أخر الاخبار

مواجهة برشلونة ومانشستر يونايتد في نهائي دوري ابطال اوروبا 2009

نهائي دوري ابطال اوروبا 2009

مواجهة برشلونة ومانشستر يونايتد في نهائي دوري ابطال اوروبا 2009
مواجهة برشلونة ومانشستر يونايتد في نهائي دوري ابطال اوروبا 2009

واجه ناديً برشلونة الاسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي في نهائي دوري ابطال اوروبا 2009، والتي أُقيمت على ملعب الاولمبيكو في روما وتمكن نادي برشلونة من الفوز بنتيجة 2-0 وتحقيق لقبة الثالث في تاريخ دوري الابطال.

بطاقة نهائي دوري أبطال أوروبا 2009

  • المسابقة: دوري أبطال أوروبا 2009
  • نتيجة نهائي دوري أبطال أوروبا 2009: برشلونة ضد مانشستر يونايتد 2-0
  • تاريخ نهائي دوري أبطال أوروبا 2009: 27 ماي 2010
  • ملعب نهائي دوري أبطال أوروبا 2009: ملعب الاولمبيكو ، روما
  • حكم نهائي دوري أبطال أوروبا 2009: ماسيمو بوساكا (سويسرا)
  • الحضور الجماهيري: 62،467
  • رجل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 2009: ليونيل ميسي (برشلونة).

تاريخ مواجهات برشلونة ومانشستر يونايتد

تاريخ مواجهات برشلونة ومانشستر يونايتد قبل نهائي دوري ابطال اوروبا 2009
تاريخ مواجهات برشلونة ومانشستر يونايتد قبل نهائي دوري ابطال اوروبا 2009
سبق أن واجه برشلونة ومانشستر يونايتد قبل نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 تسع مرات في البطولات الأوروبية: ثلاث مرات في كأس الكؤوس الأوروبية وست مرات في دوري أبطال أوروبا. من بين تلك المباريات التسع ، سجل مانشستر يونايتد ثلاثة انتصارات مقابل اثنتين لبرشلونة ، مع انتهاء المباريات الأربع المتبقية بالتعادل.

المرة الوحيدة التي التقى فيها برشلونة ومانشستر يونايتد في المباراة النهائية جاءت في عام 1991 ، عندما خاضا نهائي كأس الكؤوس لعام 1991 . واللقاء الأول بين برشلونة ومانشستر يونايتد جاء في الدور الثالث لكأس الكؤوس 1983-84. فاز نادي برشلونة بمباراة الذهاب على ملعب كامب نو 2-0، لكن مانشستر يونايتد فاز بمباراة الإياب 3-0 على ملعب أولد ترافورد للوصول إلى الدور نصف النهائي. وكانت هذه النتيجة أكبر فوز لمانشستر يونايتد على برشلونة. 

كان أكبر فوز لبرشلونة هو الفوز 4-0 على أرضه في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا 1994-1995. وجاء آخر لقاء بين برشلونة ومانشستر يونايتد في الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا 2007-08، عندما تعادل مانشستر يونايتد مع برشلونة 0-0 على ملعب كامب نو قبل أن يهزمهم 1-0 في أولد ترافورد. وعلى الرغم من سجلهم ضد مانشستر يونايتد ، حقق برشلونة سجل انتصارات شامل ضد الأندية الإنجليزية ، بعد أن فاز في 20 وخسر 15 من 52 مباراة ضد الفرق الإنجليزية. من ناحية أخرى ، كان لمانشستر يونايتد سجل خاسر أمام الفرق الإسبانية. لقد خسروا 11 وفازوا في 10 من 37 مباراة.

كان كلا الفريقين قد فاز بدوري أبطال أوروبا من قبل ؛ كان لمانشستر يونايتد ثلاثة ألقاب ، بينما حصل برشلونة على لقبين. وكان أحدثها قد جاء في الموسم السابق فقط ، عندما فاز مانشستر يونايتد على تشيلسي في نهائي دوري ابطال اوروبا 2008 بركلات الترجيح في ملعب لوجنيكي في موسكو . فازوا بأول كؤوسهم الأوروبية في عام 1968 ، بفوزهم على نادي بنفيكا 4-1 على ملعب ويمبلي ، بينما حقق الفريق الثاني في عام 1999 عن طريق الفوز 2-1 الأخير على بايرن ميونيخ على ملعب برشلونة ، كامب نو. كما فاز برشلونة بكأس أوروبا لأول مرة في عام 1992 ، عندما تغلب على سامبدوريا 1–0 بعد الوقت الإضافي في ويمبلي ؛ جاء لقبهم الآخر الوحيد في نهائي دوري ابطال اوروبا 2006 بفوزهم 2-1 على فريق إنجليزي آخر، أرسنال. 

وقبل نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 ، على عكس برشلونة ، لم يخسر مانشستر يونايتد نهائي كأس أوروبا ؛ وخسر برشلونة ثلاث مرات - في أعوام 1961 و 1986 و 1994 أمام بنفيكا وستيوا بوكوريتي ونادي ميلان على التوالي.

ذهب كلا الفريقين إلى المباراة كأبطال لبلديهما - وهي المرة الأولى التي يتنافس فيها بطل محلي على النهائي منذ نهائي دوري ابطال اوروبا 1999 ، عندما فاز مانشستر يونايتد على بايرن ميونيخ 2-1 على ملعب برشلونة ، الكامب نو. وفاز مانشستر يونايتد بلقبه الحادي عشر في الدوري الإنجليزي الممتاز بالتعادل 0-0 على أرضه مع أرسنال في 16 ماي، بينما اصبح برشلونة كبطل الدوري الإسباني للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات عندما خسر ريال مدريد أمام فياريال في نفس اليوم . وكان كل من مانشستر يونايتد وبرشلونة يتطلعان أيضًا إلى لقب دوري أبطال أوروبا ليختتم موسمًا فاز فيهما بالعديد من الألقاب: لقد فاز مانشستر يونايتد بالفعل بأربعة من أصل سبعة ألقاب محتملة في 2008-09 وكانوا يلعبون من أجل احتمال أن يصبحوا الفريق الثالث للاحتفاظ بالثنائية الأوروبية (الدوري المحلي وكأس أوروبا) ، بينما كان برشلونة يهدف إلى أن يصبح أول فريق إسباني يفوز بثلاثية الدوري الإسباني وكأس الملك ودوري أبطال أوروبا.

مسيرة مانشستر يونايتد الى نهائي دوري أبطال أوروبا 2009

بدأ مانشستر يونايتد الدفاع عن لقبه في مرحلة مجموعات دوري ابطال اوروبا 2009، حيث حصل على المصنف الأول. هذا المركز بين أفضل ثمانية أندية أوروبية يعني أنها ستتجنب مواجهة أبطال أوروبا السابقين كبرشلونة وإنتر ميلان وريال مدريد حتى دور خروج المغلوب الأول على الأقل ، على الرغم من أنهم واجهوا احتمال مواجهة بايرن ميونيخ أو نادي روما. ومع ذلك ، ووقع مانشستر يونايتد في المجموعة الخامسة مع فريقين لعبوا ضدهما من قبل: فياريال (الذي تعادل معه في 2005-2006 ) وسيلتيك ( 2006-2007 ) ؛ وألبورغ.

انتصاران - خارج أرضه على ألبورج وعلى أرضه أمام سيلتيك - وأربع تعادلات كانت كافية لتأمين المرور إلى مرحلة خروج المغلوب من المنافسة. بعد فوز سلتيك على فياريال في المباراة النهائية للمجموعة ، تصدر يونايتد المجموعة. وهذا يعني أنهم سيتفادون نادي روما وبرشلونة وبايرن ميونيخ وبورتو ويوفنتوس في دور خروج المغلوب الأول. ومع ذلك ، لا يزال خصمهم المحتمل يشمل إنتر ميلان وليون وريال مدريد. ووقع مانشستر يونايتد مع إنتر جوزيه مورينيو ، ولكن بما أن يونايتد صعد كمتصدر ، فقد كوفئوا بالحصول على مباراة الإياب على أرضهم.

بدأ مانشستر يونايتد مباراة الذهاب بشكل أفضل بين الجانبين ، وعلى الرغم من تحسن إنتر ميلان في الشوط الثاني ، لم يتمكن أي من الفريقين من هز الشباك خلال المباراة ، وتعادل يونايتد 0-0 في ملعبه سان سيرو. وهذا التعادل هو أيضا المباراة رقم 20 ليونايتد منذ هزيمته الأخيرة في دوري أبطال أوروبا ، محطما الرقم القياسي لأياكس امستردام في 19 مباراة والذي ظل صامدا لمدة 13 عاما. 

كان هدف نيمانيا فيديتش في الدقيقة الرابعة ، بداية جيدة لمانشستر يونايتد، وكريستيانو رونالدو ضاعف النتيجة بعد أربع دقائق في الشوط الثاني. تسديدات كل من زلاتان إبراهيموفيتش وأدريانو في شوطي المباراة ، لم تمكنهم من العثور على الجزء الخلفي من الشبكة ، والنتيجة 2-0 أرسلت بطل إنجلترا إلى المرحلة التالية من المنافسة.

قرعة ربع نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 اوقعت مانشستر يونايتد امام نادي بورتو، الذي لعب ضده في دور خروج المغلوب الأول من مسابقة دوري ابطال اوروبا 2003-2004 . كما حددت القرعة مواجهات نصف النهائي ، للعب ضد أرسنال أو فياريال.

وأقيمت مباراة الذهاب من ربع نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 على ملعب أولد ترافورد، مما أعطى بورتو الفرصة للضغط على مانشستر يونايتد بهدف خارج الأرض. جاء ذلك الهدف خارج الأرض في الدقيقة الرابعة من المباراة ، لكن واين روني عادل النتيجة بعد 10 دقائق ومنح كارلوس تيفيز التقدم ليونايتد في الدقيقة 85. ومع ذلك ، مع بقاء دقيقة واحدة فقط في المباراة ، عانى يونايتد من هفوة دفاعية ، مما سمح لماريانو جونزاليس ليسجل الهدف الثاني لبورتو خارج أرضه. وتلك الأهداف خارج أرضه تعني أن يونايتد سافر إلى دراغو في بورتو في حاجة إلى الفوز أو التعادل بنتيجة 2-2 أو أعلى للبقاء في المنافسة. وهدف كريستيانو رونالدو من 40 ياردة في الدقيقة السادسة وضع يونايتد في المقدمة ، وعلى الرغم من ضغط الفريقين لتحقيق هدف آخر ، فقد ثبت أنه الوحيد في المباراة ، مما جعل مانشستر يونايتد أول فريق إنجليزي يفوز في بورتو.

وفي الوقت نفسه ، فإن التعادل 1-1 في فياريال والفوز 3-0 على ملعب الإمارات ضمّن لنادي أرسنال كخصم لمانشستر يونايتد في نصف نهائي دوري ابطال اوروبا 2009. وحددت القرعة أن يونايتد سيلعب مباراة الذهاب على أرضه ، وبعد أن حظي روني وتيفيز ورونالدو بفرص مبكرة ، افتتح جون أوشي التسجيل ، وسدد كرة عرضية من مايكل كاريك بعد أن فشل أرسنال في ذلك. واصل يونايتد صنع الفرص طوال المباراة ، ولكن على الرغم من أن أرسنال صنع فرصتين ، انتهت المباراة بنتيجة 1-0 وسافر مانشستر يونايتد إلى استاد الإمارات بعد أسبوع ولم يكن بحاجة إلا إلى تجنب الهزيمة ليصبح أول حامل يدافع عن لقبه يصل إلى النهائي منذ يوفنتوس في دوري ابطال اوروبا 1997.

وعلى الرغم من أن أرسنال كان بحاجة فقط لقلب تأخره بهدف واحد ، إلا أن فرصهم في الفوز تقلصت بشكل كبير خلال أول 11 دقيقة من المباراة. واستغل بارك جي سونغ زلة كيران جيبس ​​ليضاعف تقدم يونايتد في النتيجة الإجمالية في الدقيقة الثامنة ، قبل أن يسدد رونالدو الشباك من ركلة حرة من 41 ياردة في الدقيقة 11. مع هدفين خارج أرضه على لوحة نتائج يونايتد ، كان على آرسنال الآن تسجيل أربعة أهداف للوصول إلى نهائي دوري ابطال اوروبا 2009. 

ومع ذلك ، كان يونايتد هو الذي سجل الهدف التالي ، حيث ضرب أرسنال في الشوط الأول وسجل رونالدو في غضون 15 ثانية من خسارة أرسنال للكرة في الطرف الآخر من الملعب. قبل 15 دقيقة من الوقت ، حصل أرسنال على ركلة جزاء سجلها روبن فان بيرسي ليجعل النتيجة 3-1 ، لكن لم يكن ذلك كافياً لمنع يونايتد من الوصول إلى نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 دون هزيمة للمرة الثالثة في تاريخه.

نتائج مانشستر يونايتد في دور السادس عشر من دوري أبطال أوروبا 2009

  • انتر ميلان 0–0  مانشستر يونايتد
  • مانشستر يونايتد 2–0 انتر ميلان.

مانشستر يونايتد في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2009

  • مانشستر يونايتد 2–2 نادي بورتو
  • نادي بورتو 0–1 مانشستر يونايتد.

مانشستر يونايتد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2009

  • مانشستر يونايتد 1–0 نادي ارسنال
  • نادي ارسنال 1–3 مانشستر يونايتد.

تشكيلة مانشستر يونايتد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2009

دخل مانشستر يونايتد الى نهائي دوري أبطال أوروبا 2009 أمام نادي برشلونة بالتشكيلة التالية:
  • الحارس: إدوين فان دير سار
  • الدفاع: جون أوشي - ريو فرديناند - نيمانيا فيديتش - باتريس إيفرا
  • الوسط: أندرسون - مايكل كاريك - ريان جيجز - بارك جي سونغ
  • المهاجم: واين روني - كريستيانو رونالدو.
بدائل مانشستر يونايتد في  نهائي دوري أبطال أوروبا 2009:

توماش كوزكزاك
رافائيل
جوني إيفانز
ناني
بول سكولز
ديميتار برباتوف
كارلوس تيفيز.

مدرب مانشستر يونايتد:
السير اليكس فيرغسون.

مقالات ذات صلة:

مسيرة برشلونة الى نهائي دوري أبطال أوروبا 2009

بحكم حصول برشلونة على المركز الثالث في الدوري الإسباني 2007-08 ، دخل برشلونة دوري أبطال أوروبا 2008-09 في الجولة الثالثة من التصفيات . بناءً على معامل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، تم تصنيف برشلونة في قرعة الدور التمهيدي الثالث ، وتعادل ضد بطل بولندا ويسلا كراكوف . والفوز 4-0 في مباراة الذهاب على ملعب كامب نو ادخل برشلونة في قرعة دور المجموعات.

وضع برشلونة من طرف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ضمن أفضل ثماني فرق في القرعة، مما يعني أنهم سيتجنبون الاضطرار إلى اللعب ضد إنتر ميلان وليفربول وتشيلسي أو حامل اللقب وخصومهم في نصف النهائي من 2007–08 ، مانشستر يونايتد. ومع ذلك ، لا يزال بإمكانهم ملاقاة بايرن ميونيخ أو نادي روما أو نادي يوفنتوس . وفي النهاية ، وقع برشلونة في المجموعة الثالثة ضد سبورتينغ لشبونة وبازل وشاختار دونيتسك.

أربعة انتصارات وتعادل على أرضه مع بازل وضع برشلونة في صدارة مجموعتهم مع مباراة متوقعة ، وعلى الرغم من الهزيمة أمام شاختار دونيتسك في الجولة السادسة ، لا يزال لديهم ثالث أفضل سجل بين التصفيات المؤهلة لدور خروج المغلوب الأول. وبصفته الفائز بالمجموعة ، تجنب برشلونة الوقوع مع الفائزين الآخرين بالمجموعة ، بما في ذلك مانشستر يونايتد وليفربول ويوفنتوس وبايرن ميونيخ ، لكن لا يزال من الممكن مواجهتهم مع وصيف البطل مثل تشيلسي وإنتر ميلان وأرسنال . وقعوا في النهاية مع اولمبيك ليون، وكفائزين بالمجموعة ، سيلعبون مباراة الإياب على أرضهم.

في مباراة الذهاب في ليون ، تخلف برشلونة من ركلة حرة في الدقيقة السابعة من جونينيو، لكن تيري هنري أدرك التعادل في منتصف الشوط الثاني ، ليمنح برشلونة هدفًا بعيدًا ليعود إلى الكامب نو. واحتاجوا للفوز أو التعادل بدون أهداف لضمان المرور ، لكن تقدم 4-1 في الشوط الأول مهد الطريق لفوز مقنع 5-2. هدفي تيري هنري في الشوط الأول وهدف كل من ليونيل ميسي وصامويل إيتو تلاهما هدفان من جان ماكون وجونينيو من جانبي اولمبيك ليون. ومع ذلك ، هدف من سيدو كيتا في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع ، حقق الفوز 6-3 في مجموع المباراتين والانتقال إلى الدور التالي.

في ربع نهائي دوري ابطال اوروبا 2009، وقع برشلونة مع نظيره بايرن ميونيخ ، وعلى الرغم من السجل التهديفي الرائع لبايرن ميونيخ ، فإن أهداف ميسي وإيتو أعطت برشلونة التقدم 2-0 خلال الدقائق الـ 12 الأولى. وسجل ميسي وتيري هنري هدفا أيضا ليحقق الفوز 4-0 على أرضه قبل نهاية الشوط الأول. وعدم وجود هدف خارج أرضه يعني أن بايرن ميونيخ سيضطر للفوز بخمسة أهداف واضحة للتأهل إلى الدور نصف النهائي. بعد شوط أول بدون أهداف ، تقدموا عبر فرانك ريبيري في الدقيقة 47 ، لكن ذلك لم يكن كافياً لبايرن حيث تعادل كيتا في الدقيقة 73 ليحقق الفوز 5-1 في مجموع المباراتين للفريق الإسباني.

كما حددت قرعة ربع النهائي طرق الفريقين المؤدية إلى نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 ، حيث واجه برشلونة احتمال مواجهة تشيلسي أو ليفربول في نصف النهائي. بعد الفوز 3-1 على ملعب أنفيلد ، تأهل تشيلسي إلى الدور نصف النهائي بالتعادل 4-4 على ملعب ستامفورد بريدج . وأقيمت مباراة الذهاب في نصف النهائي على ملعب كامب نو. على الرغم من تمتع برشلونة بأغلبية الاستحواذ ، إلا أن دفاع تشيلسي كان حازمًا وأصبح الفريق الأول الذي يحافظ على شباكه نظيفة في برشلونة في مسابقة هذا الموسم ، حيث خرج بالتعادل السلبي. واحتاج برشلونة لتجنب الهزيمة للوصول إلى نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 ، لكنهم وجدوا أنفسهم متأخرين بهدف في غضون 10 دقائق ؛ بعد أن فشلوا في إبعاد تمريرة فرانك لامبارد إلى منطقة الجزاء ، سدد مايكل إيسيان كرة بقدمه اليسرى في مرمى فيكتور فالديز في سقف الشباك. استمرت بقية المباراة على غرار مباراة الذهاب، مع احتفاظ برشلونة بمعظم الاستحواذ.

حصل إريك أبيدال على بطاقة حمراء مباشرة لارتكابه خطأ على نيكولاس أنيلكا المهاجم الفرنسي. ومع ذلك ، أظهرت إعادة البث التلفزيوني بعد الحادث أنه كان هناك اتصال ضئيل بين أبيدال وأنيلكا. وسمح الحكم النرويجي توم هينينج أوفريبو بما لا يقل عن أربع دقائق من الوقت المحتسب بدل الضائع في نهاية الشوط الثاني. في الدقيقة الثالثة من تلك الدقائق الأربع - فقط عندما بدا أن تشيلسي كان على وشك تأمين تكرار نهائي دوري ابطال اوروبا 2008 - لعب ميسي الكرة عبر حافة منطقة الجزاء إلى أندريس إنييستا ، الذي سدد بعيدًا عن يد بيترتش الممدودة. هدف خارج الأرض سيرسل برشلونة إلى النهائي.

نتائج برشلونة في دور السادس عشر من دوري أبطال أوروبا 2009

  • اولمبيك ليون 1–1 نادي برشلونة
  • نادي برشلونة 3–6 اولمبيك ليون.

نتائج برشلونة في الدور ربع النهائى من دوري أبطال أوروبا 2009

  • نادي برشلونة 4–0 نادي بايرن مونيخ
  • نادي بايرن مونيخ 1–1 نادي برشلونة.

نتائج برشلونة في نصف نهائي أبطال اوروبا 2007

  • نادي برشلونة 0–0 نادي تشيلسي
  • نادي تشيلسي 1–1 نادي تشيلسي.

تشكيلة برشلونة في نهائي دوري أبطال أوروبا 2009

دخل نادي برشلونة الى نهائي دوري أبطال أوروبا 2010 أمام مانشستر يونايتد بالتشكيلة التالية:
  • الحارس: فيكتور فالديز
  • الدفاع: كارليس بويول - يايا توريه - جيرارد بيكيه - سيلفينيو
  • الوسط: سيرجيو بوسكيتس - تشافي - أندريس إنيستا
  • الهجوم: ليونيل ميسي - تييري هنري - صامويل إيتو.
بدائل برشلونة الى نهائي دوري أبطال أوروبا 2010:

خوسيه مانويل بينتو
مارتن كاسيريس
مارك مونيسا
سيدو كيتا
بويان
بيدرو.

مدرب نادي برشلونة:
بيب جوارديولا.


مقالات ذات صلة:

ملعب نهائي دوري ابطال اوروبا 2009

تم اختيار ملعب الاولمبيكو في روما كمكان لنهائي دوري أبطال أوروبا 2009 في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في ليوبليانا ، سلوفينيا ، في 4 أكتوبر 2006. اللجنة - التي قررت مكان نهائي دوري ابطال اوروبا 2008 و2009 و نهائيات كأس الاتحاد الأوروبي 2009 في نفس الاجتماع - بناءً على قرارهم على عدد من العوامل ، بما في ذلك سعة الملعب ، ومرافق السلامة والأمن ، وإمكانية الوصول.

استضاف الاستاد الأولمبي ثلاث نهائيات لكأس أوروبا قبل عام 2009: نهائيات 1977 و 1984 ، وكلاهما فاز بهما نادي ليفربول - فاز ليفربول على بوروسيا مونشنغلادباخ 3-1 في 1977 قبل أن يهزم روما 4-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة 1 - 1 بعد الوقت الاضافي. وكان آخر نهائي أقيم في الاستاد الأولمبي هو نهائي دوري ابطال اوروبا 1996 ، حيث فاز يوفنتوس أيضًا بنتيجة 4-2 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 مع أياكس امستردام.

منذ عام 1999 ، تم منح نهائي دوري أبطال أوروبا هوية مرئية فريدة من أجل زيادة جاذبية التسويق للحدث. صمم من قبل وكالة التصميم والعلامات التجارية راديانت ومقرها لندن ، تم الكشف عن موضوع نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 في 25 أكتوبر 2008 ، وضم العديد من الصور الرومانية النموذجية ؛ تمحور الشعار حول مخطط كأس الأندية الأوروبية البطل ، والذي كتب عليه "مي مي كس" - "2009" بالأرقام الرومانية ؛ حول قاعدة الكأس كان إكليل من الغار منمنمة ، وفي الخلفية كانت صورة مبسطة للجزء الداخلي من الكولوسيوم. كما تم إصدار شعار بديل يتكون من شعار دوري ابطال اوروبا محاط بإكليل من الغار. كان الموضوع بأكمله يعتمد على مخطط ألوان من الأحمر الداكن والأبيض الفضي.

أقيم حفل تسليم الكأس في روما في 21 أبريل 2009 ، حيث قام أولي جونار سولشاير ، ممثلاً لمانشستر يونايتد كأبطال الموسم السابق ، بإعادة الكأس إلى رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني . ثم قدم بلاتيني الكأس إلى جياني أليمانو ، عمدة روما ، بحيث يمكن عرضها في المدينة وحولها حتى يوم المباراة النهائية. كما حضر الحفل رئيس ونائب رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم جيانكارلو أبيتي وديمتريو ألبرتيني وسفير النهائي برونو كونتي وإيميليو دي تورو نيابة عن اللجنة الأولمبية الوطنية الإيطالية.

كرة نهائي دوري ابطال اوروبا 2009

كانت الكرة الرسمية لنهائي دوري أبطال أوروبا 2009 هي اديداس فينال روما . استنادًا إلى تصميم "ستار بال" الذي تم استخدامه لنهائي دوري أبطال أوروبا منذ عام 2001 وأصبح مرادفًا لدوري أبطال أوروبا ، تم الكشف عن نهائي روما في 16 مارس 2009. كان نظام الألوان عبارة عن لون خمري روماني تقليدي مع حدود ذهبية حوله النجوم. استخدمت الكرة نفس تكوين اللوحة مثل اديداس اوروباس و اديداس ثيم قبل ذلك ، تم استخدام نفس عملية الربط الحراري لربط الألواح ببعضها البعض ، بينما ظهر سطح الكرة بنفس "PSC-Texture" كما ظهر لأول مرة مع اوروباس؛ كان سطح الكرة مغطى بآلاف البثور الصغيرة ، والتي صممت لتحسين القبضة بين الحذاء والكرة.

حكم نهائي دوري ابطال اوروبا 2009

حكم نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 2009 كان ماسيمو بوساكا ، ممثلاً للاتحاد السويسري لكرة القدم . بعد أن كان على قائمة الفيفا للحكام المعتمدين دوليًا منذ 1999 ، كان بوساكا خبرة في إدارة 32 مباراة في دوري أبطال أوروبا، ستة منها خلال موسم 2008-09، وآخرها مباراة الإياب في ربع نهائي مانشستر يونايتد ضد بورتو في 15 أفريل 2009. كما تولى مسؤولية مباراة الذهاب من نصف النهائي بين مانشستر يونايتد وبرشلونة في مسابقة 2007-08 . كما حكم بوساكا في كل من نهائيات كأس العالم 2006 وكأس امم اوروبا 2008، وتولى مسؤولية نهائي كأس الاتحاد الأوروبي لعام 2007 بين إسبانيول وإشبيلية في هامبدن بارك ، جلاسكو ، في 16 ماي 2007.

كالعادة كان الحكم مدعوما بحكام مساعدين وحكم رابع من نفس البلد. في نهائي دوري ابطال اوروبا 2009، ساعد ماسيمو بوساكا ماتياس أرنت وفرانشيسكو بوراجينا ، مع كلاوديو سيرشيتا كحكم رابع.

ملخص نهائي دوري أبطال أوروبا 2009

نهائي دوري أبطال أوروبا 2007
ملخص نهائي دوري أبطال أوروبا 2007
بدأ برشلونة المباراة ، لكن مانشستر يونايتد أظهر نيته منذ البداية ، مما أجبر الحارس فيكتور فالديس على تلقي رمية تماس بعد 10 ثوانٍ فقط. المزيد من الضغط على الهجوم أدى إلى قيام يايا توريه بإلحاق الضرر بأندرسون . وأطلق رونالدو الركلة الحرة مباشرة على فالديس ، لكن حارس المرمى الإسباني لم يتمكن إلا من تصدي الكرة وقام جيرارد بيكيه بعمل جيد لتحويل جهد بارك جي سونج للمتابعة فوق العارضة.

كافح كلا الفريقين لوضع خطوة متدفقة معًا في التبادلات الافتتاحية ، لكن يونايتد كان لديه فرص أفضل ، وكلاهما سقط أمام رونالدو. جاءت الأولى في الدقيقة السابعة: بعد أن لعب مايكل كاريك الكرة ، ابتعد رونالدو عن بيكيه على حافة دائرة المنتصف ، قبل أن يسدد على مسافة قريبة من 40 ياردة ؛ وشهد الهدف الثاني كسر الكرة لكريستيانو رونالدو بعد أن ارتبط أندرسون وباتريس إيفرا جيدًا أسفل الجهة اليسرى. سيطر الجناح البرتغالي على الكرة على صدره قبل أن يضرب الكرة بعيدًا عن القائم.

على الرغم من ضغوط يونايتد المبكرة ، كان برشلونة هو من سجل الهدف الأول في المباراة. قام إدوين فان دير سار بإزالة الكرة في وسط الملعب لصالح مانشستر يونايتد ، لكن تم توجيهها برأسه من قبل مهاجم خط وسط برشلونة سيرجيو بوسكيتس . كان كاريك أول من استحوذ على الكرة لمانشستر يونايتد ، لكنه لم يتمكن من تمرير الكرة إلا بقدر تشافي ، الذي مرر إلى أندريس إنييستا . تراجع دفاع مانشستر يونايتد عن الإسباني - بعد تبادل التمريرات مع ليونيل ميسي - لعب الكرة في طريق صامويل إيتو في منطقة جزاء مانشستر يونايتد. نيمانيا فيديتش حاول أن يحتوي المهاجم الكاميروني نحو خط المرمى، لكن إيتو دخل بسهولة وقام بدس الكرة في مرمى فان دير سار ليجعل النتيجة 1-0 لبرشلونة في غضون 10 دقائق.

حوّل الهدف ميزان المباراة لصالح برشلونة ، حيث كان يونايتد في الصدارة من حيث التسديدات والاستحواذ حتى تلك اللحظة. بعد إعادة التشغيل مباشرة تقريبًا ، أعطى فيديتش زاوية غير ضرورية. في حركة ركنية تم التدرب عليها ، أعاد تشافي الكرة إلى حافة منطقة الجزاء باتجاه ميسي ، لكن هداف البطولة لم يتمكن من إجراء اتصال صحيح. ومع ذلك ، احتفظ برشلونة بالحيازة من خلال بعض التمريرات البينية الحادة التي شملت تشافي وإنيستا. حان دور برشلونة الآن للضغط على لاعبي مانشستر يونايتد ، وإجبارهم على التمريرات الخلفية أو التمريرات الطويلة المأمولة للأمام.

ظلت جودة تمريرات الفرق هي الاختلاف الرئيسي بينهما ؛ لكن في الدقيقة 16 خسر برشلونة الكرة وأرسل رايان جيجز كرة طويلة إلى الأمام لرونالدو. وأخذته اللمسة الأولى لرونالدو داخل بيكيه قبل أن يعود خارج المدافع السابق لمانشستر يونايتد ، الذي منع بشكل ساخر مسيرة رونالدو ، وحصل على البطاقة الصفراء الأولى في المباراة. وتمكن رونالدو من تنفيذ الركلة الحرة بنفسه ، لكن جيجز هو من سدد إلى المرمى ، فقط ليركل الكرة فوق العارضة.

منشورات ذات صلة:

بعد جلب كارلوس تيفيز مكان أندرسون في الشوط الأول ، بدأ مانشستر يونايتد الشوط الثاني بتشكيل مختلف ، مع انضمام تيفيز إلى رونالدو في خط الهجوم 4-4-2. وحاول كلا الفريقين الاستقرار في إيقاعات التمرير المعتادة ، ولكن - على عكس الشوط الأول - كان برشلونة هو الذي استقر أولاً. فشلت تمريرات مانشستر يونايتد في الثلث الهجومي من الملعب في العثور على أهدافهم ، وخرج إنييستا في النهاية بالكرة قبل أن يمرر تمريرة إلى تشافي ، الذي لعب كرة بينية إلى تيري هنري على الجناح الأيسر. قلب المهاجم الفرنسي فرديناند من الداخل إلى الخارج ، لكن تسديدته من زاوية ضيقة كانت مباشرة في فان دير سار وانتهى بها الأمر بالخروج لرمية تماس. ثم مرر تشافي الكرة مرة أخرى إلى الجهة اليسرى ، حيث تركها هنري بلا مبالاة لسيلفينيو المتسارع . وقام الظهير البرازيلي بجلد عرضية لإيتو ، ولكن تم القبض عليه على حافة منطقة الست ياردات من قبل فان دير سار.

الضغط العالي من برشلونة أبقى مانشستر يونايتد في نصف ملعبهم ، مما أجبرهم على محاولة الكرات الطويلة في الملعب. وأعقب ذلك لحظات قليلة غير مستقرة داخل وحول الدائرة المركزية ، لكن مانشستر يونايتد خرج بالكرة في النهاية. ومع ذلك ، فإن انقطاع الاتصال بين جيجز وإيفرا على الجناح الأيسر سمح لإيتو بالتجاوز والتقدم الى مرمى مانشستر يونايتد. قطع من الجناح الأيمن ولعب كرة بينية بعيدًا عن متناول ميسي ، الذي ذهب إلى الأرض بعد أن وضع أوشيا يده على كتف ميسي. وتبع ذلك فترة من الضغط المستمر من برشلونة ، وبلغت ذروتها بركض من إنييستا ، الذي لم يكن بالإمكان صده إلا بسبب خطأ من تيفيز على حافة منطقة جزاء مانشستر يونايتد. ونفذ تشافي الركلة الحرة التي أعقبت ذلك ، حيث سدد الكرة حول الجدار الدفاعي وعلى القائم بضرب فان دير سار.

في الدقيقة 66 ، أكمل أليكس فيرجسون رباعي هجومه بإحضار ديميتار برباتوف بدلاً من بارك. وتمت معاقبة رونالدو بسبب كوعه العالي عندما تحدى بضربة رأس مع بويول بعد دقيقة واحدة ، قبل أن يسدد روني ركلة ركنية أخرى من بيكيه في الدقيقة 69.

استخدم مانشستر يونايتد البديل الثالث والأخير في الدقيقة 75 ليحل محل جيجز مع بول سكولز الذي تولى قيادة الفريق. وتلقى كل من رونالدو وسكولز بطاقات صفراء في الدقيقتين 78 و 80 على التوالي. مُنحت بطاقة رونالدو الصفراء لضربة قوية على الكتف على بويول حيث قاد الظهير الأيمن لبرشلونة الكرة لتسديد ركلة مرمى ، بينما تم حجز سكولز لعرقلة على بوسكيتس. وتبع ذلك فترة ممتدة من حيازة برشلونة ، حيث قاموا بتمرير سلسلة من حوالي 20 تمريرة معًا ، وبلغت ذروتها بمحاولة بويول لضرب الكرة فوق فان دير سار ، الذي تصدى للتسديدة.

مع دخول المباراة إلى مراحلها الختامية ، خصص الحكم ما لا يقل عن ثلاث دقائق من الوقت بدل الضائع. وشهد أن فان دير سار يقوم بتمريرة سيئة بعد أن تم إعادة الكرة إليه من قبل فرديناند ، مما سمح لإنيستا بالسرقة ولعب الكرة باتجاه ميسي في منطقة جزاء يونايتد ، فقط لكي يتقدم فيديتش هناك من الأرجنتيني وضرب الكرة الى ركلة ركنية. 

قام بيب جوارديولا مدرب برشلونة بإحضار بيدرو بدلاً من إنييستا في الدقيقة الثانية من الوقت الإضافي ، قبل أن يُمنح فيديتش على الفور بطاقة صفراء لصدام بالرأس مع ميسي عندما سدد بضربة رأس. وكان هذا هو الفصل الأخير من المباراة ، حيث فجر الحكم ماسيمو بوساكا بدوام كامل بمجرد أن نفذ تشافي الركلة الحرة.

ارقام واحصائيات نهائي دوري ابطال اوروبا 2009

  • غاب اثنان من لاعبي برشلونة عن نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 بسبب الإيقاف الظهير الأيمن داني ألفيس ، الذي حصل على ثالث بطاقته الصفراء في البطولة في مباراة الإياب نصف النهائي لبرشلونة ضد تشيلسي في 6 ماي 2009 ؛ والظهير الأيسر إريك أبيدال الذي طُرد في نفس المباراة لارتكاب خطأ احترافي على نيكولاس أنيلكا.

  • كما غاب المدافع رافائيل ماركيز عن نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 بعد أن تعرض لإصابة في الركبة في مباراة الذهاب من الدور نصف النهائي ، مما أدى إلى استبعاده لبقية الموسم. المهاجم تييري هنري اصيب في الرباط الصليبي الخلفي الأيمن في فوز برشلونة 6-2 على ريال مدريد في 2 ماي 2009 ، بينما اكتشف إنييستا أنه أصيب بتمزق في فخذه الأيمن بعد تعادل برشلونة 3-3 مع فياريال في 10 ماي. وعاد كل من تيري هنري وإنييستا إلى التدريبات الخفيفة في 22 ماي ، لكنهما لم يستأنفا التدريبات بعد مع الفريق الرئيسي وظلت الشكوك حول المباراة النهائية. ومع ذلك ، كان كارليس بويول متاحًا للاختيار بعد أن توقف لمباراة واحدة في إياب نصف النهائي.

  • غاب الجناح الأيمن الأساسي لمانشستر يونايتد من نهائي دوري ابطال اوروبا 2008 ، أوين هارجريفز ، عن المباراة لأنه كان لا يزال في مرحلة إعادة التأهيل بعد عملية جراحية في الركبة المزدوجة لعلاج مشاكله في أوتار الأوتار التي جعلته يلعب دورًا صغيرًا في حملة دوري أبطال أوروبا 2008-09.

  • كان من المتوقع أن يغيب المدافع ويس براون عن نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 أيضًا بعد تعرضه لإصابة في قدمه ، ولكنه عاد إلى التدريب بشكل أسرع من المتوقع وشارك في مباراة مانشستر يونايتد ضد هال سيتي في 24 ماي ، وعلى الرغم من تعرض لضربة طفيفة أثناء المباراة. كما كان القائد ريو فرديناند موضع شك بعد إصابة في ربلة الساق أبقته خارج صفوف يونايتد منذ مباراة الإياب في نصف نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 ضد أرسنال ؛ قال أليكس فيرجسون إن فرديناند قد لا يبدأ في روما إذا لم يكن لائقًا للعب ضد هال ، ولكنه اعترف لاحقًا أن فرديناند كان في طريقه للتعافي في الوقت المناسب للعب في المباراة.

  • كما غاب حارس المرمى الثاني بن فوستر عن المباراة بعد أن تطلب عملية جراحية لإصلاح الرباط الممزق في إبهامه الأيمن في ماي 2009. وتم تأكيد مكان أوشيا في الفريق في اليوم الإعلامي لمانشستر يونايتد في الأسبوع الذي سبق المباراة النهائية. كما وعد لاعب خط الوسط الكوري الجنوبي بارك جي سونغ بمكان في الفريق بعد أن غاب عن نهائي دوري ابطال اوروبا 2008، وجعله أخيرًا أول آسيوي يظهر في نهائي كأس أوروبا. وعانى كريستيانو رونالدو من إصابة طفيفة في التدريبات الليلة السابقة لنهائي دوري ابطال اوروبا 2009 ، مما تطلب ضمادة في أسفل ساقه اليمنى ، لكنه كان في النهاية جاهزا بما يكفي للعب في المباراة.

  • بتأييد الإيقاف ، جعل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أبيدال وألفيس وفليتشر أول من يغيب عن نهائي دوري أبطال أوروبا بسبب الإيقاف منذ أن غاب بافيل نيدفيد لاعب يوفنتوس عن نهائي دوري ابطال اوروبا 2003  في أولد ترافورد.

مابعد نهائي دوري ابطال اوروبا 2009

بعد صافرة نهائي دوري ابطال اوروبا 2009، قدم مدرب برشلونة بيب جوارديولا مواساته لكل لاعبي مانشستر يونايتد ، بينما تحدث مدافع مانشستر يونايتد السابق جيرارد بيكيه مع زملائه السابقين في الفريق. ثم انسحب الفريقان إلى طرفي الملعب لتهنئة جماهيرهما.

كما شكل نادي برشلونة حرسًا شرفيا للاعبي مانشستر يونايتد ، تمامًا كما فعل الجانب الإنجليزي مع نادي تشيلسي في نهائي دوري ابطال اوروبا 2008. بقيادة مديرهم ، أليكس فيرجسون ، وقائد الفريق ، رايان جيج، وصعد مانشستر يونايتد بعد ذلك إلى المنصة المصممة خصيصًا لجمع ميداليات الوصيف من رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني والسكرتير ديفيد تايلور. ومن بين الشخصيات البارزة الأخرى الرئيس التنفيذي لمانشستر يونايتد ديفيد جيل رئيس اتحاد كرة القدم والأمير وليام ورئيس مجلس الإدارة اللورد تريسمان؛ رئيس برشلونة جوان لابورتا. خوان كارلوس الأول ملك إسبانيا ؛ رئيس الاتحاد الملكي الاسباني لكرة القدم أنخيل ماريا فيلار ؛ ورئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني. وتسلم فيرجسون أيضًا لوحة تذكارية من بلاتيني، لكنه سلمها على الفور إلى جيجز.

بعد تقديم مواساته إلى لاعبي مانشستر يونايتد ، انضم جوان لابورتا إلى فريق برشلونة ليقودهم إلى منصة التتويج ، وتبعه المدرب جوارديولا عن كثب. واخذ لابورتا لوحة تذكارية مع برشلونة قبل قبول ميدالية من بلاتيني. وبمجرد أن حصل نادي برشلونة بأكمله على ميدالياتهم ، شق بلاتيني طريقه إلى مقدمة منصة التتويج لتقديم اللقب لكارليس بويول. وحمل قائد برشلونة الكأس عالياً بمرافقة نشيد دوري أبطال أوروبا وانفجارات من القصاصات الذهبية ، قبل أن يقود فريقه في حضن الشرف.

خلال المباراة ، تمكن مستخدمو موقع اليويفا من التصويت لصالح رجل المباراة ؛ وذهب تصويت الجمهور إلى الهداف الثاني لبرشلونة ليونيل ميسي. ومع ذلك ، اختارت مجموعة الدراسة الفنية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الرجل الذي قدم عرضية لهدف ميسي، تشافي ، ليكون رجل المباراة ، مشيرة إلى سيطرته على إيقاع المباراة.

استغرق مدرب برشلونة بيب جوارديولا الوقت الكافي لإشادة خاصة بميسي ، الذي قال إنه عاد إلى خط الوسط من أجل زيادة فعالية الفريق عند الاستحواذ على الكرة. وتم سحب ميسي من دوره المعتاد في الجناح الأيمن إلى مركز أكثر مركزية ، بينما تم نقل صامويل إيتو ، الذي بدأ المباراة كمهاجم برشلونة الوحيد ، إلى اليمين. كما أشاد جوارديولا بشجاعة فريقه بأكمله ، مشيرًا إلى أنه يعتقد أن انتصار فريقه يتوقف على عملهم الجاد وميلهم للمخاطرة في الهجوم، ولكنه اعترف أنه على الرغم من أن فريقه كان لديه أفضل موسم في تاريخ برشلونة.

في معسكر مانشستر يونايتد ، اعترف المدير الفني أليكس فيرجسون أن فريقه قد تعرض للخسارة على يد الفريق الأفضل وأن المباراة كانت شبه خاسرة بعد الهدف الأول. ومع ذلك انتقد مهاجم يونايتد كريستيانو رونالدو تكتيكات فريقه وأشاد فيرجسون بميسي وشراكة خط الوسط بين تشافي وإنيستا ، بينما أشاد واين روني بإنيستا باعتباره "أفضل لاعب في العالم". 

كما أعرب فيرجسون عن أسفه لعدم تواجد لاعب خط الوسط دارين فليتشر .، الذي تم إيقافه عن المباراة ، وأعرب عن أسفه لدفاع فريقه "الرديء" وعدم كفاءته عند الاستحواذ. ومع ذلك ، أشاد فيرجسون بإنجاز جوارديولا في الفوز بالثلاثية التاريخية في موسمه الأول من الإدارة. كما جعل فوز برشلونة جوارديولا سادس رجل يفوز بالمسابقة كلاعب ومدير، على خطى ميغيل مونيوز ، وجيوفاني تراباتوني ، ويوهان كرويف ، وكارلو أنشيلوتي ، ومؤخراً فرانك ريكارد ، الذي كان أيضاً فاز بدوري أبطال أوروبا كمدرب لبرشلونة.

كان نهائي دوري ابطال اوروبا 2009 الأخير لكريستيانو رونالدو وكارلوس تيفيز كلاعبين في مانشستر يونايتد ، حيث أكمل رونالدو رقماً قياسياً عالمياً قدره 80 مليون جنيه إسترليني للانتقال إلى ريال مدريد في الاول من جويلية ، بينما اختار تيفيز عدم جعل فترة الإعارة كدائمة في النادي وانضم إلى غريمه المحلي ، مانشستر سيتي. بعد إعلان نيته مغادرة مانشستر يونايتد ، انتقد تيفيز اختيار تشكيلة فيرجسون لنهائي دوري أبطال أوروبا 2009 ، قائلاً إن فيرغسون كان يجب أن يدرجه في التشكيلة الأساسية ، مع مبرر أن المباراة كانت الوحيدة النهائي الذي خسره مانشستر يونايتد في الفترة التي قضاها في النادي. وعاد رونالدو لاحقًا إلى مانشستر يونايتد في أوت 2021 ، بعد قضاء ثلاث سنوات في يوفنتوس.

حصل كلا الفريقين على مكافآت مالية كبيرة ؛ للفوز بالمباراة النهائية ، فاز برشلونة بجوائز مالية قدرها 7 ملايين يورو ، وحصل مانشستر يونايتد على 4 ملايين يورو كوصيف. وعلى الرغم من خسارة المباراة، حقق مانشستر يونايتد أكبر قدر من المال بشكل عام من حملته في دوري أبطال أوروبا 2008-09 ، حيث تلقى 38.281 مليون يورو مقارنة بـ 30.968 مليون يورو لبرشلونة ، نظرًا لحصته في السوق ، بناءً على قيمة سوق التلفزيون في بلدانهم الأصلية.

بصفته الفائز بدوري أبطال أوروبا، تنافس برشلونة في كأس السوبر الأوروبي لعام 2009، حيث تغلبوا على الفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي 2008-09 شاختار دونيتسك 1-0 في ستاد لويس الثاني في موناكو في 28 أوت 2009، وفي 2009 كأس العالم للأندية في أبو ظبي ، تغلبوا على إستوديانتيس الأرجنتيني في نهائي كأس العالم للأندية 2009.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -