أخر الاخبار

تعرف على أبرز الارقام في تاريخ ديربي تونس

أبرز الارقام في تاريخ ديربي تونس

تاريخ ديربي تونس
أبرز الارقام في تاريخ ديربي تونس

نقدم لكم ارقام وإحصائيات ديربي تونس عبر تاريخه الطويل من خلال ما شهده من بطولات وتتويجات ، بالاضافة الى سجلات المباريات والهدافين والحضور الجماهيري.

ديربي تونس

ديربي تونس العاصمة أو ديربي العاصمة أو لقاء الأجوار (كما يلقب من بعض المعلقين) هي المباراة الكبيرة التي تجمع أكبر ناديين في تونس العاصمة وهما الترجي الرياضي التونسي والنادي الإفريقي.

مرتبة ديربي تونس عربيا

يمثل كل واحد من الترجي والنادي الافريقي حيا بمدينة تونس، حي باب السويقة بالنسبة للترجي وحي باب الجديد بالنسبة للنادي الإفريقي. 

يحتل ديربي تونس العاصمة المرتبة الأولى عربيا والثالث أفريقيا وكانت مقابلات الدربي تدور سابقا في ملعب الشاذلي زويتن، ثم انتقلت إلى الملعب الأولمبي بالمنزه، ومنذ عام 2001 أصبحت تدور في الملعب الأولمبي برادس حمادي العقربي حاليا.

ماهو تاريخ المواجهات بين الترجي والافريقي في ديربي تونس؟

تاريخ المواجهات بين الترجي والافريقي,ديربي تونس
تاريخ المواجهات بين الترجي والافريقي في ديربي تونس

يلقب عادة ديربي تونس بلقاء الأجوار ذلك لأن كل واحد من الفريقين حيا بمدينة تونس، حي باب السويقة بالنسبة للترجي وحي باب الجديد بالنسبة للنادي الإفريقي.


لعب الترجي والنادي الافريقي 194 مباراة إجمالية 36 قبل الاستقلال 128 في الدوري التونسي 22 في كأس تونس منها 8 مقابلات في الدور النهائي، مبارتان في كأس السوبر التونسي فاز الإفريقي بكلتاهما ومبارتان في كأس الرابطة التونسية المحترفة وفاز الترجي بكلتاهما.

 لكن الأفضلية واضحة للترجي إذ أنه فاز في 51 مباراة بينما فاز النادي الإفريقي في 30 مقابلة وانتهت 47 مباراة بالتعادل، أما بخصوص الأهداف فقد سجل الترجي 180 هدف وسجل النادي الإفريقي 142 هدف.

اللاعبين الأكثر مشاركة في ديربي تونس

الترجي,الترجي الرياضي التونسي,النادي الإفريقي,الفرق بين الترجي و الافريقي,دربي الترجي والافريقي,دربي العاصمة,النادي الافريقي,المقارنة بين ألقاب الترجي و الإفريقي,نتائج الدربيات بين الترجي والافريقي,الفرق بين الترجي والافريقي,الترجي و النادي الإفريقي,الإفريقي,الترجي و الافريقي 2021,ملخص الترجي و الافريقي,الترجي و الافريقي مباشر,اهداف الترجي و الافريقي,مباراة الترجي و الافريقي,مباراة الدربي الترجي والافريقي,ملخص مباراة الترجي و الافريقي
اللاعبين الأكثر مشاركة في ديربي تونس

يعد طارق ذياب لاعب الترجي الأكثر ظهورا في مقابلات ديربي تونس على مر التاريخ بـ29 مباراة أما الصادق ساسي عتوقة لاعب النادي الإفريقي شارك في 27 ديربي.


كما أن للأجانب نصيب في ديربي تونس إذ يعد الغاني هاريسون أفول أكثر الأجانب مشاركة في الديربي برصيد عشر دربيات.
  • 1 تونس طارق ذياب الترجي الرياضي التونسي 29
  • 2 تونس الصادق ساسي النادي الإفريقي 27
  • تونس خالد بن يحيى الترجي الرياضي التونسي 27
  • 3 تونس نبيل معلول الترجي الرياضي التونسي(26) / النادي الإفريقي (2) 26
  • 4 تونس شكري الواعر الترجي الرياضي التونسي 24
  • 5 تونس وسام بن يحيى النادي الإفريقي 22
  • 6 تونس معز بن شريفية الترجي الرياضي التونسي 18
  • 7 غانا هاريسون أفول الترجي الرياضي التونسي 13.

من هو افضل هداف في تاريخ مواجهات الترجي والافريقي؟

اما افضل هداف في تاريخ ديربي تونس، فنجد لاعب النادي الإفريقي حسن بعيو يتصدر قائمة هدافي ديربي تونس بـ9 أهداف ثم يليه لاعب الترجي الشاذلي العويني بـ7 أهداف.

أما الاجانب فنجد لاعبي الترجي الكاميروني جوزيف يانيك والإيفواري كانديا تراوري هما أكثر الأجانب تسجيلا للأهداف برصيد اربع أهداف لكليهما.
  • 1 تونس حسن بعيو النادي الإفريقي 9
  • 2 تونس الشاذلي العويني الترجي الرياضي التونسي 7
  • تونس عبد الجبار مشوش الترجي الرياضي التونسي 7
  • 3 تونس الهادي البياري النادي الإفريقي 6
  • تونس محمد الصالح الجديدي النادي الإفريقي 6
  • 4 تونس العيادي الحمروني الترجي الرياضي التونسي 5
  • تونس طه ياسين الخنيسي الترجي الرياضي التونسي 5
  • 5 ساحل العاج كانديا تراوري الترجي الرياضي التونسي 4
  • تونس يوسف المساكني الترجي الرياضي التونسي 4
  • الكاميرون يانيك ندجينغ الترجي الرياضي التونسي 4
  • نيجيريا مايكل إنرامو الترجي الرياضي التونسي 4
  • تونس زهير الذوادي النادي الإفريقي 4.
مواضيع ذات صلة:

القاعدة الجماهيرية لديربي العاصمة

لديربي تونس العاصمة قاعدة جماهيرية مهوولة في تونس خاصة في العاصمة و إقليم تونس الكبري إذ يلقب محب النادي الإفريقي بكلوبيست و يلقب محبوا الترجي الرياضي بالمكشخ. 

يتم التحضير لمباراة الديربي منذ عدة أسابيع من أجل تحضير الأعلام و الدخلات و التي تتمثل في صور كاليغرافية عملاقة توضع على المدرجات الشمالية و الجنوبية لملعب رادس.

ديربي تونس بعد الثورة

قبل الثورة التونسية مباريات الديربي كانت يؤازرها جماهير القريقين إبان الثورة و بقرار صادر عن الجامعة التونسية لكرة القدم يجب أن يؤازر المباراة جمهور واحد من كل فريق يعني مباراة ديربي بجمهور الترجي و بدون جمهور النادي الإفريقي والعكس بالعكس في المباراة التالية و لكن في نهائي كأس تونس 2016 تم دعوة كلا الجمهورين للمباراة و كانت من أعظم مباريات الديربي التي جرت في تاريخ كرة القدم التونسية.

اعرض النتائج في تاريخ مواجهات الترجي والافريقي

في هذه السطور سنتعرف على اعرض النتائج في تاريخ المواجهات بين الترجي والافريقي في ديربي تونس.

ديربي تونس 1985- النادي الإفريقي 5–1 الترجي

في ديربي تونس 5 ماي 1985. لعبت مباراة الترجي والافريقي في الملعب الأولمبي بالمنزه، واعتقد أنصار الترجي الرياضي التونسي، الذين جاؤو بأعداد غفيرة لتشجيع شيخ الاندية، أن ناديهم سينتصر على النادي الإفريقي وهو الذي أنهى سلسلة من أربع مباريات دون انتصارات (تعادلتان وهزيمتان). 

تمكن لاعبو النادي الافريقي في الدقيقة الثالثة من المباراة من احراز الهدف الاول عن طريق خالد التواتي. في نهاية الشوط الأول، عاد التواتي نفسه لتسجيل الهدف الثاني للنادي الإفريقي. 

بعد العودة في الشوط الثاني، ضاعف اللاعب لسعد العبدلي النتيجة في الدقيقة 48، قبل أن يضيف منير المطوي الهدف الرابع في الدقيقة 69 ومحمد الهادي البياري في الدقيقة 80 لتصبح النتيجة 5–0. الترجي الغائب تقريبًا قد أضاع ركلة جزاء التي نفذها نبيل معلول، في حين أن هدف بسام الجريدي في الدقيقة 88 لم يكن له قيمة وفاز النادي الإفريقي 5–1 بفارق 4 أهداف ولا تزال ليومنا أكبر نتيجة على تاريخ ديربي تونس.

ديربي تونس 1994- النادي الإفريقي 0–0 الترجي

ديربي تونس في 20 نوفمبر 1994، مدارج المنزه تعجّ بالجماهير، لم يتبقّى أيّ مكان شاغر. بعد 11 دقيقة فقط من انطلاق اللقاء، افتتح الهادي بالرّخيصة شريط الاهداف للترجي مسجلا هدفا جميلا في مرمى عادل الهمامي. و قبيْل نهاية الشوط الأول بلحظات، ضاعف العيادي الحمروني، النتيجة لأبناء باب سويقة ليترجم سيطرة الفريق الذي كان يدرّبه فوزي البنزرتي في تلك الحقبة التاريخية. 

وسجّل الهادي بالرّخيصة الهدف الثالث في الدقيقة 53 قبل أنْ يختتم طارق ثابت شريط الاهداف بهدف رابع في الدقيقة 65. و كانت المفاجأة الكبرى حين انتهى اللقاء في دقيقته السبعين. حيث أنّ لاعبي النادي الافريقي تحصّلوا على أربع إقصاءات لكل من لطفي المحايصي، محمد الحمروني، محرز بن علي وعلي بلخير الذي لم يلعب سوى دقائق معدودات. 

وبذلك أوقف الحكم المباراة لعدم توفر الرصيد القانوني للّاعبين بالنسبة للنادي الافريقي. ومنذ ذلك الحين سمّي هذا الدبربي «ديربي الهربة» حيث أنّ جماهير الترجي تطالب إلى يومنا هذا باسترداد العشرين الدقيقة معتبرين أن المنافس تعمّد الهروب لكي لا يتكبّد أهدافا أخرى ولكي لا تصبح الهزيمة شنيعة أكثر.
  • 1978: النادي الإفريقي 5–1 الترجي
  • 1985: النادي الإفريقي 5–1 الترجي
  • 1994: الترجي 4–0 النادي الإفريقي
  • 1999: الترجي 4–0 النادي الإفريقي
  • 1999: الترجي 4–0 النادي الإفريقي
  • 2005: الترجي 4–0 النادي الإفريقي.

ابرز من حمل قميصي الترجي التونسي والنادي الافريقي

نبيل معلول ابرز من لعب بقميص الترجي والافريقي
نبيل معلول ابرز من لعب بقميص الترجي والافريقي

سبق لعدة لاعبين ان ارتدوا قميص الغريمين التقليدين، الترجي التونسي والنادي الافريقي فنجد أكثر من لاعب سبق له ان دافع عن ألوان الجارين وهؤلاء اللاعبون هم:

  1. نبيل معلول
  2. اسامة الدراجي
  3. وليد الهيشري
  4. برهان غنام
  5. خالد المولهي
  6. درامان تراوري
  7. رياض الجلاصي
  8. محمد علي اليعقوبي
  9. خالد القربي
  10. صابر خليفة
  11. علي العابدي.
وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن ديربي تونس وتاريخه في المسابقات المحلية وهداف ديربي تونس التاريخي واللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ ديربي تونس.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
مواضيع ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -