أخر الاخبار

تاريخ منتخب كرواتيا لكرة القدم

منتخب كرواتيا لكرة القدم

تاريخ منتخب كرواتيا
تاريخ منتخب كرواتيا لكرة القدم

منتخب كرواتيا لكرة القدم، هو ممثل كرواتيا الرسمي في رياضة كرة القدم، تأسس الاتحاد الكرواتي لكرة القدم في عام 1992 إثر إعلان الاستقلال عن يوغوسلافيا وانضم منتخب كرواتيا إلى الفيفا في عام 1992 والاتحاد الأوروبي (يويفا) ابتداءً من عام 1993.

مسيرة منتخب كرواتيا تاريخيا

لعب لاعبو كرة القدم الكرواتيين للمنتخبات الوطنية لمملكة يوغوسلافيا (1919-1939) وجمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية (1945-1992) ، على الرغم من أنه خلال فترات الاضطرابات السياسية ، تشكلت الفرق العرقية الكرواتية أحيانًا للعب مباريات غير رسمية. ولعب المنتخب الكرواتي ، بقيادة هوغو كينيرت ، بعض المباريات في 1918-1919.

في عام 1940 ، قاد جوزو ياكوبتش فريقًا وطنيًا غير رسمي يمثل بانوفينا الكرواتية (جزء من مملكة يوغوسلافيا) في أربع مباريات ودية ضد منتخبي سويسرا والمجر . وبعد غزو قوى المحور ، أصبح الاتحاد الكرواتي لكرة القدم نشطًا ، وانضم إلى الفيفا في 17 جويلية 1941 ، ممثلاً لدولة كرواتيا المستقلة. 

وخاض الفريق ، بقيادة رودولف هيتريك ، 15 مباراة ودية ، 14 منها كعضو في الفيفا. كانت النتيجة الأولى المسجلة لكرواتيا كعضو في الفيفا هي التعادل 1-1 مع سلوفاكيا في 8 سبتمبر. واستمرت دولة كرواتيا المستقلة في لعب المباريات حتى عام 1945 ونهاية الحرب العالمية الثانية عندما تم تشكيل جمهورية كرواتيا الشعبية كجزء من جمهورية يوغوسلافيا الشعبية الفيدرالية.

من عام 1945 إلى عام 1956 ، نشطت الفرق الكرواتية غير الرسمية مرة أخرى. في سبتمبر 1945 ، نظمت سلطات الدولة بطولة كرة القدم اليوغوسلافية لإحياء ذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية. كل الجمهوريات كان لها منتخباتها الوطنية حيث احتلت كرواتيا المركز الثالث خلف الفريق الذي يمثل الجيش الشعبي اليوغوسلافي وصربيا. كرواتيا لعبت أيضًا مباراة ضد إندونيسيا وفريق يوغوسلافي يلعب دور صربيا. 

ضم فريق يوغوسلافيا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1956 لاعبي كرة قدم كرواتيين كما فعلت يوغوسلافيا في كأس العالم  وبطولة أوروبا  حتى عام 1990.

لعب فريق يوغوسلافي لإيفاد وحدة كرواتية ضد جزر فارو في 16 ماي 1991 ، قبل أيام من استفتاء الاستقلال الكرواتي . وتم تشكيل منتخب كرواتي غير رسمي من قبل ولعب أول مباراة دولية حديثة للفريق ، ضد الولايات المتحدة في 17 أكتوبر 1990 على ملعب ماكسيمير . المباراة ، التي فازت بها كرواتيا 2-1.

كانت واحدة من ثلاث مباريات لعبت تحت إشراف المدير المؤقت دراسان جيركوفيتش. شهدت المباراة ضد المنتخب الأمريكي أيضًا تقديم القميص الوطني الكرواتي ، المستوحى من التصميم المتقلب لشعار النبالة للبلاد . وعلى الرغم من أن كرواتيا كانت لا تزال رسميًا جزءًا من يوغوسلافيا حتى إعلان استقلالها في 8 أكتوبر 1991 ، وفازت كرواتيا بمباراتين وديتين أخريين تحت قيادة جيركوفيتش ، ضد رومانيا في ديسمبر 1990 وسلوفينيا في جوان 1991.

في 3 جويلية 1992 ، أعيد قبول كرواتيا في الفيفا، حيث لعبت أولى مبارياتها الرسمية في العصر الحديث ضد أستراليا في ملبورن وأديلايد وسيدني . قاد هذا الفريق ستانكو كجزء من جولة دولية ؛ في أفريل 1993 ، تم تعيين فلاتكو ماركوفيتش كمدير. حصلت كرواتيا أخيرًا على القبول في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في جوان 1993 وقد فات الأوان لدخول تصفيات كأس العالم 1994 حيث بدأت بالفعل في العام السابق.

قاد ماركوفيتش الفريق في مباراة واحدة فقط ، وهو الفوز على أرضه ضد أوكرانيا في جوان 1993 ، قبل أن يُطرد في فيفري 1994 ويحل محله ميروسلاف بلاسيفيتش في الشهر التالي.

قاد ميروسلاف بلاسيفيتش حملة كرواتيا في التصفيات المؤهلة لكرواتيا في بطولة أمم أوروبا 1996 ، بدءًا من أول فوز تنافسي للبلاد بعد الاستقلال ، بفوزه 2-0 على إستونيا في 4 سبتمبر 1994. وجاءت هزيمتهم التنافسية الأولى في 11 جوان 1995 في 1– 0 خسارة خارج أرضه أمام أوكرانيا خلال نفس حملة التصفيات. في النهاية احتلوا المركز الأول في مجموعتهم المؤهلة وفازوا بجائزة أفضل متحرك للعام حيث تقدموا إلى المركز 62 في التصنيف بحلول نهاية العام.

يمثل منتخب كرواتيا ثاني أصغر دولة من حيث عدد السكان والكتلة الأرضية للوصول إلى نهائي كأس العالم ، خلف أوروجواي وهولندا على التوالي.. هم أيضًا واحد من ثلاثة فرق - جنبًا إلى جنب مع كولومبيا وفرنسا - حصلوا على لقب أفضل متحرك في العام في الفيفا أكثر من مرة ، وفازوا بالجائزة في 1994 و 1998. وعند الانضمام إلى الفيفا ، احتلت كرواتيا المرتبة 125 في العالم ؛ بعد حملة كأس العالم 1998 ، صعد الفريق إلى المركز الثالث في التصنيف العالمي ، مما جعله الفريق الأكثر تطورا في تاريخ تصنيفات الفيفا.

زي وشعار منتخب كرواتيا

زي وشعار منتخب كرواتيا
زي وشعار منتخب كرواتيا
تم تصميم زي كرواتيا الحديث في عام 1990 من قبل ميروسلاف شوتيج الذي صمم أيضًا علم الأمة وشعار النبالة والأوراق النقدية. يرتكز الشكل الأحمر والأبيض على رقعة الشطرنج الكرواتية التي تُستخدم لتمثيل الكروات منذ العصور الوسطى.

على الرغم من وجود اختلافات قام بها مصنعو الأطقم منذ الإصدار الأصلي ، ظل تصميم القميص ثابتًا على مر السنين وكان بمثابة مخطط لبعض الفرق والكيانات الرياضية الوطنية الكرواتية الأخرى. وقد تميزت التركيبة النموذجية بقمصان مخططة باللونين الأحمر والأبيض وسراويل قصيرة بيضاء وجوارب زرقاء ، مما يعكس الألوان الثلاثة لعلم الدولة.

كانت الأطقم البعيدة التي استخدمها الفريق لفترة من الوقت زرقاء بالكامل ، وتضمنت قطع الداما باللونين الأحمر والأبيض كتقليم. انتقلت كرواتيا إلى استخدام مجموعات أغمق مثل التصميم المربّع باللونين الداكن والأزرق الداكن الذي ظهر بشكل بارز في حملة كأس العالم 2018.

ملعب منتخب كرواتيا لكرة القدم

ملعب ماكسيمير هو الملعب الرئيسي لمنتخب كرواتيا
ملعب ماكسيمير هو الملعب الرئيسي لمنتخب كرواتيا
تقام غالبية مباريات كرواتيا على أرضها في ملعب ماكسيمير في زغرب ، وهو أيضًا ملعب نادي دينامو المحلي لكرة القدم . تم بناء ملعب ماكسيمير في عام 1912 وتم تجديده في عام 1997 ، وتم تسميته على اسم حي ماكسيمير المحيط.

كان واحد من اثنين من ملاعب امم اوروبا 1976 ، إلى جانب ملعب ريد ستار في بلغراد. لقد استضافت مباريات المنتخب الوطني منذ أول مباراة تنافسية لكرواتيا على أرضها ضد ليتوانيا. ووافق الاتحاد الكرواتي لكرة القدم سابقًا على خطط مكثفة مع الحكومة لتجديد الملعب وزيادة قدرته على استيعاب أربعين ألفًا ، ولكن تم رفض الاقتراح في النهاية من قبل عمدة زغرب ميلان بانديتش في عام 2008 بسبب تكاليف البناء.

يتم لعب بعض المباريات على أرضه من حين لآخر في أماكن أخرى أصغر في جميع أنحاء البلاد. استضاف ملعب بولجد في سبليت بعض المباريات التأهيلية منذ عام 1995 ، أولها تعادل 1-1 مع منتخب إيطاليا. في الفترة ما بين 1995 و 2011 ، لم تفز كرواتيا أبدًا في مباراة تنافسية في ملعب بولجد ، والتي أطلق عليها الإعلام المحلي ("لعنة بولجد").

منذ المباراة الأولى لكرواتيا في أكتوبر 1990 ، لعبوا مباريات على أرضهم في أحد عشر ملعبًا في جميع أنحاء البلاد.

القاب وبطولات منتخب كرواتيا طوال مسيرته

حقق منتخب كرواتيا وصافة كاس العالم 2018 كافضل انجاز له
حقق منتخب كرواتيا وصافة كاس العالم 2018 كافضل انجاز له

يُعد منتخب كرواتيا، من اعتى واقوى المنتخبات الاوروبية في الوقت الحالي وذلك من حيث البطولات والأرقام القياسية وهو من المنتخبات المتراهنة على كاس امم اوروبا في كل نسخة، وفى المقال التالي نستعرض معكم سجل القاب وبطولات منتخب كرواتيا عبر تاريخه الطويل.

  • بطولات كرواتيا في كأس العالم
الوصيف: 2018
المركز الثالث: 1998
  • كأس كيرين
الوصيف: 1997
  • كأس كوريا
البطل: 1999
  • كأس كارلسبرغ
المركز الثالث: 2006
  • كأس الصين
المركز الرابع: 2017
جوائز أخرى
  • أفضل الفرق تقدمًا في المراكز
1994
1998.

ارقام منتخب كرواتيا القياسية

تسرد هذه المقالة سجلات كرة القدم المختلفة فيما يتعلق بمنتخب كرواتيا لكرة القدم:
  • شهدت كرواتيا شوطًا غير مسبوق في المباريات التأهيلية على أرض الوطن للبطولة العالمية أو الأوروبية من 4 سبتمبر 1994 حتى 10 سبتمبر 2008، مسجّلة 14 عامًا و 35 مباراة دون خسارة واحدة.
  • كان داريو شيميتش أول لاعب في كرواتيا يصل إلى 100 مباراة، وذلك قبل اعتزاله في عام 2008. وهذا سمح له بتجاوز الرقم القياسي السابق لروبرت يارني بـ 81 ظهور.
  • دافور سوكر هداف كأس العالم 1998 اللاعب الكرواتي الوحيد ضمن قائمة أفضل 125 لاعب كرة قدم حي من قبل الفيفا.
  • لوكا مودريتش الكرواتي الوحيد الذي فاز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم والكرة الذهبية وأفضل لاعب في أوروبا وأفضل لاعب في كأس العالم 2018.
  • في 6 فيفري 2013 ، لعب كل من الكابتن داريجو سرينا وجوسيب سيمونيتش وستيب بليتيكوزا مباراتهم رقم 100 لكرواتيا في مباراة ودية 4-0 على كوريا الجنوبية في لندن. 
  • واصل الثلاثي تسجيل رقم قياسي جديد بلغ 101 مباراة للمنتخب الوطني في مارس 2013 في انتصار تصفيات كأس العالم ضد صربيا في زغرب. 
  • تجاوز سرينا في النهاية زملائه وسجل رقمًا قياسيًا بلغ 134 مباراة دولية لكرواتيا قبل أن يتقاعد في 2016. وتفوق عليه لوكا مودريتش في عام 2021.
  • ألين هاليلوفيتش هو أصغر لاعب يمثل منتخب كرواتيا، حيث ظهر لأول مرة في جوان 2013 بعمر 16 عامًا و 11 شهرًا و 22 يومًا. 
  • أكبر لاعب في تاريخ كرواتيا هو دراين لاديتش الذي لعب آخر مباراة له في ماي 2000 بعمر 37 عامًا و 4 أشهر و27 يومًا.
  • أصغر هداف في تاريخ كرواتيا هو لوكا إيفانوسيك الذي سجل هدفه الأول في 14 جانفي 2017 بعمر 18 عامًا وشهر واحد و 19 يومًا.
  • اللاعب الاكثر مشاركة في امم اوروبا مع منتخب كرواتيا : لوكا مودريتش (13 مباراة)
  • هداف كرواتيا التاريخي في امم اوروبا: إيفان بيريشيتش (4 اهداف)
  • روبرت بروزينيكي (الذي حصل بأثر رجعي على جائزة أفضل لاعب شاب في كأس العالم 1990 ، حيث ظهر ليوغوسلافيا) ، سجل أيضًا هدفين في مباريات ضد جامايكا وهولندا ، مما جعله اللاعب الوحيد في تاريخ كأس العالم الذي سجل الأهداف في البطولات النهائية لدولتين مختلفتين.
  • بالنسبة لثلاثة لاعبين (جارني ، بروسينيكي ، سوكر) كان هذا هو ظهورهم الثاني في كأس العالم ، بعد أن كانوا أعضاء في تشكيلة يوغوسلافيا في نهائيات كأس العالم 1990.
  • أكثر اللاعبين الكرواتيين خوضا للمباريات في كأس العالم: لوكا مودريتش (12 مباراة).
  • هداف كرواتيا التاريخي في كأس العالم: دافور سوكر (6 أهداف).
  • الحذاء الذهبي كاس العالم 1998: دافور شوكر (أكبر فائز بالحذاء الذهبي ، يبلغ من العمر 30 عامًا)
  • الكرة الفضية كاس العالم 1998: دافور شوكر
  • فريق كل النجوم كاس العالم 1998: دافور سوكر
  • الكرة الذهبية كاس العالم 2018: لوكا مودريتش
  • فريق كل النجوم كاس العالم 2018: لوكا مودريتش.
المنشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقعنا الذي سيحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم 2022 والذي يقدم لكم كل مايخص كاس العالم من نسخ كاس العالم، نجوم كاس العالم، تاريخ كاس العالم، هدافي كاس العالم، نهائي كاس العالم، مواعيد كاس العالم، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -