القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

صامويل إيتو افضل هداف في تاريخ امم افريقيا

 صامويل إيتو

صامويل ايتو هو افضل هداف في تاريخ كاس امم افريقيا برصيد 18 هدف
صامويل ايتو هو افضل هداف في تاريخ كاس امم افريقيا برصيد 18 هدف

يعتبر صامويل إيتو افضل هداف في تاريخ امم افريقيا وهو لاعب كرة قدم كاميروني يلعب كمهاجم عرف المجد والشهرة مع نادي برشلونة وانتر ميلان، إيتو أكثر لاعب أفريقي حصدًا للألقاب، تُوج بـجائزة أفضل لاعب كرة قدم أفريقي أربعَ مرات، و حاز على المركز الثالث في جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم سنة 2005.

بطاقة صامويل إيتو

الاسم : صامويل إيتو
تاريخ الميلاد: 10 مارس 1981
الطول: 1.80 م
الوزن: 75 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: رئيس الاتحاد الكاميروني
ابرز النوادي التي لعب بها صامويل إيتو: نادي برشلونة، انتر ميلان
المنتخب الذي لعب معه صامويل إيتو: منتخب الكاميرون
جوائز تحصل عليها صامويل إيتو:
أفضل لاعب في أفريقيا سنة 2003، 2004، 2005، 2010.
ثاني أفضل هداف في العالم (الاتحاد الدولي للاحصاء) سنة 2010.
أفضل لاعب في كأس العالم للأندية لكرة القدم سنة 2010.

من هو صامويل ايتو؟

كانت بدايات صامويل إيتو في كرة القدم صعبة فقد هاجر في صغره رفقة أخويه ديفيد وستيفن، ووصل إلى مدينة كاربوناترا في فرنسا ولكنه لم يستطع الذهاب إلى المدرسة أو الالتحاق بمركز التدريب الخاص بنادي باريس سان جيرمان بسبب الاجراءات الادارية، فقرر ايتو العودة إلى بلده و هناك انضم لأكاديمية كانجي للرياضة ومقرها في دوالا العاصمة للكاميرون.

وبعد بضعة أشهر استدعي صامويل إيتو مرة أخرى إلى فرنسا للمشاركة في تجارب بناديي لوهافر و سانتي تيان.

تجربة صامويل ايتو في ريال مدريد

صرح صامويل ايتو ان ريال مدريد سيبقى بقلبه على الدوام
صرح صامويل ايتو ان ريال مدريد سيبقى بقلبه على الدوام
بدأ صامويل ايتو مسيرته الاحترافية في سنة 1996، حيث وقع عقدًا مع النادي العملاق ريال مدريد الإسباني، وكان عمره آنذاك 15 عاما وفي موسم 1998/1997 أعير لفريق ليغانيز (دوري الدرجة الثانية الإسبانية)، و لعب معهم  28 مباراة سجل فيها 3 أهداف قبل أن يعود إلى ريال مدريد في موسم 99/98 لكنه لعب مباراة واحدة فقط.


فأعير ايتو مرة أخرى إلى نادي إسبانيول بين جانفي 1999 وجوان 1999 و لكنه لم يلعب أي مباراة.

وعاد مرة أخرى إلى ريال مدريد حيث لم يلعب مباريات كثيرة بسبب تواجد النجم الإسباني الصاعد راؤول غونزاليس وفرناندو موريانتس و المنضم حديثا نيكولا أنيلكاوفي جانفي 2000،  أعار ريال مدريد صامويل إيتو لنادي مايوركا لمدة ستة أشهر مع خيار الشراء.

مقالات قد تعجبك:

مشوار ايتو مع مايوركا

صامويل ايتو هو افضل هداف في تاريخ مايوركا برصيد 67 هدف
صامويل ايتو هو افضل هداف في تاريخ مايوركا برصيد 67 هدف
مع أحقية نادي مايورك لشراء صامويل إيتو، أتم النادي الصفقة بقيمة 4.5 مليون أورو، ومنذ موسمه الأول احتل النادي المركز الثالث في الليغا الإسبانية خلف كل من ناديه السابق ريال مدريد و ديبورتيفو لاكورونيا وتأهل إلى دوري أبطال أوروبا, وقد ساعد إيتو النادي كثيرا بتسجيله 11 هدفًا، الموسم التالي كان  كارثيا للنادي بسبب احتلاله المركز 16 بفارق ثلاث نقاط عن أول الهابطين نادي لاس بالماس، إيتو والذي كان معدل أهدافه ضعيفًا بستة أهداف فقط و ذلك بسبب مشاركته مع المنتخب الكاميروني في مسابقة كاس امم افريقيا 2002.

في الموسمين التاليين احتل ايتو مع مايوركا وسط ترتيب الليغا و قد استطاع صامويل إيتو تسجيل 31 هدفًا في 71 مباراة، وفي عام 2003 فاز مايوركا بكأس ملك اسبانيا ضد نادي ريكرياتيفو هويلفا بثنائية صامويل إيتو.

مقالات ذات صلة:

نادي ريال مدريد

تميز هذا الموسم بمبارايتين ضد ناديه السابق ريال مدريد، فاز مايوركا في المباراة الأولى بالدوري الاسباني بنتيجة 5-1(هدف لإيتو)، والأخر في دور الربع النهائي لمسابقة كأس الملك 4-0 (هدفين لإيتو).

خلال موسم 2004/2003، بلغ فريقه الدور الربع النهائي من كأس الإتحاد الأوروبي. وفي 2004 بعد أربع سنوات في مايوركا، غادر صامويل ايتو في اتجاه نادي برشلونة بعد أن أصبح الهداف التاريخي لمايوركا حتى الآن ب67 هدف.

انتقال صامويل ايتو الى برشلونة

شكل صامويل ايتو ورونالدينيو ثنائي هجومي رهيب في برشلونة
شكل صامويل ايتو ورونالدينيو ثنائي هجومي رهيب في برشلونة
تم انتداب صامويل إيتو من طرف نادي برشلونة عام 2004 من نادي مايوركا بقيمة 27 مليون يورو، و شكل ثلاثي هجومي رهيب مع الساحر البرازيلي رونالدينيو والفرنسي لودوفيك جيولي.

مقالات متصلة:
رونالدينيو اعظم ساحر في تاريخ كرة القدم

حصيلة صامويل ايتو مع برشلونة الاسباني

في أول موسم له سجل صامويل إيتو 24 هدفًا في الدوري الإسباني، وأربعة في دوري أبطال أوروبا وحصل على البطولة وقد انتخب ايتو من قبل المشجعين أفضل لاعب في الفريق هذا الموسم في الفترة 2004-2005.

على الرغم من خيبة الأمل من عدم التأهل مع المنتخب الكاميروني لنهائيات كأس العالم 2006، أصبح صلمويل إيتو  هداف الدوري الأسباني خلال موسم 2005-2006 برصيد 26 هدفًا، وستة في دوري أبطال أوروبا مع الهدف الذي سجله في نهائي دوري أبطال أوروبا ضد نادي أرسنال الإنجليزي.

وخلال موسم 2006-2007، أصيب إيتو خلال لقاء دوري أبطال أوروبا بين نادي برشلونة مع فيردر بريمن الألماني وغاب لخمسة أشهر.
توقف عداد إيتو ب11 هدفًا في 19 مباريات في الدوري الاسباني، لكن برشلونة فقد لقبه لصالح ريال مدريد المنافس وخسر في الجولة الثانية من دوري أبطال أوروبا.

في صيف 2007، وقع تيري هنري  لنادي برشلونة للعب في نفس مركز إيتو الذي أصيب في بداية الموسم خلال مباراة ودية ضد نادي إنتر ميلان الإيطالي وفي الوقت نفسه، أعلن نادي ميلان الإيطالي بطل أوروبا عام 2007 أكثر من 60 مليون أورو لجلب إيتو لكنه رفض العرض وأراد البقاء في إسبانيا. وعاد صامويل إيتو في الوقت المناسب للمشاركة في كأس امم افريقيا 2008 مع المنتخب الكاميروني.

لدى عودته للعب في الملاعب الإسبانية أوائل ديسمبر 2007، سجل في دوري أبطال أوروبا ضد نادي شتوتغارت، وبعد ثلاثة أيام سجل هدفين في  ضد نادي فالنسيا وانتهى اللقاء بثلاثية نظيفة.
أنهى ايتو الموسم بعد أن سجل 16 هدفًا في 18 مباراة في الدوري الاسباني، لكن برشلونة للعام الثاني على التوالي لم يفز بأي لقب.

في عام 2008، نادي برشلونة عمل الكثير من التغييرات خلال فصل الصيف ووقع الطلاق بالتراضي مع المدرب فرانك ريكارد وجلب لاعبه الإسباني السابق جوسيب غوارديولا كمدرب كما فسخ النادي لكل من عقدي الساحر البرازيلي رونالدينيو الذي هبط مستواه واللاعب البرتغالي ديكو إلى كل من ناديي أي سي ميلان الإيطالي ونادي تشلسي الإنجليزي على التوالي، و دخل القائمة أيضًا صامويل إيتو والذي أعلنت الفرق الأوروبية سعيها لضمه منها (تشلسي وأي سي ميلان و ليون و توتنهام) الى جانب نادي بونيودكور الأوزبكستاني، ولكن صامويل إيتو صرح بأنه يرغب باللعب في بطولة أقوى، وبعد تسجيله لثمانية أهداف في المباريات الودية قرر جوسيب غوارديولا الإبقاء عليه فقدم موسمًا رائعًا بتسجيله 30 هدفًا في 36 مباراة خلف اللاعب الأورجواياني دييغو فورلان لاعب نادي فياريال.

مقالات ذات صلة:
دييغو فورلان

ايتو في نهائي دوري ابطال اوروبا 2009

يوم 27 ماي سنة 2009 في روما، الكاميروني صامويل إيتو كان واحد من مهندسي فوز نادي برشلونة في نهائي دوري أبطال أوروبا 2009 بهدف في الدقيقة العاشرة بعد توزيعة من إنيستا.

وفاز ايتو في عام 2009 مع نادي برشلونة بثلاثية تاريخية : الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا وكأس إسبانيا وكان جزءا من صانعي الموسم الاستثنائي لنادي برشلونة.

قائمة هدافي برشلونة عبر كل العصور

يحتل صامويل ايتو المرتبة 8 في قائمة افضل هدافي برشلونة عبر كل العصور
يحتل صامويل ايتو المرتبة 8 في قائمة افضل هدافي برشلونة عبر كل العصور
سجل صامويل ايتو مع برشلونة 130 هدفًا في 200 مباراة في جميع المسابقات (0.65 أهداف في المباراة الواحدة)، فهو واحد من أفضل الهدافين في تاريخ نادي برشلونة وراء كل من نجوم الكرة للنادي كسيزار رودريغيز و باولينو ألكنتارا و لاديسلاو كوبالا وانتخب من طرف إدارة النادي أفضل لاعب حامل رقم "9" في تاريخ نادي برشلونة.

مواضيع ذات صلة:

اجمل ماقدمه ايتو مع برشلونة

انتقال صامويل ايتو مع إنتر ميلان

صامويل إيتو أصبح أول لاعب في التاريخ يفوز سنتين على التوالي في التاريخ بالثلاثية
صامويل إيتو أصبح أول لاعب في التاريخ يفوز سنتين على التوالي في التاريخ بالثلاثية
يوم 27 جويلية 2009، تم انتقال صامويل إيتو إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي مقابل اللاعب زلاتان إبراهيموفتش و 46 مليون أورو لمدة 5 سنوات بعدما استغنى عنه مدرب برشلونة بيب غوارديولا ، وأعطي الرقم "9" لإيتو، ولعب صامويل إيتو المباراة الأولى في نهائي كأس السوبر الإيطالي ولكنه خسرها أمام نادي لاتسيو في العاصمة الصينية بكين.

حصيلة ايتو مع انتر ميلان

سجل صامويل إيتو أول أهدافه في الدوري الإيطالي من ضربة جزاء ضد نادي باري (1-1)، في 10 أكتوبر 2009 وسجل إيتو أول أهدافه الأوروبية مع الإنتر ضد روبين كازان الروسي (2-0).

طوال الموسم، لعب إيتو في الجانب الأيسر من الهجوم بسبب تفضيل مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو للأرجنتيني دييغو ميليتو في قلب الهجوم في موقف جديد، ولكن إيتو أبان أنه يستطيع اللعب في كل الأمكنة الهجومية والتسجيل أيضًا الأهداف الحاسمة بما في ذلك ضد نادي تشيلسي في ستامفورد بريدج خلال ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2009-2010 أو ضد فيورنتينا في الدور نصف النهائي من كأس إيطاليا.

في 28 أفريل 2010 تقابل صامويل إيتو وإنتر ميلان مع ناديه السابق برشلونة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وتأهل لثالث نهائي بعد نهائي دوري ابطال اوروبا (2006، 2009) في ظرف خمس سنوات، ولإنتر ميلان منذ 1972.

صامويل ايتو يحقق ثلاثية تاريخية مع انتر ميلان

في 22 ماي 2010، فاز إنتر ميلان في دوري ابطال اوروبا بتغلبه على نادي بايرن ميونيخ الألماني (2-0)، الكاميروني صامويل إيتو أصبح أول لاعب في التاريخ يفوز سنتين على التوالي في التاريخ بالثلاثية مع إثنين من أندية مختلفة (إنتر ميلان وبرشلونة).

كما أنه من ضمن القلة من اللاعبين الذين فازوا مرتين متتاليتين بلقب دوري أبطال أوروبا مع ناديين مختلفين.
سجل إيتو أول هاتريك له مع إنتر ميلان أمام نادي فيردر بريمن الألماني، وهو ثاني لاعب يسجل ثلاثية في دوري أبطال أوروبا بعد اللاعب البرازيلي أدريانو.

يوم 21 نوفمبر 2010، خلال مباراة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي ضد نادي كييفو فيرونا ضرب إيتو لاعبًا من نادي كييفو يسمى بوستيان سيزار بنطحة على الصدر مشابهة لتلك التي ضربها اللاعب الفرنسي زين الدين زيدان ضد اللاعب ماركو ماتيرازي خلال نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006 والتي طرد منها، ولكنه خلافا له لم يطرد بسبب عدم مشاهدة الحكم للقطة ولكنه حرم من المشاركة ثلاث مباريات من الدوري و كذلك دفع غرامة قدرها 30.000 €.

ايتو يحقق كاس العالم للاندية 2010 مع انتر ميلان

في ديسمبر 2010، حقق صامويل إيتو مع ناديه انتر ميلان كأس العالم للأندية سنة 2010 بعد تسجيل هدف و مساعدة باديف في الهدف الثاني لتنتهي المباراة بنتيجة (3-0).

ساهم صامويل إيتو في تتويج انتر ميلان بلقب كأس إيطاليا سنة 2011 بعد تسجيله هدفين من أصل ثلاثة قادتهم إلى منصة التتويج على نادي باليرمو.

اهداف ايتو مع انتر ميلان

تنقلات صامويل ايتو في مختلف الاندية

انتقل إيتو بعد تألقه مع إنتر ميلان إلى نادي آنجي الروسي، حيث حصل آنذاك على أعلى راتب "20 مليون يورو سنوياً" ، لكن تم فسخ عقده مع النادي لأنه لم يحقق ما كانوا يرجونه منه، و لأنه أنهك ميزانية النادي، ثم انتقل إلى نادي تشلسي في صفقة انتقال حر لمدة سنة، ثم عاد إلى الملاعب الإيطالية تحديداً إلى نادي سامبدوريا، وانتقل بعدها إلى نادي أنطاليا سبور في تركيا في صيف 2015.

تعاقد ايتو مع نادي قطر

وقع صامويل ايتو مع نادي قطر في 14 أوت 2018 ليمثله في دوري نجوم قطر.

صامويل إيتو مع منتخب الكاميرون

صامويل إيتو هو افضل هداف في تاريخ الكاميرون برصيد 56 هدف
صامويل إيتو هو افضل هداف في تاريخ الكاميرون برصيد 56 هدف
حصل صامويل إيتو على أول مباراة دولية له مع الكاميرون قبل يوم واحد من عيد ميلاده السادس عشر في 9 مارس 1997 ، في مباراة ودية 5-0 أمام منتخب كوستاريكا . في عام 1998، كان أصغر مشارك في كأس العالم 1998 عندما ظهر في خسارة دور المجموعات 3-0 أمام منتخب إيطاليا في 17 جوان 1998 ، عن عمر يناهز 17 عامًا وثلاثة أشهر.

سجل إيتو هدفه الوحيد في كأس العالم 2002 عندما سجل هدف الفوز في المباراة ضد منتخب السعودية خلال مرحلة المجموعات في 6 جوان 2002 ، والذي كان فوز الكاميرون الوحيد في المسابقة.

كان إيتو جزءًا من المنتخب الكاميروني الذي فازت بكأس الأمم الأفريقية 2000 و 2002، وحاز على الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2000 . في كأس القارات 2003 ، حيث أنهت الكاميرون مركز الوصيف ، سجل هدفه الوحيد في مرحلة المجموعات 1-0 امام منتخب البرازيل في 19 جوان. 

تم إقصاء الكاميرون في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية 2006 بعد أن أهدر إيتو ركلة الجزاء الحاسمة في خسارة ركلات الترجيح 12-11 أمام منتخب ساحل العاج بعد التعادل 1-1 ، لكنه مع ذلك أنهى المسابقة بلقب هداف امم افريقيا 2006 بخمسة أهداف. لقد غاب عن تدريب الفريق قبل ربع النهائي لحضور حفل توزيع جوائز أفضل لاعب أفريقي لكرة القدم في توجو .

في كأس الأمم الأفريقية 2008 ، أصبح إيتو الهداف التاريخي لامم افريقيا مناصفة مع لوران بوكو في تاريخ البطولة بعد أن سجل هدفه الرابع عشر من ركلة جزاء ضد منتخب زامبيا في 26 جانفي 2008. وفي المباراة التالية ضد منتخب السودان في 30 جانفي ، حول صامويل إيتو ركلة جزاء أخرى ليصبح هداف كاس امم افريقيا على الإطلاق ، تلاه هدف آخر في نفس المباراة التي رفعت رصيده في كأس الأمم إلى 16 هدف. وأنهى المسابقة كهداف امم افريقيا للمرة الثانية على التوالي ، يضاهي مجموع أهدافه في 2006 البالغ خمسة أهداف.

مقالات ذات صلة:

صامويل ايتو افضل لاعب افريقي

صامويل إيتو أول لاعب يفوز بلقب أفضل لاعب افريقي 4 مرات
صامويل إيتو أول لاعب يفوز بلقب أفضل لاعب افريقي 4 مرات
في الاول من جوان 2008 ، اصاب إيتو الصحفي فيليب بوني بعد حادثة وقعت في مؤتمر صحفي. عانى بوني من إصابة ، لكن إيتو اعتذر لاحقًا عن المشادة ، وعرض دفع نفقات بوني الطبية. وفي مباراة التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 ضد منتخب الجابون ، سجل إيتو هدفًا في الدقيقة 68. تابعها بهدف آخر في المباراة على أرضه. قاد جدول التهديف بثمانية أهداف تأهيلية. سجل إيتو في مباراة التأهل لكأس العالم ضد منتخب المغرب ليفوز للكاميرون بمكان في بطولة كأس العالم 2010 .

وفي 19 جوان 2010 ، سجل إيتو هدفًا في مباراة الكاميرون في دور المجموعات لكأس العالم 2010 ضد منتخب الدنمارك ، من خطأ ارتكبته كريستيان بولسن . في النهاية خسرت الكاميرون المباراة 2-1 وخرجت من كأس العالم. وصفها إيتو بأنها أكبر خيبة أمل في مسيرته. في ديسمبر 2010 ، أصبح إيتو أول لاعب يفوز بلقب أفضل لاعب أفريقي للمرة الرابعة.

في 16 ديسمبر 2011 ، علق إيتو 15 مباراة من قبل الاتحاد الكاميروني لكرة القدم ، بعد أن رفض لعب مباراة ودية ضد منتخب الجزائر في وقت سابق من العام. وتم تخفيض الحظر إلى ثمانية أشهر في جانفي 2012 ، مما يعني أن إيتو لن يغيب إلا عن أربع مباريات تنافسية. جاء التغيير بعد أن طلب رئيس الكاميرون بول بيا من المسؤولين إعادة النظر في العقوبة المثيرة للجدل.

في 27 آوت 2012، استدعي ايتو لمواجهة منتخب الرأس الأخضر في مباراة الذهاب من التأهيل لكأس امم أفريقيا 2013 ، لكنه رفض المهاجم للعب، وذلك احتجاجا على ما وصفه تشكيل المنتخب الوطني "غير المهذب وسوء التنظيم". وبعد تدخل من رئيس وزراء الكاميرون فيليمون يانج ، وافق إيتو على العودة لمباراة الإياب. ومع ذلك ، فإن عودة إيتو لم تكن كافية للكاميرون لقلب تأخرها بنتيجة 0-2 في مباراة الذهاب ، وفشلت الأسود التي لا تقهر في التأهل لكأس الأمم الافريقية.

في 23 مارس 2013 ، سجل إيتو هدفه الأول للكاميرون من ركلة جزاء ضد توجو في تصفيات كأس العالم 2014 . واصل تسجيل هدف الفوز في الدقيقة 82 في نفس المباراة ، مما أرسل الكاميرون إلى صدارة مجموعتها في التصفيات . وفي نوفمبر 2013 ، قاد الفريق في مجموع المباراتين امام منتخب تونس في المباراة الفاصلة لتأمين التأهل لكأس العالم. وفي جوان 2014، تم اختيار إيتو في تشكيلة الكاميرون لكأس العالم 2014 لكرة القدم ، ليصبح الأفريقي الثالث الذي سيشارك في أربع بطولات بعد مواطنيه جاك سونغو وريجوبرت سونج . وبعد انضمامه إلى إيفرتون ، في 27 أغسطس 2014 ، أعلن إيتو اعتزاله المنافسة الدولية. 

أسلوب لعب صامويل ايتو وخصاله الفنية

صامويل إيتو أحد أفضل المهاجمين في العالم حسب النقاد
صامويل إيتو أحد أفضل المهاجمين في العالم حسب النقاد
كان صامويل إيتو سريع وقوي وحيوي في الأمام ، وكان معروفا بصلابته، ومعدل العمل، والقدرة في الهواء، وله القدرة على حد سواء برأسه وقدميه. وايتو لاعب قوي وغزير الإنتاج بتقنية جيدة ، ورباطة جأش أمام المرمى ، وتم استخدام إيتو بشكل أساسي كقائد مهاجم مركزي ، رغم أنه كان أيضًا لاعبًا على الاجنحة ؛ في الواقع ، خلال الفترة التي قضاها في إنتر ميلان ، تحت قيادة جوزيه مورينيو ، أظهر ذكاء تكتيكيًا وتعددًا ملحوظًا من خلال اللعب في عدة مراكز على أرض الملعب.

وخلال موسم انتصارات الإنتر 2009-10 بالثلاثية ، لعب إيتو دورًا مهمًا في الفريق ، وتم استخدامه كجناح أو حتى كلاعب خط وسط مهاجم على الجهة اليسرى في تشكيل مورينيو 4-2-3-1 ، حيث كان مطلوبًا في المقام الأول مساعدة فريقه بشكل خلاق ودفاعي من خلال لعبه المترابط ومعدل العمل بعيدًا عن الكرة.

وخلال مباراة الإياب من مباراة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ناديه السابق برشلونة ، أظهر إيتو جهده وتعدد استخداماته من خلال اللعب كحق مؤقت - في الجانب المهاجم الظهير أو الظهير الجناح بعد تياجو موتا بعد الطرد المثير للجدل. واشتهر إيتو أيضًا بقيادته وشخصيته وعقليته طوال حياته المهنية.

في ذروة عمله ، كان النقاد يعتبرون إيتو أحد أفضل المهاجمين في العالم. ويعتبر حاليًا أحد أعظم اللاعبين الأفارقة في كل العصور. وغالبا ما صنف من بين أعظم المهاجمين الأفارقة الثلاثة، جنبا إلى جنب مع جورج وياه و ديدييه دروجبا . وعلى الرغم من فقدانه لبعض سرعته مع التقدم في السن ، إلا أنه استمر في الحفاظ على معدل ثابت للأهداف كمهاجم ، نظرًا لقدرته على الوصول إلى مواقع جيدة ووقت تسديداته الهجومية ، كما يتضح من هدفه في 6 -3 الخسارة أمام تشيلسي في 30 أوت 2014 ، بالإضافة إلى سرعته وتسجيله للأهداف ، كان إيتو معروفًا أيضًا بلمسته الأولى ، وتحكمه الوثيق ، وقدرته على التمرير في أوج حياته.

حتى في سنه المتقدم ، حافظ على مهاراته في المراوغة في مسيرته اللاحقة ، والتي استخدمها لصالحه للتغلب على المدافعين والمساعدة أو خلق الفرص لزملائه في الفريق. وفي منتصف الثلاثينيات من عمره ، قام إيتو بدمج روتين "الرجل العجوز" في احتفاله بالأهداف - ردًا على سخرية جوزيه مورينيو حول كونه كبيرًا في السن - حيث انحنى وبدأ يمشي ببطء باستخدام عصا خيالية ، والاحتفال ظهر في فيديو لعبة فيفا 18. 

إنجازات و ألقاب صامويل ايتو طوال مسيرته

احتفال صامويل بلقب كاس العالم للاندية مع انترميلان
احتفال صامويل بلقب كاس العالم للاندية مع انترميلان
حقق النجم الكاميروني صامويل ايتو الكثير من الإنجازات والنجاحات خلال مسيرته الطويلة في كرة القدم، وقد فاز بالعديد من الألقاب المحلية والقارية والعالمية.
  • بطولات صامويل ايتو مع ريال مايوركا إسبانيا :
بطل كأس إسبانيا (1):2003.
  • بطولات صامويل ايتو مع نادي برشلونة إسبانيا :
بطل دوري أبطال أوروبا (2): 2006، 2009.
بطل دوري الإسباني (3) :2005، 2006، 2009.
بطل كأس إسبانيا (1) : 2009.
بطل كأس السوبر الإسباني (2) : 2005، 2006.
نهائي كأس العالم للأندية لكرة القدم 2006. وصيف
  • بطولات صامويل ايتو مع إنتر ميلان إيطاليا :
بطل كأس العالم للأندية لكرة القدم (1) : 2010.
بطل دوري أبطال أوروبا (1): 2010.
بطل دوري الإيطالي (1) : 2010.
بطل كأس إيطاليا (1) : 2010.
بطل كأس السوبر الإيطالي (1) : 2010.
نهائي كأس السوبر الأوروبي 2010.

إنجازات و ألقاب صامويل ايتو مع منتخب الكاميرون

  • بطل ألعاب أولمبية : 2000.
  • بطل كأس الأمم الأفريقية (مرتين) : 2000، 2002.
  • نهائي كأس الأمم الأفريقية : 2008.
  • نهائي كأس القارات : 2003.

جوائز صامويل ايتو الفردية

  • جائزة أفضل لاعب في العالم 2005 - المركز الثالث
  • أفضل لاعب في أفريقيا سنة 2003، 2004، 2005، 2010.
  • ثاني أفضل هداف في العالم (الاتحاد الدولي للاحصاء) سنة 2010.
  • أفضل لاعب في كأس العالم للأندية لكرة القدم سنة 2010.
  • أفضل هداف الدوري الإسباني سنة 2006 ب26 هدف.
  • أفضل هداف في كأس الأمم الإفريقية ب18 هدف.
  • هداف دورة كأس امم افريقيا 2006 بخمسة أهداف.
  • هداف دورة كأس امم افريقيا 2008 بخمسة أهداف.
  • رجل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 2005/2006.
  • ثالث أفضل لاعب كرة قدم في العالم سنة 2005.
  • نجمة ذهبية من مجلة فرانس فوتبول سنة 2004.
  • جائزة الأسد الذهبي من جريدة المنتخب سنة 2004، 2009، 2010.
  • عضو في اتحاد اللاعبين المحترفين العالمي الحادي عشر في الهجوم.
  • ثالث أفضل هداف في كأس السوبر الإيطالي متعادل مع أندريه شيفتشينكو وأليساندرو ديل بييرو (3 أهداف).
  • جائزة لمساهمته الإيجابية للرياضة سنة 2006.
  • أفضل لاعب شاب في أفريقيا سنة 2000.
  • الهداف التاريخي لنادي ريال مايوركا (67 هدف).
  • الهداف التاريخي لمنتخب الكاميرون
  • سابع أفضل هداف في تاريخ نادي برشلونة متعادلاً مع ريفالدو (130 هدفا).
  • سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة (2005).
  • اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي فاز بالثلاثية (دوري أبطال أوروبا - الدوري المحلي - الكأس المحلية) مع ناديين مختلفين.

ارقام صامويل ايتو القياسية

الهداف التاريخي لكأس الأمم الأفريقية
الهداف التاريخي لمايوركا
الهداف التاريخي للكاميرون
الهداف التاريخي الرابع لنادي برشلونة الإسباني برصيد 130 هدف
الهداف التاريخي لتصفيات كاس العالم (قارة أفريقيا) برصيد 18 هدف.

عدد اهداف صامويل ايتو طوال مسيرته

احرز صامويل ايتو طوال مسيرته 428 هدف في 882 مباراة
احرز صامويل ايتو طوال مسيرته 428 هدف في 882 مباراة
تمكن صامويل ايتو طوال مسيرته مع الاندية والمنتخب التي لعب لها من احراز 428 هدف في 882 مباراة.
  • اهداف صامويل ايتو مع ليجانسي الإسباني
4 أهداف منهم
3 أهداف في دوري الدرجة الثانية الإسباني
هدف في كاس إسبانيا
  • اهداف صامويل ايتو مع ريال مايوركا الإسباني
70 هدف منهم
54 هدف في الدوري الإسباني
8 أهداف في كاس إسبانيا
هدف في كاس السوبر الإسباني
5 أهداف في الدوري الأوربي
هدفين في دوري أبطال أوروبا
  • اهداف صامويل ايتو  مع برشلونة الإسباني
130 هدف منهم
108 هدف في الدوري الإسباني
هدفين في كاس إسبانيا
هدفين في كاس السوبر الإسباني
18هدف في دوري أبطال أوروبا
  • اهداف صامويل ايتو مع أنتر ميلان الإيطالي
54 هدف منهم
34 هدف في الدوري الإيطالي
6 أهداف في كاس إيطاليا
3 أهداف في كاس السوبر الإيطالي
10 أهداف في دوري أبطال أوروبا
هدف في كاس العالم للأندية
  • اهداف صامويل ايتو مع أنجي الروسي
36 هدف منهم
25 هدف في الدوري الروسي
2   هدفين في كاس روسيا
9   أهداف في الدوري الأوربي
اهداف صامويل ايتو مع تشيلسي الإنجليزي
12 هدف منهم
9 أهداف في الدوري الإنجليزي
3 أهداف في دوري ابطال اوروبا
  • اهداف صامويل ايتو مع إيفرتون الإنجليزي
4 أهداف منهم
3 أهداف في الدوري الإنجليزي
هدف في الدوري الأوربي
اهداف صامويل ايتو مع سامبدوريا الإيطالي
هدفين في الدوري الإيطالي
  • اهداف صامويل ايتو مع أنطاليا سبور التركي
44 هدف في الدوري التركي
  • اهداف صامويل ايتو مع قونيا سبور التركي
6 أهداف في الدوري التركي
  • اهداف صامويل ايتو مع قطر القطري
10 أهداف منهم
6 أهداف في الدوري القطري
3 أهداف في كاس نجوم قطر
هدف في كاس الأمير القطري
  • اهداف صامويل ايتو مع منتخب الكاميرون 
56 هدف دولي في 118 مباراة.

مقالات ذات صلة:
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
islam kraiem

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات