القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

منتخب الغابون لكرة القدم

منتخب الغابون

منتخب الغابون
منتخب الغابون لكرة القدم

منتخب الغابون لكرة القدم هو المنتخب الوطني الذي يمثل الغابون ويشرف عليه اتحاد الغابون لكرة القدم .ولم يسبق للمنتخب الغابوني التأهل إلى كأس العالم وأفضل انجاز حققه هو التأهل إلى الدور الربع النهائي في كأس امم افريقيا 1996 .

بطاقة منتخب الغابون لكرة القدم

  • تسمية منتخب الغابون: النمور
  • تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1962
  • الاتحاد القاري: الكاف
  • التصنيف العالمي لمنتخب الغابون: 89 (ديسمبر 2021)
  • مدرب منتخب الغابون: خوسيه أنتونيو كاماتشو
  • قائد منتخب الغابون: بيير إيميريك أوباميانغ
  • نجم منتخب الغابون: بيير إيميريك أوباميانغ
  • أبرز إنجازات منتخب الغابون: ربع نهائي كاس امم افريقيا
  • عدد مشاركات منتخب الغابون في كأس العالم: 0
  • عدد مشاركات منتخب الغابون في امم افريقيا: 8 مرات اولها امم افريقيا 1994.

ارقام واحصاءات منتخب الغابون

  • أول مباراة دولية لمنتخب الغابون كانت في عام 1960 وخسرت فيها امام منتخب بوركينا فاسو 5 - 4 وأكبر فوز لها كان عام 1995 على منتخب البنين 7 - 0 وأقسى خسارة لمنتخب الغابون كانت في عام 1961 على يد المنتخب الكاميروني 6 - 0.
  • أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب الغابون: فرانسوا أميغاس (130)
  • الهداف التاريخي لمنتخب الغابون: موموني داغانو (31).

تاريخ منتخب الغابون

ابرز انجاز حققه منتخب الغابون الدور الربع النهائي من كاس امم افريقيا
ابرز انجاز حققه منتخب الغابون الدور الربع النهائي من كاس امم افريقيا
ظهرت منتخب الجابون لأول مرة في 13 أفريل 1960 بدخولها دورة ألعاب الصداقة الأولى ، التي تم إنشاؤها للبلدان الأفريقية الناطقة بالفرنسية (تمهيدًا للألعاب الأفريقية الحديثة) ، والتي أقيمت في أنتاناناريفو ، مدغشقر .

في الجولة الأولى ، تم تعادلهم ضد منتخب بوركينا فاسو ، الذين كانوا أيضًا يخوضون ظهورهم لأول مرة ، وخسروا 5-4 ، على الرغم من تقدمهم 3-2 في الشوط الأول. ولم يلعبوا مباراة أخرى لأكثر من عام ونصف ، حتى المرة التالية التي أقيمت فيها البطولة ، في ديسمبر 1961 في أبيدجان ، ساحل العاج . وتم رسمهم في المجموعة 3 جنبًا إلى جنب منتخب الكاميرون ومنتخب السنغال . بدأ منتخب الجابون البطولة بهزيمة 3-2 أمام منتخب السنغال في يوم عيد الميلاد ، قبل أن تنهزم امام منتخب الكاميرون 6-0 ، لتحتل المركز الأخير في مجموعتها.

وبعد أشهر قليلة من البطولة ، تم تشكيل الاتحاد الغابوني لكرة القدم ( الاتحاد الجابوني لكرة القدم ) للإشراف رسميًا على تطوير المنتخب الوطني واللعبة المحلية. ولن يضطر الاتحاد الجديد إلى الانتظار طويلاً لتحقيق فوزه الأول ، حيث أنه في مباراته التالية في 14 جويلية 1962 هزم منتخب الكونغو3-1 في مباراتهم الأولى على أرضهم. ولعبوا مباراتين أخريين في عام 1962 ، تعادل 1-1 على أرضه مع منتخب الكاميرون في 20 أوت ، وهو تحسن كبير عن لقائهم السابق ، وهزيمة 3-1 خارج أرضه أمام منتخب الكونغو في 16 سبتمبر ، قبل الدخول في ألعاب الصداقة الثالثة والأخيرة التي عقدت في أفريل 1963 في داكار ، السنغال . تم وضعه في المجموعة الثالثة ، جنبًا إلى جنب مع منتخب غامبيا البريطانية ، منتخب فرنسا للهواة، وبوركينا فاسو. افتتحوا في 12 أفريل بفوز قوي 4-0 على منتخب بوركينا فاسو ، لكنهم تعرضوا للهزيمة بشكل مريح 3-0 من قبل الهواة الفرنسيين بعد يومين. تعادلوا في مباراتهم الأخيرة 2-2 مع غامبيا البريطانية في 16 أفريل وانتهوا بالمركز الثاني في المجموعة ، وهو تحسن ملحوظ عن المباراتين السابقتين في البطولة. لكن المجموعة الفائزة فقط هي من تقدمت وبالتالي تم إقصاء منتخب الجابون.

وبعد بضعة أشهر، دخلت الغابون التأهل لكأس العالم لكرة القدم 1966 التي عقدت في انجلترا . ومع ذلك ، في 8 أكتوبر 1964 ، انسحبوا من المسابقة ، إلى جانب جميع الوافدين الأفارقة الآخرين ، احتجاجًا على قرار الفيفا بمنح مكان واحد فقط في النهائيات لأفريقيا بأكملها ،آسيا و أوقيانوسيا .

نتيجة لهذه المقاطعة ، لم تلعب الجابون مباراة أخرى لأكثر من عامين حتى أوت 1965 ، عندما استضافت مباراة ودية  ضد منتخب نيجيريا ، وتعادلت 2-2 في 28 أوت وخسرت 4-1 في اليوم التالي. في مؤتمر الفيفا الخامس والثلاثين الذي عقد في لندن ، إنجلترا في 6 جوان 1966 ، تم قبول الغابون رسميًا كعضو كامل العضوية في الفيفا. ولعبوا مباراتهم التالية في 2 ديسمبر 1966 عندما تعرضوا لهزيمة 4-3 أمام منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية ، قبل أن يلعبوا مرة أخرى في 4 جانفي 1967 على أرضهم ، وهذه المرة فازوا 1-0. ولعبوا مباراة ودية أخرى ، هزيمة 3-0 على أرضهم أمام منتخب ساحل العاج في 28 مارس ، قبل الدخول في التصفيات المؤهلة لبطولة كرة القدم الأولمبية عام 1968 ، التي أقيمت في المكسيك .

في الدور الأول ، تعادلوا مع منتخب غينيا في مباراة الذهاب 0-0 على أرضهم في 18 جوان ، قبل أن يتم هزيمتهم في مباراة الإياب 6-1 ، وفي عام 1967 ، أصبحوا أعضاء كاملي العضوية في الاتحاد الافريقي . وبعد التصفيات الأولمبية ، لم تلعب الجابون مباراة أخرى لأكثر من عامين حتى سافروا إلى داهومي ( بنين الآن ) في 24 أوت 1969 للعب مباراة ودية ، والتي خسروا 1-0.

منتخب الغابون ينسحب من تصفيات كأس العالم 1974

لم تلعب الجابون لأكثر من عام ، قبل دخولها تصفيات كأس الأمم الأفريقية لأول مرة. لكن محاولتهم التأهل لبطولة كاس امم افريقيا 1972 التي أقيمت في الكاميرون حيث سقطت في أول عقبة ، حيث تعادلوا ضد منتخب ساحل العاج في الدور الأول. وخسروا مباراة الذهاب على أرضهم 2-1 في 8 نوفمبر 1970 ، وخسروا 1-0 خارج أرضهم بعد أسبوعين. ثم دخلت الجابون في التصفيات المؤهلة لبطولة كرة القدم الأولمبية لعام 1972 التي أقيمت في ألمانيا الغربية. في الجولة الأولى ، تعادلوا مع منتخب الكاميرون، وخسرت الجابون التعادل لأنهم لم يسافروا إلى ياوندي لخوض مباراة العودة. وبعد هذا الخروج المخزي، دخلت الغابون التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 1974 التي عقدت في ألمانيا الغربية، وكان من المقرر ان تلعب امام الكاميرون في الجولة الأولى صيف عام 1972، إلا أنها انسحبت قبل المباريات من الممكن أن يلعبه. ونتيجة لهذا الانسحاب ، لم يلعبوا مباراة أخرى لأكثر من عام حتى دخلوا بطولة كرة القدم في كأس إفريقيا الوسطى 1972 (تمهيدًا لدورة ألعاب وسط إفريقيا ) التي أقيمت في برازافيل ، الكونغو .

تضمنت بطولة روبن المكونة من 5 فرق ، إلى جانب الجابون ؛ الكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى والكونغو وتشاد. لعبوا مباراتهم الأولى في 16 جويلية ضد منتخب الكونغو، وخسروا 3-0. وبعد يومين هُزموا 3-1 أمام جمهورية إفريقيا الوسطى وفي 20 جويلية تعرضوا لخسارة كبيرة أمام منتخب الكاميرون 4-0. ومع ذلك ، فقد أنقذوا كبرياء الفريق بفوزهم على تشاد 1-0 في مباراتهم النهائية في 22 جويلية لتجنب المركز الاخير.

علاوة على ذلك ، كانت هذه البطولة مؤهلة لبطولة ألعاب عموم إفريقيا لكرة القدم عام 1973 ، ولأن الجابون لم تفز بالمجموعة ، فقد فشلوا في التأهل. وبعد ذلك بعام دخلوا التأهل لكأس الأمم الأفريقية 1974 التي عقدت في مصر ، وكان من المقرر ان تلعب امام جمهورية أفريقيا الوسطى في صيف عام 1973، إلا أنها انسحبت مرة أخرى.

الجابون تستضيف دورة ألعاب وسط إفريقيا

نتيجة لذلك ، لم تلعب الجابون مباراة واحدة لمدة 4 سنوات تقريبًا حتى سحقوا ساو تومي وبرينسيبي 6-1 على أرضهم في مباراة ودية في ماي 1976 ، والتي كانت أول مباراة دولية لساو تومي وبرينسيبي. وبعد بضعة أسابيع استضافت الجابون دورة ألعاب وسط إفريقيا الافتتاحية . في بطولة كرة القدم ، وقعوا في المجموعة الثانية إلى جانب بوروندي والكاميرون ورواندا. لعبوا مباراتهم الافتتاحية في 28 جوان ، وسجلوا فوزًا مقنعًا 4-1 على بوروندي. وفي الاول من جويلية ، تعادلا 1-1 مع زائير. وفي 5 جويلية ، حققت الجابون فوزًا رائعًا آخر بفوزها على رواندا 3-0. في مباراتهم الأخيرة بالمجموعة في 7 جويلية ، تعادلوا مع جيرانهم الكاميرون 0-0 ، وبالتالي حصلوا على المركز الثاني (بعد أن فقدوا المركز الأول فقط بفارق الأهداف) والتأهل لنصف النهائي.

وفي 9 جويلية ، واجهوا منتخب الكونغو ، بطل المجموعة الأولى ، وخسروا بصعوبة 1-0. ومع ذلك ، بعد يومين تمكنوا من انتزاع المركز الثالث بفوزهم 3-1 على جمهورية أفريقيا الوسطى ، ليضعوا ختمًا على أداء مبهر في البطولة الخاصة بهم. وبعد ذلك بعام، دخلت الغابون التأهل لكأس الأمم الأفريقية 1978 التي عقدت في غانا . وفي وقت لاحق من ذلك العام ، دخلوا دورة تأهيلية لمسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأفريقية لعام 1978 التي أقيمت في الجزائر العاصمة ، الجزائر.

وبعد بضعة أشهر في فيفري 1978 ، استضافوا مباراة ودية ضد منتخب نيجيريا ، حيث خسروا 1-0. وفي جانفي 1979 ، سجلوا التعادل 2-2 خارج أرضهم ضد رواندا ، قبل أن يهزموا منتخب ساحل العاج 2-1 على أرضهم في أفريل.

منتخب الغابون في كاس امم افريقيا 2010

في كأس الأمم الأفريقية 2010 ، فاز منتخب الجابون على منتخب الكاميرون 1-0 وكانت لديها فرصة جيدة للتقدم إلى ربع النهائي بعد تعادل سلبي مع منتخب تونس. ومع ذلك ، خسرت الجابون 2-1 أمام منتخب زامبيا حيث أنهت مجموعتها بنفس النقاط مع زامبيا والكاميرون. سجلت الجابون هدفين فقط في دور المجموعات وتم إقصاؤها بفارق الاهداف. 

منتخب الغابون يستضيف كاس امم افريقيا 2012

بيير إيمريك أوباميانج هو افضل لاعب في تاريخ الغابون
بيير إيمريك أوباميانج هو افضل لاعب في تاريخ الغابون
في كأس الأمم الأفريقية 2012 ، نجحت الجابون في استضافة البطولة حيث فازت بمباريات المجموعة 2-0 ضد منتخب النيجر ، 3-2 ضد المغرب ، 1-0 ضد منتخب تونس. وشهدت المباراة الثانية تأهل الجابون إلى ربع النهائي الأول منذ عام 1996 في أكثر الظروف إثارة. وفي النهاية ، خسرت الجابون 5-4 بركلات الترجيح (1–1) في ربع النهائي ضد منتخب مالي ، بعد ركلة جزاء أضاعها بيير إيمريك أوباميانج ، الذي سجل ثلاثة أهداف في البطولة.

بدأت الغابون تصفيات كأس العالم 2014 في الجولة الثانية مع منتخب النيجر ، منتخب بوركينا فاسو ، و منتخب الكونغو. وعلى الرغم من افتتاح حملتها بالتعادل السلبي ضد منتخب النيجر، خسر منتخب الجابون 3-0 بسبب إشراك اللاعب غير المؤهل شارلي موسونو. وبعد أربع مباريات في التصفيات ، سجلت الجابون هدفًا واحدًا فقط ، ولكن بفضل ثلاثية أوباميانغ في 15 جوان 2013 ، بقيت الجابون في المنافسة على رصيف الملحق بفوزها 4-1 على منتخب النيجر. ومع ذلك ، أنتصرت بوركينا فاسو على الجابون في التصفيات النهائية بنتيجة 1-0 حيث احتلت الجابون المركز الثالث في مجموعتها.

مقالات ذات صلة:

منتخب الغابون في كاس امم افريقيا 2015

بالنسبة لكأس الأمم الأفريقية 2013 ، تم سحب الجابون للتأهل ضد توجو. على الرغم من أن دانييل كوزين سجل في كل مباراة ضد توجو ، فقد غاب الجابون عن كأس الأمم الأفريقية 2013 حيث خسر 3-2 في مجموع المباراتين. بعد ذلك بعام ، لعبت الجابون ست مباريات في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2015 حيث وقعت مع بوركينا فاسو وأنغولا وليسوتو. على الرغم من النتيجة المذهلة 1-1 في التصفيات في ليسوتو ، فقد أنهت الجابون متقدماً على بوركينا فاسو لتتصدر المجموعة حيث تأهلت للبطولة. في جانفي 2015 ، ضمت الجابون إلى جانب بوركينا فاسو والكونغو وغينيا الاستوائية. إلا أن فوزها 2-0 في اليوم الافتتاحي للبطولة كان هو كل النقاط التي حققتها الجابون خلال البطولة حيث عانت من خروج صادم من دور المجموعات.

قائمة افضل 10 هدافين في تاريخ الغابون

بيير إيميريك أوباميانغ هو افضل هداف في تاريخ الغابون
بيير إيميريك أوباميانغ هو افضل هداف في تاريخ الغابون
بيير إيمريك أوباميانغ ، الهداف التاريخي لمنتخب الغابون الذي تمكن من كتابة اسمه مع منتخب النمور ، وقد تمكن من احراز 29 هدف في 71 مباراة الى حد الان.
  • 1 بيير إيمريك أوباميانغ 29
  • 2 تيودور نزوي نغيما 23
  • 3 جاي روجر نزينج 21
  • 4 ميشيل مينكو 14
  • 5 بريس ماكايا 13
  • دانيال كوزين 13
  • 7 مالك إيفونا 12
  • فاليري أوندو 12
  • 9 برونو زيتا مبانانجوي 11
  • 10 إتيان بيتو 9
  • برونو أكوريلي مانغا 9
  • فرانسوا أميجاس 9.

قائمة اللاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ الغابون

ديدييه أوفونو هو اللاعب الاكثر ظهورا في تاريخ الجابون برصيد 112 مباراة
ديدييه أوفونو هو اللاعب الاكثر ظهورا في تاريخ الجابون برصيد 112 مباراة
ديدييه أوفونو ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ الغابون عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 112 مباراة، ولعب مع منتخب النمور في الفترة الممتدة من 2003 الى 2019.
  • 1 ديدييه أوفونو 112
  • 2 فرانسوا أميجاس 110
  • 3 إتيان كاسا نغوما 92
  • 4 برونو أكوريلي مانغا 89
  • 5 سيدريك موبامبا 86
  • 6 فاليري أوندو 80
  • 7 نزوي نغويما 77
  • 8 جيرمان مندوم 72
  • 9 بيير إيمريك أوباميانغ 71
  • رودريغ موندونجا 70.

القاب وبطولات منتخب الغابون

  • كأس اليونيفاك  :
البطل: 1999
  • بطولة اودياك  :
البطل: 1985 ، 1988
الوصيف: 1989
  • كأس سيماك :
البطل: 2013
الوصيف: 2007.

مواضيع ذات صلة:
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
islam kraiem

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات