القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

منتخب فلسطين لكرة القدم

منتخب فلسطين

منتخب فلسطين
منتخب فلسطين لكرة القدم

منتخب فلسطين هو المنتخب الوطني لكرة القدم لفلسطين ويمثل فلسطين في كرة القدم الدولية. وقد تأسس اتحاد كرة قدم في فلسطين الانتدابية عام 1928، بيد أن الاتحاد الدولي لكرة القدم قد اعترف لأول مرة في عام 1998 بإنشاء فريق للدولة العربية المقبلة يدعى فلسطين، وذلك بعد إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية.

بطاقة منتخب فلسطين لكرة القدم

لقب منتخب فلسطين: اسود كنعان، الفرسان
تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1928
الاتحاد القاري: الاتحاد الاسيوي
التصنيف العالمي لمنتخب فلسطين: 100 (اكتوبر 2021)
مدرب منتخب فلسطين: مكرم دبدوب
قائد منتخب فلسطينعبد اللطيف البهداري
نجم منتخب فلسطينعدي الدباغ
أبرز إنجازات منتخب فلسطين: الترشح لكاس اسيا
عدد مشاركات منتخب فلسطين في كأس العالم: 0
عدد مشاركات منتخب فلسطين في امم اسيا: مرتين.

ارقام واحصاءات منتخب فلسطين

أول مباراة دولية لمنتخب فلسطين كانت في عام 1934 وخسرت فيها امام منتخب مصر 7 - 1 وأكبر فوز لها كان عام 2006 على منتخب غوام 9 - 0 وأقسى خسارة لمنتخب فلسطين كانت في عام 2011 على يد المنتخب الايراني 7 - 0.
  • أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب فلسطين: رمزي صالح (107)
  • الهداف التاريخي لمنتخب فلسطين: فهد عتال، أشرف نعمان (14).

منتخب فلسطين يحقق انجاز تاريخي بالترشح لكاس اسيا

منتخب فلسطين
منتخب فلسطين يحقق انجاز تاريخي بالترشح لكاس اسيا
لم تتأهل منتخب فلسطين بعد لكأس العالم. وقد تأهلت لأول مرة لكأس آسيا في ماي 2014، بعد فوزها على منتخب الفلبين 1–0 في نهائي كأس التحدي الآسيوي. وفي النهائيات في أستراليا، خرجت في مرحلة المجموعات.

ووصل منتخب فلسطين إلى أعلى مستوى له وهو رقم 73 في تصنيف الفيفا في فيفري 2018 بعد أن لم يخسر أي مباراة منذ أوائل 2016. اللقب الأول لفلسطين هو كأس التحدي الآسيوي 2014. وتأهلت البلاد أيضا لكأس آسيا 2019.

في أعقاب إعادة قبول الاتحاد الدولي لكرة القدم، لم يلعب الفريق مباريات رسمية في الأراضي الفلسطينية بسبب مخاوف أمنية حتى مباراة في 26 أكتوبر 2008 ضد منتخب الأردن في ملعب فيصل الحسيني الدولي الذي تم تجديده حديثا في منطقة الرام الشمالية بالقدس، والتي انتهت بالتعادل 1–1. 

تقديرا لجهود الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم تم منحه جائزة التنمية الافتتاحية للاتحاد الدولي لكرة القدم والمنتخب الوطني لعام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

تاريخ منتخب فلسطين

شارك منتخب فلسطين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1934 وكأس العالم 1938 تحت اسم منتخب "فلسطين/أرض إسرائيل". ويقول الكاتب عصام خالدي صاحب عدة مؤلفات حول الرياضة في فلسطين أن الفلسطينيون أعربوا عن استيائهم تجاه الممارسات اليهودية في مجال كرة القدم، ومن ثم كان المنتخب الذي واجه نظيره المنتخب المصري في 1934 قد تشكل من اليهود والجنود البريطانيين فقط. 

وقد أحصت الفيفا المباريات التي خاضها هذا المنتخب في ثلاثينيات القرن العشرون ضمن رصيد المنتخب الإسرائيلي وليس المنتخب الفلسطيني بداعي انه "وفد يهودي". ولكن يشير الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على موقعه الرسمي أن "المنتخب الوطني الفلسطيني لكرة القدم أول منتخب عربي آسيوي يشارك في تصفيات كأس العالم" على ضوء مشاركته في في تصفيات كاس العالم 1938.

مقالات ذات صلة:

انضمام فلسطين للفيفا

انضم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم للاتحاد الدولي الفيفا في 1998، وقد لعب المنتخب الفلسطيني أولى مبارياته الودية أمام منتخبات كل من لبنان والأردن وسوريا في جويلية 1998. ثم شارك المنتخب الفلسطيني في فعاليات كرة القدم بدورة الألعاب العربية التاسعة 1999 تحت قيادة المدير الفني عزمي نصار. 

حقق المنتخب الفلسطيني نجاحا ملحوظا بهذه البطولة وظفر بميداليتها البرونزية بعد الفوز على كل من منتخبات قطر والإمارات وتعادل مع سوريا وليبيا وتلقى هزيمتان على يد منتخب الأردن مستضيف البطولة.

في عام 2013، ضمنت بطاقة كأس التحدي الآسيوي على التوالي، متأهلة لطبعة 2014 بتصدرها المجموعة بسبع نقاط، متقدمة على بنغلاديش، ونيبال، وجزر ماريانا الشمالية. الفريق انتهى به الأمر فائزا بكأس التحدي الآسيوي 2014 دون تلقي أي هدف وتعادل مرة واحدة فقط من بين خمس مباريات. 

جلب الفوز للفريق الفلسطيني أول كأس كبير لهم، وأكد لهم المشاركة في كأس آسيا 2015، وأيضا لأول مرة لهم. وفي الفترة السابقة للتأهل، سجلوا 16 هدفا، وفازوا بست مباريات، وتعادلوا مرتين، في حين قاموا معا بالحفاظ على شباك نظيفة ثمان مرات على التوالي. 

توج أشرف نعمان بلقب أفضل هداف للبطولة بعد أن سجل هدف الفوز في المباراة النهائية ضد منتخب الفلبين وثلاثة أهداف إضافية في الفترة السابقة. وتم الاعتراف بمتوسط الميدان مراد إسماعيل بوصفه اللاعب الأكثر قيمة في البطولة. 

بعد وقت قصير من الانتصار بكأس التحدي الآسيوي 2014 والتأهل لكأس آسيا 2015، استقال جمال محمود من منصب مدير الفريق الوطني مشيرا إلى الاختلافات التي لا يمكن تسويتها مع اتحاد كرة القدم الفلسطيني. ترك جمال محمود المنصب باعتباره أنجح مدير في تاريخ المنتخب الوطني بعدد من المقاييس. وقاد الفريق إلى أعلى مستوى له وهو 85 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، وفاز بـ14 مباراة من 34 مباراة، سجل نسبة فوز 41% ونقاط لكل مباراة 1.41.

ووقع منتخب فلسطين في المجموعة الرابعة في كأس آسيا 2015 إلى جانب منتخبات اليابان والأردن والعراق حيث خسرت مباريات المجموعة الثلاث كلها. فقد هزمتهم اليابان 0–4، وخسروا 1–5 من الأردن وأنهوا حملتهم بخسارة 0–2 من منتخب العراق.

في أعقاب العرض الكارثي في كأس آسيا 2015، عين اتحاد كرة القدم الفلسطيني عبد الناصر بركات مديرا للمنتخب الوطني والذي انتقل لإصلاح تشكيلة الفريق مختارا عدم استدعاء رمزي صالح وحسام أبو صالح وإسماعيل العمور ورائد فارس ومراد إسماعيل وموسى أبو جزر الذي كان كل منهم جزءا من المنتخب الوطني في نهائيات كأس آسيا الأخيرة. 

وقاد بركات بحثا عن عدد من اللاعبين المؤهلين لتمثيل فلسطين في أمريكا الجنوبية وأوروبا. في أول مباراة له، سجل بابلو تامبوريني وماتياس حذوة في خسارة ضئيلة 3–2 من منتخب السعودية في تصفيات كأس العالم 2018.

سجلت فلسطين زوجا من الانتصارات البارزة 6–0 على ماليزيا خلال تصفيات كأس العالم لكرة القدم. وأبقت تلك النتائج بالاقتران مع تعادل جريئ 0–0 على أرضها مع السعودية والإمارات، وبحثن فلسطين عن التأهل للجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم الآسيوية حتى يوم المباراة قبل الأخيرة. وقد أقصيت من تصفيات كأس العالم 2018 بعد خسارة 2–0 خارجيا أمام الإمارات العربية المتحدة في 24 مارس 2016. وقد فازوا بمباراة تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018 النهائية في أرضهم بعد خمسة أيام 7–0.

مثلت هذه المباراة الظهور الأول لكل من أحمد عوض وياسر بينتو بالفريق الوطني. كما أنها المرة الأولى التي تفوز فيها فلسطين بمباراة على أرض الوطن منذ إعادة قبولها للفيفا بعد تعادلات ضد الأردن وأفغانستان وتايلاند والإمارات العربية المتحدة.

في أفريل 2021 أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم تعيين المدرب التونسي مكرم دبدوب مديرا فنيا للمنتخب خلفا للجزائري نور الدين ولد علي الذي تولى المهمة منذ 2018 خلفا للمدرب البوليفي خوليو سيزار.

مشاركات فلسطين في كاس العرب

تأهل المنتخب الفلسطيني إلى نهائيات بطولة كأس العرب لكرة القدم "قطر 2021"، على حساب منتخب جزر القمر إثر فوزه العريض عليه (5-1) في المباراة التي جمعتهما، في قطر.

وشارك منتخب فلسطين في كأس العرب اربع مناسبات من قبل، لكنه لم يحقق أي إنجاز يذكر.

وكانت البداية كانت في النسخة الثالثة من كاس العرب 1966 في بغداد، وفي تلك النسخة كانت المشاركة الفلسطينية من خلال الرياضيين المتواجدين خارج فلسطين.

وحل منتخب فلسطين بالمركز الثالث في مجموعتها خلف المنتخب الليبي والمنتخب السوري، حيث اكتسحت منتخب اليمن (7/0)، وتعادلت سلبيًا أمام منتخب ليبيا، وخسرت (3/1) امام منتخب سوريا.

وفي كاس العرب 1992 عاد المنتخب الفلسطيني للظهور مرة ثانية في النسخة السادسة التي أقيمت في دمشق، وأيضًا برياضيين من خارج فلسطين.

وفيها خرج المنتخب الفلسطيني من الدور الأول بعدما حل ثالثًا في مجموعته، التي ضمت منتخب السعودية ومنتخب سوريا، حيث تعادل سلبيًا أمام منتخب سوريا، وخسر أمام منتخب السعودية (1/2).

وفي كاس العرب 2002، كان الظهور الثالث للمنتخب الفلسطيني في بطولة كأس العرب التي أقيمت في الكويت، لكن هذه المرة كانت المشاركة من خلال الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بعد العودة إلى فلسطين، وتشكيل المنتخب من كل الفلسطينيين في الداخل والخارج.

في تلك النسخة، لعب منتخب فلسطين في المجموعة الأولى التي ضمت منتخبات المغرب والكويت والأردن والسودان.

وفي هذه المجموعة حلت فلسطين في المركز الأخير، لكنها قدمت مستويات طيبة للغاية، حيث تعادلت ثلاث مرات، أمام منتخب الأردن (1/1)، وسجل هدف فلسطين النجم الكبير زياد الكرد، كما تعادل أمام منتخب السودان (2/2) وسجل لفلسطين زياد الكرد وفادي سليم، والأخير لا يزال يمارس الكرة حتى الآن في صفوف مركز طولكرم.

كما تعادل المنتخب الفلسطيني أمام منتخب الكويت الدولة المستضيفة للبطولة (3/3) في واحدة من أبرز وأقوى المباريات حيث سجل لفلسطين سليمان شاكر وفرانسيسكو علام ومحمد الجيش.

في هذا اللقاء كان المنتخب الفلسطيني متقدمًا على الكويت (3/1)، قبل أن ينجح الكويت في العودة وتقليص النتيجة، ثم التعادل، لكن هذه النتائج لم تكف للاستمرار في البطولة خصوصا أن اسود كنعان خسر من منتخب المغرب (3-1).

وفي كاس العرب 2012 في المملكة العربية السعودية، عادت فلسطين للمشاركة، حيث لعبت لحساب المجموعة الأولى التي ضمت منتخب السعودية ومنتخب الكويت.

وخرجت فلسطين من الدور الأول، بعد التعادل الإيجابي أمام منتخب السعودية (2/2)، حيث سجل لفلسطين حسام أبو صالح وإسماعيل العمور، لكنه خسر اللقاء امام منتخب الكويت (0/2).

مقالات ذات صلة:
تاريخ كاس العرب للمنتخبات

صعوبات الكرة الفلسطينية في ظل الاحتلال

يواجه الاتحاد الفلسطيني خطر الغياب عن المباريات الخارجية بسبب احتمالية عدم إصدار تصاريح السفر اللازمة من جانب السلطات الإسرائيلية. وكان الفيفا قد اعتبر المنتخب الفلسطيني منسحبا بعدما رفضت الحكومة الإسرائيلية السماح بسفر 18 لاعبا لخوض مباراة أمام منتخب سنغافورة ضمن تصفيات آسيا لكأس العالم2010. 

وأعلن المنتخب الفلسطيني انسحابه من تصفيات كأس التحدي الآسيوي 2008 في 14 ماي 2008 بسبب "عدم قدرة اللاعبين والطاقم التدريبي في الانتقال بين قطاع غزة والضفة الغربية".

تلقى عدد من اللاعبين الفلسطينيين مصرعهم جراء الصراع العربي-الإسرائيلي. حيث توفى كل من اللاعب وجيه مشتهى - أحد مقاتلي حركة الجهاد الإسلامية - والمهاجم أيمن الكرد أثناء الهجوم على قطاع غزة في 2008-2009.

وقد أكد جوزيف بلاتر رئيس الفيفا السابق في 12 أكتوبر 2010 أن "الوضع الذي تعانيه الرياضة الفلسطينية ومنسوبيها غير مقبول"، مشيراً إلى أنه "سيبذل كل ما في وسعه من أجل دعم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم" حيث "تمت مناقشة المصاعب التي يواجهونها من منع اللاعبين والإداريين من التحرك بحرية للعب المباريات الدولية، إضافة إلى حجز التبرعات من المواد والمعدات الرياضية من الدخول إلى فلسطين وتعطيل بعض مشاريع المنشآت الرياضية من قبل السلطات الإسرائيلية".

افضل اللاعبين في تاريخ فلسطين

فهد العتال,الهداف التاريخي لفلسطين
فهد العتال الهداف التاريخي لفلسطين
يلقب بمارادونا فلسطين أو نجم فلسطين التاريخي يشهد له القاصي والداني بأنه أفضل لاعب كرة قدم مر علي تاريخ فلسطين ويشهد له جميع لاعبي العصر الذهبي للكرة الفلسطينية بأنه كان يستحق الاحتراف في اقوي دوريات الوطن العربي آنذاك انه الكابتن ناجي عجور نجم فلسطين ونادي غزة الرياضي الكابتن ناجي من مواليد عام 1950 حصل على جائزة أفضل مر علي فلسطين خلال 50 عاما.

فهد العتال الهداف التاريخي لفلسطين

فهد عتال الهداف التاريخي لمنتخب فلسطين محترف لعب مع نادي الوحدات الأردني ويلعب الآن لصالح نادي شباب الخليل الرياضي والمنتخب الفلسطيني ويعتبر ورقة ربح للوحدات هو ولاعبين في الوحدات ويعتبر من اللاعبين المحترفين الفلسطينيين هو وأحمد كشكش وعبد اللطيف البهداري سجل هدف في الاراضي العربية (نادي العربي) والعديد من الأهداف لناديه الوحدات.

عبد اللطيف البهدري الاكثر مشاركة في تاريخ فلسطين

عبد اللطيف البهدري الاكثر مشاركة في تاريخ فلسطين؛ من مواليد 20 فيفري 1984 وهو لاعب كرة قدم في المنتخب الوطني الذي يلعب فيه قلب الدفاع.

اصبح عبد اللطيف البهدري كابتن المنتخب الفلسطيني في 3 جويلية 2011 بغياب النقيب العادي رمزي صالح. وتولى القيادة في عام 2015 خلال تصفيات كأس العالم 2018.
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
islam kraiem

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات