أخر الاخبار

المادة 2 من قانون كرة القدم، الكرة

قانون كرة القدم

المادة 2 من قانون كرة القدم،الكرة
 المادة 2 من قانون كرة القدم، الكرة

المادة 2 من قانون كرة القدم، وضعت قوانين لعبة كرة القدم بواسطة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في سنة 1863 وتم تطويرها لاحقا من الفيفا، وسنتعرف على المادة 2 من قانون كرة القدم.

خصائص ومقاييس كرة القدم

يجب ألا يتجاوز وزن كرة القدم 450 غـرام
يجب ألا يتجاوز وزن كرة القدم 450 غـرام

تضمن قانون كرة القدم على أن تكون الكرة: مستديرة ومـصـنـوعـة مـن الـجـلـد أو أي مـادة مـنـاسـبـة أخرى. لا يتعدى مـحـيـط دائرة الكرة عن (70) سم (28) بوصة ولا يقل عن (68) سم (27) بوصة.


ولا يـزيـد وزنـهـا عـن (450) غـرام (16 أوقية) ولا يـقـل عن (410) غـرام (14 أوقية) عـن ابـتـداء المباراة.

أن يـكـون الـضـغـط الـجـوي مـسـاويـاً إلـى (6ر0 – 1ر1) ضـغـط جـوي وهـو مـا يـوازي (600 – 100ر1) غـرام / سـم2 عـنـد سطح البحر. وذلـك يـعـادل (5ر8) ليبره / البـوصة المربعة – 6ر15 ليبره – البوصة المربعة.

ماهي ابرز قوانين كرة القدم فيما يخص الكرة؟

إذا انفجرت الكرة أو أصبحت تالفة أثناء سير المباراة يتم مايلي:
  • توقف المباراة.
  • يعاد بـدء اللعب بإسقاط الكرة البديلة في المكان الذي أصبحت فيه الكرة الأولي تالفة.
  • إذا انفجرت الكرة أو أصبحت تالفة خارج اللعب في أثناء ركلة البداية، ركلة المرمى، ركلة الركنية، الركلة الحرة، ركلة الجزاء أو رمية التماس.
  • يعاد بدء اللعب وفقاً للحالة.
  • لا يجوز تبديل الكرة أثناء المباراة إلا بموافقة الحكم.

ماهي ابرز قرارات المجلس التشريعي فيما يخص الكرة؟

القرار 1: في المباريات الخاصة في المسابقات يسمح باستخدام الكرات التي تلبي الحدود الدنيا للمتطلبات الفنية الموضحة في المادة 2.

في مباريات مسابقات الاتحاد الدولي لكرة القدم ومباريات المسابقات التي تجري برعاية الاتحادات القارية . فإن قبول استعمال الكرة فيه يشترط أن تحمل الكرة إحدى البيانات الثلاثة التالية :
  • الشعار الرسمي (FIFA approved) ويعني أن الكرة معتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم .
  • الشعار الرسمي (FIFA inspected) ويعني أن الكرة قد تم اختيارها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم .
العبارة (international match ball standard) وتعني أن كرة المباراة وفق المتطلبات الدولية. ان وجود مثل هذه البيانات على الكرة يدل على أنه قد جرى اختبارها رسمياً وتبين أنها (متطابقة مع المتطلبات الفنية المحددة لكل من البيانات الثلاثة المذكورة آنفاً بالإضافة إلى الحد الأدنى من المواصفات الموضحة في المادة 2.

كما وينبغي أن تحضى المتطلبات الإضافية الخاصة بكل من البيانات الثلاثة المذكورة لموافقة المجلس الدولي التشريعي (البورد) وتخضع المعاهد التي تقوم بإجراء التجارب إلى مصادقة الاتحاد الدولي لكرة القدم.

قوانين لعبة كرة القدم

يمكن في المسابقات الخاصة بالاتحادات الوطنية استعمال كرات تحمل أي واحدة من البيانات الثلاث المذكورة آنفاً.

القرار 2 : في مباريات مسابقات الاتحاد الدولي لكرة القدم وكذلك مباريات مسابقات الاتحادات القارية لا يسمح بوضع أي نوع من الإعلام التجاري على الكرة باستثناء الشعار الخاص بالمسابقة أو الجهة المنضمة لها والعلامة التجارية للجهة الصانعة . إن لوائح المسابقة يمكن أن تحدد حجم وعدد هذه الشعارات.

مواضيع ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -