أخر الاخبار

مواجهة بايرن مونيخ وفالنسيا في نهائي دوري أبطال أوروبا 2001

نهائي دوري أبطال أوروبا 2001

جمع نهائي دوري أبطال أوروبا 2001 بين فالنسيا وبايرن مونيخ
جمع نهائي دوري أبطال أوروبا 2001 بين فالنسيا وبايرن مونيخ

دار نهائي دوري أبطال أوروبا 2001 بين بايرن ميونيخ الألماني وفالنسيا الإسباني . وقد انتهت المباراة بالتعادل 1-1 ، لكن بايرن مونيخ حسم لقبه الرابع بالفوز 5-4 بركلات الترجيح.


كان هذا أيضًا أول لقب لكأس أوروبا في ربع قرن ، ويمثل أيضًا الهزيمة النهائية الثانية على التوالي لنادي فالنسيا (2000 و 2001). نظرًا لأنه تم تسجيل جميع الأهداف في المباراة من ركلات الترجيح ، مع إهدار بايرن ميونيخ أيضًا ركلة جزاء في الوقت الأصلي وكان من الضروري تنفيذ ركلات الترجيح لتحديد الفائز ،  كان نهائي دوري أبطال أوروبا 2001 لقاء بين المتأهلين للنهائي الخاسرين في الموسمين السابقين - فقد خسر بايرن ميونيخ أمام مانشستر يونايتد في نهائي دوري أبطال أوروبا 1999 وخسر فالنسيا أمام ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2000.

بطاقة نهائي دوري أبطال أوروبا 2001

  • الحدث: دوري أبطال أوروبا 2001
  • بايرن مونيخ ضد نادي فالنسيا: 1 - 1
  • التاريخ: 23 ماي 2001
  • الملعب: ملعب سان سيرو، ميلان
  • الحكم: ديك جول (هولندا)
  • الحضور: 79,000
  • رجل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 2001: اوليفير كان.

مسيرة بايرن مونيخ الى نهائي دوري أبطال أوروبا 2001

كان بايرن ميونخ في المجموعة السادسة من دور المجموعات، وتأهل بتحصله على المركز الأول بـ11 نقطة من ثلاثة انتصارات وتعادلين وخسارة واحدة، فاز على هلسنبورغ السويدي 3-1 ثم تعادل معه بنتيجة 0-0، وفاز على روزنبورغ النرويجي بنتيجة 3-1 قبل أن يتعادل معه 1-1، وخسر أمام باريس سان جيرمان الفرنسي 1-0 قبل أن يفوز عليه بنتيجة 2-0 

الفرق التي تتحصل على المركز الأول أو الثاني تتأهل إلى دور المجموعات الثاني، والذي تحصل فيه بايرن مونيخ على المركز الأول بـ13 نقطة من أربعة انتصارات وتعادل وخسارة، حيث فاز على نادي ليون الفرنسي بنتيجة 1-0 قبل أن يخسر أمامه بنتيجة 0-3، وتعادل مع آرسنال الإنجليزي 2-2 ثم فاز عليه بنتيجة 1-0، وفاز على سبارتاك موسكو الروسي 1-0، ثم بنتيجة 3-0.

أما في دور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا 2001  فقد فاز بايرن مونيخ على مانشستر يونايتد الإنجليزي بنتيجة 1-0 ذهابا، ثم فاز عليه إيابا بنتيجة 2-1، وفي نصف النهائي فاز بايرن مونيخ على ريال مدريد الإسباني ذهابا وإيابا 1-0 ثم 2-1، مما أدى إلى وصوله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2001 للمرة السابعة في تاريخه.

منشورات ذات صلة:

تشكيلة بايرن مونيخ في نهائي دوري أبطال أوروبا 2001

ضمت تشكيلة بايرن مونيخ في نهائي دوري أبطال أوروبا 2001 اللاعبين التاليين:
  • حراسة المرمى:اوليفير كان
  • الدفاع: ويلي سانيول ، صامويل كوفور ، باتريك أندرسون ، توماس لينكه ، بيسنتي ليزارازو
  • الوسط: أوين هارغريفز ، شتيفان إيفنبرغ ، محمد شول ، حسن صالحميدزيتش
  • الهجوم: جيوفاني إلبر.
البدلاء:
بريند دريهر
مايكل تارنات
سيريسو سفورزا
باولو سيرجيو - دخل إلى أرضية الملعب 108'
كارستن جانكر - دخل إلى أرضية الملعب 46'
أليكساندر زيكلر - دخل إلى أرضية الملعب 100'
روكي سانتا كروز.

المدرب:
ألمانيا أوتمار هيتسفيلد.

منشورات ذات صلة:

مسيرة فالنسيا الى نهائي دوري أبطال أوروبا 2001

قابل نادي فالنسيا في الدور الثالث من التصفيات نادي حيفا و هزمه ذهابا و ايابا و بنفس النتيجة (2-0) و ترشح لدور المجموعات.

كان نادي فالنسيا في المجموعة الثالثة من دور مجموعات من دوري أبطال أوروبا 2001، وتأهل بتحصله على المركز الأول بـ13 نقطة من أربعة انتصارات وتعادل واحد وخسارة واحدة، فاز على أوليمبياكوس اليوناني 2-1، ثم خسر أمامه بنتيجة 0-1، وفاز على هيرينفين الهولندي بنتيجة 1-0، ثم تعادل معه بنتيجة 1-1، وفاز على نادي ليون بنتيجة 1-0، ثم 2-1.

أما في دور المجموعات الثاني من دوري أبطال أوروبا 2001 فقد تحصل كذلك على المركز الأول بـ12 نقطة من ثلاثة انتصارات وثلاثة تعادلات، فاز على شتورم غراتس النرويجي 2-0 قبل أن يهزمه بنتيجة 5-0، وتعادل مع نادي أوليمبياكوس 0-0 ثم فاز عليه بنتيجة 2-1، وتعادل مع مانشستر يونايتد بنتيجة 0-0، ثم 1-1.

وفي ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا 2001 خسر ذهابا أمام نادي آرسنال 2-1 ثم فاز عليه إيابا بنتيجة 1-0، فتأهل إلى نصف النهائي الذي تعادل فيه مع ليدز يونايتد الإنجليزي ذهابا بنتيجة 0-0، قبل أن يفوز عليه إيابا بنتيجة 3-0، فوصل إلى المباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي.

تشكيلة فالنسيا في نهائي دوري أبطال أوروبا 2000

ضمت تشكيلة نادي فالنسيا في نهائي دوري أبطال أوروبا 2001 اللاعبين التاليين:
  • حراسة المرمى: سانتياغو كانيزاريس
  • الدفاع: جوكيلين أنغلوما ، روبرتو أيالا، ماوريسيو بيليغرينو، أميديو كاربوني
  • الوسط: روبن باراخا، غازيكا مندييتا، كيلي غونزاليس، بابلو أيمار
  • الهجوم: خوان سانشيز مورينو، جون كارو.
البدلاء:
أندريس بالوب
ميروسلاف دوكيتش - دخل إلى أرضية الملعب 90'
فابيو أوريليو
ديدييه ديشامب
زلاتكو زاهوفيتش - دخل إلى أرضية الملعب 66'
فيسنتي رودريغيز
دافيد ألبيلدا - دخل إلى أرضية الملعب 46'.

المدرب:
الأرجنتين هيكتور كوبر.

مقالات ذات صلة:

ملخص نهائي دوري أبطال أوروبا 2000

عرف نهائي دوري أبطال أوروبا 2001 بنهائي أوليفر كان
عرف نهائي دوري أبطال أوروبا 2001 بنهائي أوليفر كان
  1. سيعرف نهائي دوري أبطال أوروبا 2001 بنهائي حارس بايرن ميونيخ أوليفر كان.
افتتح فالنسيا التسجيل في وقت مبكر من ركلة جزاء غازيكا مندييتا في الدقيقة الثالثة بعد أن لمس باتريك أندرسون الكرة في منطقة الجزاء. وبعد دقائق قليلة فقط ، احتسب لبايرن ميونيخ ركلة جزاء بعد أن ارتكب جوسلين أنجلوما خطأ على ستيفان إيفنبرج في منطقة الجزاء ، لكن سانتياغو كانيزاريس تصدى لركلة محمد شول بساقيه.

وحصل بايرن على ركلة جزاء أخرى في وقت مبكر من الشوط الثاني ، وهذه المرة بعد أن لمس أميديو كاربوني الكرة بينما كان يتنافس على ضربة رأس مع كارستن يانكر . هذه المرة ، ستيفان إيفنبرغ نفذ ركلة الجزاء وأرسل كانيزاريس في اتجاه اخر لمعادلة النتيجة بنتيجة 1–1. بقيت النتيجة على حالها خلال الفترة المتبقية من الوقت الأصلي وطوال 30 دقيقة من الوقت الإضافي ، لذلك ذهبت المباراة إلى ركلات الترجيح.

مرة أخرى ، تقدم فالنسيا في وقت مبكر حيث سدد باولو سيرجيو الركلة الأولى من ركلات الترجيح قبل أن يرسل مينديتا أوليفر كان بطريقة خاطئة. ثم تبادل حسن صالح حميديتش وجون كارو وألكسندر زيكلر أهداف ركلات الترجيح قبل أن يتصدى اوليفير كان لركلة زلاتكو زاهوفيتش لتتعادل بنتيجة 2-2 بعد ثلاث ركلات لكل منهما. 

الركلة التالية من باتريك أندرسون أنقذها كانيزاريس ، ثم مد اوليفير كان يده ليقلب تسديدة أميديو كاربوني إلى العارضة. ثم سجل كل من روبين باراجا وستيفان إيفنبرج وسجل كل من كيلي جونزاليس الركلة السادسة لفريقه من ركلات الترجيح ، ثم سجل توماس لينك هدفًا لبايرن ليضع ماوريسيو بيليجرينو في المقدمة للركلة الحاسمة. خمّن اوليفير كان الاتجاه الصحيح وأنقذ ركلة بيليجرينو وفاز بدوري ابطال اوروبا لصالح بايرن ميونيخ.

ارقام واحصائيات نهائي دوري أبطال أوروبا 2001

  • مدرب فالنسيا هيكتور كوبر خسر النهائي الأوروبي الثالث على التوالي، حيث خسر نهائي 1999 - الدوري الأوروبي - أمام لاتسيو عندما كان مدرباً لريال مايوركا.
  • هذا أول لقب يحمله بايرن ميونخ في النسخة الحديثة لدوري ابطال اوروبا، والأول منذ سبعينات القرن الماضي.
  • خسر نادي فالنسيا  ثاني نهائي لدوري ابطال اوروبا على التواليا.
  • شهد نهائي دوري أبطال أوروبا 2001، فحتى اليوم يعتبر جمهور فالنسيا أن البطولة تم سرقتها بسبب ركلة جزاء ثانية احتسبها الحكم لبايرن ميونخ سجل منها هدف التعادل.
  • رغم أن النتيجة 5-4 بركلات الترجيح، فقد أهدر نادي فالنسيا 3 ركلات وبايرن مونيخ اهدر ركلتين.
مقالات ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -