمكنوا من الاحتفاظ بأفضل منتجاتهم الشبابية وعمليات الاستحواذ ، فقد لا يتطلعون إلى فترة عقدين من الزمن دون الفوز بدوري الدرجة الأولى البرتغالي. ومن ابرز اللاعبين الذين مروا على تاريخ سبورتينغ لشبونة نذكر:
  1. كريستيانو رونالدو
  2. برونو فرنانديز
  3. ريكاردو كواريسما
  4. سيماو
  5. لويس فيغو.

ارقام واحصائيات سبورتينغ لشبونة البرتغالي

  • اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ لشبونة: 494 - هيلاريو دا كونسيساو
  • اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ لشبونة في موسم واحد: 56 - جواو موتينيو
  • الهداف التاريخي للشبونة: 544 - فرناندو بيروتيو
  • الهداف التاريخي للشبونة في موسم واحد: 46 - هيكتور يازالدي
  • الهداف التاريخي للشبونة في مباراة واحدة: 9 - فرناندو بيروتيو.
سجل الانتصارات في تاريخ لشبونة
  • سجل الفوز بالدوري : سبورتينغ 14-0 ليكا ، 1941-1942
  • حقق فوزًا قياسيًا في كأس البرتغال: سبورتنج 21-0 مينديلينز ، نهائيات 1/8 ، 1970-71
  • حقق فوزًا قياسيًا في كأس الدوري: سبورتينغ 6-0 أونياو دا ماديرا ، دور المجموعات ، 2017-18
  • حقق فوزًا قياسيًا في المسابقات الاوروبية: سبورتينغ 16–1 أبويل ، 1963–64 (الرقم القياسي الأوروبي)
  • سجل الفوز في كأس السوبر البرتغالي: سبورتينغ 6-1 براغا ، ذهاب الإياب ، 1981-82.

القاب وبطولات سبورتينغ لشبونة البرتغالي

سبورتينغ لشبونة البرتغالي,سبورتينغ لشبونة
القاب وبطولات سبورتينغ لشبونة البرتغالي
حقق سبورتينغ لشبونة الكثير من الإنجازات والنجاحات خلال مسيرته الطويلة في كرة القدم، وقد فاز بالعديد من الألقاب المحلية والقارية والعالمية.
  • الدوري البرتغالي الممتاز (19): 1940–41 ، 1943–44 ، 1946–47 ، 1947–48 ، 1948–49 ، 1950–51 ، 1951–52 ، 1952–53 ، 1953–54 ، 1957–58 ، 1961–62 ، 1965 –66 ، 1969–70 ، 1973–74 ، 1979–80 ، 1981–82 ، 1999–2000 ، 2001–02 ، 2020–21.
  • كأس البرتغال الفائزون (17): 1940–41 ، 1944–45 ، 1945–46 ، 1947–48 ، 1953–54 ، 1962–63 ، 1970–71 ، 1972–73 ، 1973–74 ، 1977–78 ، 1981–82 ، 1994 –95 ، 2001–02 ، 2006–07 ، 2007–08 ، 2014–15 ، 2018–19.
  • كأس الدوري الفائزون (3): 2017-18 ، 2018-19 ، 2020-21.
  • كأس كانديدو دي أوليفيرا الفائزون (9): 1982 ، 1987 ، 1995 ، 2000 ، 2002 ، 2007 ، 2008 ، 2015 ، 2021.
  • بطولة البرتغال الفائزون (4): 1922–23 ، 1933–34 ، 1935–36 ، 1937–38.
  • كأس الكؤوس الأوروبية الفائزون (1): 1963–64.
مقالات ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة