JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

افضل 10 لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان

افضل عشر لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان

قائمة اللاعبين العشرة الافضل في تاريخ باريس سان جيرمان
افضل 10 لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان

مر على تاريخ باريس سان جيرمان العديد من النجوم التى لا تُنسى مثل زلاتان إبراهيموفيتش ، إدينسون كافاني، وجورج ويا وغيرهم من النجوم الذين شكلوا جزاء كبيرا من  تاريخه الطويل.


وفي ظل الإنتدابات الحديثة للنادي، قمنا بإضافة خمسة أسماء في قائمة افضل عشر لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان على مر العصور، هاته الأسماء تتجاوز النجومية لتصبح أساطير و أيقونات في عالم المستديرة، وسنستعرضهم في السطور الآتية...

مقالات ذات صلة:

قائمة اللاعبين العشرة الافضل في تاريخ باريس سان جيرمان

افضل 10 لاعبين
في تاريخ
 باريس سان جيرمان
اللاعبالجنسية
نجوم عالميّةليونيل ميسيالأرجنتين 
نجوم عالميّةسرخيو راموس إسبانيا
نجوم عالميّةرونالدينوالبرازيل
نجوم عالميّة زلاتان إبراهيموفيتش السويد
    نجوم عالميّة نيمارالبرازيل
1إدينسون كافانيالأوروغواي 
2كيليان مبابيفرنسا
3تياغو سيلفاالبرازيل
4مصطفى دحلبالجزائر
5رايالبرازيل
6برنارد لامافرنسا
7سافيت سوسيتشيوغسلافيا
8دومينيك روشيتوفرنسا
9بوليتاالبرتغال
10جورج وياليبيريا

نجوم فوق العادة

ليونيل ميسي و سرجيو راموس المنتقلان حديثا لباريس سان جرمان بالإضافة لكل من نيمار و رونالدينو و زلاتان إبراهيموفيتش وصلت نجوميتهم العالمية، فلا يمكن أن تخلو قائمة أفضل اللاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان منهم، فما قدمه هوؤلاء في كامل مسيرتهم - و لازل بعضهم يقدّمه - يضعهم في قائمة الأفضل ليس فقط في تاريخ باريس سان جيرمان بل على المستوى العالمي و في التاريخ.

1. إدينسون كافاني أفضل هداف في تاريخ باريس سان جيرمان

افضل 10 لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان
إدينسون كافاني أفضل هداف في تاريخ باريس سان جيرمان

سنة 2013 وقع كافاني عقدا وانتقل إلى باريس سان جيرمان مقابل 64 مليون يورو. في ذلك الوقت كان الانتقال الأغلى في تاريخ كرة القدم الفرنسية. و بعد 7 سنوات مليئة بالنجاحات قضاها في حديقة الأمراء بباريس غادر لمانشستر يونايتد و تحديدا في صيف 2020.

يمتلك إدينسون كافاني اكبر عدد من الاهداف في تاريخ نادي باريس سان جيرمان على الإطلاق بتسجيله 200 هدف من 301 مباراة خاضها بقميص البي اس جي. خلال الفترة التي قضاها في باريس سان جيرمان فاز كافاني ببطولة الليغ 1 ست مرات، ولقب كأس الليغ خمس مرات ولقب كأس فرنسا أربع مرات.تم اختياره كأفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لموسم 2016-2017 وكان أفضل هداف في الدوري الفرنسي في موسم 2016-2017 والموسم الذي يليه. كما كان أفضل هدّاف لكأس الرابطة الفرنسية في 3 مناسبات و أفضل هدّاف في كأس فرنسا لموسم 2014–2015. كما تم اختياره أفضل لاعب أجنبي في الدوري الفرنسي سنة 2017 و حاز على جائزة القدم الذهبية سنة 2018.

مقالات ذات صلة:

2. كيليان مبابي ثاني أغلى لاعب في العالم

افضل 10 لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان
 كيليان مبابي ثاني أغلى لاعب في العالم

في صفقة انتقال قيمتها 180 مليون يورو، انتقل كيليان مبابي من نادي موناكو لنادي باريس سان جيرمان. و يُعتبر أحد أفضل اللاعبين في العالم، وهو معروف بدقته في الإنهاء، والمراوغة، والقوة، والسرعة العالية.

برز مبابي مسيرته الكروية مع موناكو في الدوري الفرنسي، حيث شارك لأول مرة في عام 2015، وكان يبلغ من العمر 16 عامًا، وفاز معهم بلقب الدوري الفرنسي، وجائزة أفضل لاعب شاب في الدوري الفرنسي، وجائزة الفتى الذهبي. في عام 2017، وقع مع منافسه في الدوري باريس سان جيرمان على سبيل الإعارة الأولية، والذي أصبح عقد دائم في عام 2018. هناك، فاز مبابي بثلاثة ألقاب في الدوري الفرنسي، ولقبين في كأس فرنسا، وحصل على جائزة لاعب الموسم في الدوري الفرنسي، وحصل على لقب هداف الدوري الفرنسي ثلاث مرات. كما أنه ثالث أفضل هداف في تاريخ النادي العاصمي.

لعب مبابي أول مباراة دولية له مع منتخب فرنسا في مارس 2017، بعد أن كان يمثّل المنتخب سابقا في الفئات السنية تحت 17 و19 سنة. سجل هدف أمام بيرو ليصبح أصغر لاعب فرنسي يسجل هدفًا في كأس العالم وهو بسن الـ19 عام. وأصبح ثاني مراهق –بعد بيليه– يسجل في نهائي كأس العالم. فاز المنتخب الفرنسي بكأس العالم 2018، وأنهى مبابي البطولة كثاني أفضل الهدافين بالشراكة مع عدد من اللاعبين. كما حصل على جائزة أفضل لاعب شاب عن أدائه خلال البطولة.

مقالات ذات صلة:

3. تياغو سيلفا أفضل مدافع في تاريخ باريس سان جيرمان و ثاني أغلى مدافع في التاريخ 

افضل 10 لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان
تياغو سيلفا أفضل مدافع في تاريخ باريس سان جيرمان و ثاني أغلى مدافع في التاريخ 

أسس سيلفا لنفسه شهرة كواحد من أعلى المدافعين تصنيفاً في العالم و يُعرف بسرعته وقدارته الهوائية ومهاراته القيادية، ويُعتبر أحد أفضل مدافعي الوسط في جيله.  في يوليو 2012  وقع لباريس سان جيرمان مقابل 42 مليون يورو، مما جعله ثاني أغلى مدافع في التاريخ بعد ريو فرديناند. خاض 315 لقاءا مع بي سي جي سجل خلالها 17 هدف.

وبعد ثماني سنوات قضاها في حديقة الأمراء بباريس تمكن سيلفا من الفوز بسبع بطولات في الدوري الفرنسي الدرجة الأولى، وخمس بطولات متتالية كأس الدوري وأربع كؤوس من كأس فرنسا متتالية.

على المستوى الفردي، كثيرا ما تم اختيار سيلفا عضوا في التشكيلة المثالية للمسابقات التي خاضها، حيث تم اختياره ضمن دوري أبطال أوروبا في فريق مرحلة المجموعات: 2015 و في تشكيلة فيفبرو: 2013، 2014، 2015  و كأس القارات تشكيلة البطولة: 2013 و ضمن كأس العالم فريق كل النجوم: 2014 و ضمن فريق الأحلام في كأس العالم: 2014 و دوري أبطال أوروبا تشكيلة الموسم: 2015–2016 و ضمن كوبا أمريكا فريق البطولة: 2019.

اخبار متعلقة:

4. مصطفى دحلب الجزائري المراوغ الساحر 

افضل 10 لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان
مصطفى دحلب الجزائري المراوغ الساحر 

الكثير من جيل اليوم لا يعرف هذا اللاعب الجزائري الذي أبهر الفرنسيين بفنياته وكان عنصرا أساسيا في فريق "البيسجي" ورفض لأكثر من مرة التجنس لا لشيء، وإنما حبا للألوان الوطنية وحبا لوالده الذي حذره من التجنس. دحلب لاعب فنان وساحر فوق الميدان مراوغ رائع وصاحب رجل يسرى ذهبية.

يعتبر دحلب من بين أحسن الهدافين الذين لعبوا لباريس سان جرمان، ولقب آنذاك بفنان ملعب حديقة الأمراء بباريس، فكان دحلب سببا وعنصرا هاما في صنع تاريخ ومجد فريق باريس سان جرمان، حيث توج معه بكأس فرنسا في موسمين متتاليين موسم 82 أمام سانت ايتيان وميشال بلاتيني و83 أمام نانت، وبذلك كان دحلب ولا يزال اللاعب الأسطوري لفريق "البي أس جي".

ولعب دحلب للنادي الفرنسي من 1974 إلى 1984 حيث قدم، خلال 306 مباراة بالدوري الفرنسي، أداءا لافتا بفضل يسراه الساحرة ومراوغاته المتميزة وأهدافه الرائعة التي بلغت 98 هدفا ما حوله إلى معبود الجماهير الفرنسية منافسا للنجم الفرنسي ميشيل بلاتيني.

نال وسام فارس وسام جوقة الشرف متحصل عليها من الدولة الفرنسية سنة 2003 وهو أعلى وسام في الدولة الفرنسية.
و اختير كثاني أفضل لاعب في تاريخ نادي باريس سان جيرمان من طرف مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية سنة 2010.

مواضيع ذات صلة:

5. البرازيلي راي أفضل لاعب في تاريخ الـ"بي إس جي"

افضل 10 لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان
البرازيلي راي أفضل لاعب في تاريخ الـ"بي إس جي"

تالق الشقيق الاصغر للاسطورة البرازيلية سقراط وأصبح لاعب القرن بالنسبة للفريق، بالاضافة الى فوزه بالعديد من البطولات خلال فترة تدهور فى تاريخ النادى الفرنسى. و تمتع راى بمهارة كبيرة للغاية نظرا لقدرته الكبيرة على المراوغة والتحكم بالكرة، بالاضافة الى لمساته السحرية وطوله الذى ساعده ايضا على تسجيل العديد من الاهداف مستخدما رأسه.

في يونيو 1993 تعاقد نادي باريس سان جيرمان مع اللاعب مقابل 4.6 مليون دولار أمريكي، قبيل فترة متبقية مع ساو باولو حتى نهاية العام. تمكن من المساهمة بستة أهداف في 28 مباراة في الدوري الفرنسي الاول حيث فاز ناديه الجديد بالبطولة الوطنية للمرة الثانية في تاريخه.

ساعد باريس سان جيرمان في الحصول على كأس فرنسا للموسم التالي، وكان لهدفه في نهائي كأس الدوري ضد باستيا دور كبير لتنتهي المباراة بنتيجة (2-0). و أثبت راي مرة أخرى أنه ضروري للفريق حيث فاز فريق العاصمة بكأس الكؤوس لعام 1996، وسجل هدفين في فوز 3-1 على أرضه أمام بارما بعد خسارة 0-1. كما ظهر في المباراة النهائية ضد رابيد فيينا، واستمر في تسجيل ثلاثة مواسم بأرقام مزدوجة خلال تعويذة الموسم الخامس. في 1997-1998 سجل في نهائي كأس الدوري الفرنسي  ونهائي كأس فرنسا ضد بوردو و لينس على التوالي حيث فاز باريس سان جيرمان في المباراتين.

6. برنارد لاما أفضل حارس مرمى في تاريخ باريس سان جيرمان

افضل 10 لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان
برنارد لاما أفضل حارس مرمى في تاريخ باريس سان جيرمان

أمضى برنارد لاما معظم مسيرته حارساً لناديي ليل وباريس سان جيرمان الفرنسيين. يبلغ طوله 183 سم (6 أقدام) مما أعطاه الرشاقة وخفة الحركة في الحراسة. لعب في فترتين مختلفتين لصالح النادي الباريسي، الأولى من 1992 إلى 1998 و الثانية من 1999إلى 2001. لعب خلالهما 393 مباراة.

استطاع برنارد لاما مع نادي باريس سان جيرمان تحقيق عدد من البطولات، حيث فاز بلقب الدوري الفرنسي الدرجة الأولى مرتين في 1993-1994، كأس فرنسا مرتين في كل من موسم 1992-1993 و 1994-1995، كأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة في موسم 1995-1996 و اخيرا كأس الأبطال في عام 1995.
 في المواسم بقيها في بي اس جي، امتازدائما بردود الفعل المذهلة وخفة الحركة التي لا تضاهى. و انتخب أفضل لاعب فرنسي في فرنسا عام 1994 و فاز بلقب حارس المرمى الذهبي لفرانس فوتبول عام 2000.

7. سافيت سوسيتش

افضل 10 لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان
سافيت سوسيتش

كان لاعب خط وسط موهوب معروف بمهاراته في المراوغة وقدرته التقنية، ويشتهر بقوة بأنه كان من أفضل اللاعبين الأوروبيين في جيله. انتقل لنادي باريس سان جيرمان في موسم 1982–1983 ليلعب معه تسعة مواسم، حيث شارك في 221 مباراة سجل خلالها 85 هدفًا.

 في عام 2017 تم إدخال سوسيتش في قاعة مشاهير  نادي باريس سان جيرمان فهو من بين أفضل 10 لاعبين في تاريخ نادي باريس سان جيرمان.

لعب كلاعب خط وسط مهاجم  غالبًا في دور صانع ألعاب إبداعي ونادراً كمهاجم ثانٍ لـ نادي باريس سان جيرمان. حتى في وقت لاحق خلال مسيرته لعب سوسيتش أكثر في دور صانع ألعاب عميق، لكل من النادي والمنتخب الوطني. في عام 2010 اختارته فرانس فوتبول أفضل لاعب في باريس سان جيرمان على مر التاريخ و أفضل لاعب أجنبي في الدوري الأول الفرنسي على الإطلاق.

8. دومينيك روشيتو الملاك الأخضر

افضل 10 لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان
دومينيك روشيتو الملاك الأخضر

لقد كان اسلوب لعبة متعرجًا وحادًا خارج اليمين وكان يُلقب بـ "أنجي فيرت" "الملاك الأخضر". انتقل إلى باريس سان جيرمان عام 1980 وفاز معه بلقب دوري الدرجة الأولى (1986) واثنين من كؤوس كأس فرنسا (1982-1983).
طيلة السنوات السبع التي قضاها مع النادي خاض 255 لقاءا و سجل 100 هدف. 

خاض ثلاث نهائيات لبطولات كأس العالم، وسجل هدفًا واحدًا على الأقل في كل منها، وكان جزءًا من المنتخب الفرنسي الذي فاز بالبطولة الأوروبية في عام 1984. 

9. بوليتا

افضل 10 لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان
بوليتا

يعتبر من أفضل اللاعبين الذين شاركوا في البطولة الفرنسية خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين و أحد أفضل المهاجمين في تاريخ باريس سان جيرمان . يلقب في البرتغال "نسر جزر الأزور" في إشارة إلى الطريقة التي يحتفل بها بأهدافه.

قضى أنجح فترة له في باريس سان جيرمان حيث سجل 109 أهدافًا في 211 مباراة حتى حطم الرقم القياسي من قبل زلاتان إبراهيموفيتش في أكتوبر 2015.  فاز بلقب الدوري الفرنسي الدرجة الأولى مرتين في 2004 و 2006، و كأس فرنسا سنة 2008. كما حاز على جائزة أفضل هداف في الدوري الفرنسي سنتي 2006 و 2007 و جائزة أفضل هداف في كأس فرنسا سنوات 2002 و 2004 و 2006.

10. جورج ويا رئيس ليبيريا و أفضل لاعب افريقي في العالم

افضل 10 لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان
جورج ويا رئيس ليبيريا و أفضل لاعب افريقي في العالم

يعتبر أحد أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم القارة السمراء على الإطلاق، حصل في سنة 1995 على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، وأفضل لاعب في أوروبا، وأفضل لاعب في أفريقيا.

انتقل النجم الليبيري إلى باريس سان جيرمان عام 1992 ولعب لثلاثة أعوام في صفوفه مسجلا 32 هدفا، كما فاز معه بلقب الدوري الفرنسي عام 1994، ولقب كأس فرنسا في عامي 1993 و1995، وكان هداف دوري أبطال أوروبا في موسم 1995/1994، ونجح في قيادة الفريق إلى نصف نهائي البطولة، وفاز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للمرة الثانية على التوالي.

نال جائزة أفضل لاعب أفريقي في التاريخ من قبل فرانس فوتبول سنة 2019 و جائزة أفضل هداف في دوري أبطال أوروبا عام 1995 (8 أهداف) مع باريس سان جيرمان و حاز الكرة الذهبية عام 1995 و الكرة الأفريقية الذهبية عامي 1989 و 1994، كما حصل على جائزة أفضل لاعب أفريقي في عام 1995 و حصل على جائزة الفيفا كأفضل لاعب كرة قدم في العام 1995.

مقالات ذات صلة:
الاسمبريد إلكترونيرسالة