أخر الاخبار

ماهو طول وعرض مرمى كرة القدم؟

طول وعرض مرمى كرة القدم

تختلف أبعاد مرمى كرة القدم تبعاً لأعمار اللاعبين
تختلف أبعاد مرمى كرة القدم تبعاً لأعمار اللاعبين

يتكوّن المرمى من قائمين عموديين يتم تثبيتهما على بعدٍ واحدٍ ومُتساوٍ من الرايات المتواجدة في منطقة الركنية، ويتصل هذين القائمين ببعضهما البعض من الأعلى بواسطة عارضة أفقية، ويجب أن تكون المسافة فيما بين قائمي المرمى 7.32 متر وأن يكون ارتفاع الحافة السفلية للعارضة عن سطح الملعب 2.44 متر.

قانون كرة القدم

  • الأبعاد:
تنص قانون كرة القدم على ان يكون ميدان اللعب مستطيلاً وطول خط التماس يجب أن يكون أكبر من طول خط المرمى.

الطـول: الحد الأدنى 90م (100 ياردة) – الحد الأقصى 120م "130 ياردةّ".
العرض: الحد الأدنى 45م ( 50 ياردة ) – الحد الأقصى 90م "100 ياردة".

في المباريات الدولية:

الطـول: الحد الأدنى 100م (110 ياردة) – الحد الأقصى 110م (120 ياردة).
العرض: الحد الأدنى 64م (70 ياردة ) – الحد الأقصى 75م (80 ياردة).
  • تخطيط ميدان اللعب:
يتم تحديد ميدان اللعب بخطوط، وتدخل هذه الخطوط ضمن مساحة المناطق التي تحددها ويسمى الخطان الطويلان بخطي التماس والقصيران بخطي المرمي ولا يزيد عرض كافة الخطوط عن (12) سم (5) بوصة.

ينقسم ميدان اللعب إلى نصفين بواسطة خط المنتصف وتحدد علامة المنتصف منتصف الخـط ويتم رسم دائرة نصف قطرها 15ر19م (10 ياردة) حول علامة منتصف الملعب.

اختلاف أبعاد مرمى كرة القدم تبعاً لأعمار اللاعبين 

تختلف أبعاد مرمى كرة القدم التي يجب أن يكون عليها مرمى كرة القدم تبعاً لاختلاف أعمار اللاعبين؛ حيث يجب أن يكون المرمى بالنسبة لفئة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سن 7 و 10 بعرض مقداره 3.66 متر وبارتفاع 1.83 متر عن سطح الملعب، أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سن 11 و12 فإنه يجب أن يكون مرمى ملعب كرة القدم بعرض 4.88 متر وبارتفاع 2.13 متر، وتتغير هذه الأبعاد لتزيد بالنسبة للفئات العمرية الأكبر؛ حيث يجب أن يكون المرمى بعرض 6.4 متر وبارتفاع 2.13 متر بالنسبة لفئة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سن الثالثة عشر والرابعة عشر، أما عندما يتعلق الأمر بفئة الشباب الذين تزيد أعمارهم عن عمر الخامسة عشر فإن هؤلاء يلعبون على ملاعب تحتوي على مرمى ذو أبعاد مُساوية للمرمى الذي يلعب عليه اللاعبون الكبار والذي يجب أن يكون بعرض 7.32 متر وارتفاع 2.44 متر.

اختلاف أبعاد مرمى كرة القدم تبعاً لنوع الملعب 

تختلف أبعاد مرمى كرة القدم تبعاً لاختلاف نوع الملعب، ففي المباريات الرسمية لكرة القدم التي تُقام داخل الصالات الرياضية المُغلقة فإن أبعاد المرمى يجب أن تكون بارتفاع 1.98 متر وبعرض 3.66 متر، أما بالنسبة لقياسات المرمى في الملاعب الخُماسية فإن الأبعاد تكون بعرض مقداره 3 أمتار وبارتفاع مقداره متران فقط، وتختلف هذه الأبعاد بالنسبة لملاعب كرة القدم الشاطئية والتي يجب أن يكون ارتفاع المرمى فيها من الحافة السفلية للعارضة 2.2 متر، بينما يجب أن يكون عرضه من داخل القائمين 5.5 متر.

قوانين كرة القدم

  • منطقة المرمى:
يتمم تحديد منطقتي المرمي عند كل من نهايتي ميدان اللعب على النحو التالي:

يرسم خطان عموديان بزاوية قائمة على خط المرمي على مسافة 5,5م (6 ياردة) من الحافة الداخلية لقائمي المرمي ويمتد هذان الخطان داخل ميدان اللعب على مسافة 5،5م (6 ياردة) ثم يوصلان بخط مواز لخط المرمى.

أن المساحة المحدودة بهذه الخطوط وخط المرمي هي منطقة المرمى.
  • منطقة الجزاء:
يتم تحديد منطقة الجزاء عند كل من نهايتي ميدان اللعب على النحو التالي:

يـرسـم خـطـان عـمـوديـان بـزاويـة قـائـمـة عـلـى خـط المرمي عـلـى مـسـافـة 5،16م (18 يـاردة) مـن الـحـافـة الـداخـلـيـة لقائمي الـمـرمـي ويـمـتـد هـذان الخطآن داخـل مـيـدان اللـعـب عـلـى مـسـافـة 5،16م (18 ياردة) ثـم يـوصـلان بـخـط مـواز لـخـط المرمى.

أن الـمـنـطـقـة الـمـحـدودة بـهـذه الخطوط وخط المرمي هي منطقة الجزاء.

وفـي داخـل كـل من منطقتي الجزاء، توضع علامة الجزاء على مسافة 11م (12 ياردة) من نقطة منتصف المرمي وذلك ما بين قائمي المرمي وعلى بعد متساو عنهما.

ويتم رسم قوس من دائرة نصف قطرها 15،9م (10 ياردة) من كل علامة ركلة جزاء وذلك خارج منطقة الجزاء.
  • قوائم الراية الركنية:
يـوضـع قـائـم الـرايـة الـركـنـيـة بـارتـفـاع لا يـقـل عـن 5ر1م (5 قدم) بـحـيـث يـحمل راية ولا يكون له رأس مدبب وذلك عند كل منطقة ركنية.

يـجـوز وضـع قـوائـم رايـات مـمـاثـلـة عـنـد كـل مـن نـهـايتي خـط منتصف الملعب وذلك على بعد لا يقل عن 1م (ياردة واحدة) خارج خط التماس.
  • قوس المنطقة الركنية:
ترسم ربع دائرة نصف قطرها 1م (ياردة واحدة) من قائم كل راية ركنية داخل ميدان اللعب.
  • المرمى:
يجب وضع المرمى على مركز ( منتصف ) كل من خطي المرمى.

ويجب أن يتكونا من قائمين رأسيين مثبتين على مسافتين متساويتين من قوائم الراية الركنية ويتصلان من أعلى بواسطة عارضة أفقية.

تكون المسافة ما بين القائمين 32ر7م (8 ياردة) ويكون الارتفاع ما بين الحافة السفلية للعارضة والأرض 44ر2م (8 قدم).

يـكـون عرض وسمك قائمي المرمي والعارضة متماثلاً والذي لا يزيد عن (12) سم (5) بوصة وتكون خطوط المرمي من نفس عرض وسمك قائمي المرمي والعارضة.

يمكن تثبيت شباك بالمرميين والأرض خلف المرمي بشرط أن تكون الشباك مثبتة بأحكام وبشكل لا يعيق حارس المرمى.

يجب أن تكون قوائم المرمى والعارضتين باللون الأبيض.
  • السلامة:
يـجـب أن يكون المرمى مثبتان باحكام بالأرض ويجوز استخدام مرميين متحركين ( من النوع القابل للنقل فقط في حالة كونهما يلبيان هذا المطلب الخاص بالسلامة).

ماهي اهم القرارات في المادة 1 من قانون كرة القدم؟

قرارات المجلس الدولي التشريعي:
  • القرار 1: إذا نـزعـت الـعـارضـة أو كـسـرت يـوقـف اللـعـب حـتـى يـتـم إصـلاح الـعـارضـة أو إعـادة وضـعـهـا سـليمة في مكانها .
إذا تعذر إصلاح العارضة يتم إلغاء المباراة.
لا يسمح باستخدام الحبال بدلاً من العارضة.
إذا أمكن إصلاح العارضة يتم استئناف اللعب بإسقاط الكرة في المكان الذي كانت فيه عندما أوقف اللعب.
  • القرار 2 : يـجـب أن تـصـنـع قـوائـم الـمـرمـيـيـن والـعـارضـتـيـن مـن الـخـشـب أو الـمـعـدن أو أي مادة أخـرى معتمدة ويجوز أن تكون مريعة أو مستطيبة أو مستديرة أو نـصف مستديرة أو بيضاوية الشكل ويجب أن لا تشكل خطراً على اللاعبين .
  • القرار 3: لا يـسـمـح بـأي شـكـل مـن أشـكـال الدعاية سواء كان حقيقياً أو وهمياً في ميدان اللعب أو معداته ( ويشمل ذلك شباك المرميين أو المنطقة التي تقع ضمنهما ) وذلك من وقت دخول الفرق إلى ميدان اللعب حتى مغادرتهم له عند نهاية الشوط الأول ومنذ عودة دخول الفرق إلى ميدان اللعب وحتى نهاية المباراة . كما يمنع بشكل خاص عرض أي مادة إعلانية من أي نوع على المرميين أو الشباك أو قوائم الرايات أو على الرايات.
ولا يجوز تثبيت أية تجهيزات دخيلة ( مثل الكاميرات أو الميكروفونات.. الخ ) على هذه المعدات.
  • القرار 4 : يـجـب أن لا يـكـون هنـاك أي نوع من الإعلان داخل المنطقة الفنية أو على بعد متر واحد من خط التماس من خارج الملعب ، كما لا يسمح بأي نوع من الإعلان ضمن المنطقة الواقعة بين خط المرمى وشباك المرمى .
  • القرار 5 : يـمـنـع تـخـطـيـط شـعـارات الاتحاد الدولي لكرة القدم ( ألفيفا ) أو الاتـحـادات الـقـاريـة أو الـوطـنـيـة أو الـمـحـلـيـة أو الأنـديـة أو شعار أي جهة أخرى سواء كان ذلك حقيقياً أو وهمياً على ميدان اللعب أو التجهيزات الخاصة به بما في ذلك شباك المرميين والمساحات التي تضمها خلال وقت اللعب حسب ما هو موضح في القرار رقم (3).
  • القرار 6 : يـمـكـن وضـع عـلامـة خـارج مـيـدان اللـعـب عـلـى بعد 15ر9م (10 ياردة) مـن قـوس المنطقة الركنية وبزاوية قائمة عل خطي المرمي وذلك للتأكد من أن هذه المسافة تراعى عند تنفيذ الركلة الركنية.
مواضيع ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -