أخر الاخبار

زين الدين زيدان افضل لاعب في كاس العالم 2006

زين الدين زيدان افضل لاعب في مونديال 2006

زين الدين زيدان افضل لاعب في كاس العالم 2006
زين الدين زيدان افضل لاعب في كاس العالم 2006

افضل لاعب في كاس العالم 2006، توج نجم منتخب فرنسا زين الدين زيدان بجائزة أفضل لاعب فى كأس العالم 2006، وذلك بعد المستويات الرائعة التى قدمها اللاعب خلال مونديال 2006.

بطاقة زين الدين زيدان

  • الاسم : زين الدين زيدان
  • تاريخ الميلاد: 23 جوان 1972
  • الطول: 1.85 م
  • الوزن: 80 كغ
  • مركز اللعب: وسط مهاجم
  • المهنة: مدرب كرة قدم
  • ابرز النوادي التي لعب بها زين الدين زيدان: نادي يوفنتس، ريال مدريد
  • المنتخب الذي لعب معه زين الدين زيدان: منتخب فرنسا
  • جوائز تحصل عليها زين الدين زيدان:
  • نيشان جوقة الشرف من رتبة ضابط :(2008)
  • كرة أديداس الذهبية: (2006)
  • جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم: (2003)
  • جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم: (2000)
  • وسام جوقة الشرف من رتبة فارس: (1998).

زيدان أمهر لاعبي كرة القدم على الإطلاق

نظرًا لكون زين الدين زيدان أحد أمهر لاعبي كرة القدم على الإطلاق، كان زيدان صانع ألعاب من النخبة، اشتهر بأناقته ورؤيته وتحكمه في الكرة وبراعته، وكان يلعب في مركز الوسط المهاجم مع أندية نادي كان، بوردو، يوفنتوس وريال مدريد.

القاب زيدان كلاعب

فاز زيدان بلقب الدوري الإيطالي مع نادي يوفنتوس، قبل أن ينتقل إلى ريال مدريد مقابل 77.5 مليون€ في عام 2001، وكان حينها رقم قياسي لم يكسر إلا بعد 8 سنوات.

في إسبانيا، فاز زيدان بلقب الدوري الأسباني ودوري أبطال أوروبا، وكان سبب الفوز بدوري الأبطال بعد هدفه التاريخي في نهائي دوري أبطال أوروبا 2002 والذي يعتبر أحد أعظم الأهداف في تاريخ البطولة، كما فاز زيدان بكأس الإنتركونتيننتال وكأس السوبر الأوروبي مع الفريقين.

اخبار متعلقة:

القاب زيدان مع المنتخب الفرنسي

لعب زيدان 108 مباراة مع المنتخب الفرنسي، وفاز بكأس العالم 1998، وسجل هدفين في نهائي مونديال 1998 وتم اختياره ضمن فريق البطولة، كما فاز أيضًا ببطولة أمم أوروبا 2000، وحصل على لقب أفضل لاعب في اليورو 2000.

زيدان بطلا قوميا في فرنسا

فوز زيدان  بكأس العالم جعله بطلاً قومياً في فرنسا، وحصل على وسام جوقة الشرف في عام 1998 كما حصل على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في كأس العالم 2006، على الرغم من تعرضه لحالة الطرد الشهيرة في المباراة النهائية ضد منتخب إيطاليا واعتزل وهو رابع أكثر لاعب مشاركة في تاريخ فرنسا.

زيدان افضل لاعب في العالم

تلقى زيدان العديد من الجوائز الفردية كلاعب، بما في ذلك الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم لأعوام 1998 و2000 و2003، كما فاز بجائزة الكرة الذهبية لعام 1998 كما حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي لعام 1996، وجائزة لاعب في الدوري الإيطالي لعام 2001، وجائزة أفضل لاعب أجنبي في الدوري الإسباني لعام 2002. 

زيدان في قائمة أفضل 125 لاعب كرة قدم حي

في عام 2004، تم اختيار زين الدين زيدان في قائمة أفضل 125 لاعب كرة قدم حي وهي قائمة بأعظم لاعبي العالم الأحياء الذين جمعهم الاسطورة بيليه، وفي نفس العام تم اختياره كأفضل لاعبي كرة القدم الأوروبية بمناسبة اليوبيل الذهبي خلال الخمسين عامًا الماضية.

مقالات ذات صلة:

زيدان سفيرا لكاس العالم 2022

زيدان هو واحد من ثمانية لاعبين فازوا بكأس العالم، دوري أبطال أوروبا وجائزة الكرة الذهبية، وكان سفير قطر في محاولة ناجحة لاستضافة كأس العالم 2022، كأول دولة عربية تستضيف البطولة.

زين الدين زيدان المدرب

بعد اعتزاله كلاعب، انتقل زيدان إلى عالم التدريب، وبدأ مسيرته التدريبية في ريال مدريد كاستيا وقد بقي في المنصب لمدة عامين قبل أن يتولى قيادة الفريق الأول في جانفي 2016.

ألقاب زيدان مع ريال مدريد كمدرب

في موسمين ونصف العام مع ريال مدريد، فاز زيدان بدوري أبطال أوروبا بشكل غير مسبوق ثلاث مرات متتالية ولقب الدوري الإسباني، كأس السوبر الإسباني مرة واحدة وكأس السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية مرتين لكلٍ منهما  وبسبب إنجازاته خلال هذه الفترة القصيرة فاز بجائزة أفضل مدرب للرجال في عام 2017، لكنه استقال في ماي 2018 وبعد النتائج السيئة لريال مدريد في الأشهر التالية، عاد زيدان إلى النادي كمدير فني في مارس 2019.

زين الدين زيدان مع منتخب فرنسا

احرز زيدان هدفين في اول ظهور له مع منتخب فرنسا
احرز زيدان هدفين في اول ظهور له مع منتخب فرنسا
تعتبر كل من فرنسا والجزائر زيدان مواطنا له. ترددت شائعات بأن المدرب عبد الحميد كرمالي حرم زيدان من الحصول على مركز مع المنتخب الجزائري لأنه شعر أن لاعب الوسط الشاب لم يكن بالسرعة الكافية. ومع ذلك، نفى زيدان الشائعات في مقابلة في عام 2005، قائلاً إنه كان سيكون غير مؤهل للعب مع الجزائر لأنه لعب بالفعل مع فرنسا.

كان زيدان عضوًا في المنتخب الفرنسي تحت 21 سنة الذي فاز بميدالية برونزية في ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1993 في لنكدوك روسيون. لعب زيدان مباراته الأولى مع فرنسا كبديل في مباراة ودية ضد منتخب التشيك في 17 أوت 1994، والتي انتهت بالتعادل 2–2 بعد أن سجل زيدان هدفين ليساعد منتخب فرنسا بعد التأخر 2–0. بعد أن تم إيقاف إيريك كانتونا لمدة عام في جانفي 1995 لاعتدائه على مشجع، تولى زيدان مركز صانع الألعاب.

زين الدين زيدان في كأس العالم 1998

بعد فوز فرنسا بكأس العالم، عُرضت صورة لزيدان على قوس النصر مع عبارة «شكرا زيزو».
بعد فوز فرنسا بكأس العالم، عُرضت صورة لزيدان على قوس النصر مع عبارة «شكرا زيزو».
كانت كأس العالم 1998 أول كأس عالم يشارك فيها زيدان. أقيمت البطولة في موطنه فرنسا. فاز المنتخب الفرنسي بجميع المباريات الثلاث في دور المجموعات، حيث صنع زيدان هدف كريستوف دوغاري في المباراة الافتتاحية ضد جنوب أفريقيا من ركلة ركنية، وساهم في تسجيل هدف تييري هنري الافتتاحي في المباراة الثانية ضد السعودية. 

ومع ذلك، تم طرد زيدان في المباراة الأخيرة لتدخله على فؤاد أنور، ليصبح أول لاعب فرنسي يحصل على بطاقة حمراء في مباراة نهائيات كأس العالم. بدون صانع ألعابهم، تقدمت فرنسا بالفوز 1–0 في دور الستة عشر مباراة ضد باراغواي، وعند عودته، هزموا منتخب إيطاليا 4–3 بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في ربع النهائي. ثم هزمت فرنسا منتخب كرواتيا 2–1 في نصف النهائي. على الرغم من أن زيدان قد لعب دورًا في إنجازات الفريق، إلا أنه لم يسجل هدفًا حتى ذلك الوقت في كأس العالم.

واصل زيدان وفرنسا اللعب ضد حامل اللقب والمرشح المنتخب البرازيلي على ملعب فرنسا في نهائي كأس العالم 1998. سيطرت فرنسا على البرازيل منذ البداية، حيث سجل زيدان هدفين متشابهين، كلاهما برأسية من ركلات ركنية نفذهما إيمانويل بوتي ويوري دجوركاييف. بفضل هدفي زيدان، دخلت فرنسا في استراحة الشوط الأول متقدّمة 2–0 على بعد شوط واحد من الفوز بكأس العالم. أضاف بيتي الهدف الثالث في الوقت بدل الضائع ليحقق الفوز 3–0 وأول كأس عالم على الإطلاق لفرنسا. 

تم اختيار زيدان كأفضل لاعب في المباراة، وأصبح بطلاً قومياً فورياً وحصل على وسام جوقة الشرف في وقت لاحق من ذلك العام. اصطف أكثر من مليون شخص في شارع الشانزلزيه في باريس، وتركزت الاحتفالات حول قوس النصر.

مقالات ذات صلة:

زين الدين زيدان في كأس العالم 2002

بصفته حامل لقب كأس العالم وبطولة أمم أوروبا، دخلت فرنسا كأس العالم 2002 في اليابان وكوريا كمرشحين، لكن إصابة في الفخذ تعرض لها زيدان في مباراة إحماء قبل البطولة منعته من اللعب في أول مباراتين لفرنسا وبدون سحره للفريق الفرنسي فشل ليسجل في أي من المباراتين. تم إعادته إلى الوراء قبل الأوان للمباراة الثالثة على الرغم من عدم لياقته الكاملة، لكنه لم يستطع منع فرنسا من الإقصاء المخزي في دور المجموعات دون تسجيل هدف واحد؛ أسوأ أداء لبطل مدافع في تاريخ كاس العالم.

مقالات ذات صلة:

زين الدين زيدان في كأس العالم 2006

نطحة زيدان كانت اخر مباراة في مسيرته الرياضية
نطحة زيدان كانت اخر مباراة في مسيرته الرياضية
مع الاعتزال الجماعي للاعبين المخضرمين مثل بيسنتي ليزارازو ومارسيل ديسايي وكلود ماكيليلي وليليان تورام، كافحت فرنسا من أجل التأهل إلى كأس العالم 2006. بناءً على طلب المدرب ريمون دومينيك، تراجع زيدان عن اعتزاله وأُعيد على الفور كقائد للفريق. زيدان، جنبا إلى جنب مع تورام وماكيليلي، حقق عودته الرسمية لفرنسا الفوز 3–0 على جزر فارو في 3 سبتمبر 2005. ساعد الثلاثي فرنسا على الصعود من المركز الرابع لصدارة مجموعتهم بالتصفيات. في 27 ماي 2006، لعب زيدان مباراته رقم 100 مع منتخب فرنسا في مباراة ودية انتهت بالفوز 1–0 أمام منتخب المكسيك، والتي كانت أيضًا آخر مباراة له على ملعب فرنسا. وأصبح زيدان رابع لاعب فرنسي يبلغ 100 مباراة دولية بعد ديسايي وتورام وديدييه ديشان.

كانت بداية فرنسا بطيئة لنهائيات 2006، وبعد إيقافه للمباراة الثالثة من دور المجموعات، عاد زيدان ليصنع هدفًا لباتريك فييرا ويسجل هدفًا بنفسه في مباراة الدور الثاني ضد منتخب إسبانيا. في ربع النهائي، نجحت فرنسا في تخطي حامل اللقب البرازيل في إعادة لنهائي كاس العالم 1998؛ حيث صنع زيدان الهدف الوحيد في المباراة لتيري هنري واختير كأفضل لاعب في المباراة من قبل الفيفا. واجهت فرنسا منتخب البرتغال في نصف النهائي، وكما حدث في بروكسل قبل ست سنوات، حسم زيدان المباراة من ركلة الجزاء وأرسل فرنسا إلى نهائي كاس العالم 2006.

افضل لاعب في كاس العالم 2006

نهائي كأس العالم الثاني لزيدان سيكون آخر مباراة في مسيرته. بعد سبع دقائق من نهائي كأس العالم 2006 في برلين، وضع زيدان فرنسا في المقدمة بضربة جزاء على طريقة بانينكا ارتطمت بالعارضة وارتدت بقليل بعد خط المرمى، ليصبح رابع لاعب في تاريخ كأس العالم يسجل في نهائيين مختلفين، إلى جانب بيليه وبول برايتنر وفافا، بالإضافة إلى تعادله في المركز الأول مع فافا وبيليه وجيوف هورست بثلاثة أهداف نهائيات في كأس العالم. كاد أن يسجل الهدف الثاني خلال الشوط الأول من الأشواط الإضافية لكن رأسيته تصدى لها الحارس الإيطالي جانلويجي بوفون. 

ثم طُرد زيدان في الدقيقة 110 من المباراة بعد أن نطح برأسه صدر ماركو ماتيراتزي، لذلك لم يشارك في ركلات الترجيح التي فازت بها إيطاليا 5–3. كان هذا الطرد هو الرابع عشر في مسيرة زيدان الاحترافية، وانضم إلى الكاميروني ريغوبرت سونغ باعتبارهما اللاعبان الوحيدان الذان تم طردهم خلال بطولتين منفصلتين من كأس العالم. كما أصبح رابع لاعب يحصل على بطاقة حمراء في نهائي كأس العالم، بالإضافة إلى كونه أول لاعب يُطرد في الأشواط الإضافية.


تصدرت تصرفات زيدان عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم، بينما في فرنسا وصفت صحيفة لو فيغارو نطحته بأنها «مُشينة»، وتساءلت الصفحة الأولى من ليكيب:
«ماذا يجب أن نقول لأطفالنا، الذين أصبحت لهم نموذجًا إلى الأبد؟ ... كيف يمكن أن يحدث هذا لرجل مثلك؟» 
تلقى زيدان استحسانًا لما قدمه من أداء خلال البطولة، حيث كتب بيب غوارديولا أنه يمارس تأثيرًا كبيرًا على الفريق لدرجة أن «فرنسا لم تكن غير منظمة أبدًا». في اليوم التالي للنهائي، حصل زيدان على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة.
«المباراة التي لعبتها الليلة الماضية كانت مليئة بالموهبة والاحتراف. أعلم أنك حزين ومحبط ولكن ما أريد أن أخبرك به هو أن البلد كلها فخورة بك للغاية. لقد شرّفت البلد بصفاتك الاستثنائية وروحك القتالية الرائعة، التي كانت قوتك في الأوقات الصعبة، ولكن أيضًا في أوقات الانتصارات.»
             رئيس فرنسا، جاك شيراك، تكريمًا لزيدان في باريس بعد كأس العالم 2006.
عند عودته إلى فرنسا، امتلأ ميدان الكونكورد في باريس بالآلاف من المعجبين وهم يلوحون بالأعلام ويهتفون بإيقاعات «زيزو! زيزو!»، وتلقى تكريم من الرئيس الفرنسي جاك شيراك. عكست كلمات شيراك شعور الجمهور الفرنسي، حيث أُجريت استطلاعات الرأي في أعقاب الحادث مباشرة تظهر دعمًا لزيدان: قال 61٪ من الفرنسيين إنهم قد سامحوه بالفعل على أفعاله بينما قال 52٪ إنهم يتفهمونها.

بعد بطاقته الحمراء في النهائي، اعتزل زيدان من كرة القدم الاحترافية وأكد أنه لن يتراجع عن قراره. وحكم عليه من قبل الفيفا بالإيقاف ثلاث مباريات بسبب البطاقة الحمراء. وافق على إكمال ثلاثة أيام من خدمة المجتمع مع الأطفال في أحد مشاريع الفيفا الإنسانية. انتهى الأمر بزيدان بالتعادل مع كافو البرازيلي بالرقم القياسي لأكثر البطاقات التي تلقاها لاعب في مباريات كأس العالم بستة بطاقات.

جوائز زيدان الفردية

تتويج زين الدين زيدان بجائزة افضل لاعب في العالم سنة 2000
تتويج زين الدين زيدان بجائزة افضل لاعب في العالم سنة 2000

حقق النجم الفرنسي زين الدين زيدان الكثير من الإنجازات والنجاحات خلال مسيرته الطويلة في كرة القدم، وقد فاز بالعديد من الألقاب المحلية والقارية والعالمية.

  • أفضل لاعب شاب في دوري الدرجة الأولى الفرنسي: 1993–94
  • لاعب العام في دوري الدرجة الأولى الفرنسي: 1995–96
  • جائزة أفضل لاعب أجنبي في الدوري الإيطالي: 1996–97، 2000–01
  • جائزة أونز الذهبية: 1997، 2002، 2003
  • تشكيلة الفيفا: 1997، 1998، 2000، 2002
  • فريق العام من وسائل الإعلام الرياضية الأوروبية: 1997–98، 2001–02، 2002–03، 2003–04
  • أفضل لاعب وسط من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: 1998
  • بطل الأبطال الدوليين من ليكيب: 1998
  • بطل أبطال ليكيب الفرنسيين: 1998
  • فريق كل النجوم لكأس العالم: 1998، 2006
  • لاعب العام من جوائز ورلد سوكر: 1998
  • جائزة أفضل لاعب فرنسي: 1998، 2002
  • جائزة أونز الذهبية: 1998، 2000، 2001
  • جائزة الكرة الذهبية: 1998
  • جائزة الكرة الذهبية: الجائزة الفضية 2000
  • جائزة الكرة الذهبية: الجائزة البرونزية 1997
  • جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم: 1998، 2000، 2003
  • جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم: الجائزة الفضية 2006
  • جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم: الجائزة البرونزية: 1997، 2002
  • لاعب العام في أوروبا من إل باييس: 1998، 2001، 2002، 2003
  • جائزة أونز البرونزية: 1999
  • اختيار أعظم 100 لاعب كرة قدم في القرن العشرين من ورلد سوكر: 1999
  • ثاني لاعب في القرن الفرنسي (فرانس فوتبول): 2000
  • أفضل لاعب في بطولة أمم أوروبا: 2000
  • فريق بطولة أمم أوروبا: 2000، 2004
  • أفضل مُمرر تمريرات حاسمة في الدوري الإيطالي: 2000–01
  • جائزة لاعب العام في الدوري الإيطالي: 2000–01
  • جائزة اليويفا لأفضل فريق: 2001، 2002، 2003
  • جائزة دون بالون: 2001–02
  • أفضل لاعب أجنبي في الدوري الإسباني: 2001–02
  • جائزة اليويفا لأفضل لاعب: 2002
  • فريق الأحلام لكأس العالم: 2002
  • أفضل 125 لاعب كرة قدم حي: 2004
  • أفضل لاعب في أوروبا في الخمسين عامًا الماضية: 2004
  • فيفبرو: 2005، 2006
  • أفضل صانع ألعاب في العالم من الاتحاد الدولي لكرة القدم: 2006
  • الكرة الذهبية لكأس العالم: 2006
  • جائزة الاتحاد الوطني للاعبي كرة القدم المحترفين الفخرية: 2007
  • أفضل 100 لاعب في التاريخ من اتحاد إحصائيي كرة القدم #5: 2007
  • أسطورة ماركا: 2008
  • القدم الذهبية جائزة الأساطير: 2008
  • فريق العقد من إي إس بي إن: 2009
  • لاعب العقد من إي إس بي إن: 2009
  • فوكس سبورت بلاير للعقد: 2009
  • فريق العقد من سبورت إيلستريدد: 2009
  • لاعب العقد من سبورت إيلستريدد: 2009
  • فريق العقد من دون بالون: 2010
  • دون بالون لاعب العقد من دون بالون: 2010
  • جائزة إنجازات لوريوس مدى الحياة: 2011
  • فريق الفرق من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: 2011
  • أفضل لاعب في العشرين عامًا الماضية من دوري أبطال أوروبا: 2011
  • الجائزة الخاصة من جوائز الـ20 عام: 2011
  • أعظم 11 لاعب في التاريخ لريال مدريد: 2012
  • أعظم 11 لاعب في التاريخ من ورلد سوكر: 2013
  • قاعة مشاهير ريال مدريد: 2014
  • أقوى فريق حسب اختيار الاتحاد الأوروبي (احتياطي): 2015
  • أساطير الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم: 2016
  • فريق بطولة أمم أوروبا التاريخي: 2016
  • أعظم 100 لاعب كرة قدم في كل العصور من فور فور تو #8: 2017
  • أعظم 11 لاعب في كل العصور ليوفنتوس: 2017
  • أفضل لاعب فرنسي في التاريخ من ليكيب: 2018
  • فريق الأحلام لجائزة الكرة الذهبية (الفضية): 2020
  • فريق الأحلام في التاريخ من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (الفريق ب): 2021
  • فريق الأحلام في كل تاريخ أوروبا من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم: 2021.
المنشورات ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -