القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

جورج ويا الافريقي الوحيد الذي توج بجائزة الكرة الذهبية

جورج ويا افضل لاعب في تاريخ الكرة الافريقية

جورج ويا الافريقي الوحيد الذي توج بجائزة الكرة الذهبية
جورج ويا الافريقي الوحيد الذي توج بجائزة الكرة الذهبية

جورج ويا هو الافريقي الوحيد الى حد الان الذي توج بجائزة الكرة الذهبية، ويعتبر أحد أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم القارة السمراء على الإطلاق، وقد حصل على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم سنة 1995.

بطاقة جورج ويا

الاسم : جورج ويا
تاريخ الميلاد: 01 اكتوبر 1966
الطول: 1.84 م
الوزن: 79 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: مدرب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها جورج ويا: نادي ميلان، باريس سان جيرمان
المنتخب الذي لعب معه جورج ويا: منتخب ليبيريا
جوائز تحصل عليها جورج ويا:
جائزة الكرة الذهبية 
جائزة آرثر آش.

جورج ويا قصة الطفولة وحقائق سيرة

ولد جورج ويا في حي كلارا تاون الفقير في مدينة مونروفيا، وهو من مجموعة كرو العرقية وتلقى تعليمه الإعدادي في الهيئة التشريعية الإسلامية، وواصل في مدرسة ويلز هيرستون الثانوية قبل إحترافه كرة القدم كان يعمل كتقني في شركة الاتصالات الليبيرية وحصل على شهادة من جامعة باركوود في لندن وهي جامعة وهمية.

جورج ويا متزوج من كلار ويا، وهي أمريكية من أصل جاميكي، وهو أب وله ثلاثة أبناء، منهم جورج الابن الذي يلعب حالياً في نادي إيه سي ميلان للشباب.

ولد جورج ويا مسيحياً وتحول إلى الإسلام لمدة عشر سنوات ثم عاد لاحقاً والتحق بالديانة المسيحية وفي حوار له قال أنه يتمنى السلام للمسلمين والمسيحيين مضيفاً أنهم "شعب واحد".

مسيرة جورج ويا الكروية

انتقل اللاعب صاحب الـ22 عاما، إلى موناكو الفرنسي الذي كان يدربه المدرب الفرنسي لأرسنال حاليا، أرسين فينغر، ليخوض التجربة الاحترافية الأولى خارج القارة السمراء، وبقي في صفوف فريق الإمارة حتى عام 1992، إذ لعب أكثر من مائة مباراة وسجل ما يقارب الـ50 هدفا، وفاز بلقب كأس فرنسا بالإضافة إلى فوزه بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 1989.

مقالات ذات صلة:

جورج ويا مع باريس سان جيرمان

جورج ويا,باريس سان جيرمان
جورج ويا مع باريس سان جيرمان
انتقل النجم الليبيري إلى باريس سان جيرمان عام 1992 ولعب لثلاثة أعوام في صفوفه مسجلا 32 هدفا، كما فاز معه بلقب الدوري الفرنسي عام 1994، ولقب كأس فرنسا في عامي 1993 و1995، وكان هداف دوري أبطال أوروبا في موسم 1995/1994، ونجح في قيادة الفريق إلى نصف نهائي البطولة، وفاز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للمرة الثانية على التوالي.

مقالات ذات صلة:

جورج ويا ورحلة التوهج والتألق مع نادي ميلان

جورج ويا,جائزة الكرة الذهبية,ويا افضل لاعب في العالم
جورج ويا يحقق جائزة الكرة الذهبية
حط جورج ويا الرحال في كبير إيطاليا نادي ميلان، وفاز معه بلقب الدوري الإيطالي في موسم 1996/1995 وكان هداف الفريق، ليفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم ويكون اللاعب الأفريقي الوحيد في التاريخ الذي فاز بهذه الجائزة المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، كما حقق الكرة الذهبية في نفس العالم وجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، قبل أن يذهب معارا إلى تشيلسي ثم  في صفقة انتقال حر إلى مانشستر سيتي دون أن تكلل رحلته الإنجليزية بالنجاح الذي حققه مع ميلان.

مقالات ذات صلة:

جورج ويا مع نادي الجزيرة الإماراتي

عاد وياه إلى فرنسا عبر بوابة مارسيليا عام 2000 وقضى أقل من عام في صفوفه، قبل أن يحط الرحال في نادي الجزيرة الإماراتي، إذ لعب عامين في صفوفه قبل أن يعلن اعتزاله كرة القدم.

جورج ويا أفضل لاعب فى العالم

من موناكو إلى باريس سان جيرمان، ومن البياسجى إلى ميلان الإيطالى، الذى كان شاهداً على قصة أسطورية لمهاجم ذو بشرة سمراء، قدم كل شيء بقميص النيراتزورى منذ موسمه الأول عام 1995، والذى تُوج فيه بجائزة الفيفا كأفضل لاعب فى العالم، وكذلك تُوج فيه بالكرة الذهبية من مجلة فرانس فوتبول، إضافة إلى لقب أفضل لاعب فى أوروبا.

أجمل هدف فى مسيرة جورج ويا

ومن الأهداف التى لا تنسى أيضاً فى مسيرة جورج ويا هدفه الشهير الذى سجله مع ميلان فى شباك هيلاس فيرونا فى المباراة الافتتاحية للدوري الإيطالي بموسم 1996 – 1997، إذ لُعبت ركلة ركنية لفيرونا إلا أنها تهادت أمام ويا فى منطقة الجزاء لينطلق بها بطول الملعب بسرعة كبيرة مراوغاً 4 لاعبين قبل أن يسجل الهدف الرائع.

جورج وياه يتوج بالكرة الذهبية الوحيدة للقارة الافريقية

لا شك ان الألقاب الجماعية في لعبة كرة القدم هي مبتغى كل فريق ولاعب طوال مسيرته لكن إذا تحدثنا عن نجوم الساحرة المستديرة فيتوجب علينا التطرق للجوائز الفردية التي أصبحت هوسا لاغلبهم مثل المنافسة التي تدور بين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي عن الكرة الذهبية وغيره من الجوائز.

وتوج الليبيري جورج وياه بجائزة الكرة الذهبية كأول افريقي في التاريخ علما انه الى يومنا هذا لم مازالت الجماهير الافريقية تنتظر لاعبا افريقيا آخر يصعد الى منصة التتويج.

جورج ويا مع منتخب ليبيريا

جورج ويا,منتخب ليبيريا
يعتبر جورج ويا ابرز لاعب عجز عن تحقيق لقب كاس امم افريقيا
انضم أيقونة كرة القدم الإفريقية جورج ويا، الرئيس الحالي لليبيريا، إلى صفوف منتخب ليبيريا منذ سنة 1987 الى حدود 2003 وقد شارك معهم في 60 مباراة محرزا 22 هدف ولم يستطيع قيادة بلاده الى كاس العالم.

ولقد بذل جورج ويا كل ما في وسعه من اجل تحقيق حلمه بقيادة منتخب ليبيريا الى اللقب القاري، و قد قاد جورج وياه ليبيريا الى النهائيات مرتين في كاس امم افريقيا 1996 وكاس امم افريقيا 2002 وهما المرتان الوحيدتان اللتان نجحت فيهما ليبيريا في حجز بطاقتها الى النهائيات، وفي كل مرة ودعت المسابقة من الدور الاول.

اعتزال جورج ويا كرة القدم

وفى منافسات كأس امم افريقيا عام 2002 ودع جورج ويا الملاعب بعد خسارة منتخب ليبيريا أمام منتخب نيجيريا بهدف دون رد فى ختام دور المجموعات، وخروجه من البطولة، حيث قرر هنا الانتقال من الملعب إلى البرلمان والحياة السياسية.

أسلوب لعب جورج ويا وخصاله الفنية

خلال فترة في التسعينيات ، كان جورج ويا يُعتبر أحد أفضل المهاجمين في العالم. وقد أشيد بسرعته ، ومعدل العمل ، والقدرة على التحمل ، وحسه التهديفي ، فضلاً عن سماته البدنية والرياضية ، التي جمعها مع قدراته النهائية والتقنية والإبداع. جورج ويا هو لاعب سريع ، قوي ، بدني قوي ، يتطلع إلى الهدف ، يتفق العديد من المراقبين على أنه نجح في ملء الفراغ المتبقي في هجوم نادي ميلان بعد اعتزال ماركو فان باستن . وبالإضافة إلى سرعته ، التسارع ، المراوغة المهارات والقدرة على تسجيل الأهداف ، بصفته مهاجمًا متعدد الوظائف ، كان جورج ويا أيضًا لاعبًا جماعيًا قادرًا على خلق الفرص ومساعدة الأهداف لزملائه.

مقالات ذات صلة:

إلى جانب رونالدو البرازيلي وروماريو ، كان يُنظر إلى جورج ويا على أنه أسلوب حديث وجديد للمهاجم في التسعينيات من القرن الماضي ، والذي كان يعمل أيضًا خارج منطقة الجزاء ويركض بالكرة نحو المرمى ، في وقت كان فيه المهاجمون يعملون بشكل أساسي داخل منطقة الجزاء حيث يستلمون الكرة من زملائه. 
وقد وصف، تييري هنري:
"جورج وياه وروماريو ورونالدو البرازيلي غيّروا اللعبة بالنسبة لي. كانت هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها مهاجمين يمكنهم التسجيل بمفردهم. يلتقط الكرة في أي مكان ويسجل. قل "ابق داخل خط الصندوق ، لا تتحرك كثيرًا ، لا تذهب إلى الأجنحة ، لا تسقط ، ابق". ثم رأيت جورج ويا. ثم رأيت رونالدو. ورأيت روماريو بطريقة مختلفة.
أحد هذه الأهداف التي جسدت هذه القدرة كان ضد فيرونا في عام 1995 حيث استلم الكرة على حافة منطقة الجزاء الخاصة به وركض بطول الملعب. تسجيل مثل هذا الهدف في الدوري الإيطالي - أفضل دوري دفاعي في العالم - هي أعظم ضربة على الإطلاق في كرة القدم الإيطالية. 
وفيما يتعلق بتأثيره على الرياضة ، يقول جورج ويا:
"عندما أنظر إلى بيليه ، مارادونا ، بيكنباور ، كرويف - لقد فعلوا الكثير من الأشياء الرائعة. وأنا دخلت اللعبة وصنعت التاريخ أيضًا".
مقالات ذات صلة:

جورج ويا أحد أعظم اللاعبين الذين لم يظهروا في كأس العالم

جورج ويا أحد أعظم اللاعبين الذين لم يظهروا في كأس العالم
جورج ويا أحد أعظم اللاعبين الذين لم يظهروا في كأس العالم
حصل جورج ويا على لقب أفضل لاعب كرة قدم أفريقي ثلاث مرات وأول أفريقي يفوز بالكرة الذهبية وحصل على لقب أفضل لاعب في العالم لهذا العام ، وقد أدى شهرة جورج ويا في التسعينيات إلى تسميته "بالملك جورج". يُنظر إليه على أنه أحد أعظم لاعبي كرة القدم الأفارقة في كل العصور ، جورج ويا حصل على لقب لاعب القرن الأفريقي في عام 1996 ، وعادة ما يتم تصنيفه من بين أعظم المهاجمين الأفارقة على الإطلاق ، إلى جانب ديدييه دروجبا وصامويل إيتو " . وفي عام 2013 ، اختير نجم ميلان فرانكو باريزي ويا في أعظم 11 لاعب لعب معه على الإطلاق. وصنفت مجلة فور فور تو جورج ويا أحد أفضل اللاعبين الذين لم يفزوا أبدًا بدوري أبطال أوروبا . وهناك عدد من المنشورات ، بما في ذلك سكوت موراي من الجارديان وكيفن باكستر من لوس أنجلوس تايمز ، بالإضافة إلى الفيفا ، تعتبره أحد أعظم اللاعبين الذين لم يظهروا في كأس العالم.

شهدت حالة جورج ويا في الرياضة ظهوره في سلسلة ألعاب فيديو الفيفا من EA Sports حيث تم تسميته في الاساطير في الفيفا 14 . وخلال مسيرته في اللعب ، تمت رعاية جورج ويا من قبل شركة الملابس الرياضية ديادورا ، واشتهر بأحذية ديادورا الحمراء أثناء اللعب مع نادي ميلان.

انتخاب جورج ويا رئيسا للجمهورية

الرئيس جورج ويا يكرم مدرب ارسنال التاريخي ارسين فينجر
الرئيس جورج ويا يكرم مدرب ارسنال التاريخي ارسين فينجر
في 26 ديسمبر 2017 انتُخب جورج ويا ليصبح رئيس ليبيريا الخامس والعشرين بعد فوزه على جوزيف بواكاي نائب الرئيس السابق خلال الانتخابات الرئاسية في ليبيريا 2017.

فاز جورج ويا في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بـ61.5% من الأصوات مقابل 38.5% لخصمه بواكاي، ويتولى مهامه منذ 22 جانفي 2018 خلفا للرئيسة إيلين جونسون سيرليف ليصبح الرئيس الـ25 لليبيريا.

بطولات جورج ويا طوال مسيرته

اختير جورج ويا كأفضل لاعب افريقي في القرن العشرين
اختير جورج ويا كأفضل لاعب افريقي في القرن العشرين

حقق النجم الليبيري جورج ويا الكثير من الإنجازات والنجاحات خلال مسيرته الطويلة في كرة القدم، وقد فاز بالعديد من الألقاب المحلية والقارية والعالمية.

  • الدوري الليبيري مرتين موسمي 1985 / 1986 مع ميغتي بارولي و 1986 / 1987 مع أنفينكيبال إلفين
  • كاس ليبيريا مرة عام 1986 مع ميغتي بارولي
  • الدوري الفرنسي مرة موسم 1993 / 1994 مع باريس سان جيرمان
  • كاس فرنسا 3 مرات أعوام 1991 و الثاني 1989 مع موناكو و 1993 و 1995 مع باريس سان جيرمان
  • كاس الأندية المحترفة الفرنسية مرة عام 1995 مع باريس سان جيرمان
  • الدوري الإيطالي مرتين موسمي 1995 / 1996 و 1998 / 1999
  • كاس الإتحاد الإنجليزي مرة عام 2000 مع تشيلسي
  • بطولة درع الإتحاد الإنجليزي مرة عام 2000 مع تشيلسي
  • كاس الإمارات مرة عام 2003

جوائز جورج ويا الفردية

  • لاعب القرن في أفريقيا
  • الهداف التاريخي لمنتخب ليبيريا برصيد 22 هدف
  • الهداف التاريخي التاسع لنادي موناكو الفرنسي برصيد 66 هدف
  • أفضل لاعب في العالم مرة عام 1995
  • أفضل لاعب في أوروبا (مجلة أونزي مونديال الفرنسية) مرة عام 1995
  • أفضل لاعب في أوروبا مرة عام 1995
  • أفضل لاعب أفريقي (جريدة فرانس فوتبول الفرنسية) مرتين عامي 1989 و 1994
  • أفضل لاعب أفريقي مرة عام 1995
  • أفضل لاعب في أفريقيا (جريدة بي بي سي البريطانية) مرة عام 1995
  • أفضل لاعب أجنبي في الدوري الفرنسي مرة موسم 1990 / 1991
  • أفضل لاعب أجنبي في الدوري الإماراتي مرة موسم 2001 / 2002
  • هداف دوري أبطال أوروبا عام 1995
  • قائمة أفضل 125 لاعب حي من الأسطورة البرازيلية بيلية

اهداف جورج ويا طوال مسيرته

احرز جورج ويا طوال مسيرته 215 هدف في 538 مباراة
احرز جورج ويا طوال مسيرته 215 هدف في 538 مباراة
تمكن جورج ويا طوال مسيرته مع الاندية والمنتخب التي لعب لها احراز 215 هدف في 538 مباراة.
  • اهداف جورج ويا لامع ميغتى بارولي الليبيري
7 أهداف في الدوري الليبيري
اهداف جورج ويا مع أنفينكيبال إلفين الليبيري
24 هدف في الدوري الليبيري
اهداف جورج ويا مع أفريكا سبورت الإيفواري
هدف في الدوري الإيفواري
  • اهداف جورج ويا مع تونيرى ياوندي الكاميروني
14 هدف في الدوري الكاميروني
  • اهداف جورج ويا مع موناكو الفرنسي
66 هدف منهم
47 هدف في الدوري الفرنسي
7 أهداف في كاس فرنسا
7 أهداف في كاس الكئوس الأوربية
هدفين في دوري أبطال أوروبا
3 أهداف في الدوري الأوربي
  • اهداف جورج ويا مع باريس سان جيرمان الفرنسي
55 هدف منهم
32 هدف في الدوري الفرنسي
6 أهداف في كاس فرنسا
هدف في كاس الرابطة الفرنسية
هدف في كاس الكئوس الأوربية
7 أهداف في الدوري الأوربي
8 أهداف في دوري أبطال أوروبا
  • اهداف جورج ويا مع إى سي ميلان الإيطالي
58 هدف منهم
46 هدف في الدوري الإيطالي
5أهداف في كاس إيطاليا
3 أهداف في الدوري الأوربي
4 أهداف في دوري أبطال أوروبا
  • اهداف جورج ويا مع تشيلسي الإنجليزي
5 أهداف منهم
3 أهداف في الدوري الإنجليزي
2 هدفين في كاس الإتحاد الإنجليزي
  • اهداف جورج ويا مع مانشستر سيتي الإنجليزي
4 أهداف منهم
هدف في الدوري الإنجليزي
3 أهداف في كاس الرابطة الإنجليزية
  • اهداف جورج ويا مع أولمبيك مارسيليا الفرنسي
5 أهداف في الدوري الفرنسي
  • اهداف جورج ويا مع الجزيرة الإماراتي
40 هدف منهم
30 هدف في الدوري الإماراتي
9 أهداف في كاس الإمارات
هدف في كاس السوبر الإماراتي
  • اهداف جورج ويا مع منتخب ليبريا 
22 هدف دولي في 60 مباراة.

مقالات ذات صلة:
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
islam kraiem

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات