أخر الاخبار

لوكا مودريتش افضل لاعب في كاس العالم 2018

لوكا مودريتش افضل لاعب في مونديال 2018

لوكا مودريتش افضل لاعب في كاس العالم 2018
لوكا مودريتش افضل لاعب في كاس العالم 2018

افضل لاعب في كاس العالم 2018، توج نجم منتخب كرواتيا لوكا مودريتش بجائزة أفضل لاعب فى كأس العالم 2018، وذلك بعد المستويات الرائعة التى قدمها اللاعب خلال مونديال 2018.

لوكا مودريتش: نشأة نجم في الحرب

الكرواتي لوكا مودريتش عاش حياة من جحيم ومعاناة لم تكن سهلة بتاتًا، كانت ولادته في 9 من سبتمبر من العام 1985 في زادار بكرواتيا، ولادته التي صادفت بداية دول الاتحاد السوفييتي في التمرد على روسيا، وبدأت حروب طاحنة على الحدود بين العديد من هذه الدول السوفييتية التي كانت تحت حكم الروس حينها، ومن بينها الهجوم التي شنته صربيا على دول الجوار، حرب شردت مئات الأوكرانيين والبوسنيين وغيرهم، وكان لوكا الذي ينتمي لعائلة عاشت سنوات طويلة كلاجئين اضطروا إلى الهروب من أمام الهجوم الصربي خلال الحرب البوسنية، واحدًا من هؤلاء الفارين من جحيم الحرب الصربية، فاضطرت العائلة إلى العيش في فندق بأحد المدن بعيدًا عن الحرب، حيث كانت والدته عاملة نسيج ووالده كان ميكانيكياً حربياً، وكان لوكا طفلًا مشاغبًا بشكل كبير، عادةً ما يقوم بتكسير زجاج الفندق والممتلكات المحيطة به.

عاش مودريتش أيام الحرب العصيبة، بين الحفر وتحت النيران، بجانب الدمار والقتلى، لكن صدمة مقتل جده في إحدى الغارات كانت أكثر تأثيرًا عليه وظلت راسخة في ذهنه، لكنها أعطته مناعة أقوى ليكون ذو شخصية قوية، فالتجارب القاسية التي عاشها مكنته من اكتساب شخصيته قوية داخل الملعب، وزرعت فيه روح الانتصار، حتى أنه يسعى دائماً للفوز والوصول إلى القمة مهما كانت الظروف ومهما كان الثمن؛ ولذلك فضل ريال مدريد الإسباني على أندية أخرى. وإلى جانب صعوبات الحرب واجه أيضًا صعوبة في إقناع الآخرين بموهبته، فجسده الضعيف لا يساعده على اللعب مع نادي معين بالمقارنة مع أقرانه في نفس المرحلة العمرية، لكن موهبته كانت أقوى من أي عائق.

المسيرة الكروية للوكا مودريتش

مكتشفه، جوسيب باسلو رئيس نادي “ان كي زادار” الذي كان أول من اقتنع بموهبته وضمه لصفوف فريقه وقال: “كان هناك طفل صغير نحيل يلعب كرة القدم طول الوقت أمام أحد الفنادق، ولكن سرعان ما تظهر أمامك موهبته”.

بدأ اللاعب الشاب مسيرته مع فريق الشباب لنادي زادار مسقط رأس الأيقونة الكرواتية منذ عام 1996 حتى أواخر عام 2001. وقد لمع بريق اللاعب الشاب مما مهد إلى انتقاله إلى بطل الدوري الكرواتي دينامو زغرب عام 2002 لتبدأ مسيرته الاحترافية هناك في دينامو.

لوكا مودريتش مع دينامو زغرب

مودريتش,لوكا مودريتش,دينامو زغرب,سحر لوكا مودريتش,لوكا مودريتش مع توتنهام,لوكا مودريتش مع ريال مدريد,جميع اهداف لوكا مودريتش مع الريال,فوز لوكا مودريتش,لوكا مودريتش مسلم,لوكا مودريتش مهارات,لوكا مودريتش وزوجته,لوكا مودريتش وجنون المعلقين,لوكا مودريتش هدف,قصة لوكا مودريتش,تسديدات لوكا مودريتش,لوكا مودريتش 2017,زوجة لوكا مودريتش,لوكا مودريتش يبكي,لوكا مودريتش؛,لوكا مودريتش يمين يسار,ابداع لوكا مودريتش,حقائق عن لوكا مودريتش,لوكا مودريتش عصام الشوالي
لوكا مودريتش مع دينامو زغرب
سرعان ما تحول لوكا مودريتش إلى نجم تتابعه أعين العديد من الأندية الكرواتية  الأندية الأوروبية، وخلال العام 2000 تمكن مودريتش من اللعب لنادي “دينامو زغرب”، أحد أشهر الأندية هناك على الإطلاق، حيث لعب له 3 سنوات في فريق الشباب، ولم يتمكن من الصعود إلى الفريق الأول، لتتم إعارته لفريقي “زرينيسكي موستار”، ومنه إلى ” إنتر زابرشيتش”.

في عام 2005، وقع مودريتش أول عقد طويل له مع نادي دينامو زغرب، لمدة عشر سنوات. و حصل على مكان أساسي في فريق دينامو الأول، حيث ساهم بـ7 أهداف في 31 مباراة ليساعدهم على الفوز بالدوري. في موسم 2006–2007، فاز دينامو زغرب مرة أخرى في الدوري. 

أنهى فترة لعبه لمدة أربع سنوات مع دينامو بتسجيله 31 هدف و29 تمريرة حاسمة في أربع مواسم في الدوري، ساهم بشكل ملحوظ في موسم 2007–2008 عندما فاز دينامو بكأس كرواتيا الثاني. مودريتش كان مطلوباً لأندية أوروبية كبيرة مثل برشلونة وأرسنال وتشيلسي، لكنه قرر الانتظار.

اخبار متعلقة:

لوكا مودريتش مع توتنهام هوتسبير

لوكا مودريتش,مودريتش,اهداف مودريتش مع توتنهام,اهداف لوكا مودريتش,لوكا مودريتش مع توتنهام,لوكا مودريتش مهارات,مهارات لوكا مودريتش,سحر لوكا مودريتش,مودريتش مع توتنهام,ابداع لوكا مودريتش,الساحر لوكا مودريتش,حقائق عن لوكا مودريتش,لوكا مودريتش رؤوف خليف,لوكا مودريتش وجنون المعلقين,جميع اهداف مودريتش مع توتنهام,توتنهام,اهداف لوكا مودريتش مع كرواتيا,توتنهام هوتسبير,مودريتش توتنهام,مودريتش في توتنهام,لوكا مودريتش مهارات مجنونة,الأمير لوكا مودريتش
لوكا مودريتش مع توتنهام هوتسبير
في 26 أبريل 2008 وافق مودريتش على الانتقال إلى توتنهام هوتسبير. بعد توقيع العقد لمدة ست سنوات، أكد توتنهام أن الرسوم الانتقال كانت 16.5 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل أكبر صفقة شراء في تاريخ توتنهام.

وفي العام 2008، بدأ الفتى الأشقر مرحلة جديدة في حياته الكروية، مع تحدي جديد هو الأصعب في مسيرته الكروية على الإطلاق، حيث سينضم لصفوف نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي كأول تجربة احترافية له خارج كرواتيا، وهي خطوة كانت ناجحة بكل المقاييس، تمكن مودريتش من فرض نفسه في التشكيلة الرسمية وأضحى مطلوبا من كبار أندية العالم، بعدما لعب للفريق اللندني ما بين (2008-2012) في 159 مباراة، سجل خلالها 17 هدفاً، والعديد من التمريرات الحاسمة، لكن دون تحقيق أي بطولة.

مقالات ذات صلة:

لوكا مودريتش مع ريال مدريد

في 27 أوت 2012، توصّل نادي ريال مدريد إلى اتفاقٍ مع نادي توتنهام من أجل التّعاقد مع اللّاعب لوكا مودريتش مقابل 30 مليون جنيه إسترليني لمدة 5 سنوات.

بعد التوقيع معه بيومين، لعب مودريتش لأول مرة مع ريال مدريد ضد نادي برشلونة في كأس السوبر الإسباني 2012 على ملعب سانتياغو برنابيو، ليحل محل مسعود أوزيل في الدقيقة 83، حيث فاز ريال مدريد في النهاية ليحقق مودريتش أول ألقابه مع ريال مدريد في أول مباراة له. في مارس عام 2013، استمر مودريتش في التطور و فرض سيطرته في خط وسط الريال، وتمييز بتمريراته الحاسمة التي كثيرا ما سهلت مهمة المهاجمين.

لوكا مودريتش مع الريال في عهد كارلو انشيلوتي 

ريال مدريد,لوكا مودريتش,مودريتش,لوكا مودريتش مع توتنهام,مودريتش لاعب ريال مدريد,لوكا مودريتش وجنون المعلقين,اهداف لوكا مودريتش,مهارات مودريتش مع ريال مدريد,مهارات وأهداف مودريتش مع ريال مدريد,لوكا مودريتش يبكي,جميع اهداف لوكا مودريتش مع الريال,لوكا مودريتش الكرة الذهبية,لوكا مودريتش مهارات مجنونة,لوكا مودريتش وتوني كروس,لوكا مودريتش يراوغ ميسي,لوكا مودريتش يفوز بالكرة الذهبية,هدف لوكا مودريتش على برشلونة,مودريتش لاعب الريال,لوكا مودريتش والمعلقين
لوكا مودريتش مع ريال مدريد
في الموسم الرياضي 2013–2014 و مع وصول المدرب الجديد كارلو أنشيلوتي، تمكن مودريتش من فرض نفسه في التشكيل الأساسي للملكي ريال مدريد كأحد اهم ركائز الفريق إلى جانب سيرخيو راموس و رونالدو و كريم بنزيمة، ولعب في خط الوسط إلى جانب ألونسو لتوفير التوازن بين الدفاع والهجوم. و فاز في هذا الموسم بلقب كأس ملك إسبانيا مع ريال مدريد ضد برشلونة و لقب دوري أبطال أوروبا 2014 وهو اللقب العاشر لريال مدريد.

في نوفمبر 2014، مدد مودريتش عقده مع ريال مدريد حتى عام 2018. و مع رحيل تشابي ألونسو شكّل مع توني كروس الذي تعاقد معه الريال قبل بداية الموسم القوة الضاربة لريال مدريد. و فاز مع ريال مدريد في هذا الموسم بكأس السوبر الأوروبي على نادي إشبيلية. وتم اختيار مودريتش ضمن تشكيلة فيفبرو للعام 2015.

مقالات ذات صلة:

الأمير الكرواتي لوكا مدريتش مع ريال مدريد في عهد زيدان هيمنة على القارة الأوروبية

بدأ مودريتش الموسم بممارسة هوايته المفضلة و هي صناعة الأهداف، و مع وصول المدير الفني الجديد زين الدين زيدان في جانفي 2016، ابدى زيدان اهتماما خاصا بمودريتش، حيث وصفه بأنه: "سيد اللعبة"، و أنه الرابط بين الدفاع والهجوم.

كان لاعباً أساسياً في التشكيلة التي فازت بدوري أبطال أوروبا 2015–2016 في المباراة النهائية ضد أتلتيكو مدريد. وقد كان ضمن أفضل تشكيلة في دوري الأبطال، والدوري الإسباني لهذا الموسم. للمرة الثانية حصل على جائزة أفضل لاعب وسط في الدوري الإسباني. كما كان للسنة الثانية على التوالي ضمن تشكيلة فيفبرو، ولأول مرة ضمن تشكيلة اليويفا لأفضل فريق.

في 18 أكتوبر 2016، مدد مودريتش عقده مع ريال مدريد حتى عام 2020. و فاز مع الفريق بكأس العالم للأندية 2016 وحصل على جائزة الكرة الفضية عن أدائه في البطولة. في 12 مارس 2017، في مباراة الفوز 2–1 على ريال بيتيس، لعب مودريتش مبارته رقم 200 مع ريال مدريد.

 أصبح مودريتش أول لاعب كرواتي يفوز بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات. و حصل على جائزة أفضل لاعب وسط في دوري الأبطال. كما كان للمرة الثالثة على التوالي ضمن تشكيلة فيفبرو. وحصل على المركز الرابع في جائزة أفضل لاعب في أوروبا، وبالنسبة لجائزة الكرة الذهبية 2017 حصل على المركز الخامس.

الموسيقار مودريتش يعزف أحلى الألحان ويفوز بالكرة الذهبية

الكرة الذهبية,لوكا مودريتش,لوكا مودريتش يفوز بالكرة الذهبية,مودريتش يفوز بالكرة الذهبية,جائزة الكرة الذهبية,الكرة الذهبية 2018,لوكا مودريتش يفوز بالكرة الذهبية لسنة 2018,مودريتش والكرة الذهبية,لوكا مودريتش يفوز بجائزة الكرة الذهبية 2018,مودريتش,الكرة الذهبية 2019,لوكا مودريتش الكرة الذهبية,لوكا مودريتش يتوج بالكرة الذهبية 2018,تتويج لوكا مودريتش بجائزة الكرة الذهبية,فوز مودريتش بالكرة الذهبية,الكرة الذهبية مودريتش,تتويج مودريتش بالكرة الذهبية
لوكا مودريتش يفوز بالكرة الذهبية
مع رحيل خاميس رودريغيز إلى بايرن ميونخ، ارتدى لوكا مودريتش القميص رقم 10 المحبب له، في الموسم الجديد. في ديسمبر، فاز مع الفريق بكأس العالم للأندية 2017 وحصل على جائزة الكرة الذهبية عن أدائه المميز في البطولة.

كان مودريتش أساسياً عندما فاز ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا 2017–2018 في المباراة النهائية ضد ليفربول، ليحقق ثالث لقب على دوري أبطال على التوالي، وكان للمرة الثالثة على التوالي ضمن فريق الموسم لدوري أبطال أوروبا. حصل لاحقًا على جائزة أفضل وسط من اليويفا في دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي. في يوليو 2018، أُعلن أن قميص مودريتش في ريال مدريد كان أكثر القمصان المطلوبة في النادي بعد رحيل كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس.

مودريتش الأفضل في العالم يحصد جميع الجوائر

نظرًا لأداء مع ناديه والمنتخب الوطني في كأس العالم 2018، حيث حصل أيضًا على جائزة الكرة الذهبية في كأس العالم، في أغسطس وسبتمبر، فاز مودريتش بجائزة أفضل لاعب في أوروبا وجائزة الفيفا للأفضل كرويا، بينما في ديسمبر، حصل على جائزة الكرة الذهبية، مما جعله أول لاعب غير ليونيل ميسي أو كريستيانو رونالدو يفوز بالجائزة منذ عام 2007. 

علاوة على ذلك، أصبح أول لاعب كرواتي يفوز بهذه الجوائز، كان مودريتش أول لاعب يفوز بالكرة الذهبية في كأس العالم وجائزة أفضل لاعب في أوروبا في نفس العام منذ رونالدو في عام 1998، وأول لاعب يفوز بالكرة الذهبية في كأس العالم وجائزة أفضل لاعب في العالم بعد روماريو في عام 1994. بالإضافة إلى ذلك، فهو أول لاعب يفوز بالجوائز من أراضي يوغوسلافيا السابقة، وأول لاعب كرة قدم من أوروبا الشرقية يفوز بجائزة الكرة الذهبية بعد أندري شيفتشينكو في عام 2004، واللاعب العاشر من ريال مدريد الذي يحصل على هذه الجائزة. 

علاوة على ذلك، أدى فوزه بالجائزة إلى وجود بند في عقده، يضمن بقائه في النادي حتى عام 2021. تم اختياره أيضًا في فيفبرو للمرة الرابعة، وفاز بجائزة أفضل صانع ألعاب في العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.

رحلة لوكا مودريتش مع ريال مدريد

جاءت مشاركته رقم 100 في مسابقة الأندية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 19 سبتمبر ضد روما. و في 22 ديسمبر، فاز مودريتش بكأس العالم للأندية للمرة الثالثة، حيث سجل الهدف الأول وصنع الهدف الثالث في المباراة النهائية ضد العين. وتم ضمه إلى في فريق اليويفا لهذا العام (2018) للمرة الثالثة في مسيرته. وللمرة الخامسة على التوالي تم ضمه إلى تشكيلة فيفبرو.

في 21 أكتوبر، سجل هدفه الأول في موسم 2020–2021  أمام شاختار دونيتسك. الهدف جعله رابع لاعب في تاريخ النادي يسجل في المسابقة بعمر 35 عامًا أو أكثر، جنبًا إلى جنب مع ألفريدو دي ستيفانو، فيرينتس بوشكاش وفرانشيسكو خينتو. حصل على جائزة هدف الأسبوع من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

لوكا مودريتش مع المنتخب الكرواتي

مع المنتخب  بدأ مودريتش مسيرته الدولية على مستوى الشباب، حيث لعب مع المنتخب الكرواتي تحت 17 سنة وتحت 19 سنة وتحت 21 سنة كما  شارك لأول مرة مع المنتخب الكرواتي في الاول من مارس 2006 في مباراة ودية ضد الأرجنتين في بازل، والتي فازت بها كرواتيا  3-2 . خاض مودريتش مع المنتخب 130 وسجل 16 هدف وحقق مع  المنتخب وصيف كأس العالم 2018.

لوكا مودريتش في كأس العالم 2006

شارك مودريتش في مباراتين في نهائيات كأس العالم 2006 كبديل في مباريات المجموعات ضد منتخب اليابان ومنتخب أستراليا.

لوكا مودريتش في كأس العالم 2006

بعد التصفيات، تأهل مودريتش مع المنتخب الكرواتي لكأس العالم 2014. وقعوا في المجموعة الأولى مع منتخب البرازيل "المستضيف" ومنتخب المكسيك ومنتخب الكاميرون. لعبت كرواتيا المباراة الافتتاحية ضد منتخب البرازيل، وخسروا فيها 3–1، وأصيب مودريتش بجرح بسيط في القدم. في المباراة الثانية، فازت كرواتيا 4–0 أمام منتخب الكاميرون، لكنها لم تتأهل إلى مرحلة خروج المغلوب بعد خسارتها 3–1 أمام منتخب المكسيك، على الرغم من التوقعات الكبيرة من الصحافة والجمهور الكرواتي.

لوكا مودريتش في كأس العالم 2018

في تصفيات كأس العالم 2018، سجل مودريتش ركلة جزاء لصالح منتخب كرواتيا ضد منتخب اليونان في الجولة الثانية من التصفيات، ليتاهل إلى كأس العالم ويقع في مجموعة صعبة نوعاً ما مع منتخبات الأرجنتين وآيسلندا ونيجيريا.

خلال كأس العالم 2018، بوجود مودريتش إلى جانب إيفان راكيتيتش وماريو ماندزوكيتش قيل بإن هذا الفريق هو الجيل الذهبي الثاني لمنتخب كرواتيا. في المباراة الافتتاحية لكرواتيا ضد منتخب نيجيريا، نجح مودريتش في تحويل ركلة جزاء إلى هدف وأنتهت المباراة بالفوز 2–0. 

وقد كان هذا الهدف الرقم 2400 من الأهداف المسجلة في بطولة كأس العالم عبر تاريخ المونديال. كما تم أختيار لوكا مودريتش كأفضل لاعب في المباراة. وفي 21 جوان، سجل ثاني أهدافه في المونديال بتسديدة على بعد 25 ياردة، في مباراة الفوز بالمباراة الثانية بالمجموعات بنتيجة 3–0 ضد منتخب الأرجنتين. وأختير كرجل للمباراة للمرة الثانية على التوالي. ولأنه لعب ضد منتخب آيسلندا، فإن أدائه الرائع جعله يتصنف كأفضل لاعب في مرحلة المجموعات من قبل مجلة فور فور تو وديلي تلغراف وإي إس بي إن.

في الدور الستة عشر ضد منتخب الدنمارك، خلال الوقت الإضافيّ، خلق فرصة هدف لأنته ريبيتش الذي سقط في منطقة الجزاء وحصل على ركلة جزاء. تقدم مودريتش لتسديد الركلة ولكن تصدى لها الحارس الدنماركي كاسبر شمايكل. ومع ذلك، تمكن مودريتش من التسجيل في ركلات الترجيح وتأهل منتخب كرواتيا لربع النهائي بعد الفوز بركلات الترجيح حيث واجهت روسيا.

افضل لاعب في كاس العالم 2018

صنع مودريتش هدف التقدم في الوقت الإضافي لدوماغوي فيدا، وسجل من ركلات الترجيح، لتتأهل كرواتيا إلى دور نصف النهائي لأول مرة منذ مونديال فرنسا 1998. وقد أختير للمرة الثالثة في البطولة كأفضل لاعب في المباراة.

في الدور قبل لنهائي ضد منتخب إنجلترا في 11 جويلية، تأهل منتخب كرواتيا إلى نهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها بعد فوزها 2–1 في الوقت الإضافي. ذكر قبل يومين من المباراة النهائية أن مودريتش قطع أميال في البطولة أكثر من أي لاعب، وكان الثالث من خلق فرص، وكذلك كان لديه أفضل معدل مراوغات حسب كل مباراة وأكثر من أكمل تمريرات في نصف ملعب الخصم. على الرغم من خسارة منتخب كرواتيا النهائي 4–2 أمام فرنسا في 15 جويلية، وتم منح مودريتش الكرة الذهبية كأفضل لاعب في كاس العالم.

مقالات ذات صلة:

جوائز لوكا مودريتش و إنجازاته

حصد مودريتش العديد من الجوائز والإنجازات خلال مسيرته الكروية منها
  • أفضل لاعب في الدوري البوسني الممتاز: 2003
  • أفضل لاعب كرواتي واعد: 2004
  • أفضل لاعب في الدوري الكرواتي الممتاز: 2007
  • لاعب العام في الدوري الكرواتي الممتاز: 2007
  • أفضل لاعب كرواتي: 2007، 2008، 2011، 2014، 2016، 2017
  • أوسكار كرة القدم لأفضل لاعب الكرواتي: 2013، 2014، 2015، 2016، 2017،
  • أفضل لاعب كرواتي من قبل اتحاد كرواتيا لكرة القدم: 2018
  • بطولة أمم أوروبا فريق البطولة: 2008
  • جائزة أفضل لاعب في أوروبا:2018
  • فريق الموسم لدوري أبطال أوروبا: 2013–14، 2015–16، 2016–17، 2017–18
  • أفضل لاعب وسط في الدوري الإسباني: 2013–14، 2015–16
  • فيفبرو: 2015، 2016، 2017
  • فيفبرو: التشكيلة الثانية: 2014
  • تشكيلة الموسم في الدوري الإسباني: 2015–16
  • تشكيلة الموسم في الدوري الإسباني من الويفا: 2015–16
  • أفضل لاعب وسط من فيسبوك فوتبول: جوائز فيسبوك فوتبول 
  • جائزة اليويفا لأفضل فريق: 2016، 2017
  • لاعب الوسط لهذا العام من إي إس بي إن: 2016، 2017
  • جوائز الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: أفضل لاعب وسط: 2017
  • أفضل صانع ألعاب من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم الجائزة البرونزية: 2017
  • تشكيلة العام من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم: 2017
  • كأس العالم للأندية: الكرة الذهبية: 2017
  • جائزة كرة أديداس الذهبية لكأس العالم: أفضل لاعب في كأس العالم 2018
  • جائزة أفضل لاعب في أوروبا: 2017–18
  • جائزة أفضل لاعب في العالم: 2018.
المنشورات ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -