أخر الاخبار

النجم الرياضي الساحلي | بيانات النادي

النجم الرياضي الساحلي

النجم الساحلي,النجم الرياضي الساحلي,الرياضي,الساحلي,النجم,نجم الرياضي الساحلي,تحليل مباراة النجم الساحلي اليوم,#النجم الساحلي,النجم الساحلي نجم المتلوي,النجم الساحلي ونجم المتلوي,النجم الساحلي واتحاد تطاوين
النجم الرياضي الساحلي

النجم الرياضي الساحلي، تعرف على تاريخ النجم الرياضي واخر الاخبار وابرز الارقام والاحصائيات وبطولات النجم الرياضي والهداف التاريخي واللاعب الاكثر مشاركة.

بطاقة النجم الرياضي الساحلي

  • تسمية النجم الرياضي: ليتوال
  • تاريخ النجم الرياضي: 1925
  • الاتحاد القاري: الكاف
  • التصنيف: فرق الدوري التونسي لكرة القدم
  • ملعب النجم الرياضي:  الملعب الاولمبي، سوسة
  • مدرب النجم الرياضي: لسعد جردة
  • قائد نادي النجم الرياضي: ياسين الشيخاوي
  • نجم النجم الرياضي: محمد امين بن عمر
  • أبرز إنجازات النجم الرياضي: دوري ابطال افريقيا
  • أكثر اللاعبين تمثيلا للنجم الرياضي: الحبيب موقو (421 مباراة)
  • الهداف التاريخي للنجم الرياضي: الحبيب موقو (156هدفا).

متى تأسس النجم الرياضي الساحلي؟

تأسس النجم الرياضي الساحلي يوم 11 ماي 1925 كجمعية رياضية على أيدي مجموعة من طلبة المدرسة الفرنسية التونسية بسوسة.

في ذلك الوقت كانت تونس ترزح تحت وطأة الاستعمار الفرنسي لكن النّجم الساحلي أُلحق بإحدى الجمعيات الثقافية التي كان يرتادها مثقفون مسلمون.

وقد كان الشاذلي بوجملة أول رئيس للنجم الساحلي الذي تبنى اسم النجم في مرجعية للقومية التونسية، وهو ما أكسبه نجاحا شعبيا وبدأ النجم أولى مقابلاته ضد تشكيلات تضم مختلف المجموعات العرقية بالجهة كالوطني السوسة (فرنسي) وماكابي (يهودي) و”لا سوفالا” (إيطالي) والنجم الأحمر (مالطي).

النجم الساحلي

عرف النجم الساحلي بداية صعبة إذ كان يفتقد للتجهيزات ولم يتمكن من التدرب إلا على ملاعب صغرى بعد أن رفضت سلطات الاستعمار الفرنسي تمكينه من الملعب البلدي.

في سنة 1931 دخل النجم القسم الأول التونسي لكرة القدم، ليدرك في السنة الموالية نهائي الكأس، ومنذ ذلك الحين صار النجم يمثل رقما صعبا في كرة القدم التونسية حيث فاز النجم بالدوري التونسي للمرة الأولى سنة 1950 وقد اتسمت تلك الفترة ببروز لافت لمهاجمه اللامع الحبيب موقو الذي كان أنصار الفريق يلقبونه بـ “الرأس الذهبية” وقد تواصل تالقه إلى ما بعد الاستقلال. 

في 1958 فاز النجم الساحلي بلقب الدوري التونسي للمرة الثانية قبل أن يُتوج في العام الموالي بكاس تونس للمرة الأولى بعد مقابلة تاريخية ضد الترجي التونسي ومن ثمة أصبح النجم ذا وزن في البطولة الوطنية وأصبح ينجب لاعبين متميزين سجلوا حضورهم بشكل منتظم في قائمات المنتخب الوطني.

مثل عبد المجيد الشتالي بلا شكّ احد أكثر الأسماء رسوخا في ذاكرة النجم، فبعد أن لمع نجمه كلاعب في الستينات، تمكن، كمدرب من قيادة المنتخب الوطني لكرة القدم إلى أول نهائيات لكأس العالم سنة 1978.

النجم الرياضي الساحلي في المسابقات الإفريقية

بفضل قيمة لاعبيه تمكن النجم من البروز في مختلف المسابقات الإفريقية، وقد بدأ الفريق أولى مشاركاته على المستوى الدولي في سبعينات القرن الماضي من خلال المشاركة في مختلف الدورات المنتظمة على مستوى إقليمي.

شهدت مدينة سوسة سنة 1984 أول مقابلة إفريقية يخوضها النجم ضد أهلي طرابلس الليبي وبعد 25 سنة فقط صار النجم أول فريق أفريقي يفوز بمختلف الكؤوس القارية، وقد كانت البداية سنة 1995 حين رفع الفريق كأس الكنفدرالية الإفريقية ثم كأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكأس سنة 1997 قبل أن يُتوّج بالكأس الإفريقية الممتازة في المغرب أمام الرجاء البيضاوي سنة 1998 قبل أن يواصل مسيرته الباهرة بخوض خمس نهائيات إفريقية متتالية ليختتمها بالفوز مجددا بكأس الكنفدرالية سنة 1999 في المغرب ضد الوداد البيضاوي.

في 2003 فاز النجم مجددا بالنسخة الأخيرة من مسابقة كأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكأس، قبل أن يحرز مجددا كأس الكنفدرالية سنة 2006 أمام فريق مغربي آخر (الجيش الملكي) لتتواصل المسيرة وصولا إلى ملحمة القاهرة سنة 2007 والفوز على الأهلي المصري في نهائي رابطة الأبطال والفوز بأمجد الألقاب الإفريقية بعد أن أدرك الفريق النهائي في مناسبتين قبل ذلك (2004 و2005).

وقد جاء ذلك التتويج بعد ستة أشهر من الفوز ببطولة الدوري التونسي لموسم 2006 ـ 2007 وأعقب ذلك إحراز الكأس الإفريقية الممتازة في فيفري 2008 بعد الفوز على النادي الرياضي الصفاقسي، ليجدد النجم العهد مع كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم سنة 2015، قبل أشهر قليلة من الفوز ببطولته العاشرة في جوان 2016 و احرازه في 3 مناسبات متتالية لقب كأس تونس سنوات 2013, 2014 و 2015 ليحتفظ برمز الأميرة في القلعة الساحلية.

الملعب الأولمبي بسوسة "مقبرة الغزاة"

الملعب الأولمبي بسوسة، هو معقل فريق "ليتوال" كما يطلق عليها عشاق كرة القدم في تونس، وتم إنشاء هذا الملعب سنة 1973 ليشهد بعدها عدة عمليات توسعة كان آخرها سنة 2001، حيث وصلت طاقة استيعابه إلى 30.000 ألف متفرج وسبق له أن استضاف ألعاب البحر الأبيض المتوسط تونس 2001، وبعض مباريات كأس أمم إفريقيا التي أقيمت بتونس سنة 2004.

يحلو لجماهير النجم الساحلي وصف الملعب الأولمبي بسوسة بمقبرة الغزاة وذلك بفضل ما حققه فريق جوهرة الساحل من ألقاب على هذا الملعب وكان آخرها كأس الكونفدرالية الإفريقية السنة الماضية على حساب نادي أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي بعد مسيرة متميزة طيلة المسابقة، فاز خلالها النجم على عملاقي الكرة المصرية الأهلي والزمالك بالإضافة إلى نادي الرجاء البيضاوي المغربي والترجي الرياضي التونسي.

منافسي النجم الساحلي التقليديين

كلاسيكو تونس هي مباريات كرة قدم بين أقطاب كرة القدم التونسية في الدوري التونسي وكأس تونس وأيضا تكون هنالك مقابلات في دوري أبطال أفريقيا و كأس الكونفيدرالية الأفريقية و البطولة العربية للأندية و يكون هيكل المباريات كالتالي:
  • الترجي الرياضي التونسي ضد النجم الرياضي الساحلي
  • النادي الإفريقي ضد النجم الرياضي الساحلي
  • النجم الرياضي الساحلي ضد النادي الرياضي الصفاقسي.
منشورات ذات صلة:

ألقاب النجم الرياضي الساحلي الوطنية والقارية

يُعد النجم الساحلي، من اعتى واقوى الفرق التونسية وذلك من حيث البطولات والأرقام القياسية وهو من الفرق المتراهنة على الدوري التونسي في كل نسخة، وفى المقال التالي نستعرض معكم سجل القاب وبطولات النجم الساحلي عبر تاريخه الطويل.
  • 10 بطولات من الدوري التونسي: 1950 ـ 1958 ـ 1963 ـ 1966 ـ 1972 ـ 1986 ـ 1987 ـ 1997 ـ 2007 ـ 2016.
  • 10 كؤوس: 1959 ـ 1963 ـ 1974 ـ 1975 ـ 1981 ـ 1983 ـ 1996 ـ 2012 ـ 2014 ـ 2015.
  • كأس رابطة الأبطال الإفريقية: 2007.
  • كأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم: 1995 ـ 1999 ـ 2006 ـ 2015.
  • كأس الكؤوس الإفريقية: 1997 ـ 2003.
  • الكأس الإفريقية الممتازة: 1998 و2008.

افضل اللاعبين في تاريخ النجم الساحلي

الحبيب موقو هو افضل هداف في تاريخ النجم الساحلي
الحبيب موقو هو افضل هداف في تاريخ النجم الساحلي
الحبيب موقو، عبد المجيد الشتالي، سالم قدادي، حبيب عقيد، عثمان جنيح، عبد السلام عظومة، رؤوف بن عزيزة، كمال العزابي، زبير بية، منير بو قديدة، قيس الغضبان، فرنسولايدو دوس سانطوس, زياد الجزيري, أيمن البلبولي, بغداد بونجاح.

افضل هداف في تاريخ النجم الساحلي

الحبيب موقو ، هو افضل هداف في تاريخ النجم الساحلي ، حيث تمكن من كتابة اسمه مع فريق ليتوال ، وقد تمكن من احراز 156 هدف.

اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ النجم الساحلي

الحبيب موقو ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ النجم الساحلي عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 421 مباراة، ولعب مع فريق ليتوال في الفترة الممتدة من 1944 الى حدود 1963.

ارقام النجم الرياضي الساحلي القياسية

النجم الساحلي الفريق الأفريقي الوحيد الذي فاز بجميع المسابقات الرسمية للأندية المعترف بها من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
  1. النجم الساحلي أكثر نادي تونسي تتويجا بالألقاب الأفريقية (9 ألقاب).
  2. النجم الساحلي أكثر نادي تونسي تتويجا بكأس السوبر الأفريقي (لقبين).
  3. النجم الساحلي أكثر نادي تونسي تتويجا بكأس الاتحاد الأفريقي للأندية (لقبين).
  4. النجم الساحلي أول نادي تونسي يتأهل إلى كأس العالم للأندية.
  5. النجم الساحلي أول نادي تونسي يفوز بمباراة في كأس العالم للأندية.
  6. النجم الساحلي ثاني نادي أفريقي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم للأندية.
وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن النجم الرياضي الساحلي وتاريخه في المسابقات المحلية والقارية وهداف النجم التاريخي واللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ النجم الساحلي.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقعنا الذي سيحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم 2022 والذي يقدم لكم كل مايخص كاس العالم من نسخ كاس العالم، نجوم كاس العالم، تاريخ كاس العالم، هدافي كاس العالم، نهائي كاس العالم، مواعيد كاس العالم، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -