JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا

 أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا

التشكيلة المثالية لدوري ابطال اوروبا
أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا 
قام اليويفا باختيار التشكيلة المثالية لدوري ابطال اوروبا، واختيار افضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا هو امر صعب وشاق خاصة وان دوري ابطال اوروبا مر عليه العديد من الاساطير التي خلدت اسمها في تاريخ المسابقة الاغلى.

واختار الاتحاد الاوروبي لكرة القدم خطة 4 – 3 – 3، في تشكيلته المثالية لدوري ابطال اوروبا واعتمد في اختيار اللاعبين على حسب تقييمهم العام وماقدموه طوال مسيرتهم الكروية.

التشكيلة المثالية لدوري ابطال اوروبا

منذ بداية دوري أبطال أوروبا UEFA في صيغته الجديدة عام 1992 ، برزت عديد النجوم و الأسماء في بطولة الأغلى في العالم. و يتسائل كثيرون عن أفضل تشكيلة لي في دوري أبطال أوروبا.

وفي ظل كثرة الخيارات المتاحة، سنرى غياب عدد كبير من اساطير كرة القدم العالمية في التشكيلة المثالية لدوري الابطال، وسنستعرضهم في السطور الآتية.

وجاءت تشكيلة الموسم المثالية لدوري ابطال اوروبا كما يلي:

حراسة المرمى: ايكر كاسياس
خط الدفاع: فيليب لام - كارلوس بيول - جيرارد بيكيه - سيرخيو راموس
خط الوسط: ستيفان جيرارد - تشافي هيرنانديز - اندريس انيستا
خط الهجوم: ليونيل ميسي - كريستيانو رونالدو - تيري هنري.

مواضيع  ذات صلة:

حراسة المرمى: ايكر كاسياس

أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا
إيكر كاسياس افضل حارس في تاريخ دوري ابطال اوروبا
في التشكيلة المثالية، يقف حارس مرمى ريال مدريد وإسبانيا السابق إيكر كاسياس كأفضل خيار دون منافسة. فالإسباني، الذي خاض أكثر من 500 مباراة مع لوس بلانكوس خلال فترة مليئة بالكؤوس مع النادي ، وجد نفسه بجدارة في التشكيلة الأساسية إلى جانب العديد من زملائه السابقين، بعد أن شارك في 177 مباراة في دوري أبطال أوروبا - وهي الأكثر في تاريخ دوري ابطال اوروبا.

ويعتبر كاسياس من قبل الكثيرين أعظم حارس مرمى في كل العصور وحصل على لقب أفضل حارس مرمى في العالم عام 2008. وهو أيضًا أحد اللاعبين القلائل الذين لعبوا أكثر من 1000 مباراة احترافية ، واعتبارًا من مارس 2021، يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الشباك النظيفة في كل من دوري أبطال أوروبا والمنتخب الإسباني.

مقالات ذات صلة:

الدفاع: فيليب لام

أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا
فيليب لام

من لديه شكوك في أن فيليب لام هو أحد كبار الكرة الألمانية عليه فقط أن يتعرف على إنجازات هذا اللاعب، الذي خاض مع منتخب بلاده 113 مباراة دولية. فقد كان قائد الفريق الفائز بكأس العالم 2014، وخاض ثلاث نهائيات بدوري أبطال أوروبا، فاز بإحداها عام 2013، وفي نفس العام فاز بالثلاثية. وحصد دوري ألمانيا (البوندسليغا) 8 مرات وهو رقم قياسي، يتساوى فيه مع أوليفر كان، وشفاينشتايغر، ومِهمت شول. كما فاز بكأس الاتحاد الألماني 7 مرات وفاز بثنائية الدوري والكأس 5 مرات.

وبعيدا عن الألقاب فمن المعلوم أن لاعبي خط الظهر، الذي ينتمي إليهم فيليب لام هم أكثر اللاعبين تلقيا للإنذارات وحالات الطرد. لكن لام لم يطرد ولو مرة واحدة خلال 331 مباراة خاضها في الدوري الألماني. بل إنه يرتكب خطأ (فاول) كل 159 دقيقة، وبحساب آخر كل مباراة ونصف تقريبا.

مقالات ذات صلة:

الدفاع: كارليس بيول

أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا
كارليس بويول

يعد كارليس بيول، بين أكثر اللاعبين، تحقيقا للألقاب في تاريخ برشلونة، وهو الذي توج معه بـ18 لقبا على الصعيد المحلي والقاري والدولي.

"الأسد" الكتالوني كما تلقبه الجماهير، يعد أحد أشهر من حملوا شارة قيادة الفريق على مدار تاريخ النادي الكتالوني، فاز بـ6 ألقاب للدوري الإسباني، و4 للسوبر المحلي و3 لدوري أبطال أوروبا ومثلها للسوبر الأوروبي، بالإضافة للقبين في كأس العالم للأندية.

على صعيد الأرقام الفردية، لعب بويول 593 مباراة سجل فيها 18 هدفا، منها هدفان فقط في الكلاسيكو الشهير، الذي شهد انتصار البارسا على ريال مدريد في ملعبه "سانتياجو برنابيو" بنتيجة 6-2 موسم 2008-2009 التاريخي.

وفيما يخص الجوائز الفردية، فاز بويول بجائزة أفضل لاعب صاعد في الليجا عام 2001 وكان موجودا في فريق العام الذي يعلنه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في 6 مناسبات، أولها في 2002 وآخرها عام 2010، كما تم اختياره في 2006، كأفضل مدافع في أوروبا. 

الدفاع: جيرارد بيكيه

أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا
جيرارد بيكيه
لا شك أن جيرارد بيكه من أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة الإسبانية في العقدين الأخيرة. هذا ما أثبته جليا بقائمة طويلة من ألقاب تتحدث عن نفسها بنفسها: بطل العالم، بطل أوروبا، بطل مسابقة دوري الأبطال أربع مرات، وبطولة الليغا الإسبانية 7 مرات، ورصيد بأكثر من خمسين هدفا كمدافع!

لعب مع اجيال ذهبية عظيمة ؛ جيل مانشستر يونايتد 2008 و جيل برشلونة 2009 , 2011 , 2015 و منتخب إسبانيا 2010 , 2012. و أشرف على تدريبه إثنان من أفضل المدربين في التاريخ ؛ السير اليكس فيرغسون و بيب غوارديولا و أشادوا بهِ و بِأدوارهِ داخل و خارج الملعب كثيراً.

كما لعِب مع أفضل اللاعبين في العالم: ميسي ، نيمار ، انيستا ، تشافي ، بويول ، الفيش ، راموس ، كريستيانو رونالدو، فيديش و فيرديناند ...

تُوِّج مع المان يونايتد بالأبطال و الدوري و الكاس،  وحصل على كأس العالم وامم اوربا مع اسبانيا، ناهيك عن أمجاده مع برشلونة ... ليصقل مسيرته التاريخية ب 34 بطولة رسمية مختلفة ليكون من أكثر المدافعين واللاعبين تتويجاً بالبطولات.

مواضيع ذات صلة:

الدفاع: سيرخيو راموس

أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا
سيرخيو راموس افضل مدافع في تاريخ دوري ابطال اوروبا
يُنظر إلى سيرخيو راموس على أنه واحد من أفضل المدافعين في تاريخ ريال مدريد والعالم، فقد كان عنصرا أساسيا في تشكيلات ريال مدريد على مدار 16 موسماً وتحت قيادة العديد من المدربين، وقد ارتدى شارة قيادة الفريق عام 2015، بعد رحيل الحارس إيكر كاسياس.

ولعب راموس 671 مباراة مع النادي الملكي، سجل فيها 101 هدفا وصنع 40، ونال راموس مع ريال مدريد 22 لقباً، بواقع 5 في الدوري الإسباني، و4 في دوري أبطال أوروبا، و4 في كأس العالم للأندية، و4 في كأس السوبر الإسباني، و3 في كأس السوبر الأوروبي، ولقبين في كأس إسبانيا.

ويبقى أشهر أهداف راموس هدفه على أتلتيكو مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2013/2014، في الثواني الأخيرة من المباراة، ليقلب الفريق الملكي تأخره 0/1 على تعادل 1/1، ثم يسجل 3 أهداف في الشوطين الإضافيين، لينال اللقب بعد غياب 12 عاما.

مواضيع ذات صلة:

خط الوسط: تشافي هيرنانديز

أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا
تشافي هيرنانديز افضل صانع العاب
سيظل تشافي في الذاكرة دائمًا بتمريراته الرائعة، وتمركزه، و قدرته على قراءة اللعب. يعتبره الكثيرون أفضل لاعب خط وسط في كل العصور. كان تشافي يحمل الرقم القياسي في عدد المباريات التي خاضها مع برشلونة حتى حطمه ليونيل ميسي وفاز مع النادي بثمانية ألقاب في الدوري الإسباني وأربعة ألقاب لدوري أبطال أوروبا.


سجل تشافي هيرنانديز 85 هدفًا مع برشلونة في 769 مباراة في كل المسابقات، حيث أحرز 11 هدفًا في مسابقة دوري أبطال أوروبا، بصم على هدف وحيد في التصيفات المؤهلة إلى دوري الأبطال، سجل هدفًا يتيمًا في كأس العالم للأندية، هدفًا واحدًا في كأس اليويفا، 58 هدفًا في الدوري الإسباني، 9 في كأس ملك إسبانيا و4 أهداف أخرى في كأس السوبر الإسبانية.

وفاز تشافي خلال مسيرته بالدوري الإسباني: 8 ألقاب و 3 كأس ملك إسبانيا و كأس السوبر الإسبانية في 6 مناسبات و 4 ألقاب  دوري أبطال أوروبا و لقبين  كأس السوبر الأوروبية و لقبين  لكأس العالم للأندية.

خط الوسط: اندريس انيستا

أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا
اندريس انيستا
الرسام، أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؛ إنه أندريس انيستا، الذي استطاع أن يرسم بقدميه أجمل اللوحات داخل أرضية الملعب محققاً أهم الإنجازات، 
بصمته على مدار 16 عاما في برشلونة وكان من أبرز أسباب أنجح فترة في تاريخ النادي الإسباني حيث ساهم في إحراز 32 لقبا منها تسعة في الدوري المحلي وأربعة في دوري أبطال أوروبا. في عام 2010 رُشح انيستا للكرة الذهبية مع زملائه في الفريق (ميسي وتشافي)، لكنه حل في المرتبة الثانية خلف الأرجنتيني ميسي.

حقق انيستا مع برشلونة الدوري الإسباني، ثماني مرات، في أعوام (2004، 2005، 2008، 2009،، 2010، 2012، 2014، 2015). و كأس ملك إسبانيا، أربع مرات، في أعوام (2008، 2011، 2014، 2015). و كأس السوبر الإسباني، سبع مرات في أعوام (2005، 2006، 2009، 2010، 2011، 2013، 2016). و دوري أبطال أوروبا، أربع مرات، في أعوام (2005، 2008، 2010، 2014). و كأس السوبر الأوروبي، ثلاث مرات، في أعوام (2009،2011، 2015). و كأس العالم للأندية، ثلاث مرات، في أعوام (2009، 2011، 2015).

كم فاز انيستا مع المنتخب الإسباني في عددٍ من البطولات: كأس العالم في عام 2010 و كأس أمم أوروبا في عام (2008، 2012).

خط الوسط: ستيفان جيرارد

أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا
ستيفان جيرارد
خلال السنوات 18 التي قضاها في ليفربول ، كان لجيرارد مسيرة مليئة بالكثير من الإنجازات. في موسم 2000/2001، مكّن أداء ستيفن جيرارد الرائع من الحصول على جائزة أفضل لاعب شاب. كما كان قائد فريق ليفربول الذي لا يمكن إيقافه والذي تمكّن رفقة زملاؤه من العودة  بعد قبول 3 أهداف أمام ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2005 وفاز في النهاية بالكأس. و فازجيرارد بجائزة رجل المباراة وكذلك جائزة أفضل لاعب كرة قدم في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. في موسم 2005/2006 ، أصبح أول لاعب في ليفربول يتم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب في العالم لهذا العام منذ عام 1988.

في عام 2006 ، بهدف ضد وست هام في الاتحاد الانجليزينهائي الكأس ، أصبح أول لاعب يسجل في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ، نهائي دوري أبطال أوروبا ، نهائي كأس رابطة الأندية ، ونهائي كأس الاتحاد الأوروبي. في عام 2015 ، أصبح ثالث لاعب في الدوري الممتاز يلعب 500 مباراة لفريق واحد.

سجل طيلة مسيرته 125 هدف. ومع ذلك ، فهو فائز بكأس رابطة الأندية ثلاث مرات ، فائز بكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين ، فائز بكأس الاتحاد الأوروبي لمرة واحدة ، فائز ببطولة دوري أبطال أوروبا لمرة واحدة ، وفائز بدوري أبطال أوروبا لمرة واحدة.

خط الهجوم: ليونيل ميسي

أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا
ليونيل ميسي
يملك النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة السابق و نجم بايس سان جيرمان الحالي، العديد من الأرقام المبهرة في دوري أبطال أوروبا، وخلال السنوات العشر الأخيرة تحوّل إلى أحد أساطير تلك البطولة العريقة، وسط تنافس محموم على الأرقام والإنجازات الفردية مع كريستيانو رونالدو.

وهز ميسي شباك أكبر عدد من المنافسين بدوري الأبطال، بعدما أحرز في 36 خصما مختلفا، متجاوزا بذلك غريمه اللدود البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي أحرز في 35 منافسا مختلفا. في حين يتخلّف عليه في عدد الأهداف بواقع 120 هدف من 149 مباراة خاضها و قد بلغ معدّله التهديفي 0.80 عن كل مباراة. كما أن ميسي هو أول لاعب في تاريخ المسابقة يسجل 71 هدفاً في دور المجموعات.

في شهر مارس من عام 2012 تمكن المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من تسجيل خماسية في مسابقة دوري أبطال أوروبا عندما دك شباك باير ليفركوزن الألماني بخمسة أهداف على ملعب كامب نو من أصل السباعية التي فاز بها البارسا على الألمان. كما لدى ميسي رقم قياسي في دوري الأبطال على صعيد تسجيل "الثلاثية"، إذ سبق أن أحرز الـ"هاتريك" في 8 مرات مختلفة بالتساوي مع غريمه التقليدي كريستيانو رونالدو.

يملك ميسي في رصيده 4 ألقاب بدوري الأبطال، إذ كان الرابع والأخير له في المسابقة خلال نسخة 2014-2015، التي جعلت برشلونة الفريق الأول الذي يحقق الثلاثية التاريخية مرتين.

خط الهجوم: تيري هنري

أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا
تيري هنري
يتصدر الأسطورة الفرنسية 
تيري هنري قائمة الهدافين التاريخين لفريق أرسنال ومنتخب فرنسا وهو يمتلك مسيرة رائعة ومميزة للغاية.

سجل هنري 20 هدف لفريق موناكو خلال 105 مباراة قبل أن ينتقل إلى صفوف يوفنتوس في عام 1999 بصفقة قدرت قيمتها ب10.5 مليون جنية إسترليني. لم يحقق الفرنسي النجاح المتوقع منه مع اليوفي ورحل إلى صفوف أرسنال بعد موسم واحد فقط مع السيدة العجوز بصفقة وصلت إلى 11 مليون جنية إسترليني ليعود مرة أخرى تحت قيادة مدربه السابق أرسين فينجر.

أصبح هنري الهداف الرئيسي للجانرز و سجل هنري 24 هدف في موسم 2001/2002 ليفوز بجائزة هداف البطولة ومن ثم قاد فريقه الجانرز لتتويج بالثنائية المحلية وهي كأس الإتحاد والدوري الإنجليزي الممتاز. سجل في الموسم التالي 32 هدف للفريق بمختلف البطولات ومن ثم قاد فريقه للفوز بكأس الإتحاد مرة أخرى وفاز بجائزة رجل المباراة في النهائي. و تربع هنري على صدارة الهدافين في موسم 2003/2004 بعد أن سجل 30 هدف وساهم في تتويج الأرسنال بدوري اللا هزيمة بشكل مميز ورائع للغاية.

حطم هنري في موسم 2006 رقم إيان رايت التاريخي والذي سجل 185 هدف ليصبح الفرنسي الهداف التاريخي للجانرز برصيد 228 هدف.
تم إختيار اللاعب ليفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي للمرة الثالثة ليصبح أول لاعب يحقق هذا الإنجاز ل3 مرات على التوالي في أخر 59 عام وتقديرا لإنجازاته الكبيرة مع أرسنال، قام النادي بتشييد تمثالا له خارج ملعب الإمارات لينضم إلى قائمة الجانرز الذهبية.

إنتقل هنري لصفوف برشلونة و كان من ضمن اللاعبين الذين ساهموا في تحقيق برشلونة ل7 ألقاب تاريخية تحت قيادة جوارديولا في عام 2009 حيث فاز البلوجرانا بالدوري الأسباني وبكاس أسبانيا بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس السوبر الأسباني والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

خط الهجوم: كريستيانو رونالدو

أفضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا
كريستيانو رونالدو
يحتفظ كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد بعديد الأرقام القياسية على مستوى العالم و على مستوى دوري أبطال أوروبا خصوصا، و التي سنذكر أهمها.

خاض اللاعب البرتغالي الدولي البالغ من العمر 36 عامًا، 176 مباراة في البطولة منذ ظهوره الأول عام 2003 وهو أفضل هداف في تاريخه برصيد 134 هدف. ومع ذلك ، لم يسجل هدفه الأول حتى مباراته الـ 26. معدل أهداف رونالدو في المباراة الواحدة هو 0.76 ، الذي يحتل المركز السادس من حيث المعدل التهديفي. ويحمل نجم مانشستر يونايتد الرقم القياسي لأغلب أهداف دوري أبطال أوروبا في موسم واحد برصيد 17 هدفًا وفاز ببطولة الدوري خمس مرات، الأولى في 2007/2008 مع مانشستر يونايتد وفي 2014/2013 و 2016/2015 و 2017/2016 و 2018/2017 مع ريال مدريد. لقد لعب في خمس نهائيات وسجل في ثلاثة منها رقما قياسيا. رونالدو ، الحائز على جائزة الكرة الذهبية خمس مرات ، يحمل الرقم القياسي البرتغالي للأهداف في 214 مباراة بـ 129 ويمكن القول أنه أفضل لاعب كرة قدم على الإطلاق.

مواضيع ذات صلة:

من تعتقد أنه يستحق أن يكون في افضل تشكيلة في تاريخ دوري ابطال اوروبا في كل العصور؟ هل يستحق باولو مالديني وفابيو كانافارو وداني ألفيس ان يكون ضمهم؟ ماذا عن زين الدين زيدان وجيانلويجي بوفون؟
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة