أخر الاخبار

كل ما يخص منتخب الاوروغواي لكرة القدم

منتخب الأوروغواي لكرة القدم

منتخب الأوروغواي,أول منتخب يحرز لقب كاس العالم
منتخب الاوروغواي لكرة القدم

منتخب الاوروغواي لكرة القدم، تعرف على تاريخ منتخب الاوروغواي واخر الاخبار وابرز الارقام والاحصائيات وبطولات منتخب الاوروغواي والهداف التاريخي واللاعب الاكثر مشاركة.


منتخب الأوروغواي لكرة القدم، هو أول منتخب حقق كأس العالم بعد تغلبه على منتخب الأرجنتين بنتيجة 4 - 2 في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 1930، كما فاز بكأس العالم 1950 في البرازيل.

بطاقة منتخب أوروغواي

  • لقب منتخب اوروغواي: الألباسيليستي
  • تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1900 
  • انضمام اوروغواي الى الفيفا : 1923 
  • الاتحاد القاري: كونميبول (أمريكا الجنوبية) 
  • التصنيف العالمي: 9 (افريل 2021) 
  • مدرب منتخب اوروغواي: أوسكار تاباريز 
  • قائد منتخب اوروغواي: دييغو غودين 
  • نجم منتخب اوروغواي: لويس سواريز 
  • هداف منتخب اوروغواي التاريخي: لويس سواريز (65) 
  • الأكثر مشاركة في تاريخ الاوروغواي: دييغو غودوين (153) 
  • أبرز إنجازات منتخب اوروغواي: لقب المونديال (2) - لقب كوبا أمريكا (15)  - ذهبية الأولمبيات مرتان.

تاريخ منتخب أوروغواي لكرة القدم

منتخب اوروغواي اول منتخب يحرز لقبا دوليا
منتخب اوروغواي اول منتخب يحرز لقبا دوليا

في عام 1901، لعبت الأوروغواي أول مباراة دولية في تاريخها وكانت ضد منتخب الأرجنتين وانتهت بفوز منتخب الأرجنتين 3-2 وحتى عام 1916 خاض منتخب الأوروغواي ثلاثين مباراة كلها ضد منتخب الأرجنتين.

منتخب الاوروغواي اول منتخب يحرز لقب دولي في تاريخ كرة القدم

في عام 1916 شاركت في أول بطولة لكأس امريكا الجنوبية (كوبا امريكا 1916) التي نظمتها الأرجنتين، حيث فازت أوروغواي على منتخب تشيلي (4-0) وعلى منتخب البرازيل (2-1) وتعادلت مع منتخب الأرجنتين (0-0) لتتوج الأوروغواي بلقب اول بطولة من كوبا امريكا.

وفي السنة التالية استضافت الأوروغواي بطولة كوبا امريكا 2017، وحافظت على اللقب بعد الفوز في جميع المباريات وشهدت بطولة كوبا امريكا 1919 هزيمة الأوروغواي الأولى في البطولة، حيث خسرت 0-1 في مباراة فاصلة مع منتخب البرازيل التي ذهبت إلى فترتين إضافيتين.

مواضيع ذات صلة:

اوروغواي في الألعاب الأولمبية 1924

في عام 1924، سافر منتخب الأوروغواي إلى باريس ليصبح أول فريق من أمريكا الجنوبية ينافس في دورة الألعاب الأولمبية، حيث لعبت الأوروغواي أسلوب التمريرات القصيرة وهو أسلوب لعب مختلف عن الأسلوب الأوربي السائد في ذلك العصر، وفازت في كل المباريات، حتى وصلت إلى المباراة النهائية وفازت بها على منتخب سويسرا 3-0 لتتوج بالميدالية الذهبية.

اوروغواي في الالعاب الأولمبية 1928

وفي دورة الألعاب الاولمبية الصيفية عام 1928 في أمستردام تمكن منتخب الأوروغواي من الاحتفاظ باللقب والفوز بالميدالية الذهبية بعد فوزها على منتخب الأرجنتين 2-1 في المباراة النهائية.

الأوروغواي أول دولة تستضيف مسابقة كأس العالم

منتخب اوروغواي يتسبب في كارثة ماراكانا في كاس العالم 1950
منتخب اوروغواي يتسبب في كارثة ماراكانا في كاس العالم 1950

تم اختيار الأوروغواي بوصفها الدولة المضيفة لنهائيات كأس العالم الأولى، وفي عام 1930 نظمت الأوروغواي أول بطولة لكأس العالم بكرة القدم وتمكنت من التتويج بلقب البطولة بعد الفوز على منتخب الأرجنتين في المباراة النهائية (4-2) في ملعب سنتيناريو.

وبسبب رفض بعض المنتخبات الأوروبية المشاركة في نهائيات كأس العالم الأولى، رد الاتحاد الأوروغوياني لكرة القدم بالمثل في كأس العالم 1934 في إيطاليا و نهائيات كأس العالم 1938 في فرنسا، وكان ذلك خلافاً لاتفاق سابق بالتناوب في تنظيم البطولة بين أمريكا الجنوبية وأوروبا، لذلك رفضت الأوروغواي المشاركة مرة أخرى.

مواضيع ذات صلة:

اوروغواي تصدم البرازيل في كاس العام 1950

عادت الأوروغواي وفازت مرة أخرى ببطولة كأس العام 1950، بعد الفوز على المضيفه منتخب البرازيل (2-1) في المباراة الحاسمة على ملعب ماراكانا في البرازيل. وكان لهذه النتيجة صدمة كارثية على  البرازيليين.

منشورات متصلة:

تاريخ الاوروغواي في كاس العالم

بعدها فاز منتخب الأوروغواي بالمركز الرابع في كأس العالم لعام 1954 و كأس العالم لعام 1970، ثم انتهت هيمنة الأوروغواي على البطولات العالمية وانخفضت جودة الأداء ولم تعد القوة العالمية الكبرى في كرة القدم وفشلت في التأهل لنهائيات كأس العالم في خمس مناسبات من تسع مسابقات ماضية. حتى وصلت إلى أدنى مستوياتها في التصنيف العالمي للمنتخبات لتحتل المرتبة 76.

مواضيع ذات صلة:

اوروغواي في كاس العالم 2010

حاز دييغو فورلان على جائزة الكرة الذهبية وافضل هداف في كأس العالم 2010.
حاز دييغو فورلان على جائزة الكرة الذهبية وافضل هداف في كأس العالم 2010.
في عام 2010 ظهر جيل جديد من لاعبي كرة القدم، من أمثال دييغو فورلان ولويس سواريز وإدينسون كافاني عاد منتخب الأوروغواي إلى الواجهة العالمية بعد احتلاله المركز الرابع  في  كأس العالم 2010  والفوز بكوبا امريكا 2015 للمرة الأولى منذ 16 عاماً وحطم الرقم القياسي للأكثر تتوجياً في أمريكا الجنوبية.

مقالات ذات صلة:

اوروغواي في كاس العالم 2014

في بطولة كاس العالم 2014 حلت الأوروغواي مع منتخب كوستاريكا ومنتخب إنجلترا ومنتخب إيطاليا في نفس المجموعة،  حيث خسر أمام كوستاريكا 1-3 على الرغم من أخذ زمام المبادرة في الشوط الأول. ثم فازت 2-1 على منتخب إنجلترا وعلى منتخب إيطاليا 1-0، وشهدت مباراة إيطاليا قيام اللاعب لويس سواريز بـ"عض" اللاعب الإيطالي جورجيو كيليني من كتفه الأيسر، وبعد يومين من المباراة حظرت اللجنة التأديبية للاتحاد الدولي لكرة القدم اللاعب لويس سواريز من اللعب تسع مباريات دولية ومنعته من المشاركة في أي نشاط متعلق بكرة القدم (بما في ذلك منعه دخول أي ملعب) لمدة أربعة أشهر وتغريمه ما يعادل 119,000 دولار أمريكي، وفي دور الثمن النهائي لعبت الأوروغواي مع منتخب كولومبيا وخسرت 0-2 لتخرج من البطولة.

مواضيع ذات صلة:

منتخب اوروغواي صاحب الرقم القياسي في تحقيق البطولات

وفازت الأوروغواي بلقب موندياليتو 1980، وهي بطولة بين أبطال كأس العالم السابقين. وفي المجموع فازت الأوروغواي بعشرين لقباً رسمياً وهو رقم قياسي عالمي لأكبر عدد من الألقاب الدولية التي تحتفظ بها أي دولة.

منتخب الاوروغواي في كوبا امريكا

منتخب اوروغواي صاحب الرقم القياسي في احراز كوبا امريكا مناصفة مع الارجنتين
منتخب اوروغواي صاحب الرقم القياسي في احراز كوبا امريكا مناصفة مع الارجنتين

شارك منتخب الاوروغواي في 46 نسخة من بطولة كوبا امريكا، وقد  فازت بلقب البطولة في 15 مناسبات واخرها نسخة كوبا امريكا 2011. وقد فرض منتخب الاوروغواي سيطرته على البطولة في الفترة الأولى.


مقالات ذات صلة:

افضل الاعبين في تاريخ منتخب اوروغواي

افضل الاعبين في تاريخ الاورغواي
افضل الاعبين في تاريخ الاورغواي
انزو فرانشيسكولي من مواليد 12 نوفمبر 1961 في مونتفيديو في أوروغواي، لاعب كرة قدم أوروغوياني سابق، وقد لعب مع العديد من الأندية الشهيرة مثل ريفر بليت ونادي مارسيليا وقد لعب مع منتخب أوروغواي لكرة القدم، وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.

مقالات ذات صلة:

كاس العالم 1986

لعب انزو فرانشيسكولي مع منتخب أوروغواي لكرة القدم بين عامي 1982 و1997، وقد شارك في 73 مباراة وسجل 17 هدف، وقد لعب في كأس العالم 1986 و كأس العالم 1990.

دييغو فورلان

عرف دييغو فورلان مسيرة ناجحة على الصعيد الدولي، بعد أن سجل 32 مرة لمنتخب بلاده.

سجل مرة واحدة في بطولة كأس العالم 2002، وخمس مرات في نهائيات كأس العالم 2010، والذي سجل هدفين ضد منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم الدولة المضيفة، ومرة ضد منتخب غانا في الدور ربع النهائي، مرة واحدة ضد منتخب هولندا في الدور نصف النهائي ومرة واحدة في مباراة تحديد المركز الثالث ضد منتخب ألمانيا.

مواضيع ذات صلة:

هداف كاس العالم 2010

على الرغم من تسجيل دييغو فورلان خمسة أهداف مناصفةً مع اللاعب الألماني توماس مولر، إلاّ أن جائزة الحذاء الذهبي للهداف الأكثر تسجيلاً بكاس العالم منحت لمولر و وقع اختيار الفيفا على توماس مولر  بناءً على عدد التمريرات الحاسمة التي مررها لزملائه وعدد الدقائق التي شارك فيها في المباريات، ولكن جهود فورلان لم تذهب هباءً ليعوض بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في كاس العالم 2010.

دون أن ننسى هداف المنتخب التاريخي لويس سواريز و اديسون كافاني و أوسكار ميجويز الذي لعب في كاس العالم 1950 وساهم في فوز فريقه بالبطولة وقتها.

مقالات قد تعجبك:

اطقم وشعار منتخب الاوروغواي

لماذا يرتدي منتخب اوروغواي 4 نجوم على قميصه
لماذا يرتدي منتخب اوروغواي 4 نجوم على قميصه
بين عامي 1901 و 1910 ، ارتدت الأوروغواي مجموعة متنوعة من القمصان المختلفة خلال مبارياتها. كان أول قميص تم ارتداؤه هو قميص البيون ، في الظهور الأول غير الرسمي للمنتخب الوطني ضد الأرجنتين في عام 1901. ثم ارتدت أوروغواي مجموعة متنوعة من القمصان ، بما في ذلك قميص أخضر صلب وحتى قميص بألوان علم أرتيجاس.

في 10 أفريل 1910 ، هزم نادي ريفر بليت الأرجنتيني 2-1 ، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها فريق أوروغواي على هذا الفريق الأسطوري. في ذلك اليوم ، ارتدى ريفر بليت قميصه البديل ، كان القميص الأزرق الفاتح مشابهًا لقميص الخريجين. واقترح ريكاردو ليباس على أوروجواي ارتداء قميص أزرق فاتح كإشادة بالفوز على ريفر بليت. وافق على ذلك رئيس جمعية الأوروغواي هيكتور غوميز. وظهر القميص الأزرق الفاتح ( سيليست ) لأول مرة في مباراة كوبا ليبتون ضد الأرجنتين في 15 أوت 1910. وفازت أوروغواي 3-1.

تم استخدام القميص الأحمر الذي تم استخدامه في بعض الأشرطة السابقة لأول مرة في كوبا امريكا 1935 ، التي أقيمت في سانتا بياتريس في بيرو ، والتي فازت بها الأوروغواي. لم يتم ارتداؤه مرة أخرى (باستثناء مباراة كأس العالم 1962 ضد كولومبيا) حتى عام 1991 ، عندما تم اعتماده رسميًا باعتباره القميص الضيف.

تعرض أوروغواي أربع نجوم في شعارها. هذا فريد من نوعه في كرة القدم العالمية حيث يمثل اثنان من النجوم الميداليات الذهبية التي تم الحصول عليها في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعامي 1924 و 1928 ، وهما النسختان الوحيدتان اللتان اعترف بهما الفيفا كبطولات عالمية . وفي عام 2021 ، بعد أن تواصل أحد موظفي الفيفا مع بوما بشأن تعديل شعار الفريق ، أعاد الفيفا تأكيد ووافق مرة أخرى على استخدام النجوم الأربعة على القميص.

ملعب منتخب الاوروغواي لكرة القدم

ملعب سنتيناريو استضاف نهائي كاس العالم 1930
ملعب سنتيناريو استضاف نهائي كاس العالم 1930
منذ عام 1930 ، لعبت أوروجواي مبارياتها على أرضها على ملعب سنتيناريو في مونتيفيديو عاصمة الأوروغواي . تم بناء الملعب احتفالاً بالذكرى المئوية لأول دستور لأوروغواي ، وكان سعته 90.000 عند افتتاحه بالكامل.

واستضاف الملعب عدة مباريات في كأس العالم 1930 ، بما في ذلك المباراة النهائية التي حضرها 93000 شخص. وحشود مباريات أوروجواي على أرضها تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على أهمية المباراة وجودة الخصم. وغالبًا ما تجتذب مباريات تصفيات كأس العالم الجماهير ما بين 50.000 و 73.000.

ملعب أوروجواي ملعب سنتيناريو هو أحد أكبر الملاعب في العالم حيث يزيد عرضه عن 100 متر وطوله 100 متر.

التنافس بين الأرجنتين وأوروغواي

البرازيل والارجنتين اشد المنافسين التقليديين لمنتخب الاوروغواي
البرازيل والارجنتين اشد المنافسين التقليديين لمنتخب الاوروغواي
التنافس بين الأرجنتين وأوروغواي في كرة القدم (المعروف أيضًا باسم كلاسيكو ديل ريو دي لا بلاتا) هو تنافس رياضي شديد التنافسية موجود بين فرق كرة القدم الوطنية في البلدين ، بالإضافة إلى جماهير كل منهما . غالبًا ما تتميز المباريات بين الفريقين ، حتى تلك التي هي مباريات ودية فقط ، بأحداث قوية وأحيانًا مثيرة للجدل. في 20 جويلية 1902 ، لعب كلا الفريقين أول مباراة دولية خارج الاراضي ، وفازت الأرجنتين بنتيجة 6-0.

هذا الديربي هو الأكثر لعبًا في تاريخ كرة القدم ، مع 200 مباراة رسمية حتى الآن. فازت الأرجنتين بـ 92 ، وأوروغواي 57 ، و 48 انتهت بالتعادل .

التنافس بين البرازيل والاوروغواي

التنافس بين البرازيل وأوروغواي في كرة القدم ، والمعروف أيضًا باسم الكلاسيكو دي ريو نيجرو ، هو تنافس رياضي شديد التنافس بين منتخب البرازيل ومنتخب الاوروغواي، ومجموعة مشجعي كل منهما.

على الرغم من أنها لا تعتبر كبيرة مثل تنافس الأرجنتين مع البرازيل أو أوروجواي ، إلا أن أجواء المباريات بينهما متوترة للغاية بسبب مواجهتها الشائنة في المباراة النهائية الفعلية لكأس العالم 1950 حيث صدمت أوروجواي بشكل مفاجئ المنتخب البرازيلي 2-1 في ملعب ماراكانا في البرازيل ، مما سمح للاسيليست بالفوز بلقب كأس العالم للمرة الثانية . يعتبر العديد من البرازيليين (ووسائل الإعلام العالمية) المباراة الملقبة بماركانزو واحدة من أسوأ الهزائم (وأكثرها إحراجًا) على الإطلاق. لحظة اعتبرت صادمة للغاية لمشاهدتها من الجماهير البرازيلية ، لدرجة أن العديد من الصحف البرازيلية لم تكلف نفسها عناء الإبلاغ عن الحدث ، وقرر بعض المشجعين في المدرجات الانتحار بعد النتيجة ، حيث توقعت البلاد تحقيق نصر سهل.

قائمة افضل 10 هدافين في تاريخ اوروغواي

لويس سواريز هو افضل هداف في تاريخ منتخب اوروغواي
لويس سواريز هو افضل هداف في تاريخ منتخب اوروغواي

لويس سواريز ، هو الهداف التاريخي لمنتخب الاوروغواي الذي تمكن من كتابة اسمه مع منتخب الاوروغواي ، وقد تمكن من احراز 65 هدف في 128 مباراة الى حد الان.

  • 1. لويس سواريز - 65
  • 2. إدينسون كافاني - 53
  • 3. دييغو فورلان - 36
  • 4. هيكتور سكاروني - 31
  • 5. أنخيل رومانو - 28
  • 6. أوسكار ميجويز - 27
  • 7. سيباستيان أبريو - 26
  • 8. بيدرو بيتروني - 24
  • 9. كارلوس أغويليرا - 22
  • 10. فيرناندو مورينا - 22.

قائمة اللاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ اوروغواي

دييغو غودين هو اللاعب الاكثر ظهورا في تاريخ منتخب اوروغواي
دييغو غودين هو اللاعب الاكثر ظهورا في تاريخ منتخب اوروغواي

دييغو غودين ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ الاوروغواي عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 125 مباراة مع منتخب  الألباسيليستي.

  • 1. دييغو غودين - 153
  • 2. فرناندو موسليرا - 131
  • 3. لويس سواريز - 128
  • 4. اديسون كافاني - 126
  • 5. ماكسي بيريرا - 125
  • 6. دييغو فورلان - 112
  • 7. مارتن كاسيريس - 110
  • 8. كريستيان رودريغيز - 110
  • 9. دييغو لوغانو - 95
  • 10. إجيديو أريفالو ريوس - 90.

القاب وبطولات منتخب الاوروغواي طوال مسيرته

احتفال منتخب اوروغواي باحرازه بلقب كوبا امريكا 2011
احتفال منتخب اوروغواي باحرازه بلقب كوبا امريكا 2011

يُعد منتخب الاوروغواي ، من اعتى واقوى الفرق العالمية وذلك من حيث البطولات والأرقام القياسية وهو من الفرق المتراهنة على كوبا امريكا في كل نسخة، وفى المقال التالي نستعرض معكم سجل القاب وبطولات الاوروغواي عبر تاريخه الطويل.

  • بطولات اوروغواي في كأس العالم:
البطل (2): 1930 ، 1950
المركز الرابع: 1954 ، 1970 ، 2010
  • بطولات اوروغواي في كوبا أمريكا :
الأبطال (15): 1916 ، 1917 ، 1920 ، 1923 ، 1924 ، 1926 ، 1935 ، 1942 ، [الملاحظة 7] 1956 ، 1959 (الإكوادور) ، 1967 ، 1983 ، 1987 ، 1995 ، 2011
الوصيف: 1919 ، 1927 ، 1939 ، 1941 ، 1989 ، 1999
المركز الثالث: 1921 ، 1922 ، 1929 ، 1937 ، 1947 ، 1953 ، 1957 ، 1975 ، 2004
المركز الرابع: 1945 ، 1946 ، 1955 ، 2001 ، 2007
  • بطولات اوروغواي في كأس القارات :
المركز الرابع: 1997 ، 2013
  • بطولات اوروغواي في كأس أرتيميو فرانشي :
الوصيف: 1985
  • بطولات اوروغواي في دورة الالعاب الاولمبية:
الميدالية الذهبية (2): 1924 ، 1928
  • العاب عموم امريكان
الميدالية الذهبية (1): 1983
المركز الرابع: 1963
  • موندياليتو
الميدالية الذهبية (1): 1981.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن منتخب الاوروغواي وتاريخه في المسابقات الدولية وهداف اوروغواي التاريخي واللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ المنتخب.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -