أخر الاخبار

كل ما يخص مقدونيا الشمالية لكرة القدم

منتخب مقدونيا الشمالية

مقدونيا الشمالية لكرة القدم
منتخب مقدونيا الشمالية لكرة القدم

مقدونيا الشمالية لكرة القدم، تعرف على تاريخ مقدونيا الشمالية واخر الاخبار وابرز الارقام والاحصائيات وبطولات مقدونيا الشمالية والهداف التاريخي واللاعب الاكثر مشاركة.


منتخب شمال مقدونيا لكرة القدم يمثل مقدونيا الشمالية في كرة القدم الدولية ، ويديره اتحاد كرة القدم المقدوني. ويلعب شمال مقدونيا مبارياته على أرضه على ملعب توش بروسكي أرينا في سكوبي.

بطاقة منتخب مقدونيا الشمالية لكرة القدم

  • لقب منتخب مقدونيا الشمالية: الوشق
  • تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1994
  • الاتحاد القاري: يويفا
  • التصنيف العالمي لمنتخب مقدونيا الشمالية: 67 (فيفري 2022)
  • مدرب منتخب مقدونيا الشماليةإيغور أنجيلوفسكي
  • قائد منتخب مقدونيا الشماليةغوران بانديف
  • نجم منتخب مقدونيا الشماليةغوران بانديف
  • أبرز إنجازات منتخب مقدونيا الشمالية: كاس امم اوروبا 2020
  • عدد مشاركات منتخب مقدونيا الشمالية في كأس العالم: ولا مرة
  • عدد مشاركات منتخب مقدونيا الشمالية في امم اوروبا: مرة اخرها اليورو 2020.

ارقام واحصاءات منتخب مقدونيا الشمالية

أول مباراة دولية لمنتخب مقدونيا الشمالية كانت في عام 1993 وفازت فيها على منتخب سلوفينيا 4 - 1 وأكبر فوز لها كان عام 1996 على منتخب ليختنشتاين 11 - 1 وأقسى خسارة لمنتخب مقدونيا الشمالية كانت امام منتخب بلجيكا ومنتخب سلوفاكيا ومنتخب المجر 5-0 وامام منتخب جمهورية التشيك 6-1.
  • أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب السويد: غوران بانديف (122 مباراة)
  • الهداف التاريخي لمنتخب السويد: غوران بانديف (38 هدفا).

منتخب مقدونيا الشمالية تحقق انتصار تاريخي امام منتخب  ألمانيا

منذ حصول مقدونيا الشمالية على الاستقلال عن يوغوسلافيا، حقق منتخب مقدونيا الشمالية بعض العروض الرائعة، مثل تعادلين خارج الديار ضد منتخب إنجلترا، وتعادل على أرضها وخارجها مع منتخب هولندا، وتعادلها على أرضها مع منتخب سلوفاكيا، وتعادلها خارج أرضها أمام منتخب إيطاليا، وفوزها على منتخبي صربيا وكرواتيا، وفي عام 2021، تمكن منتخب مقدونيا الشمالية من تحقيق انتصار تاريخي خارج أرضها امام منتخب  ألمانيا.

منتخب شمال مقدونيا

في 12 أوت 2009، كجزء من الذكرى المئوية لكرة القدم التي وصلت إلى ما يعرف الآن بشمال مقدونيا، لعب منتخب مقدونيا الشمالية مباراة ودية ضد منتخب إسبانيا. وخسر الفريق المضيف 3-2 أمام حشد من 30,000. وفي 12 نوفمبر 2020، تمكن منتخب مقدونيا الشمالية لبلوغ أول بطولة كبرى لها على الإطلاق، بعد أن تأهلت إلى كأس امم اوروبا 2020 بفضل أدائها في دوري الأمم الأوروبية 2018-2019.

تاريخ منتخب مقدونيا الشمالية

في الفترة بين عامي 1945 و 1991، كانت مقدونيا السلوفاكية غير مؤهلة للعب كفريق واحد للمباريات الرسمية. وكان الفريق قد لعب في الغالب مباريات استعراضية ضد فرق من جمهوريات أخرى من الاتحاد السوفياتي ومثله لاعبون مقدونيون تحت الألوان الحمراء والصفراء والبيضاء التقليدية. تم تشكيل أول أندية كرة القدم في العهد العثماني في بداية القرن العشرين.

في عام 1994، أصبحت جمهورية مقدونيا عضوا في الفيفا، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد استقلال يوغوسلافيا وانقسامها. بدأ المنتخب الوطني رحلته الكروية بالفوز على منتخب سلوفينيا 4-1 في مباراة ودية في 13 أكتوبر 1993 تحت قيادة المدرب أندون دونتشيفسكي.

وواصلوا الفوز في المباراتين الوديتين التاليتين ضد سلوفينيا واستونيا. وشارك في افتتاح الملعب المقدوني داركو بانشيف، الذي لعب مع إنتر ميلان الإيطالي.

اول بطولة كبرى في تاريخ مقدونيا الشمالية

وكانت تصفيات كأس امم اوروبا 96 اول بطولة كبرى شاركت فيها مقدونيا كدولة مستقلة وتم تجميعها مع اسبانيا والدنمارك وبلجيكا وقبرص وارمينيا . وفي مباراتهما الافتتاحية، التي كانت أيضا أول مباراة رسمية بينهما على الإطلاق، تعادل منتخب مقدونيا أمام منتخب الدانمارك حاملة لقب بطلة أوروبا.

في هذه المرحلة من التصفيات، عانت مقدونيا من واحدة من أسوأ هزائمها عندما خسرت 0-5 أمام منتخب بلجيكا على أرضها في 7 جوان 1995. وفشلوا في التأهل لامم اوروبا 96، واحتلوا المركز الرابع في المجموعة برصيد سبع نقاط.

مقدونيا الشمالية في تصفيات كأس العالم 1998

أول محاولة لمنتخب مقدونيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم شهدت تجميعها مع رومانيا وجمهورية أيرلندا وليتوانيا وأيسلندا وليختنشتاين.

بدأت البطولة في 24 افريل 1996 بالفوز 3-0 على ليختنشتاين. وفي 9 نوفمبر 1996، سجلت مقدونيا أكبر فوز لها على الإطلاق، حيث سحقت ليختنشتاين 11-1. منتخب مقدونيا هزمت جمهورية أيرلندا 3-2 على أرضها، وهي أول فوز لها على فريق أوروبي كبير، لكنها فشلت مرة أخرى في التأهل لكأس العالم 1998 في فرنسا، واحتلت المركز الرابع في المجموعة بفارق 13 نقطة.

مقدونيا الشمالية في تصفيات كأس امم اوروبا 2000

وشهدت رحلة مقدونيا للتأهل لبطولة كأس امم اوروبا 2000 في هولندا وبلجيكا تجميعها مع يوغوسلافيا الاتحادية وجمهورية أيرلندا وكرواتيا ومالطا. افتتح الفريق مشواره في التصفيات مرة أخرى بالفوز على منتخب مالطا 4-0 على أرضه في 6 سبتمبر 1998. وكانت أبرز نتيجة له في الحملة هي التعادل 1-1 ضد منتخب كرواتيا في جوان 1999، مع هدف التعادل من جورججي هريستوف قبل 10 دقائق من نهاية المباراة. وساعدوا يوغوسلافيا على التأهل مباشرة والقضاء على منتخب كرواتيا لأنها تعادلت 1-1 ضد جمهورية أيرلندا بهدف التعادل في الدقيقة الأخيرة لغران ستافريفسكي. ومع ذلك، فشل الفريق في التأهل مرة أخرى، حيث احتل المركز الرابع في المجموعة برصيد ثماني نقاط. 

دوري الأمم الأوروبية

في النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، لعبت مقدونيا في المجموعة الرابعة، وهو القسم الرابع والأدنى في تلك المسابقة.  تعادل منتخب شمال مقدونيا في المجموعة الرابعة مع أرمينيا وليختنشتاين وجبل طارق. فاز المنتخب الوطني بالمجموعة بخمسة انتصارات وخسارة واحدة، وتم ترقيته إلى الدوري C للطبعة القادمة من دوري الأمم. تم ضمان مقدونيا من التصفيات المؤهلة لكأس امم اوروبا 2020.

كأس امم اوروبا 2020

تم تغيير اسم مقدونيا إلى مقدونيا الشمالية بعد دخول اتفاقية بريسبا حيز التنفيذ في 12 فيفري 2019. وبالنسبة لتصفيات كأس امم اوروبا 2020، تم وضع مقدونيا الشمالية في المجموعة السابعة، إلى جانب النمسا وإسرائيل ولاتفيا وبولندا وسلوفينيا. تمكنت مقدونيا الشمالية من تحقيق أول نتائج مثيرة للإعجاب، حيث تعادلت مع سلوفينيا 1-1 خارج ملعبها وقبل ذلك، هزمت منتخب لاتفيا 3-1 على أرضها، لتضع أملها عاليا في التأهل إلى أول مسابقة امم اوروبا على الإطلاق. ومع ذلك، ستواجه مقدونيا الشمالية قريبا نكسات عندما تواجه أطرافا أقوى، حيث سقط الفريق 0-1 أمام منتخب بولندا و 1-4 امام منتخب النمسا، لعبت كلتا المباراتين في سكوبي. حصل الوضع على بعض التحسن، حيث حقق الفريق تعادلا ناجحا 1-1 خارج ملعبه أمام الكيان الصهيوني، والأهم من ذلك، الفوز على سلوفينيا 2-1 على أرضها الذي منح مقدونيا الشمالية بعض الفرص للوصول إلى المركزين الأولين، وساعد بشكل غير مباشر في تخفيف الضغط على منتخب بولندا.

ومع ذلك، كان منتخب بولندا هي التي قضت على أمل مقدونيا في تحقيق المركزين الأولين عندما خسرت مقدونيا الشمالية 0-2 خارج الديار أمام منتخب بولندا. ومع تراجع الأمل، خسرت مقدونيا الشمالية 1-2 خارج ملعبها أمام منتخب النمسا واضطرت إلى احتلال المركز الثالث، وهو أعلى مركز تحقق في تاريخ كرة القدم المقدونية.
ومع ذلك، ونظرا لنجاحها في الحصول على المركز الأول في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم في وقت سابق، تمكنت مقدونيا الشمالية من الوصول إلى أول مباراة فاصلة تنافسية في تاريخ البلاد وواجهت منتخب كوسوفو

التصفيات المؤهلة لكأس امم اوروبا 2020

في نهاية المطاف، في التصفيات المؤهلة لكأس امم اوروبا 2020 في المباراة الأولى، تغلبت مقدونيا الشمالية على منتخب كوسوفو 2-1 على أرضها، وبالتالي زادت من فرصة المشاركة التاريخية في امم اوروبا لمقدونيا الشمالية عندما واجهت منتخب جورجيا في نهائي التصفيات في المسار في 13 نوفمبر. في المباراة النهائية للمسار ، هزمت مقدونيا الشمالية منتخب جورجيا 1-0 في المباراة خارج ملعبها بسبب هدف غوران بانديف، مع ضمان تأهل تاريخي لأول بطولة كبرى للمقدونيين.

دوري الأمم الأوروبية 2020-21

بعد الفوز في المجموعة الرابعة من الدوري في النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم ، حصلت مقدونيا الشمالية على ترقية إلى الدرجة الثالثة من المسابقة - تم سحب دوري مقدونيا C. في المجموعة الثانية مع أرمينيا وإستونيا وجورجيا. 

كأس العالم لكرة القدم 2022

مقدونيا الشمالية لديها فرصة كبيرة لصنع التاريخ من خلال محاولة الوصول إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 للمرة الأولى، وبعد خمس مباريات، يبدو أن مقدونيا الشمالية ستكون المفضلة للوصول إلى هذه الفرصة. ومع ذلك، في مباراتهم الحاسمة، التي احتاج المقدونيون فقط إلى التعادل للحصول على الترقية، أهدروها بخسارة محبطة 1-0 أمام أرمينيا، وبالتالي ضيعوا الفرصة ، وتمكنوا من خوض الملحق لتصفيات كاس العالم قطر 2022.

مقدونيا الشمالية في تصفيات كأس العالم 2022

في تصفيات كأس العالم 2022، تعادلت مقدونيا الشمالية في المجموعة الخامسة مع ألمانيا ورومانيا وأيسلندا وأرمينيا وليختنشتاين. في المباراة الثالثة، ألحقت مقدونيا الشمالية هزيمة تاريخية 1-2 على ألمانيا في دويسبورغ، والتي كانت أول هزيمة لمنتخب ألمانيا في تصفيات كأس العالم منذ عام 2001 والثالثة فقط في التاريخ.

مواضيع ذات صلة:

قائمة افضل 10 هدافين في تاريخ مقدونيا الشمالية

غوران بانديف هو افضل هداف في تاريخ مقدونيا الشمالية برصيد 38 هدف
غوران بانديف هو افضل هداف في تاريخ مقدونيا الشمالية برصيد 38 هدف

غوران بانديف ، الهداف التاريخي لمنتخب مقدونيا الشمالية الذي تمكن من كتابة اسمه مع منتخب الوشق ، وقد تمكن من احراز 38 هدف في 122 مباراة.

  • 1 غوران بانديف 38
  • 2 ألكسندر ترايكوفسكي 19
  • 3 جورجي خريستوف 16
  • 4 أرتيم شكيري 15
  • 5 إزجان أليوسكي 12
  • 6 جوران مازنوف 10
  • إليجا نيستوروفسكي 10
  • 8 إليف الماس 9
  • أنيس باردي 9
  • نوموسكي 9.

قائمة اللاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ مقدونيا الشمالية

غوران بانديف هو اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ مقدونيا الشمالية برصيد 122 مباراة
غوران بانديف هو اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ مقدونيا الشمالية برصيد 122 مباراة

غوران بانديف ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ مقدونيا الشمالية عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 44 مباراة، ولعب مع منتخب الوشق في الفترة الممتدة من 2010 الى حد الان.

  • 1 غوران بانديف 122
  • 2 جوس سيدلوسكي 100
  • 3 فيليش شوموليكوسكي 84
  • 4 ستيفان ريستوفسكي 74
  • ألكسندر ترايكوفسكي 74
  • 6 أرتيم شكيري 73
  • 7 إيغور ميتريسكي 70
  • 8 إيفان تريتشكوفسكي 67
  • 9 نيكولتشي نوفيسكي 64
  • 10 بيتار ميلوشيفسكي 59.
وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن منتخب مقدونيا الشمالية وتاريخه في المسابقات الدولية وهداف مقدونيا الشمالية التاريخي واللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ المنتخب.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -