أخر الاخبار

يوهان كرويف افضل لاعب في كاس العالم 1974

يوهان كرويف افضل لاعب في مونديال 1974

يوهان كرويف افضل لاعب في كاس العالم 1974
يوهان كرويف افضل لاعب في كاس العالم 1974

افضل لاعب في كاس العالم 1974، توج نجم منتخب هولندا يوهان كرويف بجائزة أفضل لاعب فى كأس العالم 1978، وذلك بعد المستويات الرائعة التى قدمها اللاعب خلال مونديال المانيا الغربية.

بطاقة يوهان كرويف

  • الاسم : يوهان كرويف
  • تاريخ الميلاد: 25 أفريل 1947
  • الطول: 1.80 م
  • الوزن: 72 كغ
  • مركز اللعب: جناح
  • المهنة: لاعب ومدرب كرة قدم
  • ابرز النوادي التي لعب بها يوهان كرويف: نادي برشلونة، اياكس امستردام
  • المنتخب الذي لعب معه يوهان كرويف: منتخب هولندا
  • جوائز تحصل عليها يوهان كرويف:
  • جائزة دون بالون (1977)
  • جائزة الكرة الذهبية  (1971)
  • جائزة أفضل لاعب هولندي (1968).

يوهان كرويف والكرة الشاملة

يوهان كرويف صاحب ابتكار خطة الكرة الشاملة وكان كرويف العقل المخطط وراء انجازات برشلونة الاسباني ومنتخب هولندا لكرة القدم. يعتبر كرويف من أفضل اللاعبين على مستوى العالم من حيث السرعة الهائلة والمهارة وسرعة البديهة بالمراوغة والتسديدات المقوسة من داخل وخارج منطقة الجزاء. وقد اختاره الاسطورة البرازيلية بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.

مقالات ذات صلة:

يوهان كرويف مع اياكس امستردام

تربّع أياكس امستردام بقيادة يوهان كرويف على عرش دوري ابطال اوروبا لثلاث سنوات متتالية
تربّع أياكس امستردام بقيادة يوهان كرويف على عرش دوري ابطال اوروبا لثلاث سنوات متتالية
في أحد المنازل المجاورة لملعب لومير الخاص بنادي أياكس أمستردام الهولندي كان كرويف لا يتجاوز الثامنة من عمره حيث كان يتسلق جدار الملعب المواجه لبيته على الرغم من تحذيرات والده الذي كان يعمل بقّالا وذلك لمشاهدة تمارين فريقه المفضل أياكس امستردام متمنيا أن يرتدي ألوانه في أحد الأيام.

وكان في بعض الأحيان يحضر كرويف بمساعدة من والدته التي كانت تعمل كمنظّفة في نادي أياكس امستردام فنمى حب اياكس امستردام في وجدان الصبي الصغير، وخلال الفترة التي كانت تعمل امه في النادي كان الصبي الصغيرهو يداعب الكرة مع فتية من عمره فشاهده أحد المهتمين في اياكس ولاحظ الموهبة لتي يمتلكها فلم يتردد للحظة في تسجيله في النادي وهو في سن العاشرة.

ومن هنا انطلق الفتى الموهوب يوهان كرويف نحو النجومية ولم يبلغ السابعة عشرة من عمره حتى انضم للفريق الأول باياكس امستردام ولم يكن ذلك سهلاً فأياكس يعتبر أحد أعظم الأندية الأوروبية.

وسيبقى الرقم 14 الذي حمله اللاعب رمزا لموهبة كرويف الكبيرة فقد كان يمتاز بالسرعة والذكاء الحاد في التعامل مع الكرة حتى أُطلق عليه لقب "بيليه الأبيض". ويقينا لو قدر لكرويف أن يحرز كأس العالم ولو مرة واحدة لنافس بلا شك الجوهرة السوداء بيليه على لقب أفضل لاعب في العالم.

وتدرج يوهان كرويف في صفوف صغار أياكس ثم الناشئين قبل أن يعطيه المدرب الشهير رينوس ميكلز فرصته بين الكبار للمرة الأولى ضد نادي ليفربول الإنكليزي وكان في الثامنة عشرة من عمره عام 1967. وقد أُقيمت المباراة في امستردام ضمن الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا في امستردام وسط ضباب كثيف لم يكن ليحجب الإنجاز الذي حققه الجناح الطائر حيث قاد اياكس امستردام إلى فوز كبير 5–2. ثم ساهم كرويف في بلوغ فريقه نهائي دوري ابطال اوروبا 1969 لكنه مُني بهزيمة ثقيلة أمام نادي ميلان الإيطالي 1–4. 

ولم تنل الخسارة من كرويف وزملائه فبعد سنتين كان أياكس امستردام قد أصبح سيد الكرة في اوروبا في ما عرف آنذاك بالكرة الشاملة التي تعتمد على دفاع المنطقة وضغط متواصل على الخصم وتكامل بين خطوطه الثلاثة أي أن الكل يهاجم والكل يدافع في آن واحد. وتربّع أياكس امستردم بقيادة كرويف على عرش دوري ابطال اوروبا لثلاث سنوات متتالية في 1971، 1972 و1973.


مواضيع ذات صلة:

انتقال يوهان كرويف الى برشلونة

برشلونة يختار عدة طرق مستقبلية لتكريم يوهان كرويف
برشلونة يختار عدة طرق مستقبلية لتكريم يوهان كرويف

انتقل يوهان كرويف الجناح الطائر في عام 1973 إلى نادي برشلونة الإسباني، حيث سيكون له شان كبير وسيغير وجهة النادي الاسباني والارتقاء به الى مصاف الاندية العملاقة.

يوهان كرويف مع برشلونة

في منتصف عام 1973، تم بيع كرويف إلى برشلونة مقابل 6 ملايين غيلدر (حوالي 2 مليون دولار أمريكي) في رسوم نقل قياسية عالمية. في 19 أوت 1973، لعب مباراته الأخيرة مع أياكس امستردام حيث هزم إف سي أمستردام 6-1، المباراة الثانية في موسم 1973-1974.

أحب كرويف نفسه لمشجعي برشلونة عندما اختار اسما كتالونيا، جوردي، لابنه. ساعد كرويف البلوغرانا في الفوز بالدوري الإسباني للمرة الأولى منذ عام 1960، وهزم أشرس منافسيه نادي ريال مدريد 5-0 على أرضه في سانتياغو برنابيو. وتدفق الآلاف من مشجعي برشلونة الذين شاهدوا المباراة على شاشة التلفزيون من منازلهم للمشاركة في احتفالات الشوارع.

كتب صحفي في صحيفة نيويورك تايمز أن كرويف فعل أكثر من أجل روح الشعب الكتالوني في 90 دقيقة أكثر من العديد من السياسيين في سنوات النضال. وقال مؤرخ كرة القدم جيمي بيرنز، "مع كرويف، شعر الفريق أنهم لا يستطيعون الخسارة". أعطاهم السرعة والمرونة والشعور بأنفسهم. في عام 1974 كرويف توج كافضل لاعب كرة القدم في اوروبا.

خلال الفترة التي قضاها كرويف مع نادي برشلونة، سجل كرويف هدفا قفز فيه في الهواء، ولف جسده حتى كان بعيدا عن المرمى، وسدد الكرة بجانب ميغيل رينا في مرمى أتلتيكو بكعب قدمه اليمنى (كانت الكرة على ارتفاع الرقبة تقريبا). وقد ظهر الهدف في الفيلم الوثائقي En un momento dado، حيث حاول مشجعو كرويف إعادة إنشاء تلك اللحظة.

وقد أطلق على الهدف اسم هدف كرويف المستحيل. في عام 1978، فاز برشلونة على لاس بالماس 3-1، ليفوز بكأس الملك. كما لعب كرويف مباراتين مع باريس سان جيرمان عام 1975 خلال بطولة باريس. كان قد وافق فقط لأنه كان من محبي المصمم دانيال هيشتر، الذي كان آنذاك رئيس باريس سان جيرمان.


مواضيع ذات صلة:

تقاعد كرويف والعودة للعب بسبب الافلاس

تقاعد كرويف لفترة وجيزة في عام 1978. ولكن بعد أن خسر معظم أمواله في سلسلة من الاستثمارات السيئة، بما في ذلك مزرعة للخنازير، غادر كرويف وعائلته إلى الولايات المتحدة.

وذكر كرويف، "لقد فقدت الملايين في تربية الخنازير، وهذا هو السبب في أنني قررت أن أصبح لاعب كرة قدم مرة أخرى". أصر كرويف على أن قراره باستئناف مسيرته في الولايات المتحدة كان امرا محوريا.

قال كرويف
"كان من الخطأ، التوقف عن اللعب في سن 31 مع موهبة فريدة من نوعها كنت أملكها"، وأضاف أن "بدءت من الصفر في أمريكا، على بعد أميال عديدة من الماضي، كان واحدا من أفضل القرارات التي اتخذتها. هناك تعلمت كيفية تطوير طموحاتي غير المنضبطة ، والتفكير كمدرب وباستراتيجية".
في سن ال 32، وقع كرويف مع لوس أنجلوس أزتيك من دوري أمريكا الشمالية لكرة القدم. وكان قد تردد سابقا في الانضمام إلى كوزموس نيويورك ولكن الصفقة لم تتحقق; بقي في الأزتيك لموسم واحد فقط، واختير لاعب العام . في الموسم التالي، انتقل للعب مع نادي واشنطن ديبلومتس. لعب حملة عام 1980 بأكملها، حتى في الوقت الذي كان فيه الفريق يواجه متاعب مالية رهيبة. في ماي 1981، لعب كرويف كلاعب ضيف لنادي ميلان في البطولة، لكنه أصيب. 

ونتيجة لذلك، غاب عن بداية موسم كرة القدم عام 1981، مما أدى في نهاية المطاف إلى اختيار كرويف ترك الفريق. كرويف يكره أيضا اللعب على الأسطح الاصطناعية، والتي كانت شائعة في دوري أمريكا الشمالية لكرة القدم في ذلك الوقت. ثم قرر العودة الى اسبانيا عبر بوابة ليفانتي الاسباني حيث لعب عشر مباريات وتمكن من احراز هدفين ثم قرر العودة الى ناديه السابق اياكس امستردام حيث قضى موسمين.

انتقال كرويف الى فينورد

تشير التقارير ان الأسطورة يوهان كرويف قد تراجع عن مواصلة اللعب مع اياكس، لكن الحقيقة أن الأمر لم يكن كذلك. ذلك ان أياكس امستردام قد أجبر كرويف على الرحيل بشكل غير مباشر، حيث يعرف مسبقا ان افضل لاعب في تاريخ هولاندا لن يقبل العقد المقدم إليه. قد يكون صحيحاً أن مسؤولي اياكس امستردم اعتقدوا أن مستوى يوهان كرويف تراجع، وأنه رغم كل ما قدمه لاياكس، فقد تقدم به العمر. لكن كرويف شعر بأن الفترة التي لعبها في الولايات المتحدة قد أحيت مسيرته الكروية، وأنه ما زال قادراً على العطاء.

وقد وضح كرويف المسالة بأكملها في سيرته الذاتية التي حملت عنوان «دوري» أو «ماي تيرن»، عندما قال بالتفصيل: «في نهاية موسم 1982 - 1983، وقعت عقداً للانضمام لنادي فينورد. كان أياكس لا يزال فريقي، لكن الأشخاص الذين كانوا يديرون اياكس امستردام رفضوا استمراري معهم. لقد سمعت أنهم كانوا يقولون إنني كبير في السن وبدين للغاية وما زال وزني يزداد بمرور الوقت. وكان يتعين علي التعامل مع كل اعتراضاتهم. وطالبوا أيضاً بأن أرضى براتب عادي، لكنني بالطبع لم أكن راضياً بذلك».

وبالنسبة للمباريات التي كانت تقام على ملعب نادي فينورد بعد انتقال يوهان كرويف للفريق، لم تشهد زيادة في الحضور الجماهيري بالقدر المتوقع، حيث زاد عدد الجماهير في البداية بمقدار ألفين أو ثلاثة آلاف فقط، في حين كانت تنفد جميع تذاكر المباريات التي كان يخوضها فينورد خارج ملعبه! لقد كان كرويف يعرف جيداً ما يتعين عليه القيام به عندما لعب مباراته الأولى مع فينورد. لقد كان يتعين عليه أن يكسب ود الجماهير.

وقال يوهان كرويف في سيرته الذاتية: «كان يتعين علي أن أقنع الجماهير بولائي للنادي الذي انضممت إليه وأن أساعد الفريق في تحقيق الفوز. وكما فعلت تماماً في برشلونة، ولوس أنجليس أزتيكس، وواشنطن دبلوماتيس، أياكس امستردام، تمكنت من قيادة فينورد للفوز في أول مباراة لي مع الفريق خارج ملعبه. لقد سجلت هدفاً رائعاً فيما كان يعرف آنذاك ببطولة روتردام، وبدأ الجميع يهتفون. ثم يبدو أنهم اكتشفوا فجأة أنهم يهتفون لشخص يكرهونه. لقد كان الملعب بأكمله في حالة ارتباك تام للحظة، لكن الجليد انكسر تماماً عندما رأوا مدى سعادة زملائي في الفريق. ولكي ننهي كل شيء بشكل جيد، واصلنا التقدم وفزنا بلقب البطولة في نهاية المطاف».

لقد كانت خطوة انتقال يوهان كرويف إلى فينورد بمثابة مغامرة كبيرة للغاية لكلا الطرفين. لكن الشيء المؤكد أن كرويف لم يأتي بهذه الخطوة بدافع الحصول على الأموال، وإنما ليثبت لمسؤولي أياكس امستردام أنهم اساؤوا اليه عندما اعتقدوا أنه انتهى!

يوهان كرويف مع منتخب هولندا

لم يخسر المنتخب الهولندي أي مباراة سجل فيها كرويف هدفا
لم يخسر المنتخب الهولندي أي مباراة سجل فيها كرويف هدفا
ولعب كرويف، بصفته دوليا هولنديا، 48 مباراة وسجل 33 هدفا مع منتخب هولندا. ولم يخسر المنتخب الهولندي أي مباراة سجل فيها كرويف هدفا. وفي 7 سبتمبر 1966، خاض أول مباراة رسمية له مع منتخب هولندا في تصفيات كأس امم اوروبا 1968 ضد منتخب المجر، وسجل في التعادل 2-2. وفي مباراته الثانية، وهي مباراة ودية ضد منتخب تشيكوسلوفاكيا، كان كرويف أول لاعب هولندي دولي يحصل على بطاقة حمراء. ومنعه الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم من المشاركة في مباريات أياكس امستردام

وتواصلت الاتهامات بانعزال يوهان كرويف بسبب عادته في ارتداء قميص مع شريطين أسودين فقط على طول الأكمام، على عكس ميزة التصميم المعتادة لشركة أديداس لثلاثة لاعبين، التي كان يرتديها جميع اللاعبين الهولنديين الآخرين. كرويف كان لديه صفقة رعاية منفصلة مع بوما.  ومنذ عام 1970 فصاعدا، ارتدى القميص رقم 14 لهولندا، مما وضع اتجاها لارتداء أرقام القمصان خارج أرقام التشكيلة الأساسية المعتادة من 1 إلى 11.

مواضيع ذات صلة:

يوهان كرويف في كاس العالم 1974

يوهان كرويف في نهائي كاس العالم 1974
يوهان كرويف في نهائي كاس العالم 1974
شارك كرويف في كاس العالم 1974 وهي المشاركة الوحيدة له في المونديال حيث قاد منتخب هولندا للمباراة النهائية بكأس العالم 1974 في ألمانيا الغربية وقد أمتع العالم بمهاراته، وشعر الكثيرين بخيبة أمل لأنه لم يتمكن من الفوز بالكأس العالمية عندما خسر في المباراة النهائية أمام منتخب المانيا 1–2. وكانت هذه المباراة الوحيدة التي خسر فيها في هذه البطولة. وقد فاز في نفس البطولة على منتخب البرازيل (2–1).

مقالات ذات صلة:

افضل لاعب في كاس العالم 1974

وقف الجمهور ليوهان كرويف وصفقوا له وتمنوا أن يفوز بالكاس القادمة لكنه لم يتمكن من المشاركة في كاس العالم بالارجنتين و حسب بعض التقارير التي افادت انه تلقى تهديدات بالقتل في حال المشاركة مع منتخب بلاده بالمونديال وقد تمكن منتخب هولندا من الوصول الى نهائي كاس العالم 78 حيث لاقى منتخب الارجنتين وخسر النهائي فهل لو حضر يوهان كرويف في نهائي كاس العالم 78 لكانت هولاندا في قائمة المنتخبات الفائزة بكاس العالم خاصة ان الكثيرين يرونه من اساطير كرة القدم شانه شان بيليه ومارادونا.

منشورات ذات صلة:

يوهان كرويف المدرب

عاد يوهان كرويف إلى ملاعب كرة القدم مجدداً وإلى ناديه السابق برشلونة الإسباني. ولكن ليس لاعب بل مدرب بين عامي 1988 و1996 وقد قام كرويف بالإشراف على تدريب الكتالون ونجح في تشكيل فريق قوي عرف بالفريق الاحلام للمدينة الكاتالونية ضم في صفوفه الهداف التاريخي روماريو ونجوم عباقرة امثال خريستو ستويشكوف ولاودروب ورونالد كومان وياكيرو وبيب غوارديولا وزوبيزاريتا وغيرهم واستطاع الحصول على بطولة الدوري الاسباني لأربع مواسم متتالية وعلى بطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة عام 1992 ولا أحد يمكنه أن ينسى الدرس القاسي الذي لقنه يوهان كرويف لغريمهم التقليدي ريال مدريد حين فاز الفريق الكاتالوني بخمسة أهداف نظيفة على ملعب كامب نو موسم 1993–94 يومها سجل روماريو ثلاث أهداف.

مواضيع ذات صلة:

انجازات يوهان كرويف مع برشلونة الاسباني

في 1991 قاد كرويف المدرب البارسا لنهائي بطولة أوروبا للأندية أبطال الكؤوس التي كان قد حققها مع أياكس قبل 4 سنوات، إلا أن الفريق خسر 1-2 ضد مانشستر يونايتد الإنجليزي في النهائي.
لكن بعدها بعام، وبالتحديد في 20 ماي 1992، قاد كرويف البارسا للتتويج ببطولة أوروبا للأندية أبطال الدوري للمرة الأولى، وذلك في ملعب ويمبلي، بعد الفوز بهدف رونالدو كومان على سامبدوريا الإيطالي، وهي آخر نسخة بالنظام القديم قبل التحول إلى دوري أبطال أوروبا في 1993.

في 1994، وصل كرويف المدرب إلى التتويج اربع مرات متتالية بالدوري الإسباني مع برشلونة، وهو إنجاز لم يحققه أي مدرب آخر في تاريخ الكتالان، رغم هيمنة الفريق على الليجا في السنوات الخمس عشرة الأخيرة.
فاز برشلونة وقتها بالليجا في الفترة من 1991 إلى 1994، بفارق 10 نقاط عن الوصيف أتلتيكو مدريد في الموسم الأول، ثم بفارق نقطة عن ريال مدريد الثاني في الموسم الذي تلاه، قبل أن يتكرر السيناريو نفسه في الفارق النقطي في 1993.

وفي عام 1994 حسمت المواجهات المباشرة ضد ديبورتيفو لاكورونا تتويج البارسا بالبطولة المحلية بعدما تساوى الفريقان في 56 نقطة، حيث فاز ديبورتيفو 1-0 في الذهاب وبرشلونة بثلاثية نظيفة في الدور الثاني ليتوج بالليجا.

مقتطفات من أبرز مقولات يوهان كرويف

يوهان كرويف افضل لاعي في تاريخ منتخب هولندا، الذي رحل عن 68 عاما ابتدع وألهم بعضا من أشهر المقولات المتعلقة بكرة القدم.
  • «إذا أردت لك أن تفهم الأمر، لكنت شرحته لك بشكل أفضل».
  • «ليفربول مثل بايرن ميونيخ، فهما يملكان كل أسباب الشهرة والهيبة. أما بلغة كرة القدم، فنحن نتحدث عن اثنين من أبشع الفرق. في رأيي، يكون الفريق بشعا إذا كان عاجزا عن أداء ثلاث تمريرات» – عن الفريق الفائز بدوري الأبطال وكأس الاتحاد الأوروبي في 2001.
  • «يظهر جاك تشارلتون أنه ليس مهتما فعلا بكرة القدم، ويقول للعالم إنه ذاهب لصيد الأسماك. لكننا نعرف ما يفكر فيه عندما يمارس صيد كرة القدم».
  • «لعب كرة القدم أمر في غاية السهولة، لكن لعب الكرة البسيطة أصعب ما في الأمر».
  • «انظر، إن ما يميز فيلبو إنزاغي هو أنه لا يستطيع لعب كرة القدم على الإطلاق. إنه لا يفعل أي شيء سوى أن يوجد في المكان المناسب دائما».
  • «قررت أن أصبح مدربا، فقط عندما قيل لي أنت لا تصلح لذلك».
  • «أشعر بفظاعة الأمر عندما يتم رفض المواهب بناء على إحصائيات الكومبيوتر. لقد كان ليتم رفضي بناء على المعيار الذي يطبقه أياكس الآن. عندما كنت في الـ15 من العمر لم أكن أستطيع أن أركل الكرة لمسافة 15 مترا بقدمي اليسرى، وربما لـ20 مترا بقدمي اليمنى. لا يمكن لأي كومبيوتر في العالم أن يرصد صفاتي وأسلوبي ورؤيتي».
  • «لم لا تهزم فريقا غنيا؟ أنا لم أر من قبل كيسا من المال يحرز هدفا».
  • «أظهرنا للعالم أن بمقدوركم الاستمتاع بكونكم لاعبي كرة قدم، يمكنكم أن تضحكوا وتستمتعوا بوقت رائع. أنا أمثل عصرا أثبت أن الكرة الجذابة ممتعة وناجحة، وعنصر تسلية رائع أيضا».
  • «العب كرة القدم بعقلك، أما قدماك فهما موجودتان لمساعدتك».
  • «للأسف لعبوا بطريقة قذرة للغاية. من الصعب أن تكون هذه الطريقة القبيحة والمبتذلة والعنيفة والمحكمة والتي تكاد لا تلفت الانتباه، أسلوبا للعب كرة القدم» – عن خسارة منتخب هولندا لنهائي كأس العالم 2010.
  • «لا يمكن لمنتخب ايطاليا أن يفوزوا بالمباراة ضدك، لكن يمكن أن تخسر أنت المباراة ضد منتخب ايطاليا».

معلومات عن يوهان كرويف

حصد يوهان كرويف جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم في 3 مرات
حصد يوهان كرويف جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم في 3 مرات
  1. اعتزل يوهان كرويف اللعب قبل كأس العالم 1978 بسبب تلقيه تهديداً بالقتل في حالة سفره للأرجنتين، وعاد مرة أخرى في عام 1979 للعب في الدوري الأمريكي.
  2. درب يوهان كرويف فريق برشلونة الإسباني بين عامي 1988 و1996، ونجح في تشكيل فريق قوي عرف بالفريق الحلم للمدينة الكتالونية.
  3. أطلقت إدارة أياكس أمستردام الهولندي إسم (يوهان كرويف) على ملعب الفريق الحالي.
  4. حصد يوهان كرويف جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم، أعوام 1971 - 1973 - 1974.
  5. نال يوهان كرويف جائزة أفضل مدير فني في عام 1987 من وورد سوكر.
  6. انتقل يوهان كرويف في عام 1973 إلى برشلونة الإسباني كلاعب وفي أول موسم له مع برشلونة فاز بلقب بطولة الدوري بعد غياب 14 عاما.
  7. توفي يوهان كرويف يوم 24 مارس 2016، عن عمر يناهز 68 عاماً بعد معاناة من صراع طويل مع المرض العضال.
  8. في 2012 قام كرويف باختيار 11 لاعبا على مر العصور، رغم أن لاعبين حاليين من أمثال ليونيل ميسي لم يكونوا ضمن اختياراته. كان فريق الحلم لكرويف ، بخطة 3 - 4 - 3 وضمت التشكيلة: ليف ياشين، كارلوس ألبرتو، فرانز بيكنباور، رود كرول، ألفريدو دي ستيفانو، بيب غوارديولا، بوبي تشارلتون، بيت كايزر، غارينشيا، بيليه، دييغو مارادونا.

وفاة يوهان كرويف

توفي يوهان كرويف افضل لاعب في تاريخ هولندا يوم 24 مارس 2016 عن عمر يناهز 68 عاماً بعد معاناة طويلة مع مرض العضال حيث تراجعت في الآونة الأخيرة صحته بشكل ملحوظ. وقام الأطباء بتشخيص المرض لدى النجم الهولندي السابق في منتصف شهر أكتوبر 2015، في مدينة برشلونة، ومن ثم خضع لفحوصات للتعرف على مدى تطور مرض سرطان الرئة لديه.

القاب وبطولات يوهان كرويف طوال مسيرته

القاب وبطولات يوهان كرويف طوال مسيرته
القاب وبطولات يوهان كرويف طوال مسيرته

حقق اسطورة هولندا يوهان كرويف الكثير من الإنجازات والنجاحات خلال مسيرته الطويلة في كرة القدم، وقد فاز بالعديد من الألقاب المحلية والقارية والعالمية.

 القاب يوهان كرويف مع أياكس امستردام
  • الدوري الهولندي الممتاز (8): 1965–66، 1966–67، 1967–68، 1969–70، 1971–72، 1972–73، 1981–82، 1982–83
  • كأس هولندا (5): 1966–67، 1969–70، 1970–71، 1971–72، 1982–83
  • دوري ابطال اوروبا (3): 1970–71، 1971–72، 1972–73
  • كأس السوبر الأوروبي (1): 1972
  • كأس الإنتركونتيننتال (1): 1972
القاب يوهان كرويف مع برشلونة
  • الدوري الإسباني (1): 1973–74
  • كأس ملك إسبانيا (1): 1977–78
القاب يوهان كرويف مع فينورد
  • الدوري الهولندي الممتاز (1): 1983–84
  • كأس هولندا (1): 1983–84
القاب يوهان كرويف مع منتخب هولندا
  • كأس العالم الوصيف: 1974
  • بطولة أمم أوروبا المركز ثالث: 1976

القاب يوهان كرويف مدربًا

أياكس امستردام
  • كأس هولندا (2): 1985–86، 1986–87
  • كأس الكؤوس الأوروبية (1): 1987
نادي برشلونة
  • الدوري الإسباني (4): 1990–91، 1991–92، 1992–93، 1993–94
  • كأس ملك إسبانيا (1): 1989–90
  • كأس السوبر الإسباني (3): 1991، 1992، 1994
  • دوري ابطال اوروبا (1): 1991–92
  • كأس السوبر الأوروبي (1): 1992
  • كأس الكؤوس الأوروبية (1): 1989
  • دوري أبطال أوروبا الوصيف: 1993–94.

جوائز يوهان كرويف الفردية

  • لاعب هولندا للعام (3): 1968، 1972، 1984.
  • جائزة الكرة الذهبية (3): 1971، 1973، 1974; المركز الثالث: 1975.
  • أفضل رياضي هولندي (2): 1973، 1974.
  • كأس العالم – الكرة الذهبية (1): 1974.
  • كأس العالم – فريق البطولة (1): 1974.
  • جائزة دون بالون (2): 1977، 1978.
  • أفضل لاعب في الدوري الأمريكي (1): 1979
  • فريق الفيفا لكأس العالم (1): 1994.
  • فريق الأحلام في بطولة كأس العالم (1): 2002.
  • فريق العالم في القرن العشرين
  • فيفا 100
  • أعظم 11 لاعب في التاريخ (1): 2013.

جوائز يوهان كرويف كمدرب

  • جائزة وورد سوكر لأفضل مدير فني (1): 1987
  • جائزة دون بالون (2): 1991، 1992
  • جائزة أونزي الذهبية (2): 1991، 1992.

أرقام يوهان كرويف القياسية

  • أفضل لاعب هولندي من 1954 إلى 2004 من الإتحاد الأوربي لكرة القدم
  • الهداف التاريخي السادس لمنتخب هوالندا برصيد 33 هدف
  • الهداف التاريخي الثاني لنادي أياكس أمستردام الهولندي برصيد 271 هدف
  • الهداف التاريخي الثالث للدوري الهولندي برصيد 216 هدف
  • أفضل رياضي هولندي مرتين عامي 1973 و 1974
  • أفضل لاعب في كاس العالم مرة عام 1974
  • أفضل لاعب أوربي (اللجنة الأولمبية الدولية) 2 مرتين عامي 1970 / 1971 و 1972 / 1973
  • أفضل لاعب أجنبي في الدوري الإسباني مرتين موسمي 1976 / 1977 و 1977 / 1978
  • قائمة أفضل 100 لاعب في العالم من الإتحاد الدولي لكرة القدم
  • قائمة أفضل 125 لاعب حي في العالم من الأسطورة بيلية
  • قائمة أفضل 100 لاعب في العالم من مجلة وورد سوكر الإنجليزية.

اهداف يوهان كرويف طوال مسيرته

مجموع أهداف يوهان كرويف طوال مسيرته مع الأندية والمنتخب التي لعب لها 430 هدف في 750 مباراة.
  • أهداف يوهان كرويف مع برشلونة الإسباني
85 هدف منهم
48 هدف في الدوري الإسباني
25 هدف في كاس إسبانيا
12 هدف في الدوري الأوروبي
  • أهداف يوهان كرويف مع لوس أنجلس الأمريكي
14 هدف في الدوري الأمريكي
أهداف يوهان كرويف مع واشنط الأمريكي
12 هدف في الدوري الأمريكي
  • أهداف يوهان كرويف مع ليفانتي الإسباني
هدفين في الدوري الإسباني الدرجة الثانية
  • أهداف يوهان كرويف مع أياكس أمستردام الهولندي
271 هدف منهم
205 هدف في الدوري الهولندي
40 هدف في كاس هوالندا
19 هدف في دوري أبطال أوروبا
4 أهداف في كاس المعارض الأوربية
هدفين في كاس السوبر الأوربي
هدف في كاس العالم للأندية (أنتركونتينينتال)
  • أهداف يوهان كرويف مع فينورد روتردام الهولندي
13 هدف منهم
11 هدف في الدوري الهولندي
هدف في كاس هولندا
هدف في الدوري الأوروبي
  • أهداف يوهان كرويف مع منتخب هولندا
33 هدف دولي في 48 مباراة.

المنشورات ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -