JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

افضل 10 لاعبين في تاريخ البرتغال

افضل عشر لاعبين في تاريخ منتخب البرتغال

أفضل 10 لاعبين في تاريخ كرة القدم,افضل اللاعبين في تاريخ كاس العالم,افضل خمس لاعبين في تاريخ كرة القدم,ترتيب أفضل لاعبين في تاريخ كرة القدم,أفضل اللاعبين في تاريخ ريال مدريد,أعظم 10 لاعبين في تاريخ كرة القدم,أعظم 10 لاعبين في تاريخ إسبانيا,افضل تشكيلة في تاريخ كاس العالم,أعظم 10 لاعبين في التاريخ,لاعبين,أفضل 10 لاعبين في العالم,أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم,افضل اللاعبين الصغار,افضل لاعب في العالم,من هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم,أفضل لاعب في التاريخ
افضل 10 لاعبين في تاريخ البرتغال

مر على تاريخ منتخب البرتغال العديد من النجوم التى لا تُنسى مثل اوزيبيو، لويس فيغو، وكريستيانو رونالدو وغيرهم من النجوم الذين شكلوا جزاء كبيرا من تاريخ وإنجازات منتخب البرتغال عبر تاريخه الطويل.

وفي ظل كثرة الخيارات المتاحة، والتي يتم اختيار 10% منها فقط، سنرى غياب عدد كبير من اساطير كرة القدم البرتغالية في افضل 10 لاعبين على مر العصور، وسنستعرضهم في السطور الآتية..

وقد حاز النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد، على اعلى تقييم ونجده على راس افضل 10 لاعبين في تاريخ منتخب البرتغال، نظير ماقدمه من خدمات كروية لمنتخب برازيل اوروبا.

مقالات ذات صلة:
منتخب البرتغال لكرة القدم

قائمة اللاعبين 10 الافضل في تاريخ البرتغال

افضل عشر لاعبين البرتغال  اللاعب الجنسية 
1كريستيانو رونالدوالبرتغال
2اوزيبيوالبرتغال
3لويس فيغوالبرتغال
4روي كوستاالبرتغال
5ديكوالبرتغال
6باولو فوتريالبرتغال
7ريكاردو كارفاليوالبرتغال
8ريكاردو كواريسما البرتغال
9فيرناندو تشالاناالبرتغال
10باوليتاالبرتغال

1. كريستيانو رونالدو

كريستيانو رونالدو,انتقال كريستيانو رونالدو,رونالدو,كريستيانو,إنتقال كريستيانو رونالدو الى مانشستر سيتي,كريستيانو رونالدو اليوم,كريستيانو رونالدو مانشستر يونايتد,عودة كريستيانو رونالدو,اهداف كريستيانو رونالدو,رحيل رونالدو,انتقال رونالدو,رونالدو مانشستر يونايتد,صفقة كريستيانو رونالدو,حياة كريستيانو رونالدو,مهارات كريستيانو رونالدو,افضل اهداف كريستيانو رونالدو,اهداف كريستيانو رونالدو اليوم,كريستيانو رونالدو امام ايرلندا,كريستيانو رونالدو يصفع لاعب ايرلندا
كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في التاريخ

غالبا ما يُعتبر كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم ويعتبره الكثيرون من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، حصل كريستيانو رونالدو على خمسة كرات ذهبية كأكثر لاعب أوروبي، وهو أول لاعب يفوز بأربعة أحذية ذهبية أوروبية.

على المستوى الدولي مع منتخب البرتغال، تم اختيار كريستيانو رونالدو كأفضل لاعب برتغالي في التاريخ من قبل الاتحاد البرتغالي لكرة القدم في عام 2015.

شارك رونالدو لأول مرة مع منتخب البرتغال في عام 2003 وهو في سن الثامنة عشرة من عمره، ومنذ ذلك الوقت شارك في 150 مباراة، بما في ذلك مشاركته وتسجيله في ثماني بطولات كبرى على التوالي، ليصبح اللاعب الأكثر مشاركة والهداف التاريخي مع منتخب البرتغال حيث تمكن من احراز 109 هدفاً في 178 مباراة، ما بين 2003 الى حد الان.

مقالات ذات صلة:

2. اوزيبيو

أوزيبيو,اوزيبيو,أوزيبيـو,فيفا 21 اوزيبيو,ايزيبيو,أهداف أوزيبيو,تقيم اوزيبيو 89 فيفا 21,تقييم اوزيبيو 89 فيفا 21,البرتغال أوزيبيو أساطير كرة القدم,تقرير يتحدث عن النجم البرتغالي أوزيبيو ـ تعليق عربي,شامبيون,سكاي نيوز عربية,أوزيبيو أسطورة البرتغال الذي قهر بيليه في مونديال 66 م ـ أيمن جادة,بيتا,بي سي,بيليه,الاول,علاوى,لاعبين,يورو 2016,dw-عربية,زومبي كيلر,ليونيل ميسي,عزيز تشوبرز,تجربة لاعبين,ميسي ورونالدو,الكرة الذهبية,الدوريات الأوروبية
اوزيبيو الفهد الأسمر

يعتبر أوزيبيو أحد أفضل اللاعبين البرتغاليين على الإطلاق. تمكن من تسجيل 733 هدفا في 745 مباراة خلال مسيرته الاحترافية (41 هدفا في 64 مباراة للبرتغال).

اشتهر بسرعته ومراوغاته وتسديداته المخيفة بقدمه اليمنى لُقّب النمر الأسود و اللؤلؤة السوداء و ري (أي الملك) ، و قد كان هدافًا بارزًا وأعظم لاعب في بنفيكا على الإطلاق و منتخب البرتغال، وواحد من أوائل اللاعبين الأفارقة المولودين في العالم.

في كأس العالم 1966 ، ساعد أوزيبيو البرتغال في الوصول إلى المركز الثالث ، وأصبح أفضل هداف في البطولة برصيد تسعة أهداف (بما في ذلك أربعة أهداف في مباراة واحدة ضد كوريا الشمالية) والفوز بجائزة الكرة البرونزية.

في عام 1965 ، حصل على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في أوروبا ، وفي عامي 1962 و 1966 ، كان وصيفًا.

لعب كلاعب كرة قدم مع بنفيكا لمدة 15 عامًا من أصل 22 عامًا ، وبالتالي كان مرتبطًا بشكل أساسي بالنادي البرتغالي ، وهو أفضل هدافي الفريق على الإطلاق برصيد 473 هدفًا في 440 مباراة تنافسية.
كما فاز خمسة ألقاب في الدوري البرتغالي، وكأس أوروبا (1961-1962) وساعدهم في الوصول إلى نهائيات كأس أوروبا ثلاث مرات أخرى (1963 ، 1965 ، 1968).

وهو ثامن أفضل هداف في تاريخ كأس أوروبا وثاني أعلى هداف في حقبة ما قبل دوري الأبطال خلف ألفريدو دي ستيفانو برصيد 48 هدفا. وفي أعوام 1964-1965 و1965-66 و1967-68 ، كان هداف كأس أوروبا.
 في عام 1968 ، وهو إنجاز كرره في عام 1973 ، كان أول لاعب يفوز بالحذاء الذهبي الأوروبي وأحد أفضل اللاعبين البرتغاليين على الإطلاق.

مقالات ذات صلة:

3. لويس فيغو

لويس فيغو,لويس فيجو,فيغو,لويس,الخائن لويس فيغو,لويس فيغو برشلونة,لويس فيغو البرتغال,لويس فيغو ريال مدريد,قصة لويس فيغو,هدف لويس فيغو,إنتقال لويس فيغو من برشلونة إلى ريال مدريد,أخبار لويس فيغو,خيانة لويس فيغو,اهداف لويس فيغو,تصريحات لويس فيغو,لويس فيغو وبرشلونة,الاسطورة لويس فيغو,لويس فيغو و برشلونة,لويس فيغو مع برشلونة,لويس فيغو البرتغالي,لويس فيغو و ريال مدريد,ما لا تعرفه عن لويس فيغو,لويس فيغو يخون برشلونة,لويس فيغو إلى ريال مدريد
لويس فيغو

لويس فيغو هو لاعب كرة قدم محترف سابق من البرتغال ، والذي لعب ، حتى تقاعده في 31 مايو 2009 ، كلاعب خط وسط لسبورتينج سي بي وبرشلونة وريال مدريد وإنتر ميلان.
بالنسبة للمنتخب البرتغالي ، خاض 127 مباراة دولية ، وهو رقم قياسي في ذلك الوقت لكنه كسره لاحقًا كريستيانو رونالدو.

يشتهر فيجو بمهارته كجناح  و قدرته على التغلب على المدافعين ، ويُعرف بأنه أحد أعظم لاعبي جيله.
يعتبر ثاني أفضل من مرر الكرة بعد ليونيل ميسي ، تمريراته التي بلغ عددها 106 في تاريخ الدوري الإسباني.

فاز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2000 ، أفضل لاعب في العالم لعام 2001 ، وتم اختياره كواحد من أعظم اللاعبين الأحياء في العالم من قبل بيليه في عام 2004 على قائمة الفيفا 100.

فيغو هو أحد لاعبي كرة القدم القلائل الذين ظهروا مع برشلونة وريال مدريد ، وكلاهما من الأندية الإسبانية المتنافسة. ولكونه أحد أفضل اللاعبين البرتغاليين على الإطلاق ، فقد تم تحديد رسم قياسي عالمي قدره 62 مليون يورو من خلال انتقاله المثير للجدل من برشلونة إلى منافسه اللدود ريال مدريد في عام 2000.

سجل 32 هدفًا للبرتغال دوليًا ، حيث مثل الأمة في ثلاث بطولات أوروبية وكأس العالم مرتين ، مما ساعدهم على الوصول إلى النهائي ولكن ليحتل المركز الثاني في بطولة أوروبا 2004.

اخبار متعلقة:

4. روي كوستا

افضل عشر لاعبين في تاريخ البرتغال
روي كوستا

روي كوستا هو لاعب كرة قدم محترف متقاعد من البرتغال. 
يعتبر أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم وواحد من أفضل اللاعبين البرتغاليين في كل العصور ، وعادة ما يلعب كوستا كلاعب خط وسط مهاجم وكان معروفًا بشكل خاص بتقنياته المتميزة وقدرته على اللعب وعين خط الوسط على المرمى.

تم اختياره كواحد من أعظم 125 لاعب كرة قدم على قيد الحياة في عام 2004 من قبل بيليه في الفيفا 100. وهو ملقب بـالمايسترو و إل موساجيتي، قضى كوستا معظم حياته مع بنفيكا في البرتغال وفيورنتينا وميلان في إيطاليا.

لقد فاز روي كوستا بالعديد من الألقاب في مسيرته المهنية التي امتدت 17 عامًا ، بما في ذلك بطولة الدوري البرتغالي مرة واحدة، و كأس البرتغال ، و لقب الدوري الإيطالي ، و ثلاث كؤوس ايطاليا ، و دوري أبطال أوروبا ، و كأس السوبر الأوروبي.

خاض روي كوستا 94 مباراة دولية وأحرز 26 هدفًا بصفته لاعبًا برتغاليًا دوليًا ومثل بلاده في ثلاث بطولات أوروبية وكأس العالم.

مواضيع ذات صلة:

5. ديكو

افضل عشر لاعبين في تاريخ البرتغال
ديكو

ديكو، هو لاعب كرة قدم محترف متقاعد لعب كلاعب خط وسط مهاجم أو لاعب خط وسط. 
وهو أحد لاعبي كرة القدم البرتغاليين المشهورين في تاريخ كرة القدم.
يعد ديكو أحد اللاعبين القلائل الذين فازوا بدوري أبطال أوروبا مع فريقين، مع بورتو في عام 2004 وبرشلونة في عام 2006.

في موسم الفوز بدوري أبطال أوروبا مع نادي بورتو، حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم  وأفضل لاعب وسط ، وتم اختياره رجل المباراة في نهائي دوري أبطال أوروبا 2004.
مع ناديين ، بورتو وبرشلونة ، أصبح ديكو أول لاعب يحصل على جائزة أفضل لاعب وسط من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

كما حصل على الكرة الذهبية لكأس العالم للأندية 2006 وجائزة رجل المباراة في المباراة النهائية.
وُلد ديكو ونشأ في البرازيل ، وحصل على الجنسية البرتغالية في عام 2002 بعد إكمال خمس سنوات من الإقامة البرتغالية ، وبعد ذلك قرر اللعب مع المنتخب البرتغالي دوليًا.

بالنسبة لهم ، فاز بـ 75 مباراة دولية ، شارك في بطولتين أوروبية وكأس العالم مرتين ، ووصل إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية 2004 واحتلال المركز الرابع في كأس العالم 2006.

6. باولو فوتري

افضل عشر لاعبين في تاريخ البرتغال
باولو فوتري
ولد لاعب خط الوسط البرتغالي المعتزل باولو فوتري في مدينة مونتيجو بتاريخ 28 فيفري 1966، و يعتبر أصغر لاعب يشارك مع منتخب البرتغال وهو بعمر 17 سنة وستة أشهر، وهو من اللاعبين البرتغاليين القلائل الذين ارتدوا قميص أهم ثلاثة أندية بالبرتغال (بورتو وبنفيكا وسبورتينغ لشبونة).

انطلقت مسيرة فوتري الاحترافية عندما قام نادي سبورتينغ لشبونة بترقيته الى صفوف الفريق الأول للنادي في عام 1983م وهو في السابعة عشرة من عمره، وشارك مع النادي موسم وحيد لعب خلاله في 24 مباراة بجميع المسابقات، احرز خلالهم ثلاثة أهداف.

انتقل نجم خط الوسط الشاب في عام 1984م الى صفوف نادي بورتو، الذي تألق في صفوفه لثلاثة مواسم شارك خلالها في 94 مباراة بجميع المسابقات، محرزاً 28 هدف، وقد كان من أهم لاعبي الفريق الذي توّج رفقته في الدوري البرتغالي مرتين، وبكأس البرتغال مرة واحدة، بالإضافة الى تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا مع النادي في عام 1987م، وقد اختير ليكون أفضل لاعب في المباراة النهائية.

رحل باولو فوتري باتجاه الدوري الإسباني في عام 1987، ليقضي 6 مواسم مع نادي اتلتيكو مدريد الذي كان نجمه الأول، وصاحب الشعبية الطاغية مع النادي الذي شارك رفقته في 203 مباريات بجميع المسابقات، احرز خلالهم 51 هدف، وتوج مع الروخي بلانكوس بلقبي كأس إسبانيا.

أثرت الإصابات على مسيرة النجم البرتغالي وخصوصاً إصابته المتكررة في الركبة، مما جعله لا يشارك كثيراً مع الأندية التي لعب لها لاحقاً، ففي عام 1993م شارك في 11 مباراة مع نادي بنفيكا أحرز خلالهم ثلاثة أهداف، وفي نفس العام شارك في ثمان مباريات بالدوري الفرنسي رفقة نادي مرسيليا أحرز خلالهم هدفين.

شهد عام 1993على انتقاله لنادي ريجيانا الإيطالي الذي شارك رفقته خلال موسمين في 13 مباراة أحرز خلالهم 5 أهداف، لينتقل بعد ذلك الى نادي إي سي ميلان في عام 1995، لكن الإصابات لم تسمح له بالمشاركة إلا في مباراة واحدة، وبعد ذلك رحل الى الدوري الإنجليزي في عام 1996م من بوابة نادي وست هام يونايتد، ليعود في عام 1997 لنادي اتلتيكو مدريد ويشارك رفقته في عشرة مباريات، ثمّ اختتم مسيرته مع الأندية في عام 1998 بمشاركته في 13 مباراة رفقة نادي يوكوهاما فلوغلز أحرز خلالهم ثلاثة أهداف.

لم تكن مسيرة نجم خط الوسط مع المنتخب بقيمة مشاركاته مع الأندية، فقد كان المنتخب البرتغالي يمر بمرحلة هبوط لم يتأهل فيها الى عدة بطولات كبرى، ليكون كأس العالم 1986 المشاركة الوحيدة له في بطولة كبرى. وقد شارك باولو فوتري بين عامي 1983- 1995م في 41 مباراة دولية أحرز خلالهم ستة أهداف.

7. ريكاردو كارفاليو

افضل عشر لاعبين في تاريخ البرتغال
ريكاردو كارفاليو
ريكاردو هو لاعب كرة قدم برتغالي متقاعد لعب كقلب دفاع. و 
يُنظر إليه عمومًا على أنه أحد أعظم لاعبي الدفاع في العصر الحديث وأحد أفضل اللاعبين البرتغاليين في كل العصور. ويشغل حاليا منصب مساعد مدير نادي مرسيليا الفرنسي.

في بورتو بدأ  كارفالو مسيرته الكروية قبل أن يحصد الجوائز المحلية والأوروبية تحت إدارة جوزيه مورينيو. مقابل رسوم تقل قليلاً عن 30 مليون يورو ، انتقل كارفالو إلى تشيلسي في يوليو 2004.

مع البلوز ، خلال أول موسمين له ، فاز بلقب الدوري الممتاز مرتين على التوالي وكأس الدوري. وحصل على جائزة أفضل لاعب في الفريق في عام 2008. بعد ذلك بعامين ، ساعد تشيلسي في الفوز بكأس الدوري الإنجليزي ، وهي أول ثنائية في تاريخ النادي.

 انتقل إلى ريال مدريد مقابل رسوم قدرها 6.7 مليون جنيه إسترليني في أوت 2010 ، بعد ست سنوات مع تشيلسي ، وفاز بجائزتين محليتين تحت إدارة مورينيو قبل الانتقال المجاني إلى موناكو في عام 2013.

بدأت مسيرة كارفالو مع المنتخب الوطني في كرة القدم الدولية في 11 أكتوبر 2003 بمباراة ودية ضد ألبانيا. في ثلاث بطولات أوروبية وكأس العالم مرتين ، مثل البرتغال وكان جزءًا من الفريق الذي فاز ببطولة كأس الأمم الأوروبية 2016.

خلال امم اوروبا 2004 ، عندما تقدمت بلاده إلى المباراة النهائية قبل أن تخسر أمام اليونان ، كان لاعباً أساسياً في تشكيلة منتخب البرتغال. وظهر في ست مباريات في مونديال 2006 للبرتغال التي احتلت المركز الرابع بعد وصولها إلى نصف النهائي.

اخبار متعلقة:

8. ريكاردو كواريسما

افضل عشر لاعبين في تاريخ البرتغال
ريكاردو كواريسما
ريكاردو أندرادي كواريسما برناردو (مواليد 26 سبتمبر 1983) هو لاعب كرة قدم برتغالي يلعب في مركز الجناح مع نادي بشكتاش التركي ومنتخب البرتغال لكرة القدم.

استهل ريكي مساره الرياضي عن طريق سبورتنغ لشبونة قضى فيه سنتين أبان خلاله عن علو كعبه بلعبه 61 مباراة سجل 10 أهداف. و في عام 2003، انتقل إلى نادي برشلونة بمبلغ 6 ملايين جنيه إسترليني، ولكنه فشل في فرض نفسه مع النادي الكاتالوني، حيث قد لعب خلال الموسم 10 مباريات كأساسي، ولعب إحدى عشر مرة كلاعب احتياطي، وقد سجل رفقة برشلونة 3 اهداف.

قام نادي بورتو بتقديم عرض لشراء كواريسما مقابل ديكو، ولكن كواريسما لم يكن مقتنعا بالعودة إلى البرتغال، ولكنه بدل رأيه بعد حين، وفي 6 يوليو 2004 تم تقديمه في نادي بورتو وقد بلغت صفقة انتقاله 6 ملايين جنيه إسترليني.

و يعتبر كواريسما لاعبا موهوبا، حيث حصل على العديد من الالقاب الشخصية رفقة نادي بورتو منها أفضل موهبة برتغالية ممارسة في الدوري البرتغالي أعوام 2005 و2006 و2007 و احسن صانع ألعاب في الدوري البرتغالي عامي 2006 و2007 كما حصل على جائزة أحسن لاعب في الدوري البرتغالي 2006. كما حصد الفريق في عهده العديد من الالقاب منها بطولة الدوري البرتغالي اعوام 2006 و2007 و2008 وكأس السوبر البرتغالي أعوام 2004 و 2006 وكأس الإنتركونتيننتال ويعيبه ضعفه في الناحية الدفاعية، ولكن هذا الأمر تم حله من قبل المدرب كو أدريانس، وأصبح كواريسما يفيد الفريق. لعب 149 مباراة وسجل 32 هدف خلال 4 سنوات قضاها بين أسوار النادي. ليضيء معدن اللاعب من جديد وتكون الوجهة إيطاليا عبر بوابة الإنتر.

سنة 2002 اعتبر من مواهب وأمال الكرة البرتغالية، وكانت أول مباراة دولية لريكاردو كواريسما مع منتخب البرتغال الأول ضد بوليفيا.

في فبراير 2007، شارك كواريسما في مباراة ودية أمام البرازيل على ملعب الإمارات، حيث صنع هدف في مباراة الفوز 2–0 وتم أختياره كرجل المباراة. في 24 مارس، سجل هدفه الأول للمنتخب الوطني في مباراة هزيمة بلجيكا 4–0 في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2008، التي أقيمت في مسقط رأسه، واختير للنهائيات في النمسا وسويسرا. شارك لأول مرة في البطول كبديل عن سيماو سابروسا في الدقائق العشر الأخيرة من المباراة الثانية في دور المجموعات ضد التشيك (سجل في الوقت المحتسب بدل الضائع ليساهم في الفوز 3–1). شارك كأساسي في المباراة التالية التي خسروها 0–2 أمام سويسرا، حيث لم يشارك 9 من 11 لاعب من التشكيلة الأساسية للراحة.

في أغسطس 2010، بعد ما يقرب من عامين من الغياب، تم استدعاءه إلى مباراتي تصفيات بطولة أمم أوروبا 2012 ضد قبرص والنرويج التي كبديل عن المصاب كريستيانو رونالدو.

ثم تم اختياره لبطولة أمم أوروبا 2016، حيث سجل هدف المباراة الوحيد –في الدقيقة 117– في مباراة الفوز في الستة عشر على كرواتيا. بعد خمسة أيام، في مباراة دور ربع النهائي ضد بولندا سجل ركلة الجزاء الفوز في مباراة الفوز بركلات الترجيح بعد التعادل 1–1 بعد الوقت الإضافي. في المباراة النهائية ضد المستضيف فرنسا في 10 يوليو، دخل كبديل للقائد كريستيانو رونالدو بعد أن أجبر على الخروج في في 25 دقيقة بسبب اصابة تعرض بعد اصطدام مع ديميتري باييت، وأنتهت المباراة بفوز منتخب بلاده 1–0 في ليحقق أول لقب دولي لمنتخب بلاده عبر التاريخ.

تم اختيار كواريسما في القائمة النهائية المشاركة في كأس القارات 2017. سجل هدف الافتتاح من مباراة التعادل 2–2 مع المكسيك في مرحلة المجموعات، وأنهى منتخبه البطولة في المركز الثالث.

بعد خمسة عشر عامًا من أول مشاركة له، تم اختيار كواريسما لتشكيلة منتخب بلاده المشاركة في كأس العالم للمرة الأولى، وهي نسخة 2018 التي أقيمت في روسيا. في مباراة البرتغال الثالثة في كأس العالم ضد منتخب إيران، سجل هدف منتخبه الوحيد في المباراة التي أنتهت بالتعادل 1–1، ليقود منتخبه إلى دور الستة عشر من البطولة.

9. فيرناندو تشالانا

افضل عشر لاعبين في تاريخ البرتغال
فيرناندو تشالانا
فيرناندو ألبينو دي سوزا تشالانا الشهير باسم فيرناندو تشالانا (10 فيفري 1959 في باريرو)  لاعب كرة قدم برتغالي معتزل كان يجيد اللعب في مركز الجناح . يعتبر من أفضل خمسة لاعبين في كرة القدم البرتغالية بالإضافة إلى أوزيبيو ، كريستيانو رونالدو ، لويس فيغو ، وروي كوستا .

لعب تشالانا في أندية بنفيكا (1975-1984) بوردو الفرنسي (1984-1987) بنفيكا مجددا (1987-1990) بيلينينسيس (1990-1991) إستريلا أمادورا (1991-1992) .

ساهم تشالانا في تتويج نادي بنفيكا ببطولة دوري الدرجة الممتازة 6 مرات مواسم 1975/1976 ، 1976/1977 ، 1980/1981 ، 1982/1983 ، 1983/1984 ، 1988/1989 وببطولة كأس البرتغال 4 مرات مواسم 1978/1979 ، 1979/1980 ، 1981/1982 ، 1982/1983 وبطولة كأس السوبر البرتغالي مرتين موسمي 1979/1980 و1988/1989 . كما ساهم في تتويج نادي بوردو ببطولة دوري الدرجة الأولى موسم 1984/1985 .

شارك تشالانا في أول مباراة دولية مع منتخب البرتغال في مواجهة منتخب الدنمارك في 17 نوفمبر 1976 ضمن تصفيات كأس العالم لكرة القدم 1978 حيث انتهت بالفوز 1/0 . بمشاركته هذه أصبح تشالانا أصغر رابع لاعب يلعب لمنتخب البرتغال . تم استدعاء تشالانا للمشاركة مع منتخب البرتغال في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1984 التي أقيمت في فرنسا حيث احتل منتخب البرتغال المركز الثاني في مجموعته بالتعادل مع منتخبي ألمانيا الغربية وإسبانيا 0/0 و1/1 ثم الفوز على منتخب رومانيا 1/0 . في الدور النصف النهائي اصطدم بمنتخب فرنسا المستضيف حيث خسر 2/3 . شارك تشالانا في آخر مباراة دولية أمام منتخب السويد وديا في 12 أكتوبر 1988 وانتهت بالتعادل 0/0 . وبالتالي لعب تشالانا في 27 مباراة دولية مسجلا هدفين.

لعب فيرناندو تشالانا خلال مسيرته الاحترافية مع 4 أندية في سبعة عشر موسمًا وسجل خلالها 39 هدفًا ضمن 269 مباراة. حيث فاز في خمسة مواسم بالكأس وفي ثمانية مواسم بالدوري.

10. باوليتا

افضل عشر لاعبين في تاريخ البرتغال
باوليتا
اسمه الحقيقي بيدرو ميغيل كاريرو ريسيندز لكنه يعرف باسم ” باوليتا ” ، وقد ولد في مدينة بونتا ديلغادا البرتغالية بتاريخ 28 أبريل 1973 ، وكان باوليتا المهاجم الأساسي لمنتخب البرتغال وهدافه التاريخي ، قبل أن يحطم رقمه أسطورة الكرة البرتغالية النجم ” كريستيانو رونالدو ” ، ليبقى هو في المركز الثاني في السجل التاريخي لهدافي المنتخب البرتغالي برصيد 47 هدف دولي .

بدأت مسيرة باوليتا مع عالم كرة القدم في عام 1988 عندما انضم الى فريق الشباب لنادي سنتا كلارا ، وشارك في صفوفه لعام واحد انضم بعد ذلك في عام 1989 لفريق الشباب لنادي بورتو .

ومع حلول عام 1990 عاد الى ناديه السابق سنتا كارلا لتنطلق مسيرته الاحترافية منذ ذلك العام ، وفي عام 1992 انتقل الى نادي أوبيراريو الذي استمر ضمن صفوفه حتى عام 1994 ، لينتقل منه الى نادي أنغرينسي الذي قضى فيه فترة بسيطة ، ليرحل بعد ذلك في عام 1995 الى نادي ميكايلينسي لتبدأ منذ ذلك الحين مسيرته الحقيقية في عالم المستديرة ، فشارك مع الفريق في 23 مباراة أحرز خلالهم 11 هدف .

لعب باوليتا موسم 1995 – 1996 مع نادي اشتوريل مشاركاً في 33 مباراة بجميع المسابقات محرزاً 23 هدف ، ليرحل بعد ذلك في عام 1996 باتجاه اسبانيا مع نادي سالامانكا ، ولعب لهم مدة موسمين فساهم بموسمه الأول بصعود الفريق الى اللاليغا ، وقد شارك ضمن صفوف الفريق في 75 مباراة محرزاً 34 هدف .

ساهمت موهبة باوليتا في انتقاله عام 1998 الى نادي ديبورتيفو لاكورونيا أحد أفضل أندية اسبانيا بتلك الفترة ، واستمر في صفوف الفريق حتى عام 2000 ، ليساهم بإحراز الفريق بطولة الدوري عام 2000 للمرة الوحيدة بتاريخ النادي ، وقد شارك ضمن صفوف الفريق في 77 مباراة بجميع المسابقات محرزاً 22 هدف .

رحل باوليتا في عام 2000 باتجاه الدوري الفرنسي من بوابة نادي بوردو ، واستمر في صفوف الفريق حتى عام 2003 وقد تألق كثيرا رفقة النادي الذي شاركه في 130 مباراة محرزاً 91 هدف ، ليكون معدله التهديفي أكثر من ممتاز .

دفع الأداء الرائع لباوليتا نادي العاصمة ” باريس سان جيرمان ” للمسارعة بالتعاقد مع اللاعب الذي أصبح المهاجم الأول للفريق بين عامي 2003 – 2008 ، وقد شارك خلال كل هذه المدة في 212 مباراة بجميع المسابقات محرزاً 109 أهداف .

شارك باوليتا ضمن صفوف منتخب بلاده البرتغال بين عامي 1997 حتى 2006 في 89 مباراة دولية ليكون في المرتبة العاشرة ضمن قائمة أكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخب ، وقد سجل خلال هذه الفترة 47 هدف ليأتي في المرتبة الثانية بعدد الأهداف بعد النجم كريستيانو رونالدو ، وكان احتلال المنتخب للمركز الثاني في بطولة أوروبا التي نظمت بالبرتغال عام 2006 أفضل انجازاته الجماعية على الصعيد الدولي .

مقالات ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة