القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

منتخب موريتانيا لكرة القدم

منتخب موريتانيا

منتخب موريتانيا
منتخب موريتانيا لكرة القدم

منتخب موريتانيا لكرة القدم هو الممثل الرسمي للجمهورية  الموريتانية في رياضة كرة القدم. وقد أنشئ الاتحاد الموريتاني لكرة القدم عام 1961، ويعد المنتخب الموريتاني لكرة القدم من المنتخبات التي بدأت تأخذ مكانته المرموقة بين المنتخبات العربية والإفريقية عقب التأهل لنهائيات أمم إفريقيا 2019 و2021 وكاس العرب 2021.

بطاقة منتخب موريتانيا لكرة القدم

لقب منتخب موريتانيا: المرابطون
تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1961
الاتحاد القاري: الكاف
التصنيف العالمي لمنتخب موريتانيا: 102 (اكتوبر 2021)
مدرب منتخب موريتانيا: كورنتين مارتينس
قائد منتخب موريتانيا: عبدول با
نجم منتخب موريتانيا: مولاي أحمد خليل
أبرز إنجازات منتخب موريتانيا: الترشح لامم افريقيا 2019 و2021
عدد مشاركات منتخب موريتانيا في كأس العالم: بدون مشاركة
عدد مشاركات منتخب موريتانيا في امم افريقيا: مرتين اخرها 2021.

ارقام واحصاءات منتخب موريتانيا

أول مباراة دولية لمنتخب موريتانيا كانت في عام 1961 وخسرت فيها امام منتخب مدغشقر 5 - 1 وأكبر فوز لها كان عام 2006 على منتخب الصومال 8 - 2 وأقسى خسارة لمنتخب موريتانيا كانت في عام 1972 على يد المنتخب الغيني 14 - 0.
  • أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب موريتانيا: مولاي أحمد خليل (51)
  • الهداف التاريخي لمنتخب موريتانيا: مولاي أحمد خليل (12).

تاريخ المنتخب الموريتاني

تأسس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم والمنتخب الأول عام 1961، قبل أن ينضم بشكل رسمي للاتحاد الإفريقي بعدها بسبعة أعوام، إلا أنه على مدار النصف قرن الماضي لم يتمكن المرابطون من المشاركة في كاس امم افريقيا ولو لمرة واحدة.

المباراة الأولى للمنتخب الموريتاني كانت أمام منتخب مالاغاسي (مدغشقر حالياً) والتي أُقيمت بأبيدجان في كوت ديفوار وانتهت بفوز مالاقاسي بخمسة أهداف مقابل هدف، فيما كانت الهزيمة الأكبر لموريتانيا في تاريخها عام 1972 عندما خسرت على يد غينيا (14/0)، بينما يعد الفوز الأكبر للمرابطين هو التغلب على على الصومال بنتيجة (8/2).

تنحصر مسابقات أندية موريتانيا في بطولتي الدوري التي تضم 14 فريقًا فقط وبطولة الكأس، فيما تم استحداث بطولة السوبر المحلي عام 2011.

ولعبت موريتانيا أول مباراة لها بعد الاستقلال عن فرنسا في 11 أبريل 1963 ، ضد الكونغو كينشاسا ( ظهرت لأول مرة أيضا) وخسرت 6-0. وعقدت المباراة في داكار ، السنغال.

جاء الهدف الأول لموريتانيا وتجنبها الهزيمة بعد أربع سنوات من ظهورها الأول في عام 1967 بالتعادل 1-1 في تنزانيا. كانت هذه أول مباراة لهم منذ البطولة الودية في عام 1963.

دخلت موريتانيا حملتها التأهيلية الأولى للألعاب الإفريقية ، بهدف الوصول إلى نهائيات 1973 في نيجيريا . وقد تم اختيارهم في مجموعة ضد مالي و غينيا. وخسرت المباراة الأولى 11-0 أمام مالي وفي 20 مايو خسرت موريتانيا 14-0 أمام غينيا. لم تتأهل موريتانيا.

في ماي 1976 دخلت موريتانيا في التصفيات المؤهلة لكرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1976 في كندا. تم سحبهم ضد مالي المجاورة في مباراة ذهاب وإياب. خسرت مباراة الذهاب 6-0 خارج الديار في 1 ماي ، وخسرت مباراة الذهاب 1-0 على أرضها في 18 ماي.

كان دخول موريتانيا الأول في تصفيات كأس العالم محاولة لبلوغ كأس العالم 1978 في الأرجنتين. وفي مارس 1976 كانت واحدة من أربع دول خاضت مباراتين تمهيديتين في بداية حملة التصفيات الأفريقية. كانت المباراة التمهيدية لموريتانيا من مباراتين ضد فولتا العليا (بوركينا فاسو الآن) وتعادلت في المباراة الأولى 1-1 خارج أرضها في واغادوغو يوم 13 مارس. كان هذا أول تفادي تنافسي للهزيمة ، وأول تفادي للهزيمة منذ 1967. وفي 28 مارس ، خسرت موريتانيا ذهابها في نواكشوط 2-0 وتقدم فولتا الأعلى بنتيجة 3-1 في مجموع المباراتين.

في 12 أكتوبر 1980 ، بعد سبعة عشر عاما من مباراتها الأولى ، فازت موريتانيا للمرة الأولى بفوزها على مالي 2-1 على أرضها في مباراة تأهيلية لكأس الأمم الأفريقية . وفازت مالي 3-2 في مجموع المباراتين بعد فوزها في مباراة الذهاب 2-0.

منتخب موريتانيا يترشح للمرة الاولى الى امم افريقيا

منتخب موريتانيا,امم افريقيا
منتخب موريتانيا يترشح للمرة الاولى الى امم افريقيا
تأهل المنتخب الموريتاني لكأس الأمم الإفريقية بعد احتلاله المركز الثاني في مجموعته بالتصفيات المؤهلة للكان، والتي ضمت منتخبات أنجولا و بوركينا فاسو و بوتسوانا، حيث كان المرابطون هم آخر المرشحين حسب التوقعات للتأهل عن تلك المجموعة.

موريتانيا فاجئت الجميع بتأهلها لكأس الأمم في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات، حيث بدأت مشوارها بالتغلب خارج قواعدها على بوتسوانا بهدف نظيف، قبل أن تحقق المفاجأة بالفوز على بوركينا فاسو بهدفين دون رد.

المنتخب الموريتاني خسر في الجولة الثالثة بنتيجة قاسية أمام أنجولا بأربعة أهداف لهدف، إلا أن هذا لم ينل من عزيمتهم، حيث تمكنوا من رد الهزيمة بفوز بهدف نظيف على المنتخب ذاته في الجولة الرابعة، قبل أن يتم حسم الصراع بشكل نهائي بالفوز على بوتسوانا مُجددًا في الجولة الخامسة بهدفين لهدف.

منتخب موريتانيا في كاس العرب

تأهل المنتخب الموريتاني إلى نهائيات بطولة كأس العرب قطر 2021، وذلك بعد فوزه على نظيره اليمني بهدفين نظيفين في المباراة التي جرت بينهما على استاد جاسم بن حمد بنادي السد، ضمن تصفيات البطولة التي تستضيفها قطر في الفترة من 30 نوفمبر إلى 18 ديسمبر المقبلين.

وقد شارك تاريخيا في دورة واحدة وذلك في كاس العرب 1985 وقد خرج من دور المجموعات وتذيل ترتيب المجموعة امام منتخبي البحرين والعراق.

افضل اللاعبين في تاريخ موريتانيا

مولاي أحمد الخليل,الهداف التاريخي لموريتانيا
مولاي أحمد الخليل الهداف التاريخي لموريتانيا
مولاي أحمد الشيخ الخليل الهداف التاريخي لموريتانيا مولود يوم 5 ديسمبر 1987 في مدينة الزويرات، شمال موريتانيا المعروف بلقبه الأشهر "بسام" (اللقب الذي أُطلِق عليه تيمّناً بالشخصية الكرتونية "بسّام" في المسلسل الكرتوني الشهير الكابتن ماجد) وهو لاعب كرة قدم موريتاني محترف. بدأ مسيرته الدولية مع المنتخب الموريتاني عام 2013، ويلعب في مركز الجناح الأيسر، ويُعتبر أيقونة لكرة القدم الموريتانية وأحد أبرز نجوم منتخبها في الوقت الحالي، وأكثرهم شعبية وشهرة على الإطلاق.
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
islam kraiem

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات