أخر الاخبار

ماهو تاريخ كأس العالم للأندية ؟

تاريخ كأس العالم للأندية

تاريخ كأس العالم للأندية
تاريخ كأس العالم للأندية 

أعلنت الفيفا عام 1999 عن إنشاء بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الاتحادات القارية لإضفاء نوع من الديمقراطية ومبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى نادي في العالم كل سنة وهو الأمر الذي لم يكن متاحا في البطولة السابقة التي كانت تعرف فقط مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا وبطل كأس ليبرتادوريس مما جعل الأندية أبطال الإتحادات القارية الأخرى تحتج لدى الفيفا كون لقب أحسن نادي في العالم محصورا بين اتحادين قاريين فقط.

بطاقة كأس العالم للأندية

  • تاريخ  انطلاق كاس العالم للاندية: 2000
  • منظم كأس العالم للأندية: الاتحاد الدولي لكرة القدم
  • تواتر كأس العالم للأندية: كل سنة
  • عدد المشاركين في كأس العالم للأندية: 7 فرق
  • الاكثر تتويجا بكاس العالم للاندية: ريال مدريد
  • الموقع الرسمي: كاس العالم للاندية

انهيار شريكة الفيفا التسويقية

أُقيم كأس العالم للأندية لأول مرة في 2000 ولم تقم بين 2001 و2004 بسبب انهيار شريكة الفيفا التسويقية وتُقام البطولة كل سنة منذ 2005 واستضاف كاس العالم للاندية كل من البرازيل واليابان والإمارات والمغرب وقطر.

ماهو نظام كاس العالم للاندية؟

ماهو نظام كاس العالم للاندية؟
ماهو نظام كاس العالم للاندية؟
ينظم كاس العالم للاندية الاتحاد الدولي لكرة القدم وتضم أفضل أندية العالم الفائزة بدوري الأبطال في قارتها في بطولة واحدة والنظام الحالي للبطولة يتضمن مشاركة سبعة فرق تتنافس على اللقب في خلال فترة أسبوعين تقريبا.

تتأهل لكاس العالم للأندية الفرق الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا، كأس ليبرتادوريس، دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال أوقيانوسيا، دوري أبطال الكونكاكاف، مع النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

ولادة كأس العالم للأندية

بحسب جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا، فإن فكرة كاس العالم للاندية قد عُرضت على اللجنة التنفيذية في ديسمبر 1993 في لاس فيغاس في الولايات المتحدة، عرضها رئيس نادي ميلان سيلفيو برلسكوني. ومنذ أن قدم كل اتحاد بطل قاري في كل عام، رأت الفيفا أنه من الحكمة أن تنظم بطولة كأس عالم. 

في البداية كان هناك تسع دول مرشحة لاستضافة البطولة : الصين، البرازيل، السعودية، المكسيك، الباراغواي، تاهيتي، تركيا، الولايات المتحدة، والأوروغواي.

من بين هذه الدول، اختيرت البرازيل والسعودية والمكسيك والأروغواي فقط، للاختيار بينهم من يستضيف البطولة اختارت الفيفا في 3 سبتمبر 1997 البرازيل لاستضافة البطولة، والتي كان من المخطط أن تقام في عام 1999. 

أسطورة مانشستر يونايتد بوبي تشارلتون والذي كان أهم اللاعبين الذين جعلوا إنجلترا يفوزون بكأس العالم 1966، ذكر أن بطولة العالم للأندية توفر "فرصة رائعة لأن يكون النادي أول بطل حقيقي للعالم".

تُعطي كاس العالم للاندية 28 مليون دولار كجوائز مالية، وباعت حقوقها التلفزيونية التي تساوي 40 مليون دولار إلى 15 إذاعة تلفزيونية في القارات الخمس. السحب الأخير لأول بطولة العالم كان في 19 أكتوبر 1999 في فندق قصر كوباكابانا في ريو دي جانيرو.

كأس العالم للأندية 2000

نادي كورينثيانز هو أول بطل لكأس العالم للاندية
نادي كورينثيانز هو أول بطل لكأس العالم للاندية
كان عام 1999 هو العام المخطط فيه إقامة كأس العالم للأندية ويتنافس عليه بطل كأس الانتركونتيننتال 1998 و1999 وبطل دوري الدولة المستضيفة تلك السنة. لكن تأجلت البطولة لعام 2000، وعندما أعاد تعيين موعد البطولة، كان هناك ثمان مشاركين جدد أبطال قارتهم، وهم نادي كورينثيانز وفاسكو دا غاما البرازيليين، ونادي نيكاكسا المكسيكي، ومانشستر يونايتد الإنجليزي والرجاء المغربي، والنصر السعودي، ريال مدريد الأسباني ونادي ساوث ملبورن الأسترالي.

ريال مدريد في كاس العالم للاندية

يحمل ريال مدريد الرقم القياسي في تحقيق كأس العالم للاندية
يحمل ريال مدريد الرقم القياسي في تحقيق كأس العالم للاندية
فازت احدى عشرة أندية مختلفة في خمسة عشر نسخة من البطولة، ويمتلك ريال مدريد الإسباني الرقم القياسي في عدد مرات الفوز، حيث فاز باللقب اربع مرات (2014، 2016، 2017 و2018 ).

يأتي خلفة نادي برشلونة بواقع ثلاثة ألقاب، ثم نادي كورينثيانز البرازيلي وبايرن مونيخ برصيد لقبين بينما فاز باللقب مرة واحد كل من ساو باولو و إنترناسيونال البرازيليين وميلان وأنتر ميلان الإيطاليين ومانشستر يونايتد الإنجليزي وليفربول الانجليزي. وتحمل الأندية الإسبانية تحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع سبع مرات.

منشورات ذات صلة:

قوانين ونظام كاس العالم للاندية

من 2012، معظم الفرق المتأهلة للبطولة متأهلة عن طريق الفوز بالبطولة الأهم لقارته، فيتأهل النادي الأوروبي الفائز بدوري أبطال أوروبا، ومن افريقيا الفائز بدوري أبطال أفريقيا، ومن اسيا الفائز بدوري أبطال آسيا، ومن امريكا الجنوبية الفائز بكأس ليبرتادوريس، ومن امريكا الشمالية الفائز بدوري أبطال كونكاكاف، ومن اوقيانوسيا الفائز بدوري أبطال أوقيانوسيا. ويتأهل أيضاً بطل الدوري المحلي للدولة المستضيفة.

النسخة الأولى من كاس العالم للاندية كانت تُقسم النوادي الثمان إلى مجموعتين في كلٍ منهما أربعة فرق، يتأهل متصدرا المجموعتين إلى نهائي البطولة، بينما يتأهل وصيفا المجموعتين للعب على المركز الثالث. 

تغير نظام مونديال الاندية في 2005 فصارت تعتمد على نظام دور خروج المغلوب بالكامل، حيث إذا تواجه الناديان تكون المباراة فاصلة ويحتاجان الفوز، وقد يلعبان في الوقت الإضافي أو الضربات الترجيحية إذا احتاج الأمر. 

تلعب ست فرق على مدى أسبوعين في ثلاث مراحل، الربع نهائي والنصف نهائي والنهائي. ويلعب في الربع نهائي فائزو دوري أبطال آسيا وأفريقيا والكونكاكاف وأوقيانوسيا ضد بعض. ثم يتأهل المنتصران منهما إلى النصف نهائي ويلعبان ضد فائزي كأس ليبرتادوريس ودوري أبطال أوروبا. ويتأهل المنتصران منهم إلى نهائي كاس العالم للاندية.

تغير  نظام كاس العالم الاندية مع دخول بطل دوري الدولة المستضيفة للبطولة ووجود مركز خامس. هناك أربع مراحل: الدور الفاصل، الربع نهائي، النصف النهائي والنهائي.

يلعب في الدور الفاصل فائز دوري أبطال أوقيانوسيا وبطل دوري الدولة المستضيفة، ثم يتأهل الفائز منهما إلى الربع نهائي حيث يتواجه مع فائزي دوري أبطال آسيا والكونكاكاف وأفريقيا. ثم يتأهل الفائزان منهما إلى النصف نهائي ضد فائزا دوري أبطال أوروبا وكأس ليبرتادوريس. المنتصران منهم يلعبان ضد بعضهم البعض في نهائي كاس العالم للاندية.

شكل كاس العالم للاندية

استخدم الكأس الأصلي عندما كان اسم المسابقة بطولة العالم للأندية، وذلك في عام 2000. وقد صُنع الكأس الأصلي بواسطة شركة التصميم ساوايا وموروني التي يقع مقرها في ميلان. 

الكأس ملون باللون الفضي بالكامل ووزنه 4 كجم وطوله 37.5 سم وطول أوسع نقطة في قاعدته 10 سم. هذا الكأس لديه قاعدة تتكون من قاعدتان فوق بعض وتحمل أربعة أعمدة، اثنان منهم نُقش عليهما عبارة "بطولة العالم للأندية" و"الفيفا". 

تحمل الأعمدة كرة، وهي نموذج عن أديداس تريكولور الكرة التي استخدمت في كأس العالم 1998. كلف إنتاج الكأس 25000 دولار وقد عُرض أول مرة في فنادق ومنتجعات شيراتون في ريو دي جانيرو في 4 جانفي 2000.

مقالات ذات صلة:

البطولة بتشكيلها الحالي تشارك اسمها مع الكأس وهو كأس العالم للأندية ويُهدى للفريق الفائز بالبطولة وقد كُشف عن الكأس في 30 جويلية 2005 في طوكيو، وقد صممته المصممة الإنجليزية جاين باول مع مساعدها داون فوربس بأمر من الاتحاد الدولي لكرة القدم، صممته في 2005 في محل مجوهرات توماس فاتوريني في برمنغهام، المملكة المتحدة. 

يزن الكأس الملون بالذهب والفضة 5.2 كجم، وطوله 50 سم. قاعدته وأوسع نقطة فيه هي 20 سم بالضبط. صُنع الكأس من عدة مواد هي: النحاس الأصفر والنحاس والفضة الخالصة والمعادن المطلية والألمنيوم والكروم والروديوم والكأس نفسه مطلي بطلاء الذهب.

بحسب الفيفا فإن التصميم يُظهر ستة أعمدة منحنية تشير للأندية الستة من قاراتهم الستة وعمود سابع منفصل عنهم، يشير للنادي الفائز بالبطولة وتحمل هذه الأعمدة الكرة الأرضية في شكل كرة قدم، وهذا شيء مألوف بين جميع كؤوس مسابقات الفيفا تقريباً.

 الأعمدة الرشيقة المنحنية والقوة الكامنة في الكأس ترفع ميزات الرشاقة لدى اللاعبين وتوضح مدى الحاجة للقوة للفوز بكأس العالم للأندية. طُبع على قاعدة الكأس عبارة "كأس العالم للأندية".

ماهي جوائز كاس العالم للاندية ؟

ماهي جوائز كاس العالم للاندية
ماهي جوائز كاس العالم للاندية

بعد انتهاء كل بطولة من بطولات كأس العالم للأندية، تُقدم جوائز للاعبين والفرق المشاركة في مونديال الاندية لإنجازاتهم في البطولة إضافة لمركزهم النهائي في البطولة.

  • الكرة الذهبية: تُقدم لأفضل لاعب في كاس العالم للاندية ويتم تحديده عن طريق التصويت، بينما تُقدم الكرة الفضية لثاني أفضل لاعب، والكرة البرونزية لثالث أفضل لاعب.
  • الحذاء الذهبي: يقدم لأكثر لاعب احرز اهداف في كاس العالم للندية، ويقدم الحذاء الفضي والبرونزي لثاني وثالث أكثر لاعب يسجل في البطولة.
  • كأس الفيفا للعب النظيف: يُقدم للنادي الذي أحرز أعلى نتيجة في اللعب النظيف، حسب نظام النقاط والمعايير التي وضعتها لجنة الفيفا للعب النظيف.
  • كأس أفضل لاعب في نهائي مونديال الاندية: يُقدم لأفضل أداء للاعب في المباراة النهائية لكل بطولة وقد قُدم أول مرة في 2005. ويُهدى أفضل لاعب في النهائي أيضاً سيارة من تويوتا الراعية الرسمية لكأس العالم للأندية.
  • شارة أبطال الفيفا: يُمنح الفريق الفائز بالبطولة شارة أبطال الفيفا تيمنا بفوز النادي بكأس العالم للأندية وتظهر في الشارة صورة الكأس ويمكن للنادي وضعها على الزي الرسمي للفريق حتى يأخذ البطولة بطل جديد. في البداية كان يُسمح للأبطال السابقين الأربعة وضع الشارة حتى نهائي 2008 حيث مُنح مانشستر يونايتد الحق لوضع الشارة وحده والنوادي التي بعده.
وبالطبع كل لاعب من الفريق الفائز والوصيف والمركز الثالث سيسلم ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية.

الجوائز المالية لكاس العالم للاندية

الجوائز المالية
  • البطل: 5 ملايين $
  • الوصيف: 4 ملايين $
  • المركز الثالث: 2.5 مليون $
  • المركز الرابع: مليونا $
  • المركز الخامس: 1.5 مليون $
  • المركز السادس: مليون $
  • المركز السابع: 0.5 نصف مليون $
كانت بطولة كأس العالم للأندية 2000 هي النسخة الافتتاحية للبطولة، وقد خصصت 28 مليون دولار للمشاركين فيها. تأخذ الأندية التي تنهي المسابقة في المركز الخامس إلى الثامن مبلغ 2.5 مليون دولار، ويأخذ النادي الذي ينهي المسابقة في المركز الرابع ثلاث ملايين دولار بينما يأخذ الذي ينهي في المركز الثالث اربع ملايين دولار أما عن الوصيف فيأخذ خمس ملايين دولار، والبطل يأخذ ست ملايين دولار.

مقالات ذات صلة:
مع تجدد المسابقة في 2005، شوهدت جوائز مالية مختلفة في كأس العالم للأندية 2005 عن البطولة السابقة حيث بلغ اجمالي الجوائز 16 مليون دولار، تم تقسيمها على المشاركين كالتالي: يأخذ البطل خمس ملايين دولار والوصيف اربع ملايين دولار، والذي ينهي في المركز الثالث 2.5 مليون دولار، بينما الذي ينهي المسابقة في المركز الرابع يحصل على مليونَي دولار والخامس 1.5 مليون دولار والذي ينهي المسابقة في المركز السادس يأخذ مليون دولار فقط.

مقالات ذات صلة:

في كاس العالم للاندية 2007 أضيفت مباراة فاصلة بين بطل أوقيانوسيا وبطل دوري الدولة المستضيفة للتأهل للربع نهائي، أضيفت لزيادة فائدة المستضيف في البطولة. أيضاً مباراة المركز الخامس في بطولة كاس العالم للاندية 2008 حيث حثت على زيادة الجوائز المالية ب500000 دولار ليصبح مجموع الجوائز المالية 16.5 مليون دولار.

رعاة كاس العالم للاندية

مثل كأس العالم، ترعى كأسَ العالم للأندية شركات متعددة الجنسيات وتعتبر تويوتا –وهي شركة يابانية متعددة الجنسيات صانعة للمركبات – هي الشريك الرسمي لكأس العالم للأندية. 

ولأن تويوتا هي الراعي الأساسي لكأس العالم للأندية، فإن هيونداي كيا شريك الفيفا ليس فعال في المسابقة. شركاء الفيفا الخمسة الآخرون تحتفظ بكامل حقوق الرعاية وهم: أديداس، كوكا كولا، طيران الإمارات، سوني، فيزا. 

كان لدى النسخة الأولى من كاس العالم للاندية 2000 ستة راعين وهم: فوجي فيلم، هيونداي، جيه في سي، ماكدونالدز، بودوايزر، ماستركارد. ويمكن للنوادي أن تصمم زياً مع إعلانات حتى إن كانت هذه الإعلانات تخالف الفيفا بشرط أن يكون لكل زي نادي إعلان واحد فقط بالإضافة إلى وضع شعار صانع الطقم.

من هي الاندية التي توجت بكأس العالم للاندية؟

من هي الاندية التي توجت بكأس العالم للاندية؟
من هي الاندية التي توجت بكأس العالم للاندية؟

فازت 10 أندية مختلفة في خمسة عشر نسخة من البطولة، ويمتلك ريال مدريد الإسباني الرقم القياسي في عدد مرات الفوز، حيث فاز باللقب أربع مرات (2014، 2016، 2017 و2018).


ويأتي خلفة نادي برشلونة بواقع ثلاثة ألقاب، ثم نادي كورينثيانز البرازيلي وبايرن ميونخ الألماني برصيد لقبين. بينما فاز باللقب مرة واحد كل من ساو باولو إنترناسيونال البرازيليين وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين ومانشستر يونايتد وليفربول الإنجليزيين. ولهذا الأندية الإسبانية تحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع 7 مرات.
  • نادي ريال مدريد 4 - (2014، 2016، 2017 و2018)
  • نادي برشلونة 3 - (2009، 2011 و2015) 1 (2006)
  • نادي كورنثيانز 2 - (2000، 2012)
  • بايرن ميونخ 2 - (2013، 2020)
  • نادي ليفربول 1 - (2019)
  • نادي إنترناسيونال 1 - (2006)
  • نادي ساو باولو 1 - (2005)
  • نادي ميلان 1 - (2007)
  • نادي مانشستر يونايتد 1 - (2008)
  • نادي إنتر ميلان 1- (2010).

قائمة افضل 10 هدافين في تاريخ كاس العالم للاندية

كريستيانو رونالدو هو أفضل هداف في تاريخ كاس العالم للاندية برصيد 7 اهداف
كريستيانو رونالدو هو أفضل هداف في تاريخ كاس العالم للاندية برصيد 7 اهداف

أسطورة الهجوم البرتغالية كريستيانو رونالدو وأحد أفضل الهدافين في تاريخ كرة القدم، رونالدو، الذي سجل 7 اهداف في 8 مباريات ، بمعدل تهديفي بلغ 0.88. وقد شارك في اربع بطولات من كأس العالم للاندية.

  • 1. البرتغال كريستيانو رونالدو 7 اهداف.
  • 2. ويلز جاريث بيل 6
  • 3. أوروغواي لويس سواريز 5
  • 4. الأرجنتين ليونيل ميسي 5
  • 5. الأرجنتين سيزار ديلجادو 5
  • 6. البرازيل دينيلسون 4
  • 7. اليابان تسوكاسا شيوتاني 4
  • 8. مصر محمد أبو تريكة 4
  • 9. كولومبيا رافائيل سانتوس 3
  • 10. الليبي حمدو الهوني 3.

الاعب الاكثر مشاركة في تاريخ كاس العالم للاندية

محمد ابو تريكة هو الأكثر ظهورا في تاريخ كأس العالم للأندية بواقع 11 مباراة
محمد ابو تريكة هو الأكثر ظهورا في تاريخ كأس العالم للأندية بواقع 11 مباراة

لدى وائل جمعة وحسام عاشور ومحمد أبو تريكة الرقم القياسي في عدد المباريات التي خاضها في كأس العالم للأندية ، حيث شاركوا في 11 مباراة.

  • 1. المصري محمد ابو تريكة 11
  • 2. المصري حسام عاشور 11
  • 3. المصري وائل جمعة 11
  • 4. الألماني توني كروس 9
  • 5. الياباني تسوكاسا شيوتاني 9
  • 6. البرتغالي كريستيانو رونالدو 8
  • 7. الاسباني سيرخيو راموس 8
  • 8. الفرنسي كريم بنزيما 8
  • 9. الويلزي جاريث بيل 6
  • 10. الانغولي فلافيو 6.

احصائيات وارقام كاس العالم للاندية

توني كروس هو اللاعب الأكثر تتويجاً بلقب كأس العالم للأندية بواقع 5 مرات
توني كروس هو اللاعب الأكثر تتويجاً بلقب كأس العالم للأندية بواقع 5 مرات
  • توني كروس لاعب ريال مدريد شارك في خمس بطولات من كأس عالم للأندية وهو صاحب الرقم القياسي كأكثر لاعب فوزا بالبطولة خمس مرات.
  • هناك سبعة لاعبين فازوا بكأس العالم للأندية ثلاث مرات وهم: ألفيس، بوسكيتس، إنييستا، ميسي، بيكيه، كريستيانو رونالدو وتوني كروس (5 مرات).
  • يحمل كريستيانو رونالدو الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة من لاعب واحد في تاريخ كأس العالم للأندية، حيث سجل سبعه أهداف، يتبعه غاريث بيل بستة اهداف ثم كل من ليونيل ميسي ولويس سواريز كل منهم خمسة أهداف ثم دنيلسون وأبوتريكة حيث سجل كلاً منهم أربعة أهداف.
  • يحمل لويس سواريز الرقم القياسي في تسجيل أكبر عدد من الأهداف في بطولة واحدة حيث سجل جميع أهدافه الخمسة في كاس العالم للاندية 2015.
  • يحمل وائل جمعة الرقم القياسي في عدد المباريات التي لعبها حيث لعب 11 مباراة، يتبعه تشافي وفالديس وبويول بست مباريات.
  • البرتغالي كريستيانو رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك في نهائي كاس العالم للاندية، وفعلها في فوز فريقه على كاشيما أنتلرز في نهائي كاس العالم للاندية 2016 حيث قاد نادي ريال مدريد لنيل لقب البطولة بـ4–2.
  • يظهر المدافع البرازيلي كافو بأنه اللاعب الوحيد الذي فاز بأهم ثلاث بطولات دولية للمنتخبات، وأهم ثلاث بطولات في أمريكا الجنوبية للأندية، وأهم ثلاث بطولات أوروبية للأندية، وبالإضافة إلى كل ذلك، كأس العالم للأندية.
فقد فاز كافو بكأس العالم مرتين مع منتخب البرازيل في 1994 و2002، وكوبا أمريكا في 1997 و1999، وكأس القارات 1997. وفاز بكأس ليبرتادوريس في 1992 و1993، وكأس سوبر ليبرتادوريس في 1993، وريكوبا سودأمريكانا في 1993 و 1994. وفاز بدوري أبطال أوروبا في 2007 وكأس الكؤوس الأوروبية في 1995، وكأس السوبر الأوروبي في 2007، وكأس العالم للأندية في 2007.
  • يحمل برشلونة الرقم القياسي في عدد مرات الانتصارات في البطولة حيث فاز في سبعة مباريات. يحمل ريال مدريد وكورنيثيانز وكاشيوا ريسول ونيكاكسا الرقم القياسي في عدد مرات التعادل حيث تعادل كلاً منهم مرتين، بينما يملك الأهلي المصري أكبر عدد من الخسارات حيث خسر 9 مبارايات.
  • يحمل برشلونة رقماً قياسياً في عدد الأهداف التي سجلوها حيث سجلوا 23 هدفاً، بينما يحمل الأهلي رقماً قياسياً في استقبال الأهداف حيث استقبلوا 22 هدف. ولدى برشلونة أيضاً أفضل معدل للأهداف في تاريخ البطولة ب+20.
  • بيب غوارديولا هو المدرب الوحيد الذي فاز بثلاثة بطولات كأس عالم للأندية وكل مدربي الفرق الفائزة بكأس العالم للأندية كانوا أبناء البلد الذي يقع فيه النادي الذي أداروه للفوز باستثناء السير أليكس فيرغسون ورافاييل بينيتيز وبيب غوارديولا وكارلو أنشيلوتي وزين الدين زيدان ويورغن كلوب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -