JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

افضل تشكيلة في تاريخ المغرب

 أفضل تشكيلة في تاريخ المغرب

المغرب,أفضل تشكيلة في تاريخ المنتخب المغربي,تشكيلة المنتخب المغربي,تشكيلة المغرب,المنتخب المغربي,منتخب المغرب,افضل تشكيلة,تشكيلة منتخب المغرب,افضل تشكيلة في العالم,التشكيلة التاريخية للمنتخب المغربي,افضل تشكيلة في اسيا,افضل الاعبين العرب في التاريخ,تشكيلة,أفضل تشكيلة,التشكيلة المثالية للمنتخب المغربي,التشكيلة النموذجية للمنتخب المغربي,تشكيلة المغرب ضد موريتانيا,افضل تشكيلة بالعالم,مباراة المغرب,افضل تشكيلة عربية,تشكيلة المغرب 2022
افضل تشكيلة في تاريخ المغرب

قام موقع “اساطير الرياضة” باختيار التشكيلة المثالية في تاريخ المغرب، واختيار افضل تشكيلة في تاريخ منتخب المغرب هو امر صعب وشاق خاصة وان منتخب المغرب مر عليه العديد من الاساطير التي خلدت اسمها في تاريخ اسود الاطلس.

واختار موقع “اساطير الرياضة” خطة 4 – 4 – 2 ، في تشكيلته المثالية لمنتخب المغرب واعتمد في اختيار اللاعبين على حسب تقييمهم العام وماقدموه طوال مسيرتهم الكروية.

التشكيلة المثالية للمغرب

وفي ظل كثرة الخيارات المتاحة، والتي يتم اختيار 10% منها فقط، سنرى غياب عدد كبير من اساطير كرة القدم المغربية في التشكيلة المثالية للمغرب، وسنستعرضهم في السطور الآتية..

وقد حاز الاسطورة المغربية احمد فرس، الهداف التاريخي لمنتخب المغرب، على أعلى تقييم في التشكيلة المثالية للمغرب، نظير ماقدمه من ابداعات كروية على المستطيل الاخضر.

منتخب المغرب لكرة القدم

قبل الخمسينيات من القرن الماضي ، كان المغرب يلعب تحت قيادة فرنسا. كان عدد كبير من المغاربة الموهوبين يلعبون في الدوري الفرنسي. وكان العربي بن مبارك نجما مع المنتخب الفرنسي. 

كدولة مستقلة ، تأهل منتخب المغرب لنهائيات كأس العالم 1970، حيث تمكن من التعادل مع منتخب بلغاريا. في كاس العالم 1986، تغلبوا على منتخب البرتغال 3-1 في مرحلة المجموعات قبل أن يخسروا بصعوبة أمام منتخب ألمانيا الغربية التي وصلت إلى النهائيات 1-0 في دور الـ 16. 

وأصبح منتخب المغرب أول دولة أفريقية تتأهل إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم. في كاس العالم 1998 ، كان المغرب في طريقه للوصول إلى الدور الثاني ، لكن النرويج سجلت مفاجأة أمام منتخب البرازيل في المباراة النهائية، حيث تأهلت البرازيل بالفعل للدور الثاني وتعاملت مع المباراة على أنها مباراة لا معنى لها. تقدمت النرويج على حساب المغرب. ومع ذلك ، على الرغم من أدائهم في نهائيات كاس العالم، لم يفعلوا كذلك في كأس الأمم الأفريقية. لقد فازوا بالكأس مرة واحدة فقط في عام 1976.

وجاءت تشكيلة الموسم المثالية لمنتخب المغرب كما يلي:

حراسة المرمى: بادو زاكي
خط الدفاع: سالم بن ميلود - نورالدين النيبت - مهدي بن عطية - اشرف حكيمي
خط الوسط: طاهر الخلج - عبد المجيد الضلمي - كاكا - محمد التيمومي
خط الهجوم: صلاح الدين بصير - احمد فرس

مواضيع  ذات صلة:

حراسة المرمى: بادو زاكي

بادو زاكي,اعظم حارس مغربي على الاطلاق
بادو زاكي اعظم حارس مغربي على الاطلاق
فاز بادو الزاكي بجائزة أفضل لاعب أفريقي في عام 1986 وهو الحارس الوحيد الذي فاز بجائزة افضل لاعب افريقي. وقد مثل بادو الزاكي منتخب المغرب في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1984 ، وكأس إفريقيا للأمم أربع مرات (1980 ، 1986 ، 1988 و 1992) وقاد أسود الأطلس إلى كأس العالم 1986 حيث خسروا بصعوبة أمام منتخب ألمانيا الغربية في الدور الثاني. بادو الزاكي هو أحد أفضل حراس المرمى الأفارقة على الإطلاق.

الدفاع: سالم بن ميلود

بدأ سالم بن ميلود مسيرته في المغرب مع الوداد البيضاوي. ثم انتقل إلى فرنسا عام 1946. وقد أمضى 10 مواسم مع أولمبيك مرسيليا، وفاز بلقب الدوري مرة واحدة في عام 1948. ولعب موسماً واحداً مع نادي تولوز قبل اعتزاله. اعتزل كرة القدم قبل أن يلعب المغرب أول مباراة دولية له عام 1957.

الدفاع: نور الدين النيبت


نور الدين النيبت هو اللاعب المغربي الرابع الأكثر مشاركة بـ 115 مباراة دولية وكان خامس لاعب كرة قدم أفريقي في عام 2001. ومثل نورالدين النيبت منتخب المغرب في خمس بطولات أمم أفريقية (1992 ، 1998 ، 2000. ، 2002 ، 2004 و 2006) ، كأس العالم مرتين (1994 و 1998) وكان في تشكيلة فريق كأس الأمم الأفريقية 1998. نور الدين النيبت هو أحد أفضل المدافعين الأفارقة والمغاربة على الإطلاق.

الدفاع: مهدي بن عطية

ولد بن عطية في فرنسا لأب مغربي وأم جزائرية. بعد اللعب لعدة فرق فرنسية ، وقع أخيرًا أكبر صفقة في حياته حتى الآن ، صفقة بقيمة 26 مليون يورو (22،811،400 جنيه إسترليني) مع بايرن ميونيخ ذ، حيث قاد معظم الموسم كقلب دفاع. في صيف 2016 ، تم توقيعه مع نادي يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم، بن عطية قدم أول مباراة دولية له مع المغرب في 2008 وكان قائد منتخب المغرب في كاس العالم 2018.

الدفاع: اشرف حكيمي

تصدّر أشرف حكيمي عناوين الصحف بسبب مشاركته في المباراة التي فازت بدوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد. ولد أشرف في مدريد عام 1998 لأبوين مغربيين ، ودخل نادي ريال مدريد للشباب في عام 2006 ، حيث سرعان ما لوحظ أنه قوي وسريع وماهر. في الخريف الماضي فقط ظهر لأول مرة مع الفريق في التشكيلة الرئيسية ، حيث لعب في الدوري الأسباني. انتقل بين عدة اندية رغم صغر سنه فمن ريال مدريد الى دورتموند الى بطل الدوري الايطالي انتر ميلان وحاليا استقر في باريس سان جيرمان حيث يقدم مردودا ممتازا.

اختار أشرف اللعب للمنتخب المغربي لأنه يشعر بأنه مغربي في القلب. وكانت أول مباراة دولية له في 11 أكتوبر، عند دخولة كبديل لفؤاد شفيق في مباراة الفوز 4–0 على منتخب كندا. وسجل أشرف هدفه الدولي الأول في 1 سبتمبر 2017، في مباراة الفوز 6–0 على منتخبمالي. وفي ماي 2018 تم اختيارة ضمن التشكيلة النهائية للمنتخب المغربي التي سوف لعبت في كأس العالم 2018.

خط الوسط: طاهر الخلج

لعب طاهر الخلج في نادي كوكب مراكش في عام 1990. وتوجه إلى أوروبا في عام 1994. وفي أوروبا ، لعب لعدة أندية ، بما في ذلك بنفيكا في البرتغال ، وساوثهامبتون و شارلتون اثلتيك في إنجلترا. لعب 49 مباراة للمغرب وشارك في كأس العالم 1994 وكأس العالم 1998.

كما مثل طاهر الخلج منتخب المغرب في ثلاث بطولات لكأس إفريقيا للأمم (1992 و 1998 و 2000). وغاب طاهر الخلج عن مباراة المائة وكان من الممكن أن يكون ضمن قائمة لاعبي كرة القدم بخوض مائة مباراة دولية لكنه يبقى أحد أفضل المدافعين المغاربة على الإطلاق.

خط الوسط: عبد المجيد الظلمي

عبد المجيد الظلمي,اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ المغرب
عبد المجيد الظلمي اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ المغرب
عبد المجيد الظلمي يلقب بـالمايسترو. وخاض 140 مباراة دولية مع المغرب وهو اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ المغرب، وذهب إلى نهائيات كأس العالم عام 1986 ، حيث ساعد المغرب في بلوغ الدور الثاني. 

كما ذهب عبد المجيد الضلمي إلى الأولمبياد في عام 1984. اختاره الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كأحد أفضل 200 لاعب كرة قدم أفريقي في الخمسين عامًا الماضية. لعب الضلمي بشكل أساسي لفريق الرجاء البيضاوي، ولكن أيضًا مع أولمبيك الدار البيضاء بين عامي 1987 و 1990.

خط الوسط: ادريس باموس

في عام 2006 ، تم اختيار إدريس باموس من قبل الكاف كواحد من أفضل 200 لاعب كرة قدم أفريقي في الخمسين سنة الماضية. لعب كرة القدم في نادي  الجيش الملكي الرباطي.  وقد لعب 35 مباراة مع منتخب المغرب. ذهب إلى الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1963 وكأس العالم 1970. كما تم تدريبه كجندي وتمت ترقيته إلى رتبة عميد في الدرك الملكي المغربي عام 2003.

خط الوسط: محمد التيمومي


فاز محمد التيمومي بجائزة أفضل لاعب أفريقي في عام 1985 وحصل على المركز الخامس عام 1986. وكان في عامي 1980 و 1988 في كأس الأمم الأفريقية. مثّل التيمومي منتخب المغرب في الألعاب الأولمبية الصيفية 1984، وكأس العالم 1986 ، وفاز بدوري أبطال أفريقيا مع النادي المغربي (الرباط) في عام 1985. محمد التيمومي هو أحد أفضل اللاعبين المغاربة على الإطلاق.

خط الهجوم: صلاح الدين بصير


كان صلاح الدين بصير في ثلاث بطولات أمم أفريقية (1998 ، 2000 و 2002) وأيضاً في كأس العالم 98 بفرنسا. لم يكن هدفاه ضد اسكتلندا في فرنسا 98 كافيين لتأهل أسود الأطلس إلى الدور الثاني حيث تغلبت النرويج على البرازيل في آخر مباراة بالمجموعة.

ولد صلاح الدين بصير عام 1972 وخاض 52 مباراة دولية مع المنتخب المغربي بين عامي 1993 و 2002. وذهب إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2000. بالنسبة لمسيرته في النادي ، بدأ مسيرته مع الرجاء البيضاوي قبل أن يلعب في الخارج مع الهلال في المملكة العربية السعودية. في عام 1997 ، انتقل للعب في أوروبا. انضم لأول مرة إلى ديبوتيفو لاكارونيا في إسبانيا. كما لعب مع أو إس سي ليل (فرنسا) وآريس ثيسالونيكي (اليونان).

خط الهجوم: احمد فرس


أحمد فراس هو الهداف التاريخي للمغرب برصيد 42 هدفا وكان أعلى هداف مرتين في الدوري المغربي. كان خامس لاعب أفريقي في العام من 1972 إلى 1974 قبل أن يفوز بها في 1975 ليحتفظ بمركزه الخامس التقليدي في عام 1976. 

مثل احمد فرس منتخب المغرب في ثلاث بطولات لكأس إفريقيا للأمم (1972 و 1976 و 1978). وكان أحمد فراس أفضل لاعب في امم افريقيا 76 عندما فازوا بأول كأس أفريقي لهم على الإطلاق. إنه أفضل لاعب مغربي في كل العصور.

التشكيلة الاحتياطية المثالية لمنتخب المغرب

رشيد الداودي، هومانه جرير، عبد الكريم ميلاد سعيد، عبد الإله صابر، محمد عبد الرزاق، مروان الشماخ، عبد الكريم الحضريوي، مصطفى الحداوي. 

العربي بن مبارك لم يلعب للمغرب قط ولعب من قبل فرنسا. لذلك فهو غير مؤهل لهذا الفريق. كما ولد جاست فونتين الهداف التاريخي لكاس العالم في نسخة واحدة أيضًا في المغرب ، لكنه لعب لفرنسا. - أما عبد الرحمن محجوب فقد مثل المغرب في كرة القدم. سالم بن ميلود الذي بدأ مسيرته في المغرب لعب أكثر من 10 مواسم في فرنسا ، لكنه لم يلعب لفرنسا. اعتزل قبل أن يلعب المغرب فريقه الوطني الأول. لذا فهم غير مؤهلون.

أحمد فراس أعظم لاعب مغربي في التاريخ

احمد فرس
احمد فرس اعظم لاعب مغربي على الاطلاق
يعتبر أحمد فراس أعظم لاعب مغربي في التاريخ. حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم أفريقي في عام 1975 وهو الهداف التاريخي للمغرب. كما نذكر حارس المرمى  بادو الزاكي كان أفضل لاعب أفريقي في عام 1986 بعد أن قاد المغرب إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم في المكسيك.

بعد نهائيات كأس العالم عام 1998 ، فاز مصطفى حاجي بجائزة أفضل لاعب أفريقي في ذلك العام.كما حصل محمد التيمومي على لقب أفضل لاعب كرة قدم أفريقي في عام 1985 عن فوز فريقه أسفار (فريق الجيش الملكي) بكأس أبطال إفريقيا في ذلك العام.

-أفضل أداء للمغرب في نهائيات كأس العالم كان عام 1986. وأصبح الفريق أول فريق أفريقي يصل إلى الدور الثاني. بادو الزاكي ، مصطفى البياز ، عبد المجيد الضلمي، مصطفى الحداوي ، عزيز بودربالة ، شكّلوا فريقي طوال الوقت.

-فاز المغرب بكأس الأمم الأفريقية 1978. من هذا الفريق ، اخترت أحمد فرس وعبدالمجيد دولمي ولكن هناك ايضا محمد هزاز والعربي أحرضان. لا أعرف لماذا لم يكن مصطفى ياجشة على القائمة. لقد كان عضوًا نشطًا في المنتخب الوطني في عام 1978. لقد صنعوا جميعًا هذا الفريق طوال الوقت.

- كان للمغرب فريق مثير في نهائيات كأس العالم 1998. احتلوا بفارق ضئيل المركز الثالث خلف النرويج والبرازيل في دور المجموعات. اخترت نور الدين النيبت وطاهر الخلج وصلاح الدين بصير  ولكن لاننسى يوسف شيبو مصطفى حاجيمن فريق 1998.

- مصطفى بطاش كان رائدا في أوروبا للاعبين المغاربة. ذهب ليلعب في فرنسا عام 1956.

- مصطفى حاجي الذي كان مؤهلا لفرنسا اختار اللعب للمغرب عام 1993 قبل أن تقضي بلغاريا على فرنسا في تصفيات كأس العالم. لم يكن يعلم أن فرنسا لن تتأهل لنهائيات كأس العالم 1994 عندما حصل على أول مباراة دولية له مع المغرب. قراره لم يكن له علاقة بإقصاء فرنسا من نهائيات كأس العالم.

-  نور الدين النيبت كان من أفضل المدافعين الأفريقيين على الإطلاق. لعب مع ديبورتيفو بين عامي 1996 و 2004. كان يُعتبر على نطاق واسع من بين أفضل المدافعين الذين لعبوا في إسبانيا في ذلك الوقت.

- المهدي بن عطية حصل على درجات عالية. في هذه اللحظة ، لم يرق إلى مستوى توقعاته ، لكنه تمكن من اللعب على أعلى مستوى في أوروبا ، والذي كان أفضل من الكثير من المدافعين المغاربة. لذلك قام بتشكيل الفريق طوال الوقت.

- بوجمعة بن خريف وطلال القرقوري ورشيد نقروز كانوا مدافعين آخرين تم اعتبارهم.

- عبد الكريم الحضريوي مرشح جاد في مركز الظهير الأيسر لكني قررت أن أحصل على ظهير أيسر واحد لقد اصطحبت سالم بن ميلود الذي كان له مسيرة طويلة في فرنسا خلال الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي.

- بدأت أرى نقلة كبيرة في كرة القدم المغربية. في عام 2018 ، اختار المغرب 17 لاعبا من مواليد الخارج في فريق كأس العالم. ولعب أشرف حكيمي المولود في مدريد دور البطولة مع بوروسيا دورتموند وانتر ميلان. بدا مستقبله مشرقًا، خاصة أن مركز الظهير ضعيف.

- في 2021 استبدلت ادريس باموس بحكيم زياش. في ذلك الموسم ، ساعد تشيلسي في الفوز بدوري الأبطال. قبل ذلك ، قام ببطولة مع أياكس.

- في خط الوسط ، لدي عزيز بودربالة الذي احتل المركز الثاني كأفضل لاعب أفريقي في عام 1986
.
- كان مروان الشماخ يستحق أن يكون في هذا الفريق، لكن ليس لدي مساحة له، لكنني اخترت  صلاح الدين بصير بدلاً منه.

مقالات ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة