القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

منتخب السودان لكرة القدم

منتخب السودان

منتخب السودان
منتخب السودان لكرة القدم

منتخب السودان لكرة القدم هو الممثل الرسمي لدولة السودان في البطولات القارية ويشرف عليه الاتحاد السوداني لكرة القدم.


ولم يسبق لمنتخب السودان التأهل إلى كأس العالم طوال تاريخه، أما على صعيد كأس امم افريقيا فقد شارك في ثمان نسخ آخرها عام 2018 التي أقيمت في الغابون وغينيا الإستوائية، وأيضًا سبق للمنتخب السوداني أن أحرز لقب كاس افريقيا عام 1970. كما أحرز الوصافة مرتين في امم افريقيا 1959 وامم افريقيا 1963.

بطاقة منتخب السودان لكرة القدم

لقب منتخب السودان: صقور الجديان
تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1936
الاتحاد القاري: الكاف
التصنيف العالمي لمنتخب السودان: 123 (اكتوبر 2021)
مدرب منتخب السودان: هوبير فيلود
قائد منتخب السودان: أكرم الهادي سليم
نجم منتخب السودان: إيميل فورسبيرج
أبرز إنجازات منتخب السودان: لقب امم افريقيا 1970
عدد مشاركات منتخب السودان في كأس العالم: 0
عدد مشاركات منتخب السودان في امم افريقيا: 9 مرات اخرها امم افريقيا 2021

ارقام واحصاءات منتخب السودان

أول مباراة دولية لمنتخب السودان كانت في عام 1940 وفازت فيها امام منتخب اثيوبيا 5 - 1 وأكبر فوز لها كان عام 1965 على منتخب مسقط وعمان 15 - 0 وأقسى خسارة لمنتخب السودان كانت في عام 1979 على يد المنتخب الكوري الجنوبي 8 - 0.
  • أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب السودان: نصر الدين عباس (27)
  • الهداف التاريخي لمنتخب السودان: مهند الطاهر (82).

تاريخ منتخب السودان

منتخب السودان,بطل امم افريقيا 1970
منتخب السودان بطل امم افريقيا 1970
تأسس الاتحاد السوداني لكرة القدم عام 1936 وأصبح بذلك أحد أقدم اتحادات كرة القدم الموجودة في إفريقيا. ومع ذلك ، قبل تأسيس اتحاد الكرة ، بدأ السودان في تجربة كرة القدم التي جلبها المستعمرون البريطانيون إلى البلاد منذ أوائل القرن العشرين عبر مصر. 

كما تم تأسيس بعض أرقى الأندية السودانية في ذلك الوقت ، منها الهلال أم درمان ، المريخ ، مما أدى إلى تعميم كرة القدم في البلاد. في جامعة الخرطوم أصبح الدوري الوطني الأول الذي يجب أن تلعبه في السودان، ووضع أرضية لتطوير مستقبل كرة القدم السودانية.

نظرًا لكونه يتمتع بخبرة مبكرة في كرة القدم ، فقد سارع السودان إلى الانضمام إلى الفيفا في عام 1948 ، وبعد فترة وجيزة ، لعب المسؤولون السودانيون دورًا فعالاً ، إلى جانب نظرائهم الإثيوبيين وجنوب إفريقيا والمصريين ، في تشكيل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في العاصمة السودانية الخرطوم في 1957.

بعد إنشاء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، شارك السودان في كأس امم افريقيا 1957 ، وهي أول بطولة تاريخية للأمم الأفريقية استضافها السودان. احتل المنتخب الوطني المركز الثالث، حيث تم حظر جنوب إفريقيا بسبب الفصل العنصري.

في تلك الحقبة المبكرة أنتج السودان بعضاً من أمهر اللاعبين وأبرزهم مصطفى الأزهري قائد منتخب السودان في تلك الفترة. نصر الدين عباس الذي أصبح هداف السودان في منتخب السودان لكرة القدم. صديق منزول الذي كان قائدا فعالا في تقدم السودان. علي جاجارين بقدرته النيزكية. ثم نجح السودان في تحقيق أكبر إنجاز له في التاريخ ، حيث فاز بكأس الأمم الأفريقية 1970 ، وهي الكأس الأفريقية الوحيدة حتى الآن.

تراجع الكرة السودانية بداية من السبعينات

مع اعتزال عدد كبير من نجوم الكرة السودانية في ذلك الوقت ، تدهور منتخب السودان. وقد شارك السودان في نسختي 1972 و 1976 ، لكن السودان لم يتمكن من الخروج من دور المجموعات. في ذلك الوقت، كان يعاني السودان من الحروب الأهلية التي أدت إلى تدهور كرة القدم في البلاد وعدم القدرة إلى حد كبير على الاحتفاظ مكانتها. 

وبالمثل ، عانى السودان أيضًا من سلسلة من الاضطرابات السياسية التي استنزفت موارد كرة القدم في البلاد. وعلى هذا النحو ، كافح السودان للتأهل لكأس الأمم الأفريقية مرة أخرى ، ولم يتأهل البلد بعد لكأس العالم الى حد الان.. ليبيا فقط هي الدولة العربية الرئيسية الأخرى في إفريقيا التي لم تحقق هذا الإنجاز. 

غالبًا ما شارك السودان في تصفيات كأس الأمم الأفريقية وانتهت الأغلبية في أسفل أو بالقرب من أسفل التأهل. كان هذا متناقضًا تمامًا مع نجاحاتهم في منافسات الأندية ، حيث كانت الأندية السودانية منتشرة في كل مكان في دوري أبطال أفريقيا .

السودان يترشح لامم افريقيا 2021

في عام 2018 ، تأهلوا لبطولة امم افريقيا 2018 بعد فشلهم في ذلك في بطولتين سابقتين وحصلوا على المركز الثالث، لكن كان يُنظر إليها على أنها إشارة تنذر بعصر جديد من كرة القدم السودانية. وبعد فترة وجيزة ، مع مجموعة متطابقة تقريبًا من اللاعبين ، نجح السودان في التأهل إلى كأس امم افريقيا 2021 ، متقدمًا على جنوب إفريقيا القوية ، بما في ذلك فوزين شهيرين على أرضه ضد منتخب غانا ومنتخب جنوب إفريقيا وإقصاء جنوب إفريقيا في العملية ، بنجاح عاد إلى كأس الأمم الأفريقية. 

مشاركة منتخب السودان في كاس العرب

ازداد التفاؤل عندما فاز منتخب السودان على منتخب ليبيا 1-0 في تصفيات كأس العرب 2021 ، تحت نفس إدارة المدرب الفرنسي.هوبرت فيلود ، مما ترك انطباعات بأن السودان سيستعيد قريبًا مكانته المجيدة بين دول كرة القدم العربية والأفريقية.

وقد شارك منتخب السودان في كاس العرب في ثلاث مناسبات سابقة. ولم ينجح المنتخب السوداني في اجتياز دور المجموعات وقد لعب مامجموعه 11 مباراة.

افضل اللاعبين في تاريخ السودان

نصر الدين عباس,الهداف التاريخي للسودان
نصر الدين عباس الهداف التاريخي للسودان
وتميز البرنس عن نجوم الكرة السودانية في كل الحقب الزمنية انه حقق الانجازات مع المنتخب والنادي .. ونجد ان انجازات الاخرين اما مع المنتخب او مع النادي ولم يسبق ان اجتمعتا منذ انطلاقة الكرة السودانية في المسابقات العالمية والافريقية والعربية .. والبرنس هيثم مصطفي بما يملكه من سجل في دفاتر الفيفا والكاف علي بعد خطوات قليلة جدا من الحصول علي لقب افضل لاعب في تاريخ السودان.

فيصل العجب هداف المريخ ومنتخب السودان

يعتبر فيصل العجب لاعب فريق نادي المريخ السوداني ، من بين أهم اللاعبين في تاريخ كرة القدم السودانية، حيث اعتزل لاعب المريخ وقائده التاريخي وهدافه الأول في جوان 2013، بعد أن كان قد وقع على كشوفات المريخ في الرابع من ديسمبر من عام 1997 ليقضي 16 عاما كاملة في القلعة الحمراء، وكان قد قضي 10 أعوام بشعار المنتخب الوطني الأول، وأكثر من 20 عاماً في الملاعب الخضراء بشعار المريخ.

نصر الدين عباس الهداف التاريخي للسودان

نصر الدين عباس الهداف التاريخي للسودان ، المعروف باسمه المستعار جكسا، وهو لاعب كرة قدم سوداني سابق لعب مع نادي الهلال. شارك مع المنتخب السوداني في كأس امم افريقيا 1963 و1970 وفي الألعاب الأولمبية الصيفية 1972 في ميونيخ .

القاب وبطولات منتخب السودان

  • كأس امم افريقيا
بطل (1): 1970
  • كأس سيكافا
البطل (3): 1980 ، 2006 ، 2007.
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
islam kraiem

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات