JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

افضل 10 لاعبين في تاريخ فرنسا

افضل عشر لاعبين في تاريخ منتخب فرنسا

افضل لاعبين في تاريخ فرنسا ميشيل بلاتيني، تيري هنري، وزين الدين زيدان
افضل 10 لاعبين في تاريخ فرنسا

مر على تاريخ منتخب فرنسا العديد من النجوم التى لا تُنسى مثل ميشيل بلاتيني، تيري هنري، وزين الدين زيدان وغيرهم من النجوم الذين شكلوا جزاء كبيرا من تاريخ وإنجازات منتخب فرنسا عبر تاريخه الطويل.

وفي ظل كثرة الخيارات المتاحة، والتي يتم اختيار 10% منها فقط، سنرى غياب عدد كبير من اساطير كرة القدم الفرنسية في افضل 10 لاعبين على مر العصور، وسنستعرضهم في السطور الآتية..

وقد حاز النجم الفرنسي زين الدين زيدان، بطل كاس العالم 1998، على اعلى تقييم ونجده على راس افضل 10 لاعبين في تاريخ منتخب فرنسا، نظير ماقدمه من خدمات كروية لمنتخب الديوك.

مقالات ذات صلة:
حكاية كأس العالم 98...الرأس الذهبية لزيدان تقود فونسا الى اول كاس عالمية

قائمة اللاعبين 10 الافضل في تاريخ فرنسا

افضل 10 لاعبين فرنسااللاعب  الجنسية   
1زين الدين زيدان فرنسا
2ميشال بلاتينيفرنسا
3ريموند كوبا
فرنسا
4جوست فونتين
فرنسا
5تيري هنريفرنسا
6جان بيير بابان
فرنسا
7إيريك كانتونا
فرنسا
8ديدييه ديشان
فرنسا
9ليليان تورام
فرنسا
10لوران بلان
فرنسا

1.  زين الدين زيدان

افضل عشر لاعبين في تاريخ فرنسا
 زين الدين زيدان

ماذا يمكن أن نقول عن زين الدين زيدان ولم يقل بعد عنه؟ فقد كان ساحرًا و فنانا و أستاذا و أحد أفضل نجوم المستديرة على مر التاريخ.

ويعد زين الدين زيدان "زيزو" واحدا من أساطير كرة القدم، بشهادة العديد من الخبراء، فقد اختير كأفضل لاعب في الخمسين سنة الماضية في القارة الأوروبية، بعدما قاد منتخب بلاده للفوز بكأس العالم العام 1998، وذلك، لأول مرة في تاريخه. ومن ثم قاد زيزو "الديوك" الفرنسية إلى الفوز بكأس الأمم الأوروبية 2000، وكأس القارات 2001، وحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات.

وعلى مستوى الأندية، توج النجم الفرنسي مع نادي ريال مدريد، بلقب دوري أبطال أوروبا العام 2002، وكأس العالم للأندية 2002، وكأس السوبر الأوروبية.

من رأسيته الشهيرة في نهائي كأس العالم 1998 التي مكّنت بلاده من أول كأس عالمية إلى رأسية سيئة السمعة في نهائي 2006 والتي حرمت منتخب بلاده من الكأس الثانية ، كان زيدان جوهرة التاج الفرنسي.

حصل زيدان على فرصته في الجانب الفرنسي بسبب الإيقاف المطول لكانتونا ، و منذ ذلك الحين و لدت أسطورة كرة القدم الفرنسية. بعد تسجيله هدفين في نهائي كأس العالم 1998 لمساعدة فرنسا على الفوز على البرازيل 3-0 ، متفوقًا تمامًا على منافسه رونالدو في هذه العملية ، سجل الهدف الذهبي في نصف نهائي يورو 2000 ، الذي فازت به فرنسا.

أثبت غيابه بسبب الإصابة في أول مباراتين لفرنسا في كأس العالم 2002 أنه مكلف حيث خرج المنتخب الفرنسي من دور المجموعات ، لكن بعد أربع سنوات عاد في أفضل حالاته ، وقدم أداءً ممتازًا مرارًا وتكرارًا.

مقالات ذات صلة:

2. ميشيل بلاتيني

افضل عشر لاعبين في تاريخ فرنسا
ميشيل بلاتيني
كان أحد أكثر اللاعبين الموهوبين الذين مارسوا كرة القدم. جعلته مهاراته في التمرير والتسديد من بين أعظم اللاعبين التي شهدتها اللعبة على الإطلاق.

بدأ اللاعب ميشيل بلاتيتي بممارسة لعبة كرة القدم مع العديد من الأندية المغمورة إلا أن بدايته الحقيقية كانت مع نادي إي أس نانسي الفرنسي عندما لعب له ضمن الفئات السنية، وهو في عمر السادسة عشر. وفي سنة 1972م صعد للعب ضمن الفريق الأول للنادي واستمر لاعباً في صفوفه حتى عام 1979م وشارك معه في 191 مباراة وسجل له 98 هدف وأبرز إنجازاته مع هذا النادي هو الفوز بكأس فرنسا في عام 1978م.

وفي عام 1979 انتقل للعب مع نادي سانت ايتيان واستمر لاعباً في صفوفه حتى عام 1982م وشارك معه في 104 مباريات وسجل له 58 هدف، وأبرز إنجازاته مع هذا النادي هو الفوز بالدوري الفرنسي في موسم 1981 – 1983. وبعد تألقه اللافت مع منتخب فرنسا في مونديال كأس العالم في اسبانيا عام 1982م تعاقد مع نادي يوفنتوس الإيطالي وبدأ معه مشواره الكروي في موسم 1982 – 1983 واستمر لاعباً في صفوفه حتى عام 1987م، وقد حقق معه أبرز الإنجازات والبطولات في مختلف المسابقات على المستويات المحلية والقارية والعالمية. يشار إلى أنّ اللاعب ميشيل بلاتيني شارك مع نادي يوفنتوس في 147 مباراة وسجل له 66 هدف وحقق مع الإنجازات والبطولات التالية.

بدأت المسيرة الكروية للاعب ميشيل بلاتيني في عام 1975م عندما لعب لمنتخب تحت سن 21 سنة، أما أول مباراة له مع المنتخب الفرنسي فكانت ضد منتخب تشيكوسلوفاكيا بتاريخ 27 / 3 / 1976م والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكلا المنتخبين وسجل بلاتيني أحد أهداف منتخب بلاده في هذه المباراة، وشارك بلاتيني في بطولات كأس العالم في أعوام 1978 و 1982 و 1986م، كما شارك في بطولة أمم أوروبا في عام 1984م ولعب بلاتيني للمنتخب الفرنسي 72 مباراة وسجل له 41 هدف، ومن أبرز إنجازاته مع المنتخب الفرنسي هي:
  •  الفوز ببطولة أمم أوروبا في عام 1984.
  •  احتلال المركز الثالث في بطولة كأس العالم عام 1986 والمركز الرابع عام 1982.
مقالات ذات صلة:

3. ريموند كوبا

 
افضل عشر لاعبين في تاريخ فرنسا
ريموند كوبا
يُعد كوبا من أحد أفضل المهاجمين في تاريخ  ريال مدريد إلى جانب بوشكاس وخينتو ودي ستيفانو. يضم سجل إنجازاته في ريال مدريد كأس أبطال أوروبا (3)، الدوري الإسباني (2) وكأس اللاتينية (1). لعب 103 مباريات في ريال مدريد سجل فيها 30 هدفاً وفاز بجائزة الكرة الذهبية في 1958. كذلك كان لاعباً مهماً في تاريخ ستاد ريمس والمنتخب الفرنسي. 
ريموند كوبا هو أيضا اللاعب الوحيد الذي فاز بجائزتي أفضل لاعب شاب في البطولة وجائزة أفضل لاعب في البطولة في بطولتين مختلفتين لكأس العالم ، وذلك في عامي 1954 و 1958 على التوالي.

كانت جائزة عام 1958 هي الأكثر إثارة للإعجاب ، حيث فاز بها مواحها المنافسة من أمثال بيليه وجارينشا وزميله جوست فونتين. و كان أدائه في كأس العالم سببا في حصوله على الكرة الذهبية في وقت لاحق من ذلك العام.

4. جاست فونتين

افضل عشر لاعبين في تاريخ فرنسا
جوست فونتين
جاست فونتين أحد مشاهير كرة القدم وأحد افضل المهاجمين في كرة القدم وهو هداف كأس العالم 1958 برصيد 13 هدف وهو الرقم القياسي الذي ما زال مستمراً إلى اليوم وهو من مواليد 18 أوت 1933 في مراكش المغرب.

بدأ جاست فونتين مهنته الاحترافية في الدار البيضاء، حيث لعب من العام 1950 حتى العام 1953 ثم تعاقد معه نادي نيس في العام 1953، وقد أحرز 44 هدفا في ثلاث مواسم للنادي.
في عام 1956، انتقل جاست فونتين إلى ستاد ريمس وتمت عملية استبداله مع رايموند كوبا حيث أحرز 121 هدفا في ست مواسم. وكاحصائية كاملة فونتين أحرز 165 هدفا في 200 مباراة في الدوري الفرنسي، وفاز وفريقه مرتين في الدوري وذلك في مواسم 1958 و1960.

ارتدى جاست فونتين قميص منتخب فرنسا لكرة القدم، حيث سجل ثلاث أهداف في اولى مبارياته في 1953، وقد أحرز فونتين 30 هدفا في 21 مباراة للفريق.
سيكون أفضل ما سوف نتذكره في كأس العالم 1958 هو الهداف جاست فونتين حيث قدم أداء مذهلا وأحرز 13 هدفا في 6 مباريات فقط، ويتضمن ذلك اربع أهداف أحرزها على منتخب ألمانيا.

هذا العدد ضمن له نيل جائزة هداف العالم 1958، ومجموع الثلاثة عشرة هدفا ما زال العدد الأكبر في تاريخ كأس العالم، فهو اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي يحرز 13 هدفاً في كأس عالم واحد في ست مباريات.

مواضيع ذات صلة:
افضل عشر لاعبين في تاريخ فرنسا
تيري هنري
إرتبط إسم تيري هنري دائما بالفوز وبكونه أسطورة ومهاجم شرس وخطير يرغب دائما في هزيمة خصومه أيا كان من هم، و لا تقتصر شهرة هنري فقط بين مشحعي أرسنال، بل هو معشوق لجميع الجماهير التي شاهدت إبداعاته وقدراته في الكرة الإنجليزية.
يتصدر الأسطورة الفرنسية قائمة الهدافين التاريخين لفريق أرسنال ومنتخب فرنسا وهو يمتلك مسيرة رائعة ومميزة للغاية.

سجل هنري 20 هدف لفريق موناكو خلال 105 مباراة قبل أن ينتقل إلى صفوف يوفنتوس في عام 1999 بصفقة قدرت قيمتها ب10.5 مليون جنية إسترليني. لم يحقق الفرنسي النجاح المتوقع منه مع اليوفي ورحل إلى صفوف أرسنال بعد موسم واحد فقط مع السيدة العجوز بصفقة وصلت إلى 11 مليون جنية إسترليني ليعود مرة أخرى تحت قيادة مدربه السابق أرسين فينجر.

أصبح هنري الهداف الرئيسي للجانرز و سجل هنري 24 هدف في موسم 2001/2002 ليفوز بجائزة هداف البطولة ومن ثم قاد فريقه الجانرز لتتويج بالثنائية المحلية وهي كأس الإتحاد والدوري الإنجليزي الممتاز. سجل في الموسم التالي 32 هدف للفريق بمختلف البطولات ومن ثم قاد فريقه للفوز بكأس الإتحاد مرة أخرى وفاز بجائزة رجل المباراة في النهائي. و تربع هنري على صدارة الهدافين في موسم 2003/2004 بعد أن سجل 30 هدف وساهم في تتويج الأرسنال بدوري اللا هزيمة بشكل مميز ورائع للغاية.

حطم هنري في موسم 2006 رقم إيان رايت التاريخي والذي سجل 185 هدف ليصبح الفرنسي الهداف التاريخي للجانرز برصيد 228 هدف.
تم إختيار اللاعب ليفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي للمرة الثالثة ليصبح أول لاعب يحقق هذا الإنجاز ل3 مرات على التوالي في أخر 59 عام وتقديرا لإنجازاته الكبيرة مع أرسنال، قام النادي بتشييد تمثالا له خارج ملعب الإمارات لينضم إلى قائمة الجانرز الذهبية.

إنتقل هنري لصفوف برشلونة و كان من ضمن اللاعبين الذين ساهموا في تحقيق برشلونة ل7 ألقاب تاريخية تحت قيادة جوارديولا في عام 2009 حيث فاز البلوجرانا بالدوري الأسباني وبكاس أسبانيا بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس السوبر الأسباني والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

نجح هنري في الفوز مع فرنسا ببطولة كأس العالم عام 1998 ومن ثم تواجد مرة أخرى مع الديوك الفرنسية وساهم في التتويج ببطولة اليورو عام 2000، لكن لم يستطع المنتخب الفرنسي في الإستمرار بالتألق في بطولة كاس العالم عام 2002 بالإضافة إلى تلقي هنري لبطاقة حمراء في ثاني مباراة للفريق أمام الأوروجواي.

أعلن هنري إعتزاله اللعب في عام 2014 ليعمل في مجال التعليق بقنوات سكاي سبورتس ولكن سيظل هنري واحد من أعظم وأفضل الأساطير في تاريخ كرة القدم.

مواضيع ذات صلة:

6. جان بيير بابان

افضل عشر لاعبين في تاريخ فرنسا
جان بيير بابان
جان بيير بابان " المُلقب بـ"باتاتور" واحد من أفضل اللاعبين في تاريخ الكرة الفرنسية وُلد في 5 نوفمبر من العام 1963 في مدينة "بولون سور مير" أقصى شمال فرنسا، وكان يلعب في مركز الهجوم، واختير ضمن قائمة أفضل 125 لاعب كرة قدم علي قيد حياة في مارس عام 2004 من جانب البرازيلي "بيليه"، واشتهر بابان بركلات "الدراجة" أو "الدبل كيك" وكان ينفذها بنجاح.

حقق جان بيير بابان أكبر نجاح له أثناء لعبه مع مرسيليا بين عامي 1986 و1992. ولعب في وقت لاحق مع نادي ميلان، و بايرن ميونيخ، وبوردو، وجوينجامب، وسان بييرواز، وكاب فيريت الأمريكي.
ويملك بابان مشوارا حافلا بالألقاب فى الملاعب، سواء مع الأندية التى لعب بقميصها وأبرزها مارسيليا، ميلان، بايرن ميونخ، بوردو، وكلوب بروج، أو مع المنتخب الفرنسي.

وتوج بابان الذى يعد من أبرز اللاعبين في تاريخ كرة القدم الفرنسية، بالعديد من الألقاب أبرزها الدوري الفرنسي 4 مرات، كأس فرنسا، الدوري الإيطالي مرتين، كأس السوبر الإيطالي مرتين، دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي، كما حصل على جائزة هداف الدوري الفرنسي 5 مرات.
في مسيرة 17 عاما في العديد من أكبر البطولات الأوروبية، سجل ما يقرب من 350 هدفا في أكثر من 620 مباراة.

وعلى المستوى الدولى، سجل جان بيير بابان ظهوره في 54 مباراة مع المنتخب الفرنسي نجح خلالها في تسجيل 30 هدفا، وساهم في حصول الديوك على المركز الثالث في نهائيات كأس العالم عام 1986.

اخبار متعلقة:

7. إيريك كانتونا

افضل عشر لاعبين في تاريخ فرنسا
إيريك كانتونا
كانتونا هو اسطورة من اساطير كرة القدم عموماً ومانشستر يونايتد خصوصاً، شخص مثير للجدل في آرائه، انه أريك كانتونا اللاعب السابق والممثل الحالي، فماذا تعرف عنه وعن مسيرته الاحترافية؟

ولد إريك بيير كانتونا في 24 مايو 1966 في مدينة مرسيليا. بدأ كانتونا مسيرته الكروية في نادي أوكسير، فلعب أولاً في مركز حراسة المرمى، ولكن سرعان ما شعر بأنه يمكنه اللعب في مراكز متقدمة أكثر، ومع بداية مسيرته كان كانتونا لاعباً مثيراً للجدل حيث بدأت مشاكله التأديبية مبكرا.

مع اوامبيك مارسيليا، كان كانتونا على علاقة سيئة مع رئيس النادي بيرنارد، وعلى الرغم من دور كانتونا الفعال مع الفريق والحصول على لقب الدوري الفرنسي الدرجة الأولى معهم، إلا أنه انتقل إلى نادي نيمس بعد مرور موسم واحد.
كانتونا رمى على الحكم أثناء مباراةٍ في ديسمبر 1991 بعد أن أغضبه أحد قراراته، وعلى إثرها تم استدعاؤه لمجلسٍ تأديبي من قبل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم وتم حرمانه من اللعب لمدة شهر، ورد كانتونا على هذا القرار بأن توجه لكل عضوٍ من أعضاء المجلس بدوره ونعته بالغبي مما أدى لزيادة مدة حرمانه إلى شهرين. وأعلن كانتونا في وقتٍ لاحق اعتزاله اللعب الدولي في 17 ديسمبر 1991، إلّا أنّ مدرب الفريق الوطني الفرنسي ميشيل بلاتيني كان من المعجبين بكانتونا وأقنعه بالتراجع عن اعتزاله.

بعدها انتقل كانتونا الى مانشستر يونايتد الإنجليزي في يوم 26 نوفمبر 1992، و سرعان ما تأقلم مع الفريق وساهم إلى حدٍّ كبير بالتحسن السريع في قدرات فريقه، ليس فقط من خلال إحراز الأهداف وإنما أيضًا من خلال خلق فرصٍ للاعبين آخرين لإحرازها.
مع كانتونا فاز مانشستر يونايتد ببطولة الدوري الانجليزي في 1993 لأول مرة بعد مرور 26 عام، ومن ثم فازوا ببطولة الدوري الممتاز مرة ثانية على التوالي في 1994 بالإضافة إلى ركلتي الجزاء التي نفذهما كانتونا ليساعدهم في الفوز على تشيلسي في كأس الاتحاد الإنكليزي.

مواضيع ذات صلة:

8. ديدييه ديشان

افضل عشر لاعبين في تاريخ فرنسا
ديدييه ديشان
وُلد ديدييه ديشامب في الخامس عشر من أكتوبر عام 1968 في مدينة بايون الفرنسية لأب وأم فرنسيين، ومنذ الصغر، ظهر اهتمامه بكرة القدم واضحًا، ليصبح فيما بعد أحد أشهر لاعبي كرة القدم الفرنسيين. ويعمل حاليًا مدربًا لفريق فرنسا الوطني. لعبَ سابقًا كلاعب خط وسط دفاعي للعديد من الأندية بما في ذلك نانت، مرسيليا، بوردو، جوفنتوس، تشيلسي، وفالنسيا وغيرها.

بدأ باللعب مع فريق نانت للرجال حيث شارك في 111 مباراة وسجل فيها أربعة أهداف فقط لا غير. وفي عام 1989 انتقل إلى نادي مرسيليا، ولكنّه في عام 1990 قضى موسمًا على سبيل الإعارة مع فريق بوردو، حيث عاد بعدها إلى فريقه وحصل في هذه الفترة على مرتبة الشرف الأولى كلاعبٍ محترف.
فاز ديدييه مع فريقه بلقبين في الدوري الفرنسي عامي 1991 و 1992، بالإضافة إلى أنّ فريق مرسيليا أصبح أول الفائزين الفرنسيين حتى الآن في دوري الأبطال عام 1993.

في عام 1994، انضم إلى نادي جوفنتوس الإيطالي، الذي فاز معهُ بثلاثة ألقاب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي (الكالتشيو) أعوام 1998-1997-1995، وكأس إيطاليا 1995، وكأس السوبر الإيطالي 1997-1995، وحقق لقبهُ الثاني في دوري أبطال أوروبا، وكأس إنتركونتيننتال 1996.

بعد جوفنتوس، قضى ديشامب موسمًا واحدًا في إنجلترا مع تشيلسي وذلك في عام 1999، وفاز بكأس الاتحاد الإنجليزي، وسجل مرةً واحدةً أمام هرتا برلين في دوري أبطال أوروبا.

وفي الموسم التالي 2000-2001، انتقل إلى إسبانيا حيث أنهى مسيرتهُ الكرويةُ هناك مع فريق فالنسيا وساعده في نهائي دوري أبطال أوروبا UEFA 2001، لكنّه بقي على مقاعد البدلاء عندما خسر أمام بايرن ميونيخ، ثم أعلن تقاعده في صيف عام 2001 عن عمرٍ ناهز اثنين وثلاثين عامًا فقط.

وعلى الصعيد الدولي، بدأ مسيرته الدولية مع منتخب فرنسا في الفئة العمرية تحت الـ 21 عام 1988، حيث كانت أول مشاركةٍ دوليةٍ له في التاسع والعشرين من شهر سبتمبر عام  1989 ضد منتخب يوغسلافيا ولعب مع الفريق ثمانية عشر مباراة، وبعدها استُدعي إلى المنتخب الوطني الأول.
بدأ ديدييه مسيرته الدولية أثناء وقت الظلام للمنتخب الفرنسي، حيث فشل في التأهل لكأس العالم في كلٍّ من عامي 1990 و 1994.
لعب أول مباراةٍ وديةٍ له قائدًا للفريق استعدادًا للبطولة ضد ألمانيا، وخلال تلك البطولة التي أقيمت في انجلترا قاد المنتخب إلى الدور نصف النهائي، وتُعتبر تلك المباريات أفضل مباريات المنتخب منذ عام 1986.
قاد منتخب بلاده في كأس العالم 1998 الذي أُقيم في فرنسا والذي فاز به على أرضه، بالإضافة إلى ذلك قاد المنتخب الفرنسي في بطولة الأمم الأوروبية 2000 والتي فاز بها أيضًا.

اخبار متعلقة:

9. ليليان تورام


افضل عشر لاعبين في تاريخ فرنسا
ليليان تورام
ليليان تورام لاعب كرة قدم فرنسي شغل مركز قلب الدفاع ، يعد أفضل مدافع في تاريخ  فرنسا  ومن أفضل المدافعين في التاريخ .
ولد في الأول من كانون الثاني ( يناير) عام  1972 بوينتا بيتري في منطقة غواديلوبي الفرنسية لعائلة فقيرة من أصول إفريقية .
بدأ مسيرته في الأندية الصغيرة في العاصمة الفرنسية باريس كنادي ميليون، وبعدها توجه نحو إمارة موناكو ليلعب لناديها .

تميز ببنيته الجسدية القوية ، ومستواه الثابت وحسن تنظيمه لخط الدفاع. لقب بصخرة الدفاع ،المعلم ، وإمبراطور الدفاع .
بدأ ليليان تورام مسيرته الكروية في نادي موناكو وتدرج في فئاته الكروية إلى أن وصل للفريق الأول عام 1991 ، وخاض أول مباراته مع الفريق وكان عمره عشرين عاما لتبدأ بعدها مسيرة من التألق والإبداع مع نادي الإمارة الفرنسية ،وحقق مع الفريق لقب كأس فرنسا ،كل هذا التألق والإبداع دفع الفرق الأوربية لتقديم العروض للتعاقد معه ، وكان عرض نادي بارما الأفضل بينها فانتقل إليه عام 1996 بعد أن خاض بقميص نادي موناكو 155 مباراة سجل خلالها ثمانية أهداف.

وصل ليليان تورام لنادي بارما عام 1996 وكان أمامه تحدي كبير ،فعليه أن يثبت نفسه كمدافع في أرض المدافعين ، فشكل ثنائيا قويا مع فابيو كانافارو ، وكان جزءا من فريق بارما الذهبي الذي حقق كأس الاتحاد الأوربي ، وبعد سنين التألق مع بارما قرر الانتقال نحو نادي جوفنتوس  وذلك عام 2001 بهدف  تحقيق لقب الدوري بعد أن خاض بقميص بارما163 مباراة سجل خلالها هدفا وحيدا .

وصل اللاعب ليليان تورام عام 2001 إلى نادي جوفنتوس وعينه على تحقيق الدوري الإيطالي وتمكن من تحقيق اللقب، ووصل مع الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوربا ،وقدم مستوى ثابتا مع اليوفي ، لكن فضيحة الكالتشيو بولي والتي أنزلت اليوفي إلى الدرجة الثانية عام 2006 جعلته يغادر النادي بعد أن خاض بقميصه 144 مباراة سجل خلالها هدفا وحيدا .

بعد سقوط اليوفي إلى الدرجة الثانية رحل تورام لخوض تجربة احترافية في الملاعب الإسبانية مع نادي برشلونة ،لكن الإصابات لاحقته  فلم يقدم الشيء المتوقع منه ، ليصبح حبيس دكة البدلاء و ليقرر عام 2006 اعتزال كرة القدم بعد مسيرة كروية مليئة بالإنجازات . وخاض اللاعب مع برشلونة 44 مباراة لم يسجل فيها أي هدف .

عرف تورام مسيرة رائعة مع المنتخب الفرنسي، وكان جزءا من فريق فرنسا الذهبي الذي حقق كأس العالم ، وكأس الأمم الأوربية وكأس القارات وبالمجمل خاض مع المنتخب الفرنسي 142 مباراة سجل خلالها هدفين.

مواضيع ذات صلة:

10.  لوران بلان

افضل عشر لاعبين في تاريخ فرنسا
لوران بلان
وُلد بلان في أليس- فرنسا في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 1965. وبدأ مسيرته في مونبيلييه، حيث وقّع عقدَه المهنيّ الأول في عام 1983.
المدافع الصلب لوران روبرت بلان لاعب كرة قدم فرنسي ، شغل مركز قلب الدفاع ، يعد من أبرز المدافعين في تاريخ الكرة الفرنسية والعالمية . اختاره قراء مجلة( كرة قدم فرنسية) أفضل لاعب فرنسي على مر التاريخ.

بدأ بلان مسيرته الكروية مع نادي مونبيليه وتدرج في فئاته إلى أن وصل للفريق الأول عام1983  ،ومع هذا الفريق بدأ مسيرته الاحترافية ، وبدأ مسيرته  كلاعب خط وسط  قبل أن يعود ويلعب في مركز قلب الدفاع عملا بنصيحة مدربه ميشيل ميزي  ، وحقق مع النادي لقب كأس فرنسا ، واستمرت رحلته مع الفريق حتى عام 1991 خاض خلالها 243 مباراة سجل فيها 76 هدفا.

بعد تألقه مع مونبيليه قرر بلان خوض تجربة احترافية في إيطاليا مع نادي نابولي وذلك عام 1991 ولعب مع الفريق موسما واحدا حتى عام 1992 خاض خلاله 31 مباراة سجل خلالها ستة أهداف.

عاد بلان إلى الدوري الفرنسي عام 1992 وتحديدا نحو نادي نيم ، ليخوض معه موسما واحد أعلن من خلاله عن نفسه كأحد أفضل المدافعين الفرنسيين ولعب بقميص نيم 29 مباراة سجل فيها هدفا وحيدا.

انتقل بلان نحو نادي سانت إيتيان عام 1993 وخاض معه موسمين حتى عام 1995 قدم فيهما مستوى مميزا  وخاض خلالهما 70 مباراة سجل خلالها 18 هدفا.

وصل بلان إلى نادي أوكسير عام 1995 ولعب معه حتى عام 1996 وخاض بألوانه 23 مباراة وسجل هدفين.

تألقه مع أوكسير دفع مدرب برشلونة يوهان كرويف يتعاقد معه عام 1996 ، لكن مسيرته مع برشلونة لم تكن ناجحة فأقيل كرويف وتعرض بلان ﻹصابات عديدة  فلم يظهر بالمستوى المطلوب ،ولعب لبرشلونة موسما واحدا خاض فيه 28 مباراة وسجل هدفا وحيدا.
بعد موسمه الصعب مع برشلونة عاد بلان إلى فرنسا عام 1997 ليلعب مع نادي مرسيليا حتى عام 1999 وخاض خلال هذه الفترة 63 مباراة وسجل فيها 13 هدفا.

بعد تألقه مع مارسيليا قرر بلان الانتقال نحو نادي إنتر ميلان عام 1999 ولعب مع النيرازوري حتى عام 2001 خاض خلالها 67 مباراة وسجل فيها ستة أهداف .

قرر بلان أن يخوض تجربته الأخيرة مع نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي فانتقل إليه عام 2001 وبقي في صفوفه حتى أعلن اعتزاله اللعب نهائيا عام 2003 بعد أن لعب بألوان الشياطين الحمر في 48 مباراة وسجل خلالها هدفا وحيدا .

عرف بلان مسيرة مميزة مع منتخب الديوك امتدت من عام 1989 حتى عام 2000 خاض خلالها 97 مباراة  وسجل فيها 16 هدفا ، وحقق مع المنتخب الفرنسي لقب كأس العالم ولقب كأس الأمم الأوربية ، لكن ما يحز في نفس بلان غيابه عن نهائي كأس العالم 1998 لطرده في مباراة نصف النهائي .

مقالات ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة