أخر الاخبار

مواجهة ليفربول وميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا 2005

نهائي دوري أبطال أوروبا 2005

مواجهة ليفربول وميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا 2005
مواجهة ليفربول وميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا 2005

واجه نادي ميلان نظيره نادي ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا 2005. وقد لعبت المباراة في ملعب اتاتورك باسطنبول والتي انتهب بفوزنادي ليفربول بضربات الجزاء.

بطاقة نهائي دوري أبطال أوروبا 2005

  • الحدث: دوري أبطال أوروبا 2005
  • نادي ليفربول ضد نادي ميلان: 3 - 3
  • التاريخ: 25 ماي 2005
  • الملعب: استاد أتاتورك الأولمبي ، اسطنبول
  • الحكم: مانويل ميخوتو غونزاليس (إسبانيا)
  • الحضور: 69,000
  • رجل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 2002: ستيفن جيرارد.

ريمونتادا ليفربول في  نهائي دوري أبطال أوروبا 2005

لن ينسى عشاق كرة القدم عموما ومشجعوا نادي ليفربول على وجه الخصوص، تلك الليلة التاريخية التي شهدتها مدينة إسطنبول التركية، حين قلب نادي ليفربول الطاولة على نادي ميلان بعد أن سجل فيه ثلاثة أهداف خلال ست دقائق، رغم تأخره في شوط المباراة الأول بثلاثية نظيفة، ليتوج "الريدز" بلقبهم الأوروبي الخامس في تلك الليلة التي ستبقى خالدة في أذهان عشاق الكرة الأوروبية، بفضل ركلات الترجيح.

مسيرة ليفربول الى نهائي دوري أبطال أوروبا 2005

جمع نادي ليفربول 10 نقاط من 6 مباريات خاضها في المجوعة الأولى من دوري أبطال أوروبا 2005 ومكنته من احتلال المركز الثاني.

نتائج ليفربول في دور المجموعات من  دوري أبطال أوروبا 2005

  • نادي ليفربول 2-0 نادي موناكو
  • أولمبياكوس 1-0 نادي ليفربول
  • نادي ليفربول 0-0 ديبورتيفو لاكورونيا
  • ديبورتيفو لاكورونيا 0-1 نادي ليفربول
  • نادي موناكو 1-1 نادي ليفربول
  • نادي ليفربول 3-1 أولمبياكوس.

ليفربول في دور السادس عشر من  دوري أبطال أوروبا 2005

  • نادي ليفربول 3-1 باير ليفركوزن
  • باير 04 ليفركوزن 1-3 نادي ليفربول.

ربع النهائي: دوري أبطال أوروبا 2005

  • نادي ليفربول 2-1 نادي يوفنتوس
  • نادي يوفنتوس 0-0 نادي ليفربول.

نصف النهائي: دوري أبطال أوروبا 2005

  • نادي تشيلسي 0-0 نادي ليفربول
  • نادي ليفربول 1-0 نادي تشيلسي.

تشكيلة ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا 2005

دخل نادي ليفربول بقيادة رافائيل بينيتيز نهائي دوري أبطال أوروبا 2005 بخطة 4-5-1:

دخل نادي ليفربول بتشكيلة ضمت جيرزي دوديك في حراسة المرمى وستيف فينان وسامي هيبيا وميلان باروش وجون أرين ريزه وهاري كيويل وستيفن جيرارد ولويس غارسيا وتشابي ألونسو ودجيمي تراوري وجيمي كاراغر بقيادة المدرب الإسباني رافائيل بينيتيز.

مقالات ذات صلة:

مسيرة ميلان الى نهائي دوري أبطال أوروبا 2005

تمكن نادي ميلان من تصدر المجموعة السادسة من دوري أبطال أوروبا 2005 بعد جمع 13 نقطة جمعها بعد خوض ستة مباريات.

نادي ميلان في دور المجموعات من  دوري أبطال أوروبا 2005

  • شاختار دونيتسك 1-0 نادي ميلان
  • نادي ميلان 3-1 نادي سلتيك
  • نادي ميلان 1-0 نادي برشلونة
  • نادي برشلونة 2-1 نادي ميلان
  • نادي ميلان 4-0 شاختار دونيتسك
  • نادي سلتيك 0-0 نادي ميلان.

نادي ميلان في دور السادس عشر من  دوري أبطال أوروبا 2005

  • مانشستر يونايتد 0-1 نادي ميلان
  • نادي ميلان 1-0 مانشستر يونايتد.

نادي ميلان في الدور ربع النهائى من  دوري أبطال أوروبا 2005

  • نادي ميلان 2-0 انتر ميلان
  • انتر ميلان 0-3 نادي ميلان.

نادي ميلان في نصف نهائي أبطال اوروبا 2005

  • نادي ميلان 2-0 آيندهوفن  
  • آيندهوفن 3-1 نادي ميلان.

تشكيلة الميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا 2005

دخل نادي ميلان بقيادة كارلو أنشيلوتي نهائي دوري أبطال أوروبا 2005 بخطة 4-3-1-2:

تشكيلة ميلان ضمت كل من نيلسون ديدا في حراسة المرمى وكافو وباولو مالديني وأندريه شيفشينكو وجينارو غاتوزو وهيرنان كريسبو وألساندرو نيستا وكلارينس سيدورف وأندريا بيرلو وريكادرو كاكا وياب ستام، بقيادة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

مقالات ذات صلة:

ملخص نهائي دوري أبطال أوروبا 2005

معجزة اسطنبول..أصل الريمونتادا في دوري ابطال اوروبا
معجزة اسطنبول..أصل الريمونتادا في دوري ابطال اوروبا

كان نهائي دوري أبطال أوروبا 2005 معجزة اسطنبول أحد أفضل النهائيات الأوربية على الأطلاق وذلك بسبب الدراما الكبيرة التي به، حيث انتهى الشوط الأول 3-0 لمصلحة نادي ميلان سجلها باولو مالديني و هرنان كريسبو ( هدفين )، ولكن في الشوط الثاني أستطاع نادي ليفربول العودة وتحقيق التعادل 3-3 بواسطة ستيفن جيرارد وفلاديمير سميتشر وتشابي ألونسو.


منشورات ذات صلة:

أنتقلت المبارة بعدها إلى الأشواط الإضافية ورغم سيطرة نادي ميلان على مجريات المبارة الا انها انتهت بشوطيها الاصلي والإضافي بنتيجة 3-3 فأنتقلت المبارة إلى ركلات الجزاء والتي اضاع منها نادي ميلان ثلاث ركلات من سيرجينهو و أندريا بيرلو و أندري شيفتشينكو و سجل منها ركلتين من كاكا و توماسون و سجل نادي ليفربول ثلاث ركلات جزاء من فلاديمير سميتشر و جبريل سيسي و ديتمار هامان و أضاع ركلة واحدة فقط من جون أرني ريسه ليحقق نادي ليفربول لقبه الخامس في دوري أبطال أوربا.

ارقام واحصائيات نهائي دوري أبطال أوروبا 2005

يعتبر إنقاذ دوديك لكرة شيفتشينكو أفضل لحظة في دوري أبطال أوروبا
يعتبر إنقاذ دوديك لكرة شيفتشينكو أفضل لحظة في دوري أبطال أوروبا
  • في استطلاع 2011 الذي أجراه موقع الاتحاد الاوروبي، تم التصويت على الإنقاذ المزدوج لدوديك من شيفتشينكو في الدقيقة 117 كأفضل لحظة في دوري أبطال أوروبا على الإطلاق ، قبل تسديدة بالقدم اليسرى لزين الدين زيدان ضد باير ليفركوزن في نهائي 2002 وأولي جونار سولسكاير الفائز في الوقت المحتسب بدل الضائع ضد بايرن ميونيخ في 1999 لمانشستر يونايتد. 
  • أطلق على انقاذ دوديك لقب "يد البابا" ، في إشارة إلى دييجو مارادونا الذي أطلق عليه لقب " يد الله " هدفه الأول سيئ السمعة في ربع نهائي كأس العالم 1986.
  • هنري وينتر في التلغراف (ديسمبر 2009) ، أفضل 20 لحظة رياضية في العقد: "معجزة اسطنبول" في ليفربول.
  • كانت هذه هي كأس أوروبا الخامسة لنادي ليفربول ، مما يعني حصولهم على الكأس بشكل دائم والحق في ارتداء شارة متعددة الفائزين . 
  • أدت عودة نادي ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا 2005 الى تسميته باسم معجزة اسطنبول ، ويعتبر أحد أعظم النهائيات في تاريخ دوري ابطال اوروبا.
  • كان نادي ميلان يُعتبر مرشحًا وكان فريقهم يضم العديد من اللاعبين الذين حققوا نجاحًا في دوري ابطال اوروبا. كان أبرزهم الكابتن باولو مالديني ، الذي فاز بدوري ابطال اوروبا أربع مرات من قبل ، وكلها مع ميلان ، وكلارنس سيدورف الذي فاز بالبطولة ثلاث مرات مع ثلاثة أندية.
  • كان مانويل ميجوتو غونزاليس ثالث حكم إسباني يدير نهائي كأس أوروبا ، بعد مانويل دياز فيغا في عام 1996 وخوسيه ماريا أورتيز دي مينديبيل في عام 1969.

مابعد نهائي دوري أبطال أوروبا 2005

انتصار ليفربول هو خامس لقب له في كأس أوروبا والأول لفريق إنجليزي منذ فوز مانشستر يونايتد على بايرن ميونيخ في نهائي دوري ابطال اوروبا 1999 في برشلونة. من خلال الفوز بدوري ابطال اوروبا للمرة الخامسة ، حصل ليفربول على امتياز ارتداء شارة متعددة الفائزين والحق في الاحتفاظ بالكأس (وفقًا لقواعد المنافسة العادية ، يمكن للنادي الفائز الاحتفاظ بالكأس لمدة 10 أشهر فقط ، حيث يجب عليهم تسليم الكأس. إلى الاتحاد الاوروبي قبل شهرين من نهائي العام المقبل).

حصل نادي ليفربول على الكأس التي احتفظ بها كل فائز عالياً منذ عام 1995 (بعد أن حصل نادي ميلان على الكأس السابقة بشكل دائم بعد فوزه الخامس في دوري ابطال اوروبا 1994).

تم تغيير قاعدة الاحتفاظ بالبطولة ، والتي كانت سارية منذ موسم 1968–69 ، لموسم 2009-10 بحيث تظل الكأس الفعلية مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في جميع الأوقات. أصبح نادي ليفربول هو النادي الخامس والأخير الذي يُمنح هذا الشرف بعد ريال مدريد وأياكس وبايرن ميونيخ ونادي ميلان - وجميعهم إما فازوا خمس مرات على الأقل (ستة في حالة ريال مدريد) أو ثلاث مرات متتالية.

واعترف رافائيل بينيتيز مدرب ليفربول بعد المباراة أن طريقة فوز فريقه صدمته وقال:
"مشكلتي هي أنني لا أملك الكلمات للتعبير عن الأشياء التي أشعر بها في هذه اللحظة".
جاء الثناء على نادي ليفربول أيضًا من خارج إنجلترا، بما في ذلك من الأسطورة الأرجنتينية دييجو مارادونا ، الذي قال:  
حتى المنتخب البرازيلي الذي فاز بكأس العالم 1970 لم يكن بمقدوره العودة امام نادي ميلان متقدم 3-0 ... وأثبت النادي الإنجليزي أن المعجزات موجودة بالفعل، لقد جعلت ليفربول الآن فريقي الإنجليزي، لقد أظهروا أن كرة القدم هي أجمل رياضة على الإطلاق. كنت تعلم أنه بإمكانهم الدفاع ، لكن الفريق أظهر أنه يمكنهم اللعب أيضًا وكتب صفحة في كتب التاريخ. المباراة ستستمر إلى الأبد، لم يسمح لي أنصار ليفربول بالنوم الليلة السابقة، كان هناك 10 منهم مقابل كل ثلاثة من أنصار ميلان. أظهروا دعمهم غير المشروط في الشوط الأول عندما كانوا متاخرين 3-0 ومع ذلك لم يتوقفوا عن الغناء.
تركزت الكثير من المناقشات بعد نهائي دوري أبطال أوروبا 2005 على مستقبل قائد ليفربول ستيفن جيرارد الذي ارتبط بالانتقال إلى غريمه تشيلسي . صرح جيرارد في أعقاب الفوز مباشرة:
"كيف أفكر في مغادرة ليفربول بعد ليلة مثل هذه؟.
نقلت تقارير إعلامية بعد ذلك عن جيرارد قوله إنه يرغب في مغادرة ليفربول ، مشيرًا إلى الأحداث التي وقعت في الشهر التالي للفوز بدوري أبطال أوروبا باعتبارها السبب. في 6 جويلية، أصدر الرئيس التنفيذي لليفربول ريك باري بيانًا أكد فيه أن جيرارد سيبقى في النادي ، ووقع جيرارد عقدًا جديدًا لمدة أربع سنوات في 8 جويلية. ولم يلعب في النهاية مع نادٍ آخر في أوروبا ، حيث غادر إلى لوس أنجلوس جالاكسي في الدوري الأمريكي لكرة القدم بعد عقد من الزمن.

مقالات قد تعجبك:

على الرغم من فوزه بالبطولة ، إلا أن مكان ليفربول في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل لا يزال محل شك. فقبل نهائي دوري أبطال أوروبا 2005 ، قرر اتحاد كرة القدم في 5 ماي أن يتأهل فقط الأربعة الأوائل في الدوري الإنجليزي الممتاز وأنهى ليفربول موسمه المحلي في المركز الخامس خلف نادي إيفرتون. وأكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في البداية أنه لا يمكن أن يكون لكل بلد سوى أربعة مراكز في دوري أبطال أوروبا واقترح أن يرشح الاتحاد الإنجليزي ليفربول بدلاً من إيفرتون.

وقد واجه ليفربول انتظارًا لمدة ثلاثة أسابيع لاكتشاف ما إذا كان سيسمح له بالدفاع عن لقبه كما فعل جميع الفائزين السابقين في المسابقة. اليويفا توصل إلى قرار في 10 جوان ، يؤكد أن كلاً من إيفرتون وليفربول سيكونان قادرين على المنافسة في دوري أبطال أوروبا؛ ومع ذلك ، دخل ليفربول في الجولة الأولى من التصفيات ، ولم يحصل على "حماية الدولة"؛ مما يعني أنهم قد يواجهون نادٍ إنجليزي آخر في أي مرحلة من دوري ابطال اوروبا.

قامت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم أيضًا بتعديل اللوائح الخاصة بالمسابقات المستقبلية بحيث يكون لأصحابها الحق في الدفاع عن لقبهم وبالتالي التأهل تلقائيًا، على الرغم من ذلك على حساب الفريق الأقل مرتبة في تلك البلدان التي لديها أكثر من مؤهل واحد.

كأبطال ، واجه ليفربول سسكا موسكو (الفائز في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2005) في كأس السوبر الأوروبي 2005 ، الذي أقيم في 26 أوت. فاز نادي ليفربول بالمباراة 3-1 بعد الوقت الإضافي. وفوز ليفربول في اسطنبول يعني أيضًا تأهلهم لبطولة العالم للأندية 2005. فاز ليفربول على ديبورتيفو سابريسا 3-0 في نصف النهائي ، ولعب مع بطل كوبا ليبرتادوريس ساو باولو في نهائي كاس العالم للاندية، وخسر 1-0.

مقالات متصلة:

احتفظ كلا الفريقين بعدد من اللاعبين الذين لعبوا في نهائي دوري أبطال أوروبا 2005 لمباراة الثأر في نهائي دوري ابطال اوروبا 2007 في أثينا ، والتي فاز بها نادي ميلان 2-1. لعب العديد من اللاعبين الذين شاركوا في هذه اللعبة أيضًا مع فرق أساطير أنديتهم ، ليفربول ليجندز وميلان جلوري ، في لعبة أساطير ليفربول 2019 على ملعب آنفيلد ؛ وضع روبي فاولر وسيسي ليفربول في المقدمة 2-0 قبل أن يعدل بيرلو وجوزيبي بانكارو لنادي ميلان. ثم سجل جيرارد في الدقيقة الأخيرة من اللعب ليمنح ليفربول الفوز 3-2. جمعت المباراة ما يقدر بمليون جنيه إسترليني لمؤسسة ل في سي.

معجزة اسطنبول اعظم ريمونتادا في تاريخ دوري ابطال اوروبا

كانت الدقائق الست التي هزت العالم. كانت الدقائق الست التي أذهلت نادي ميلان بشدة حيث ألقى لاعبو كارلو أنشيلوتي المدمرون ميداليات الخاسرين في النهاية. وبدقة من تصميم ستيفن جيرارد ، والمكر التكتيكي لرافائيل بينيتيز ودعم الجماهير الذين طالبوا كل لاعب بأداء كبير للفريق، أظهرت هذه الدقائق الست أنه لا يجب أن تستسلم أبدًا. حتى الآن، ستطرح نصيحة مألوفة حول لاعبي ليفربول أو أنصاره عندما يمرون بأزمات كروية: "تذكر اسطنبول".

مقالات ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -