القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

تاريخ كاس العرب للمنتخبات

كأس العرب لكرة القدم

كاس العرب 2021,كأس العرب 2021,كاس العرب,كأس العرب,كأس العرب قطر 2021,كاس العرب للمنتخبات,كاس العرب 2021 في قطر,كاس العرب في قطر,موعد بطولة كاس العرب,قرعة كأس العرب 2021,موعد كاس العرب 2021,قرعة كاس العرب,مجموعات كاس العرب,بطولة كأس العرب 2021,موعد كاس العرب,بطولة كاس العرب,بطولة كأس العرب,مباريات بطولة كأس العرب 2021,قرعة كاس العرب 2021,كأس العرب للمنتخبات 2021,بطولة كاس العالم لعربي 2021 في قطر,نظام البطولة كاس العرب 2021
كاس العرب للمنتخبات

كأس العرب لكرة القدم ‏ أو كأس الفيفا للعرب‏، أو ببساطة كأس العرب، هي مسابقة كرة قدم دولية إنطلقت في 1963 بتنظيم الاتحاد العربي لكرة القدم وينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 2021، وتتنافس عليها المنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد العربي لكرة القدم.

بطاقة كاس العرب

الاتحاد المنظم لكاس العرب: الاتحاد العربي لكرة القدم / الفيفا منذ 2021
عدد نسخ كاس العرب: تسع نسخ
عدد تواتر بطولة كاس العرب : كل اربع سنوات 
عدد المنتخبات المشاركة في كاس العرب: 16 منتخب منذ 2021
بطل كاس العرب الاخير: منتخب المغرب
وصيف كاس العالم 2018 : منتخب كرواتيا
الاكثر تتويجا في كاس العرب : منتخب العراق

منتخب تونس اول بطل لكاس العرب

منتخب تونس,اول بطل لكاس العرب
منتخب تونس اول بطل لكاس العرب
كانت النسخة الأولى للكاس العرب عام 1963 في لبنان وفازت بها منتخب تونس. وبعد أن لعبت في عامي 1964 و 1966، توقفت كأس العرب لما يقرب من 20 عامًا قبل أن يتم خوضها في عام 1985. أقيمت البطولة خمس مرات أخرى حتى عام 2012، وهي آخر نسخة ينظمها الاتحاد العربي لكرة القدم. ستكون نسخة 2021 هي الأولى التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

العراق يحمل الرقم القياسي في الاحراز على كاس العرب

فازت خمسة منتخبات وطنية في بطولات كأس العرب التسع. فاز العراق باللقب أربع مرات كرقم قياسي الفائزون الآخرون في هم السعودية بلقبين تونس، مصر والمغرب بلقب واحد لكل منهم. سبع دول استضافت كأس العرب. استضافت كل من الكويت والمملكة العربية السعودية مرتين، في حين استضافت كل من لبنان والعراق والأردن وسوريا وقطر مرة واحدة. قطر ستستضيف كأس العرب 2021، وستصبح ثالث دولة تستضيف مباريات في بطولتين عربيتين.

كاس العرب للمنتخبات

انطلقت فكرة إنشاء بطولة للمنتخبات العربية من لبنان، وأقيمت أول بطولة من كاس العرب في عام 1963 في بيروت بين 1 و10 أفريل. وشارك في البطولة خمسة فرق هي سوريا، ولبنان، وتونس، والكويت، والأردن لمرحلة واحدة. وقد فاز منتخب تونس بحصوله على سبع نقاط، إثر ثلاثة انتصارات وتعادل واحد. وجاء المنتخب السوري ثانياً بست نقاط، والمنتخب اللبناني المضيف ثالثاً بخمس نقاط. أول من أحرز هدفاً في البطولة هو اللاعب اللبناني السابق عدنان الشرقي في مرمى منتخب الكويت، كما حصل اللاعب التونسي شريف التلمساني على لقب هداف البطولة بعد إحرازه خمسة أهداف.

منتخب العراق بطل كاس العرب 1964

منتخب العراق,بطل كاس العرب 1964
منتخب العراق بطل كاس العرب 1964
بعد عام واحد، أي في 1964 أقيمت الدورة الثانية لبطولة كأس العرب في مدينة الكويت، الكويت من 13 إلى 20 نوفمبر. شارك في البطولة خمسة فرق أيضاً وهم الكويت، والأردن، وليبيا، والعراق، ولبنان. حل المنتخب العراقي أولاً بسبعة نقاط، بينما حل منتخب ليبيا في المركز الثاني بستة نقاط. وتوج اللاعب العراقي هشام عطا عجاج هدافاً للبطولة بعد إحرازه خمسة أهداف.

منتخب العراق يحرز لقب كاس العرب للمرة الثانية على التوالي

أقيمت النسخة الثالثة من البطولة في عام 1966 في بغداد، العراق، في الفترة من 1 أفريل إلى 10 أفريل. وقد شارك في الدورة عدد أكبر من المنتخبات عكس الدورات السابقة، حيث وزعت 10 منتخبات على مجموعتين. في المجموعة الثانية تأهل المنتخب العراقي بعد تصدره المجموعة بسبع نقاط، كما تأهل منتخب لبنان ثانياً بنفس عدد النقاط من نفس المجموعة. في المجموعة الأولى تصدر المنتخب الليبي بستة نقاط، ولحقه منتخب سوريا بخمس. بعد تأهل الأول والثاني من المجموعتين للدور نصف النهائي، فاز منتخب سوريا على لبنان بنتيجة 1–0، كما فاز منتخب العراق على ليبيا بنتيجة 3–1. 

في النهائي فاز منتخب العراق على منتخب سوريا بنتيجة 2–1، وبذلك حصل على ثاني بطولة له في مسابقة كأس العرب. وفي مباراة المركز الثالث فاز منتخب ليبيا على لبنان بنتيجة 6–1. حصل اللاعب الليبي علي البسكي على لقب هداف البطولة بعد تسجيله 10 أهداف.

منتخب العراق يهمين على كاس العرب

بعد توقف دام 16 عاما، عادت بطولة العرب عام 1982 وتقرر أن تقام في لبنان وتوقفت مرة أخرى بسبب الحرب الإسرائيلية اللبنانية بعد أن شاركت المنتخبات العربية في التصفيات الأولية. وعادت مرة أخرى وأقيمت التصفيات النهائية الرابعة لكأس العرب في مدينة الطائف، في المملكة العربية السعودية من 3 جويلية إلى 12 جويلية وشاركت فيها ستة منتخبات قسمت على مجموعتين. 

في المجموعة الأولى تأهل منتخب السعودية بأربعة نقاط، وكذلك منتخب قطر بنقطتين. في المجموعة الثانية تأهل منتخبا البحرين والعراق بثلاثة نقاط. في الدور نصف النهائي فاز العراق على السعودية بنتيجة 3–2، كما فاز منتخب البحرين على قطر بالركلات الترجيحية بنتيجة 5–2 بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل بهدف لكل منهما. 

في المباراة النهائية فاز المنتخب العراقي على منتخب البحرين بهدف مقابل لا شيء. كما احتكم منتخبا السعودية وقطر للركلات الترجيحية لتحديد المركز الثالث بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل السلبي، وكانت نتيجة الركلات الترجيحية 4–1 لصالح السعودية.

منتخب العراق يحرز لقب كاس العرب للمرة الرابعة على التوالي

الدورة الخامسة لكأس العرب أقيمت في عمان في الأردن من 8 جويلية إلى 21 جويلية عام 1988 وشاركت فيها 10 منتخبات. من المجموعة الأولى تأهل منتخبا الأردن وسوريا بخمس نقاط، ومن الثانية تأهلت مصر بست نقاط، كما تأهل العراق بخمس. 

في الدور نصف النهائي، فاز منتخب العراق على الأردن ثلاثة - صفر. وفي النهائي فاز العراق على سوريا بالركلات الترجيحية بنتيجة 4–3 بعد انتهاء المباراة بنتيجة 1–1، ليحصل منتخب العراق على البطولة الرابعة على التوالي. في مباراة المركز الثالث فاز منتخب مصر على الأردن بنتيجة 2–0.

أقيمت الدورة السادسة لكأس العرب من 4 سبتمبر إلى 18 سبتمبر عام 1992 في مدينة حلب في سوريا. شاركت فيها ستة منتخبات قسمت على مجموعتين. تصدر المجموعة الأولى منتخب مصر بستة نقاط، وجاء منتخب الكويت ثانياً بثلاثة نقاط. في المجموعة الثانية تأهلت السعودية بأربعة نقاط، كما تأهلت سوريا باثنتين. الدور نصف النهائي شهد تأهل السعودية بعد فوزها على الكويت 2–0، وتأهل مصر بعد فوزها على سوريا بنتيجة 4–3 بالركلات الترجيحية (المباراة انتهت بتعادل سلبي). في النهائي فازت مصر على السعودية 3–2، وفي مباراة المركز الثالث فازت الكويت على سوريا 2–1. كان هداف البطولة اللاعب الكويتي حمد الصالح وقد كان رصيده ثلاثة أهداف.

السعودية بطل كاس العرب 1998

السعودية,بطل كاس العرب 1998
السعودية بطل كاس العرب 1998
الدورة السابعة لكأس العرب أقيمت في الدوحة، قطر عام 1998، من 22 سبتمبر إلى الاول من أكتوبر، وقد شارك فيها أكبر عدد من المنتخبات في تاريخ هذه البطولة، حيث كان عددها 12. وقد قسمت هذه المنتخبات على أربع مجموعات. وتأهل الأول من كل مجموعة للدور نصف النهائي. 

من المجموعة الأولى تأهلت قطر، ومن الثانية الكويت، بستة نقاط. من المجموعة الثالثة تأهلت الإمارات بثلاثة نقاط بفارق الأهداف عن المغرب والسودان. ومن المجموعة الرابعة تأهلت السعودية بستة نقاط. وفي النصف النهائي فازت السعودية على الكويت بنتيجة 2–1، كما فازت قطر على الإمارات بنفس النتيجة. في النهائي فاز المنتخب السعودي على قطر بثلاثة أهداف لواحد. فاز منتخب الإمارات على الكويت بنتيجة 4–1 في مباراة المركز الثالث. اختير القطري مبارك مصطفى كأفضل لاعب في الدورة، كما كان هداف البطولة اللاعب السعودي عبيد الدوسري برصيد ثمانية أهداف. اختير السعودي محمد الدعيع كأفضل حارس في الدورة.

منتخب السعودية يحقق لقب كاس العرب للمرة الثانية على التوالي

أقيمت بطولة لكأس العرب للمرة الثامنة في عام 2002 في مدينة الكويت مرة أخرى، من 16 ديسمبر إلى 30 ديسمبر. وشاركت فيها 10 منتخبات وزعت على مجموعتين. ومن المجموعة الأولى تأهلت الأردن بثماني نقاط والمغرب بخمس. ومن المجموعة الثانية تأهلت السعودية بعشر نقاط والبحرين بسبع. في الدور نصف النهائي فازت السعودية على المغرب بنتيجة 2–0، وفازت البحرين على الأردن 2–1. في النهائي فازت السعودية على البحرين بالهدف الذهبي بعد أن انتهت المباراة بالتعادل السلبي.

منتخب المغرب بطل كاس العرب 2012

منتخب المغرب,بطل كاس العرب 2012
منتخب المغرب بطل كاس العرب 2012
أقيمت بطولة لكأس العرب للمرة التاسعة في عام 2012 في السعودية مرة أخرى، من 22 جوان إلى 6 جويلية. وقد شارك فيها 11 منتخب وزعت على 3 مجموعات. من المجموعة الأولى تأهلت السعودية بأربعة نقاط. ومن المجموعة الثانية تأهلت المغرب بسبعة نقاط وليبيا بسبعة نقاط. ومن المجموعة الثالثة تأهلت العراق بسبعة نقاط. 

وفي الدور نصف النهائي فازت ليبيا على السعودية بنتيجة 2–0، وفازت المغرب على العراق بنتيجة 2–1. وفي مباراة المركز الثالث والرابع فازت العراق على السعودية بنتيجة 1–0 لتحرز الميدالية البرونزية وفي المباراة النهائية فاز منتخب المغرب على ليبيا بركلات الترجيح 3–1 بعدما انتهى الوقت الاصلي والإضافي بالتعادل السلبي 1–1 ليحرز اللقب الأول في تأريخه.

الاتحاد الدولي لكرة القدم راعي كاس العرب 2021

بعد توقف تسع سنوات للبطولة عادت بطولة كأس العرب بحلة جديدة في 2021، لكن هذه المرة من تنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم، من المقرر أن تلعب في قطر في فترة ما بين 30 نوفمبر و18 ديسمبر 2021. سيتم أيضا زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 16 منتخب في النهائيات. وستلعب البطولة على ملاعب كأس العالم 2022.

من هي المنتخبات الفائزة بكاس العرب

منتخب العراق: 4 القاب (1964، 1966، 1985، 1988)
منتخب السعودية: لقبين (1998، 2002)
منتخب مصر: لقب وحيد (1992)
منتخب المغرب: لقب وحيد (2012)
منتخب تونس: لقب وحيد (1963).

مقالات ذات صلة:
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
islam kraiem

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات