أخر الاخبار

افضل تشكيلة في تاريخ الكرة الافريقية

 أفضل تشكيلة في تاريخ افريقيا

افضل تشكيلة في تاريخ الكرة الافريقية
افضل تشكيلة في تاريخ الكرة الافريقية

قام موقع اساطير الرياضة باختيار التشكيلة المثالية في تاريخ افريقيا، واختيار افضل تشكيلة في تاريخ الكرة الافريقية هو امر صعب وشاق خاصة وان مسابقة الكان مر عليه العديد من الاساطير التي خلدت اسمها في تاريخ افريقيا.

واختار موقع اساطير الرياضة خطة 4 – 4 – 2 ، في افضل تشكيلة في افريقيا واعتمد في اختيار اللاعبين على حسب تقييمهم العام وماقدموه طوال مسيرتهم على المستطيل الاخضر.

افضل تشكيلة في افريقيا

وفي ظل كثرة الخيارات المتاحة، والتي يتم اختيار 10% منها فقط، سنرى غياب عدد كبير من اساطير كرة القدم الافريقية في افضل تشكيلة في امم افريقيا، وسنستعرضهم في السطور الآتية.

وجاءت افضل تشكيلة في تاريخ امم افريقيا كما يلي:

حراسة المرمى: عصام الحضري
خط الدفاع: تاريبو ويست - ريجوبير سونج - نورالدين نيبت - حاتم الطرابلسي
خط الوسط: مايكل ايسيان - يايا توريه - اوكوشا - عبيدي بيليه
خط الهجوم: جورج وياه - صامويل ايتو.

مقالات متصلة:

حراسة المرمى: عصام الحضري

كان عصام الحضري أحد الركائز الأساسية للمنتخب المصري الذي فاز بثلاثية الألقاب القارية بين عامي 2006 و 2010 ، وكان حاضراً أيضًا في نجاح 1998 في بوركينا فاسو ، على الرغم من تفضيل نادر السيد.

كان قد تولى منصب الحارس الأول للفراعنة في الوقت الذي دارت فيه بطولة كاس امم افريقيا 2004 ، وانتزع لقبه الأول على أرضه بعد ذلك بعامين. سيتبع ذلك لقبان آخران ، في حين كان المخضرم أيضًا أحد المتواجدين في كاس امم افريقيا 2017.

الحضري ، اللاعب الأكبر سنًا الذي ظهر في كأس الأمم الأفريقية و كأس العالم ، هو واحد من رجلين فقط - والآخر هو سيدو كيتا - وصلا إلى فتشكيلة الكاف في البطولة في أربع مناسبات منفصلة.

بشكل حاسم ، بالإضافة إلى احرازه بأربعة ميداليات غير مهزومة - تعادل مع احمد حسن - لعب أيضًا دورًا رئيسيًا في نجاحين بركلات الترجيح ، وحافظ على شباكه نظيفة في ثلاث نهائيات متتالية. فهو عملاق حقيقي لكأس امم افريقيا.

الدفاع: تاريبو ويست

بالتأكيد أحد أفضل المدافعين - وبالتأكيد أحد أكثر المدافعين ثباتًا - الذين أنتجتهم أفريقيا على الإطلاق ، كان تاريبو ويست مدافعا قويًا لنيجيريا وقام أيضًا بانتقال ناجح إلى كرة القدم الأوروبية. لقد كان مدافعًا أفريقيًا رائعًا آخر ارتبط كثيرا بانتر ميلان.

تاريبو ويست صاحب التقاليع المختلفة في تسريحات الشعر.. وقد كانت انطلاقته الأوروبية عام 1993 بانضمامه لاوسير الفرنسي حيث لعب له أربع سنوات ونصف السنة وساهم في فوزه بلقب الدوري مرة والكأس مرتين.. ثم انتقل إلى انترناسيونالي الايطالي وحصل معه على بطولة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1998.

وبعد تداول الشائعات حول انتقاله لأي من ليفربول أو يوفنتوس حزم المدافع النيجيري حقائبه إلى ميلان منافس الانتر.. وقد شارك مع جميع منتخب نيجيريا خلال مونديال فرنسا كما أنه كان من بين منتخب النسور الفائز بذهبية دورة أتلانتا 1996.

الدفاع: ريجوبير سونج

ريجوبير سونج هو اللاعب الأكثر ظهورا في تاريخ امم افريقيا برصيد 35 مباراة
ريجوبير سونج هو اللاعب الأكثر ظهورا في تاريخ امم افريقيا برصيد 35 مباراة
قبل أن تبدأ سلسلة مصر بالنجاح في عام 2006 ، كانت الكاميرون آخر فريق عظيم حقًا يأتي من الأراضي الأفريقية.

بالإضافة إلى الفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية في ألعاب سيدني عام 2000 ، أصبح منتخب الأسود الذي لا يقهر أول فريق منذ منتخب غانا في منتصف الستينيات يحتفظ بلقب امم افريقيا بعد نجاحاته المزدوجة في عامي 2000 و 2002.

ظهر العديد من اللاعبين بشكل بارز في هذين النجاحين ، لكن مارك-فيفيان فو ، لورين وجيريمي فوتوا هذه القائمة على الرغم من تألقهم على الطاولة القارية العالية.

ريجوبير سونج ، الذي قاد منتخب الكاميرون لتحقيق كلا النجاحين ، وقد كان جزءًا من ثماني حملات في كاس امم افريقيا ، لكن تأثيره كان أكثر بكثير من مجرد طول العمر ، على الرغم من أنه يحمل الرقم القياسي في لعبه أكثر من غيره.

وسجل ريجوبير سونج ركلة الجزاء الحاسمة لهزيمة منتخب نيجيريا في عام 2000 ، واختير كأفضل لاعب في البطولة بعد ذلك بعامين حيث انتزعت الكاميرون اللقب دون أن تهتز شباكها بأي هدف.

كان بإمكان سونغ أن ينتزع ميدالية الفائز الثالث في 2008 ، لكن خطأه - خسارته على حافة منطقة الجزاء أمام محمد زيدان - كلف الأسود هزيمتهم 1-0 أمام منتخب مصر.

الدفاع: حاتم الطرابلسي

بالتأكيد أحد أفضل المدافعين - وبالتأكيد أحد أكثر المدافعين ثباتًا - الذين أنتجتهم أفريقيا على الإطلاق ، كان حاتم الطلرابلسي ظهيرا قويًا لتونس وقام أيضًا بانتقال ناجح إلى كرة القدم الأوروبية. لقد كان مدافعًا أفريقيًا رائعًا آخر ارتبط كثيرا باياكس امستردام.

الدفاع: جيريمي نجيتاب

كان جيريمي نجيتاب موهبة متعددة الاستخدامات وقادرة على العمل في خط الوسط أو الدفاع ، خاصةً في الجهة اليمنى ، فضلاً عن كونه متخصصًا في الركلات الثابتة.

كان جزءًا من المنتخب الكاميروني الراقي الذي فاز بالميدالية الذهبية الأولمبية في عام 2000 ، بينما فاز أيضًا بكأس امم افريقيا في عامي 2000 و 2002 إلى جانب مجموعة ممتازة من زملائه. كما مثل جيريمي الأسود التي لا تقهر في نسختين من كأس العالم.

بعد أن لعب في أندية كبرى مثل ريال مدريد وتشيلسي ، فإن جيريمي ليس غريباً على الألقاب المحلية. الفائز بدوري أبطال أوروبا مرتين مع العملاق الإسباني ، حقق لاعب خط الوسط أيضًا ثلاثة ألقاب كبرى في الدوري ، ولقبين في الدوري الثانوي ومجموعة من ألقاب الكأس. باستثناء كأس العالم ، فإن هذا الصبي لديه الكثير .

خط الوسط: مارك فيفيان فوي

حجر الأساس للمنتخب الكاميروني الذي أذهل كثيرًا في مطلع الألفية ، وانتهت حياة لاعب الوسط الدفاعي خلال كأس القارات حيث عانى من قصور في القلب .

فاز فوي بلقبين قاريين مع منتخب الكاميرون - في 2000 و 2002 - ومثل الفريق أيضًا في كأس العالم 1994 و 2002. كان سيشارك في عام 1998 أيضًا ، لكنه غاب عن البطولة بسبب الإصابة.

بطل الدوري الفرنسي مع كل من لينس وليون ، كما فاز بكأس الدوري الفرنسي مرتين وكأس الكاميرون مع كانون ياوندي.

خط الوسط: احمد حسن

لا يوجد الكثير من اللاعبين الذين يحتفظوا بأفضل ما لديهم في كأس الأمم الأفريقية مثل لاعب خط الوسط المصري الأسطوري حسن.

لا يزال اللاعب البالغ من العمر 44 عامًا هو اللاعب الوحيد الذي حصل على لقب أفضل لاعب في كاس امم افريقيا في مناسبتين - في امم افريقيا 2006 وامم افريقيا 2010 - وكان محور أحد أعظم الفرق الوطنية في كرة القدم الأفريقية على الإطلاق.

في الواقع ، بينما كان هناك العديد من اللاعبين داخل المنتخب المصري الذين يمكن أن يدعيوا أنهم الأكثر نفوذاً - ومن المؤسف أن وائل جمعة ومحمد أبو تريكة لم يتواجدوا في قائمة افضل تشكيلة في امم افريقيا - لم يقم أي منهم بتوحيد الفريق مثل احمد حسن تمامًا.

لقد كان حاضرًا في جميع النجاحات الأربعة الأخيرة في مصر ، بل وافتتح التسجيل في نهائي 1998 - في سن 22 - أثبت بالفعل أنه لاعب المناسبات الكبيرة.

كان هذا هو هدفه الدولي الرابع فقط في مشواره مع منتخب مصر والذي سيشهد رقماً قياسياً في 184 مباراة دولية ، حيث جاءت أفضل ساعة لاحمد حسن عندما قاد الفراعنة إلى لقب امم افريقيا 2006 ، وسجل أربعة أهداف في طريقه إلى التتويج الثاني.

وسيتبع نجاحان آخران على مدى السنوات الأربع المقبلة ، وفي سن الرابعة والثلاثين ، كانت مساهمة حسن الأخيرة في كأس الأمم الأفريقية هي رفع لقب امم افريقيا 2010 - كقائد - مع وصول الجيل الذهبي المصري إلى نهايته اللامعة.

خط الوسط: رابح ماجر

رابح ماجر صاحب اول هدف في تاريخ الجزائر في كاس العالم
رابح ماجر صاحب اول هدف في تاريخ الجزائر في كاس العالم
كان رابح ماجر لاعب البطولة حين فاز منتخب الجزائر بكأس الأمم الافريقية عام 1990 ، وحصل على جائزة أفضل لاعب أفريقي في عام 1987 ، واختير لاعب كرة القدم الجزائري للقرن العشرين. واقترحت ديلي ميل  في عام 2010 أن ماجر حدد العقد المجيد للجزائر في الثمانينيات.

وفاز رابح ماجر باللقب الأفريقي عام 1990 مع منتخب الجزائر ، بعد أن فاز في الدور النهائي قبل عقد من الزمان. كما مثل أسود الصحراء في نهائيات كأس العالم متتالية.

لقد حقق نجاحًا كبيرًا في البرتغال ، حيث قدم المساهمات الرئيسية حيث فاز بورتو بكأس أوروبا في عام 1987. هذا هو الحدث المهم وسط موجة من التكريمات المحلية والأوروبية الأخرى.

خط الوسط: عبيدي بيليه

يحتل عبيدي بيليه المرتبة 3 في قائمة أفضل هدافي غانا في كل العصور
يحتل عبيدي بيليه المرتبة 3 في قائمة أفضل هدافي غانا في كل العصور
نحن نواصل السحر حيث يعتبره الافارقة أحد أعظم لاعبي كرة القدم في تاريخ غانا وافريقيا على الإطلاق. كان بيليه نجمًا عالميًا حقيقيًا في أوائل التسعينيات ، وقد حصل على ثلاث مرات أفضل لاعب كرة قدم أفريقي وأفضل لاعب أفريقي في بي بي سي لمرة واحدة.

تم اختياره ضمن أفضل ثلاثة أفارقة على الإطلاق من قبل الاتحاد الدولي للاحصاء وتم تحديده من خلال اسمه ، البرازيلي العظيم ، كواحد من أعظم 125 لاعباً عاشوا على الإطلاق.

لسوء الحظ ، لم ينجح أبدًا في تحقيق كأس العالم ، لكنه فاز بكأس امم افريقيا مع منتخب غانا في عام 1982. وبعد عقد من الزمان ، كان لاعب البطولة حيث خسر النجوم السوداء في نهائي امم افريقيا 1992 أمام منتخب كوت ديفوار.

بنى عبيدي بيليه إرثه في جنوب فرنسا مع مرسيليا. بعد هزيمته في نهائي كأس أوروبا عام 1991 ، عاد بعد ذلك بعامين ليفوز بدوري أبطال أوروبا الوحيد حتى الآن. على الرغم من أن آخر هذه الألقاب على الأقل سيتم تشويهها إلى الأبد .

خط الهجوم: جورج ويا

يعتبر جورج ويا ابرز لاعب عجز عن تحقيق لقب كاس امم افريقيا
يعتبر جورج ويا ابرز لاعب عجز عن تحقيق لقب كاس امم افريقيا
توج جورج ويا بجائزة افضل لاعب في العالم و اوروبا عام 1995 و بجائزة افضل لاعب في القارة السمراء ثلاث مرات اعوام 1989 و 1994 و1995 ، وظفر بلقب الدوري الايطالي مرتين مع نادي ميلان و بلقب الدوري الفرنسي مرة واحدة مع باريس سان جرمان الى جانب كأس فرنسا ثلات مرات (بينها واحدة مع نادي موناكو) و كأس الرابطة مرة واحدة، وكأس الاتحاد الانكليزي مرة واحدة مع نادي تشلسي.

وبذل وياه كل ما في وسعه من اجل تحقيق حلمه بقيادة منتخب ليبيريا الى اللقب القاري، و قد قاد جورج وياه ليبيريا الى النهائيات مرتين في كاس امم افريقيا 1996 وكاس امم افريقيا 2002 وهما المرتان الوحيدتان اللتان نجحت فيهما ليبيريا في حجز بطاقتها الى النهائيات، وفي كل مرة ودعت المسابقة من الدور الاول.

مقالات ذات صلة:

خط الهجوم: صامويل ايتو

صامويل ايتو هو افضل هداف في تاريخ كاس امم افريقيا برصيد 18 هدف
صامويل ايتو هو افضل هداف في تاريخ كاس امم افريقيا برصيد 18 هدف
كان صامويل إيتو يبلغ من العمر 18 عامًا فقط عندما نزل إلى أرض الملعب كجزء من منتخب الكاميرون 2000 ، لكنه عادل إنتاج النجم المهاجم باتريك مبوما بأربعة أهداف ، وقام بسلسلة من التدخلات الحاسمة.

بشكل حاسم ، سجل في كل جولة من الأدوار الإقصائية ، وافتتح التسجيل في المباراة النهائية ضد منتخب نيجيريا.

لقد كان حضورًا صامتًا في الفوز باللقب بعد ذلك بعامين ، لكنه انتزع الحذاء الذهبي في مساعيه الخاسرة في عامي 2006 و 2008 - مع خمسة أهداف في كل مناسبة.

غالبًا ما تلوح إنجازات نادي إيتو في الأفق عندما يتم تحليل مسيرته وتقييمها ، مع انتهاء مساهماته الدولية قبل الأوان ، وقد سجل بالفعل أكثر من 60 هدفًا في الدوري على مستوى الأندية منذ آخر مباراة له مع منتخب الأسود في كأس العالم 2014.

ومع ذلك ، فإن أداؤه في كأس الأمم الأفريقية على مدى عقد من الزمان - إنه أفضل هدافي البطولة على الإطلاق برصيد 18 هدفًا - يضمن مكانته كأحد أفضل لاعب في  المسابقات الوطنية في إفريقيا.

مقالات ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -