أخر الاخبار

محمد علي كلاي أعظم ملاكم على مر التاريخ

محمد علي كلاي

محمد علي كلاي أعظم ملاكم على مر التاريخ
محمد علي كلاي أعظم ملاكم على مر التاريخ

محمد علي كلاي او كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور الملاكم الأمريكي، والذي يعتبره الكثيرون أعظم ملاكم على مر التاريخ، بدأت مسيرته الرياضية في عام 1960 عندما استطاع أن يأخذ مكاناً في فريق الولايات المتحدة الأمريكية للملاكمة، وسافر إلى روما للمشاركة بالألعاب الأولمبية، تميز بسرعته وأسلوبه لملاكم في فئة الوزن الثقيل حيث كان يعتمد على خفته وسرعته لتجنب الضربات بدلاً من أن يحمي وجهه بيديه.

بطاقة محمد علي كلاي

  • الاسم : كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور

  • تاريخ الميلاد: 20 اكتوبر 1961
  • الطول: 1.91 م
  • الوزن الثقيل: 192- 236 كغ
  • المهنة: ملاكم
  • المنتخب الذي لعب معه محمد علي كلاي: منتخب الولايات المتحدة
  • جوائز تحصل عليها محمد علي كلاي:
حامل الميدالية الأولمبية الذهبية
مقاتل العام بحسب مجلة "رنغ" للمرة الخامسة
بطل قتال الوزن الثقيل للمرة الثالثة
'رياضي القرن' بحسب سبورتس إلوستريتيد
'الشخصية الرياضية للقرن' بحسب بي بي سي
الميدالية المدنية الرئاسية
الميدالية الرئاسية للحرية
قاعة مشاهير الملاكمة العالمية
ممر الشهرة في هوليوود.

تاريخ محمد علي كلاي

حقق محمد علي كلاي أول انتصاراته الدولية في الألعاب الأولمبية، حيث تحوّل إلى بطلٍ أمريكي. وأصبح لاعباً محترفاً، حيث تابع بهزيمة خصومه في الحلبة. استطاع بعدها في عام 1963 أن يهزم البطل البريطاني المعروف هنري كوبر في عام 1963، ثم هزم الملاكم سوني ليستون بالضربة القاضية عام 1964 ليصبح بطل العالم في الملاكمة من فئة الوزن الثقيل.

قصة اسلام محمد علي كلاي

حدث بعد ذلك الحدث الأكبر في حياة محمد علي كلاي، حيث أعلن اسلامه وقرر الانضمام إلى جماعة من المسلمين السود تدعى "أمة الإسلام"، بدأ بعدها محمد علي نوعاً آخر من القتال و كان خارج الحلبة حيث قام بالوقوف في وجه الحرب الأمريكية على فيتنام.

وعندما طُلب منه الالتحاق بالجيش الأمريكي للذهاب للقتال امتنع ليتم اعتقاله بتهمة الخيانة، وكاد أن يجرّد من لقبه ورخصة ممارسة الملاكمة، حيث حكمت عليه المحكمة بعدها بالسجن 5 سنوات.

نزال القرن: محمد علي كلاي و جو فريزر

نزال القرن بين محمد علي كلاي و جو فريزر
نزال القرن بين محمد علي كلاي و جو فريزر

عاد محمد علي كلاي إلى الحلبة قبل قرار المحكمة العليا وذلك في عام 1970 حيث استطاع الفوز على جيري كاري، وفي السنة التالية خسر على يد جو فريزر فيما يعرف بنزال القرن. قاتل كل من محمد علي كلاي وفريزر بقوة وإصرار كبيرين، واستمرت المنازلة 14 جولة قبل أن يقوم فريزر بلكم محمد علي بقبضته اليسرى في الجولة الخامسة عشر.


لكن محمد علي كلاي لم يستسلم واستعاد توازنه سريعاً لكن الحكام منحوا اللقب إلى جو فريزر.

وكانت هذه أول خسارة لمحمد علي كلاي بعد 31 فوز، ثم خسر مرة أخرى أمام كين نورتون، لكنّ محمد علي لا يعرف الاستسلام فهزم جو فريزر في عام 1974.

النزال التاريخي بين محمد علي كلاي ضد جورج فورمان

محمد علي كلاي يهزم فورمان بالضربة القاضية في نزال صخب الغابة
محمد علي كلاي يهزم فورمان بالضربة القاضية في نزال صخب الغابة

خاض محمد علي كلاي في عام 1974 نزالاً تاريخياً آخر أمام بطل الوزن الثقيل الذي لا يهزم، جورج فورمان، سُمي هذا القتال بصخب الغابة.


وخلال المراحل الأولى من هذه المباراة بدا محمد علي كلاي وكأنّه سيخسر المباراة أمام فورمان الضخم الذي يصغره سناً، لكنّه استطاع أن يُسكت كلّ منتقديه بأداءٍ اسطوريٍ احترافي، واستنزف طاقة خصمه بأسلوبه الفريد، قبل أن يقوم بهزيمته بالضربة القاضية في الجولة الثامنة ليحصل على لقب بطل الوزن الثقيل. 

وبعد خسارة لقبه أمام ليون سبينكس في فيفري من عام 1978، استطاع محمد علي كلاي إلحاق الهزيمة به في شهر سبتمبر ليكون أول ملاكم يحصل على لقب الوزن الثقيل لثلاث مرات، وبعد فترة استراحةٍ قصيرة، عاد إلى الحلبة ليواجه لاري هولمس في عام 1980، لكنّه خسر أمامه كما خسر بعدها في عام 1981 أمام تريفور بيربيك، حيث أعلن اعتزاله بعدها للرياضة.

ما بعد اعتزال محمد علي كلاي

تفرّغ محمد علي بعد اعتزاله النزال إلى العمل الخيري والإنساني وكان من الأشخاص الذين ساهموا في جمع التبرعات لمركز محمد علي للباركنسون في فينكس أريزونا. وقام خلال هذه السنوات بدعم الأولمبياد الخاص وغيرها من المنظمات والمؤسسات.

وفي عام 1996 قام بحمل الشعلة الأولمبية في أولمبياد الألعاب الصيفية في أتلانتا، وكانت تلك اللحظة لحظةً مؤثرةً في تاريخ الرياضة العالمية.

تلقّى محمد علي في عام 2005 الميدالية الذهبية الرئاسية للحرية من الرئيس جورج بوش، وافتتح أيضاً مركز محمد علي في مدينته لويفيل.

متى توفي محمد علي كلاي؟

اصيب محمد على كلاى أصيب فى عام 1984 بداء باركنسون "الشلل الرعاشى"، وتدهورت حالته الصحية فى عام 2005 بشكل ملحوظ، وتوالت بعدها نكساته الصحية، إذ كان يمضى فترة من الوقت كل سنة فى المستشفى، كما عانى من التهاب فى الرئة والبول دخل على إثره المستشفى بين عامى 2014 و2015، وفى الثانى من جوان 2016 دخل كلاى المستشفى مجددا بسبب مشكلة فى التنفس، وبعدها أكّدت الصحف والقنوات العالمية أن الملاكم الأسطورى يحتضر فعلاً، وأن عائلته تتجهز لإجراء مراسم الدفن بعدما أعلن الأطباء أنه على وشك الموت، وتوفي في 4 جوان 2016 عن عمر يناهز 74 عاماً بعد تعرضه لمشاكل حادة في التنفس.

منشورات متصلة:

محمد علي كلاي رياضي القرن

حصل محمد علي كلاي على لقب رياضي القرن في 1999
حصل محمد علي كلاي على لقب رياضي القرن في 1999

حصل في عام 1999 على لقب "رياضي القرن" من مجلة "سبورتس ايلاستريتد"، وفاز ببطولة العالم للوزن الثقيل لثلاث مرات، كما حاز على الميدالية الذهبية الأولمبية، كما فاز ببطولة اتحاد الملاكمة في أمريكا الشمالية، واشتهر محمد علي بدفاعه عن قضايا المسلمين والسود، وكان رمزاً للعزة والأمل والتحدي بالنسبة لملايين السود في العالم، وغالباً ما يشير إلى نفسه بأنه "الأعظم على الإطلاق"، كما اشتهر بالتباهي أمام منافسيه والجمهور قبل البدء بأي مباراة. واستطاع خلال مسيرته المهنية من تحقيق 56 فوزاً من بينها 37 بالضربة القاضية، وخسر في 5 مباريات.

اشهر اقوال محمد علي كلاي

  • أخبر محمد علي كلاي أحد المعلّقين الرياضيين أنّه يستطيع أن "يحوم مثل الفراشة، وأن يلسع مثل النحلة"، وذلك في حلبة القتال
  • الرجل الذي يرى العالم وهو في الخمسين بنفس النظرة كما كان في عمر العشرين يكون ضيع ثلاثين عاماً بلا فائدة
  • أنا الأفضل .. كنت أقولها حتى قبل أن أعلم أني كذلك.
  • إذا أردت أن تطير . . طِر مثل الفراشة ، وإذا أردت أن تلسع ، إلسع مثل النحلة. أنا أؤمن بالإسلام . . أؤمن بالله والسلام.
  • جهزّوا زنزانتي ، فخبز السجن أحب إليّ من الموت في فيتنام.
  • عرفت أني إذا قلتها باستمرار - إنني الأفضل - سأقنع العالم بأنني فعلاً الأفضل. كَرهتُ كل لحظة من التدريب ولكني كنت أقول ( لا تستسلم ) إتعب الآن ثم عش بطلاً باقي حياتك.
  • أعرف طريقي وأعرف الحقيقة ولا أريد أن أكون كما تريده أنت . أنا حُر أن أكون
  • أتمنى لو الناس يحبون بعضهم البعض كما يحبوني ... العالم كان سيكون أفضل.

محمد علي ضد مايك تايزن


أبناء محمد علي كلاي

تزوج محمد علي كلاي أربع مرات ولديه سبع بنات وولدان. تعرّف محمد علي على نادلة الكوكتيل سونجي روا وطلب منها الزواج منه بعد موعدهما الأول. تزوجا بعد شهر تقريبًا في 14 أوت 1964. وتشاجروا حول رفض سونجي الانضمام إلى أمة الإسلام. وكان الزواج بلا أطفال وطلقا في 10 جانفي 1966. قبل إنهاء الطلاق مباشرة ، أرسل محمد علي كلاي رسالة إلى سونجى: "لقد استبدلت الجنة بالجحيم ، يا حبيبي".

وقال عبد الرحمن شقيق محمد علي كلاي أنها كانت الحب الحقيقي الوحيد لعلي ، وأن أمة الإسلام جعلت علي يطلقها ولم يتخطى علي ذلك مطلقًا.
  • زوجات محمد علي كلاي:
خليلة علي (17 أوت 1967–1977)
فيرونيكا بورشه علي (1977–1986) 
  • أولاد محمد علي كلاي: ليلى محمد علي، هنا علي، أسعد أمين، خليلة علي، محمد علي، رشيدة علي، جميلة علي، ميا علي، مريم علي.
  • عدد اولاد محمد علي كلاي: 7 بنات وولدين وخمسة أحفاد.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -