أخر الاخبار

أبرز منافسي منتخب كرواتيا وافضل اللاعبين

منافسي منتخب كرواتيا لكرة القدم

منتخب كرواتيا لكرة القدم
أبرز منافسي منتخب كرواتيا وافضل اللاعبين
منتخب كرواتيا لكرة القدم، هو ممثل كرواتيا الرسمي في رياضة كرة القدم، تأسس الاتحاد الكرواتي لكرة القدم في عام 1992 إثر إعلان الاستقلال عن يوغوسلافيا وانضم منتخب كرواتيا إلى الفيفا في عام 1992 والاتحاد الأوروبي (يويفا) ابتداءً من عام 1993.

منتخب كرواتيا لكرة القدم

لعب لاعبو كرة القدم الكرواتيين للمنتخبات الوطنية لمملكة يوغوسلافيا (1919-1939) وجمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية (1945-1992) ، على الرغم من أنه خلال فترات الاضطرابات السياسية ، تشكلت الفرق العرقية الكرواتية أحيانًا للعب مباريات غير رسمية. ولعب المنتخب الكرواتي ، بقيادة هوغو كينيرت ، بعض المباريات في 1918-1919.

يمثل منتخب كرواتيا ثاني أصغر دولة من حيث عدد السكان والكتلة الأرضية للوصول إلى نهائي كأس العالم ، خلف أوروجواي وهولندا على التوالي.. هم أيضًا واحد من ثلاثة فرق - جنبًا إلى جنب مع كولومبيا وفرنسا - حصلوا على لقب أفضل متحرك في العام في الفيفا أكثر من مرة ، وفازوا بالجائزة في 1994 و 1998. وعند الانضمام إلى الفيفا ، احتلت كرواتيا المرتبة 125 في العالم ؛ بعد حملة كأس العالم 1998 ، صعد الفريق إلى المركز الثالث في التصنيف العالمي ، مما جعله الفريق الأكثر تطورا في تاريخ تصنيفات الفيفا.

منافسي منتخب كرواتيا التاريخيين

منافسة كرواتيا وصربيا هي أعنف منافسات كرة القدم في العالم
منافسة كرواتيا وصربيا هي أعنف منافسات كرة القدم في العالم
  • منتخب كرواتيا ضد منتخب إيطاليا
تُعرف المباريات بين كرواتيا وإيطاليا باسم ديربي الأدرياتيكو أو دربي البحر الأدرياتيكي الذي سمي على اسم البحر الأدرياتيكي الذي يفصل بين البلدين. يمكن الخلط بين هذا التنافس وبين ديربي الأدرياتيكي المسمى بالمثل بين ناديي هاجدوك ورييكا الكرواتيين.

لم تخسر كرواتيا أمام إيطاليا منذ عام 1942 ، حيث لعبت معظم المباريات في التصفيات والبطولات. وخلال مرحلة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس امم اوروبا 2016 ، لعبت كرواتيا وإيطاليا بعضهما البعض مرتين وتعادلا في المرتين. وشابت كلتا المباراتين مشكلة الجماهير بسبب إلقاء مقذوفات على أرض الملعب ، وهو ما حدث أيضًا عندما التقى الفريقان في بطولة امم أوروبا 2012.

في كأس العالم 2002 ، عادت كرواتيا من الخلف لتهزم إيطاليا 2-1 في مباراة أخرى ، بعد أن تم إلغاء هدفين لمنتخب ايطاليا. واعتبارًا من جويلية 2018 ، لعب البلدان تسع مرات: فازت كرواتيا ثلاث مرات ، وفازت إيطاليا مرة واحدة ، وتعادلت خمس مرات.
  • منتخب كرواتيا ضد منتخب صربيا
انطلاقًا من حرب الاستقلال الكرواتية ، طورت كرواتيا وصربيا منافسة كرة قدم مشحونة سياسيًا وصفها أحدهما بأنه أحد "أعنف المنافسات في العالم". واشتبك أنصار كلا الفريقين الوطنيين لأول مرة في أحداث شغب دينامو ريد ستار حيث كان ينظر إلى كلا الفريقين على أنهما رمزان للهوية الوطنية في ذلك الوقت.

منذ تفكك يوغوسلافيا ، واصل كلا البلدين استخدام فرقهما الوطنية لتأكيد هوياتهما الوطنية. ولعبت كرواتيا وصربيا بعضهما البعض لأول مرة خلال التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس امم اوروبا 2000، مع انتهاء كلتا المباراتين بالتعادل وإثارة العنف بين المشجعين واللاعبين.

منذ ذلك الحين ، التقى كرواتيا وصربيا مرتين في تصفيات كأس العالم ، حيث فازت كرواتيا 2-0 في زغرب وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل بعد طرد يوسيب سيمونيتش ونيمانيا ماتيتش. لعبت هذه المباريات بدون مشجعين مع مزيد من الأمن لتجنب مشاكل الجماهير.

أبرز اللاعبون في تاريخ منتخب كرواتيا

افضل اللاعبين في تاريخ كرواتيا
افضل اللاعبين في تاريخ كرواتيا
يصف البعض الأسلوب اليوغسلافي في كرة القدم بالمدرسة الأنيقة حيث انبعثت من هذه المدرسة أساطير ونجوم خلدت اسمها في تاريخ كرة القدم ، ويعتبر الكروات الوريث الشرعي للكرة اليوغسلافية. وقد انجبت الكرة الكرواتية العديد من النجوم والاساطير التي خلدت اسمها في ذاكرة عشاق كرة القدم.

روبيرت يارني

روبيرت يارني الظهير والجناح الأيسر السابق لنادي ريال مدريد ونادي يوفنتس، و تألق مع منتخب كرواتيا بشكل ملفت للنظر في مونديال 1998 و2002 وسجل أهداف حاسمة في مرمى منتخبي ألمانيا وهولندا في كاس العالم 1998 والتي حققت فيها كرواتيا المركز الثالث.

مواضيع ذات صلة:

دافور سوكر

دافور سوكر أفضل نجوم المنتخب الكرواتي، وهداف بطولة كأس العالم عام 1998، استطاع سوكر إحراز ستة أهداف، نظراً للمهارة الكبرى التي كان يمتلكها، خاصة تلك القدم اليسرى التي كانت تطلق القذائف  نحو شباك الخصوم، مما مكنه من تشريف اسم بلاده عالياً في تلك البطولة، وأصبح يشار له بالبنان.

ولعب سوكر لنادي ريال مدريد الإسباني وإشبيلية الاسباني بالإضافة إلى نادي آرسنال الإنكليزي، حقق فيها سوكر العديد من النجاحات والبطولات مع الأندية التي لعب بها أبرزها الدوري الإسباني وبطولة دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريدويشغل اليوم رئيس الاتحاد الكرواتي لكرة القدم.

ماريو ستانيتش

ولد لاعب الوسط المبدع ماريو ستانيتش في 10 افريل 1972 في مدينة سراييفو لعب لعدد من النوادي الأوروبية، أبرزها ناديا بنفيكا البرتغالي، و نادي تشيلسي الإنكليزي.

وتألق ستانيتش مع منتخب كرواتيا في بطولة كأس العالم 1998، رفقة زميله دافور سوكر حينها، إلا أنه اضطر إلى التقاعد في عمر الـ32 بعد تعرضه إلى إصابة خطيرة في الركبة، أبعدته عن ملاعب كرة القدم نهائياً.

إيغور ستيماك

كان مدافعاً صلباً، لا يسمح لأحد بالمرور مهما كلف الثمن، وبعد إعلانه اعتزال اللعب الدولي، قرر التوجه للعمل كمحلل تلفزيوني، إلا أنه وجد نفسه في عالم التدريب، واستطاع بعد فترة من الزمن من تولي دفة المنتخب الكرواتي في عام 2013/2012، ولكن لسوء حظه تعرض لخسائر كبرى أمام منتخب بلجيكا و منتخب إسكتلندا أطاحت به.

زفونيمير بوبان

قاد بوبان منتخب كرواتيا في كأس العالم التي أقيمت في فرنسا عام 1998، إذ يعد بوبان أحد نجوم الجيل الذهبي للحصان الأسود الذي صدم المنتخبات في المونديال وتمكن من الوصول إلى نصف نهائي البطولة، ليصطدم بالمنتخب الفرنسي الذي أخرجه منها وأصبح زفونيمير بوبان صاحب الـ49 عاماً، نائباً للأمين العام للفيفا في شهر ماي عام 2016.

روبيرت بروزينيسكي

روبيرت بروزينيسكي أحد أبرز اللاعبين الذين مروا على كرة القدم الكرواتية في تاريخها، إذ تمكن من اللعب في ناديي ريال مدريد و برشلونة في فترة التسعينيات، وتمكن من إثبات نفسه مع الجيل الذهبي في كأس العالم 1998.

لوكا مودريتش

لوكا مودريتش أحد أبرز مواهب كرة القدم في الوقت الحالي، مثل لاعب خط وسط ريال مدريد منتخب كرواتيا في 115 مبارات الى حد الأن و سجل 14 هدف، قاد المنتخب الكرواتي في كأس العالم 2018 للوصول الى النهائي و تحصل على جائزة أديداس الذهبية و جائزة الكرة الذهبية 2018 وتحصل لاحقا على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم 2018.

مقالات ذات صلة:

إيفان راكيتيتش 

ايفان راكيتيش نجم نادي برشلونة السابق ونادي اشبيلية الحالي والذي قام بتمثيل منتخب كرواتيا في 90 مباراة الى حد الأن وسجل 14 هدفًا وهو أحد اللاعبين الموهوبين التي قادة المنتخب الكرواتي في التألق في المحفل العالمي 2018.

مقالات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقعنا الذي سيحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم 2022 والذي يقدم لكم كل مايخص كاس العالم من نسخ كاس العالم، نجوم كاس العالم، تاريخ كاس العالم، هدافي كاس العالم، نهائي كاس العالم، مواعيد كاس العالم، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -