أخر الاخبار

كل ما يخص منتخب مصر لكرة القدم

منتخب مصر لكرة القدم

منتخب مصر لكرة القدم
 منتخب مصر لكرة القدم

منتخب مصر لكرة القدم، تعرف على تاريخ منتخب مصر واخر الاخبار وابرز الارقام والاحصائيات وبطولات منتخب مصر والهداف التاريخي واللاعب الاكثر مشاركة.

بطاقة منتخب مصر

  • تسمية منتخب مصر: الفراعنة
  • تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1921
  • الاتحاد القاري: الكاف
  • التصنيف العالمي: 57
  • مدرب منتخب مصر: كارلوس كيروش
  • قائد منتخب مصر: أحمد الأحمدي
  • نجم منتخب مصر: محمد صلاح
  • إجمالي القيمة السوقية: 67.88 مليون يورو
  • أبرز إنجازات منتخب مصر: الفوز ببطولة الأمم الأفريقية (7 مرات)
  • عدد مشاركات منتخب مصر في كأس العالم: 3 مرات
  • عدد مشاركات مصر في أمم أفريقيا: 24
  • عدد مشاركات مصر في كأس القارات: 2.

احصائيات منتخب مصر

  • أول مباراة دولية لمنتخب مصر: 1-2 إيطاليا (28 – 8- 1920)
  • أكبر فوز: 15- 0 لاوس (15 -11 -1963 )
  • أثقل خسارة: 3-11 إيطاليا (10-6 - 1928)
  • أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب مصر: أحمد حسن (184 مباراة)
  • الهداف التاريخي امنتخب مصر: حسام حسن (71 هدفاً)
  • الهداف التاريخي لمصر في كأس العالم: عبد الرحمن فوزي ومحمد صلاح (هدفان).

تاريخ المنتخب المصري

منتخب مصر هو أول المنتخبات التي مارست كرة القدم في افريقيا
تاريخ منتخب مصر

يعتبر منتخب مصر هو المنتخب هو الأكثر تتويجا بكاس امم افريقيا، وتتكون ألوان زي منتخب مصر من قميص أحمر وسروال أبيض وجوارب سوداء نسبةً لألوان علم جمهورية مصر العربية.


عقد الاتحاد المصري لكرة القدم اجتماع يوم 2 ديسمبر 1922 و انتخب أول فريق مصري بشكل رسمي ليلعب ضد المنتخب الانجليزي.

ويعد منتخب مصر من أعرق المنتخبات التي لعبت كرة القدم في افريقيا إن لم يكن أعرقها على الإطلاق فهو أول المنتخبات التي مارست كرة القدم في افريقيا حيث أن مصر من مؤسسي الكرة في افريقيا بإقامة الاتحاد الأفريقي عام 1957.

تم تشكيل أول فريق مصري لكرة القدم في عام 1920 ، وهو أول فريق أفريقي لكرة القدم تم إنشاؤه للمنافسة في الألعاب الأولمبية الصيفية في بلجيكا. كانت المباراة الافتتاحية من حملتهم خسارة ضد الإيطاليين. وبين عامي 1958 و 1961، كان للبلاد وحدة سياسية مع سوريا وأصبحت تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة ، على الرغم من أن سجلات المنتخب المصري تنسب إلى مصر فقط من قبل الفيفا حيث مثلها لاعبو كرة القدم المصريون والفريق الذي لعب في كأس أفريقيا.

مقالات ذات صلة:

مشاركات منتخب مصر في كاس العالم

منتخب مصر,أول منتخب إفريقي وعربي يخوض نهائيات كأس العالم
منتخب مصر أول منتخب إفريقي وعربي يخوض نهائيات كأس العالم

شارك المنتخب المصري في كاس العالم في ثلاث مناسبات، الأولى في الدورة الثانية لكأس العالم التي استضافتها إيطاليا عام 1934، والثانية في مونديال 1990 والثالثة في بطولة كأس العالم روسيا 2018.

مصر في مونديال إيطاليا 1934

شارك المنتخب المصري في هذه النسخة من المونديال كأول منتخب إفريقي وعربي يخوض نهائيات كأس العالم، وخرجت مصر من الدور التمهيدي إثر خسارتها أمام منتخب المجر بأربعة أهداف لهدفين، في المباراة التي أقيمت على ملعب "جيورجيو أسشاريلى" في نابولي.

وتقدم المنتخب المجري بهدفين في الدقيقتين (11 و31)، وتعادل للفراعنة عبد الرحمن فوزي بعدما سجل هدفين في الدقيقتين (35 و39)، لينتهى الشوط الأول بالتعادل الإيجابي (2-2).

وفى الشوط الثاني نجح المنتخب المجري في حسم المباراة لمصلحته بهدفين مبكرين في الدقيقتين (53 و 61)، لينتهى اللقاء بنتيجة (4-2).

منتخب مصر في كاس العالم إيطاليا 1990

بعد 56 عاما من الانتظار عادت مصر للظهور في كأس العالم في مونديال إيطاليا 1990، وأوقعت قرعة تلك البطولة المنتخب المصري في مجموعة تضم منتخبات هولندا، وإيرلندا، و إنجلترا، و تعادل الفراعنة مع كل من هولندا (1-1)، وإيرلندا (0-0)، قبل أن يخسروا أمام إنجلترا (0-1)، لتودع مصر البطولة من الدور الأول.

منتخب مصر في كاس العالم 2018

تعتبر هذه المشاركة هي الأضعف في تاريخ منتخب مصر حيث تجرع المنتخب المصري ثلاث هزائم متتالية حيث انهزم في المقابلة الأولى أمام منتخب الأوروغواي بنتيجة 1/2 ثم انهزم أمام البلد المنظم روسيا بثلاثة أهداف مقابل هدف يتيم و في المقابلة الأخيرة حيث ودع كأس العالم 2018 بهزيمة من المنتخب السعودي بنتيجة 2/1.

مشاركات المنتخب المصري في كؤوس امم افريقيا

منتخب مصر,المنتخب هو الأكثر تتويجا بكاس امم افريقيا
منتخب مصر هو المنتخب هو الأكثر تتويجا بكاس امم افريقيا
تمكن منتخب مصر من الفوز بأول بطولتي لكأس امم افريقيل عام 1957 و 1959 و بعد هذا الإنجاز ضعف النشاط الكروي في مصر بسبب المشاكل السياسية والمعاناة من الاحتلال ولم يتمكن المنتخب المصري من مواصلة المشوار في الوقت.

وفي 1986 استعادت مصر ذاكرة تنظيم البطولات ونظمت بطولة كأس امم افريقيا الثالثة في تاريخها وشاء القدر أن تكون أيضاً هي البطولة الثالثة في تاريخ المنتخب المصري بعد تغلبه على منتخب الكاميرون العملاق في النهائي بركلات الترجيح .

مصر في كاس امم افريقيا 1998

في نهاية القرن العشرين كان المنتخب المصري يملك منتخباً عملاقاً يضم العديد من النجوم اللامعة خاصة في عام 1998 عندما استطاع منتخب مصر الحصول على بطولة كأس امم افريقيا الرابعة في تاريخه بعد تغلبه في المباراة النهائية على جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين.

الثلاثية التاريخية لمنتخب مصر

منتخب مصر,المنتخب الذي فاز بكاس امم افريقيا 3 مرات متتالية
منتخب مصر هو المنتخب الوحيد الذي فاز بكاس امم افريقيا 3 مرات متتالية
البداية كانت في كأس امم افريقيا 2006 المقام في مصر ، وقعت مصر في مجموعه مكونه من كوت ديفوار احد الفرق المتأهلة لكاس العالم 2006 والمغرب وليبيا التى خسر منها المنتخب المصري في تصفيات كاس العالم.

افتتاح البطولة كان يوم 20 جانفي 2006 اكتسح المنتخب المصري شقيقه الليبي بثلاثية نظيفة سجلهما كلا من أحمد حسام ميدو و محمد أبوتريكه و أحمد حسن.

الجولة الثالثة كان يحتاج المنتخب المصري نقطة واحدة وكان سيلاقي افيال كوت ديفوار ، اللقاء انتهي لصالح المنتخب المصري ( 3_1) سجل الأهداف كلا من عماد متعب هدفين و أبوتريكه هدف.

في الربع النهائي انتصر على جمهورية الكونغو الديمقراطية 4–1 وفي النصف النهائي انتصر على السنغال 2–1، وتأهل للنهائي ضد ساحل العاج بعد 120 دقيقة كانت النتيجة لا تزال متعادلة 0–0 فازت مصر بركلات الترجيح 4–2، وفازت بلقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة.


كما نجح المصريون في الانتصار بكاس امم افريقيا 2008. بعد تصدرهم للمجموعة بفوزين وتعادل في ثلاث مباريات 4–2 ضد الكاميرون، 3–0 على السودان و1–1 ضد زامبيا، فازت مصر على أنغولا في الربع النهائي 2–1 وساحل العاج في النصف النهائي 4–1. كان هدف محمد أبو تريكة هو الذي حسم المباراة النهائية ضد منتخب الكاميرون.


وفي 31 جانفي 2010 تمكن من الفوز بلقب كأس امم افريقيا 2010. حيث سيطرت على المجموعة بثلاثة انتصارات على نيجيريا 3–1، موزمبيق 2–0 وبنين 2–0، وانتصرت مصر على الكاميرون في الربع النهائي 3–1 بعد الوقت الإضافي وفي نصف النهائي سحقت منتخب الجزائر 4–0. 

وفي المباراة النهائية التي أقيمت في لواندا، أنغولا، تغلب على منتخب غانا 1–0 بفضل هدف محمد ناجي جدو في الدقيقة 85 بتمريرة من محمد زيدان. جدو نفسه أصبح هداف كاس امم افريقيا 2010 برصيد 5 أهداف. وهكذا أنهت النسخة السابعة والعشرون من كأس الأمم الأفريقية بإنجاز مصري التي فازت بثلاثة ألقاب متتالية رقم قياسي لترتفع الكؤوس إلى 7 رقم قياسي آخر.

مشاركة مصر في كاس القارات

حطمت مصر الرقم القياسي للأهداف التي سجلها منتخب افريقي ضد منتخب البرازيل
حطمت مصر الرقم القياسي للأهداف التي سجلها منتخب افريقي ضد منتخب البرازيل
في كأس القارات 2009 في جنوب إفريقيا، حطمت مصر الرقم القياسي للأهداف التي سجلها فريق أفريقي ضد منتخب البرازيل، في المباراة الأولى بالبطولة، خسرت 4–3 في الثواني الأخيرة بسبب ركلة جزاء احتسبت للمنتخب البرازيلي.

وفي المباراة الثانية، تغلبت مصر على حاملة لقب كأس العالم منتخب إيطاليا 1–0، لكن في المباراة الثالثة، بسبب الخسارة 3–0 أمام الولايات المتحدة، تم إقصائها.

ابرز منافسي منتخب مصر عبر العصور

تونس والمغرب والجزائر ابرز منافسي منتخب مصر عبر التاريخ
تونس والمغرب والجزائر ابرز منافسي منتخب مصر عبر التاريخ

منتخب مصر لها منافسات كرة القدم منذ أمد طويل مع منتخبات اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم مثل تونس، المغرب، الجزائر. والتقى المنتخب المصري معهم كثيرا، سواء من خلال المباريات الودية أو تصفيات كأس العالم، كأس امم افريقيا وبطولة أمم أفريقيا للمحليين.

  • منتخب مصر ضد منتخب تونس
المباراة بين الفريق المصري والتونسي هي واحدة من أفضل المباريات الأفريقية وأكثرها إثارة في تاريخهم القاري الطويل. التقى الفريقان 39 مرة في كل من المباريات الرسمية والودية. جمعت المنتخبين 25 مباراة رسمية و14 مباراة ودية. الرقم القياسي العام يرجح بشكل واضح للتونسيين حيث فازوا بـ16 مباراة وفازت مصر بـ13 مباراة وانتهت 10 مباريات بالتعادل. سجل منتخب نسور قرطاج 43 هدفاً في مرمى الفراعنة، في حين سجلت مصر 37 هدفًا فقط.

كانت أكبر مباراة سجل فيها أهداف في 11 ديسمبر 1977 في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 1978 بعد الفوز الكبير للتونسيين (4–1) الذي ساهم في تأهلهم لكأس العالم.

واجهت تونس المنتخب المصري 7 مرات في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم أو كأس الأمم الأفريقية.

وكان التأهل لكأس العالم ثلاث مرات في أعوام 1974، 1978 و1998 حيث تأهلت تونس في النسختين الأخيرتين ضد مصر. كانت التصفيات المؤهلة لكأس امم افريقيا عام 1978 (فازت تونس 3–2 ثم التعادل 2–2)، 1984 (تعادل 0–0 في تونس والفراعنة فازوا في القاهرة 1–0)، 1992 (تعادل الفريقان 2–2 مرتين) و2015 (فازت تونس بنتيجة 1–0 و2–1 على التوالي)، بالإضافة إلى التصفيات المؤهلة لنسخة 2019 الحالية للمرة الخامسة، والتي فازت تونس بالمباراة الأولى (1–0) في رادس ثم الخسارة بفارق ضئيل (2–3).

التقى منتخبي تونس ومصر مرتين في نهائيات كأس امم افريقيا في عام 2000 في نيجيريا عندما فازت تونس (1–0) وفي النسخة التالية في عام 2002 في مالي عندما فازت مصر بنفس النتيجة.

حسام حسن هو أكثر اللاعبين المصريين المشاركين في مباريات الفراعنة ضد نسور قرطاج بـ12 مباراة، بينما يأتي وهبي خزري كأفضل لاعبين تونسيين للمشاركة في مبارياتهم ضد مصر بثلاث مباريات.
  • منتخب مصر ضد منتخب الجزائر
يعود تاريخ أول مواجهتان بين منتخبي مصر والجزائر إلى شهر جويلية من عام  1963 وكانتا وديتان، انتهت الأولى في مدينة الجزائر بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، بعدها ببضعة أيام التقيا مجددا في مدينة وهران، وانتهت المباراة بتعادل إيجابي جديد بهدفين لكل منهما.

وبعد أقل من عام، لعبا معا مباراتين وديتين أخرتين في مارس 1964، لكن هذه المرة بالقاهرة، فاز منتخب مصر في الأولى بهدف نظيف، ثم تعادلا إيجابيا في المباراة الثانية بهدفين لكل فريق.

وكانت أول مواجهة رسمية بين الجزائر ومصر في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس امم افريقيا - السودان 1970، وفيها حقق منتخب مصر الانتصار على ملعبه بهدف نظيف، وتعادلا إيجابيا في الجزائر بهدف لكلا منهما.

ويكتب التاريخ 17 مواجهة رسمية بين المنتخبين، تفوق محاربي الصحراء في 6 مواجهات مقابل 5 للفراعنة، وانتهت 6 مواجهات بينهما بالتعادل، أحرز الفراعنة 22 هدفاً، مقابل 20 لمحاربي الصحراء.

كانت أبرز المواجهات بين الجزائر ومصر في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم بجنوب أفريقيا 2010، حيث تقابلا ذهابا في الجولة الثانية في الجزائر وحقق المحاربين الفوز بثلاثية مقابل هدف، وفي لقاء الإياب في الجولة السادسة والأخيرة حقق الفراعنة الفوز بثنائية نظيفة، لكنها لم تكن كافية للتأهل، ليتقابلا بعدها ببضعة أيام في لقاء فاصل في أم درمان بالسودان من أجل حسم بطاقة التأهل للمونديال العالمي والتي خطفها منتخب الجزائر بهدف نظيف، بعدها تقابلا في مباراة الدور النصف النهائي لبطولة كأس امم افريقيا - أنجولا 2010، وحقق منتخب مصر انتصارا تاريخيا كبيرا برباعية نظيفة.

كما التقيا مرتين في التصفيات المؤهلة لأوليمبياد لوس أنجلوس 1984، والتي انتهت بتأهل مصر بمجموع المباراتين بنتيجة 2-1، ومرة أخرى في دورة ألعاب البحر المتوسط 1975، وانتهت المباراة بفوز منتخب الجزائر بهدف نظيف.

أما على مستوى الوديات، فقد تقابل المنتخبين في 8 مواجهات، حقق الجزائريون الانتصار في 3 مرات، وفاز المصريون في مباراتين، وتعادلا في 3 مواجهات.
  • منتخب مصر ضد منتخب المغرب
التقي المنتخبين المصري والمغربي في 24 مباراة سواء رسمية أو ودية ، حقق فيها منتخب مصر الفوز في 4 لقاءات فقط ، مقابل 9 انتصارات لأسود الأطلسي وسيطر التعادل في 11 مواجهة.

والتقى مصر والمغرب في نهائيات أمم أفريقيا في ثماني مناسبات ، حيث سبق وأن تواجه المنتخبين سبع مرات سابقة ، كانت المواحهة الأولي في نسخة 1976 ، وحقق فيها منتخب المغرب الفوز بهدفين مقابل هدف ، قبل أن يكرر أسود الأطلس الفوز بنفس النتيجة في نسخة عام 1980، خلال مباراة تحديد الفائز بالمركز الثالث.

وتذوق منتخب مصر طعم الانتصار الأول علي المغرب في كاس أمم أفريقيا خلال نسخة 1986 التي أقيمت بالقاهرة بهدف دون رد ، سجله طاهر ابو زيد.

وفي الموجهة الرابعة فاز منتخب المغرب بهدف في كاس امم افريقيا 1998 في دور المجموعات، وهي النسخة التي توج بها منتخب مصر مع كتيبة الجنرال محمود الجوهري.

وانتهت المواجهة الخامسة بينهما في أمم أفريقيا بالتعامل السلبي دون أهداف في دور المجموعات بكاس امم افريقيا 2006 التي استضافتها مصر وتوج بها الفراعنة أيضا.

وكانت المواجهة السادسة بين المنتخبين في أمم أفريقيا ، قد شهدت فوز المنتخب المصري بهدف دون رد في ربع نهائي نسخة 2017.

وكانت آخر مواجهة بين المنتخبين في كاس امم أمم أفريقيا ، قد شهدت فوز المنتخب المصري بهدفين لهدف في ربع نهائي امم افريقيا 2021.

وسبق وأن التقي المنتخبين في تصفيات كأس العالم 6 مرات ، وفاز المغرب في ثلاث مباريات منها وتعادلا في مثلهم ، فضلا عن 6 مواجهات في تصفيات كاس أمم أفريقيا ، فاز منتخب مصر في مباراة وحيدة وتعادلا في مباراتين.

وكان الفوز في ثلاث مواجهات من نصيب أسود الأطلس ، كما التقي المنتخبين في 5 مباريات ودية ، تعادلا في ثلاث مباريات وفازت المغرب في مباراتين.

أرقام منتخب مصر القياسية

  • في عام 2017 ، سجلت مصر رقماً قياسياً جديداً في 24 مباراة متتالية في كأس الأمم الأفريقية لعب دون هزيمة ، ويعود تاريخها إلى آخر ظهور لها في البطولة في عام 2010 . 
  • حققت مصر أيضًا رقمًا قياسيًا في تسعة انتصارات متتالية في مباريات كأس الأمم الأفريقية بعد فوزها على غانا في نهائي 2010.
  • أصبحت أول فريق يفوز بثلاثة ألقاب متتالية في كأس امم افريقيا.
  • حقق المنتخب رقما قياسيا جديدا بعد فوزه على الكاميرون، إذ تأهل إلى النهائي للمرة العاشرة في التاريخ، ليفض الشراكة مع منتخب غانا الذي كان يتساوى مع منتخب مصر في عدد مرات بلوغ المباراة النهائية للكان برصيد 9 مرات لكل منهما.
  • يعتبر منتخب مصر أيضا أكثر المنتخبات مشاركة في كأس أمم أفريقيا بواقع 24 مرة، حيث غاب عن 3 نسخ 2012 و2013 و2015.
  • حطمت مصر الرقم القياسي للأهداف التي سجلها منتخب افريقي ضد منتخب البرازيل
  • يعد الدولى المصري السابق عصام الحضري أكبر لاعب خاض مباراة فى كأس الأمم الأفريقية على الإطلاق، بعمر 44 عاما و21 يوما، خلال نهائي نسخة 2017 أمام الكاميرون.
  • يعد المصري حسن الشاذلي أكثر اللاعبين العرب على الإطلاق تسجيلا للأهداف في امم افريقيا، برصيد 12 هدفا وهو الرابع في قائمة هدافي امم افريقيا التاريخيين.
  • يتقاسم المصري أحمد حسن عميد لاعبي العالم السابق، لقب أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ البطولة مع الكاميروني ريجوبرت سونج بواقع 8 نسخ لكل منهما.
  • يتربع أحمد حسن أيضا على صدارة اللاعبين الأكثر تتويجا باللقب على مر التاريخ، بالتساوي مع مواطنه عصام الحضري بواقع 4 مرات لكل منهما، أعوام 1998 و2006 و2008 و2010.
  • بات منتخب مصر الوطنى أكثر حضورا في نصف نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا ب 16 مرة
  • شارك منتخب مصر الوطنى بأكثر عدد مباريات بلغت 107 مواجهة فى بطولة الكان.
  • نجح منتخب مصر الوطنى فى أن يكون أكثر  المنتخبات فوزا بالمباريات فى بطولة أمم إفريقيا ب 60 انتصار.
  • أصبح منتخب مصر الوطنى أكثر منتخبات القارة السمراء تسجيلا للاهداف ب 168 هدفا فى بطولة الكان.

افضل اللاعبين في تاريخ منتخب مصر

نجوم منتخب مصر
افضل اللاعبين في تاريخ منتخب مصر
يعتبر المنتخب المصري من أقوى المنتخبات العربية الذي امتلك دائما على مدار تاريخه أقوى اللاعبين وأمهرهم.
  • محمود الخطيب
هناك لاعبون يمكننا أن نطلق عليهم أنهم رمز الكرة في بلادهم تماماً كما نقول على مارادونا بالأرجنتين وبيليه بالبرازيل يمكننا أن نقول أن مصر بها محمود الخطيب اللاعب المصري الوحيد الذي حصل على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في أفريقيا, فالخطيب حسم للفراعنة العديد من المباريات بأهدافه الرائعة والنادرة الجمال ليأخذ مكانة خاصة في قلوب كل عشاق الكرة المصرية والأفريقية. 
  • طاهر أبو زيد 
طاهر ابو زيد الملقب بمارادونا النيل كما لقبه النقاد الرياضيون صاحب واحد من أهم الأهداف في تاريخ المنتخب المصري ليس فقط لأنه في بطولة الأمم الأفريقية عام 1986 و نقل مصر إلى المراحل النهائية, كما يعد مارادونا النيل أحد أبرز من لعبو بقدمهم اليسرى في تاريخ مصر. 
  • مجدي عبدالغني 
مجدي عبد الغني البلدوزر قام بتسجيل واحد من أغلى أهداف مصر على الإطلاق حيث كان له شرف تسجيل هدف التعادل من ضربة جزاء في مرمى منتخب هولندا في كأس العالم 1990 فضلاً عن أدائه المميز مع المنتخب المصري وتسديداته القوية التي حسمت العديد من المباريات الهامة. 
  • أحمد شوبير 
الحارس أحمد عبد العزيز شوبير يصنف ضمن أفضل حراس المرمى في تاريخ مصر على الإطلاق بصحبة إكرامي والبطل وعصام الحضري فشوبير هو الحارس المصري الوحيد في التاريخ الحديث الذي ساهم في تأهل مصر لكأس العالم و مثل المنتخب المصري في بطولة كأس العالم 90 بإيطاليا وتألق في مباراة هولندا التاريخية في أولى مباريات الفراعنة بالبطولة.
  • هاني رمزي 
هاني رمزي أفضل محترف في تاريخ مصر مع محمد صلاح، قضى ما يقرب من العقد من الزمان محترفاً بالبوندسليجا الألمانية وشارك مع المنتخب المصري في بطولة كأس العالم 1990 و توج ببطولة كأس امم افريقيا 1998 وكان صمام الأمان للفراعنة حيث أن مدرب الفراعنة محمود الجوهري كان يعتبره الحارس الثاني في المنتخب المصري أمام شوبير ونادر السيد. 
  • حازم إمام
حازم امام الثعلب الصغير ذو العقل الكبير يمكننا أن نقول أنه من ضمن أمهر اللاعبين في تاريخ المنتخب المصري حيث أن كان يمتلك قدرة غير عادية على مراوغة الخصوم والمرور من أي مدافع، حازم إمام ماركة مسجلة في تاريخ المنتخب المصري فهو استطاع أن يقدم عروضاً رائعة في بطولة كأس القارات 99 كما أنه صنع عدد لابأس به من الأهداف في كاس امم افريقيا 1998 وسدد ركلة الجزاء الأخيرة في دور الثمانية بالبطولة ضد كوت ديفوار ليُأهل الفراعنة إلى نصف النهائي، فضلاً عن حسمه للعديد من المباريات بفضل أهدافه الحاسمة والساحرة والتي كان أهمها في مرمى تونس بكاس امم افريقيا 2002 عندما أحرز هدف الفوز ببراعة الثعلب المعتادة.
  • محمد أبو تريكة
منذ أن أعلن محمود الخطيب اعتزاله لم يأتي إلى مصر لاعب من نفس الفصيلة على الرغم من أن المنتخب المصري دائماً غني بنجومه الكبار إلا أن هناك نوعية من اللاعبين يمكننا أن نطلق عليهم رمز الكرة في مصر من ضمنهم اللاعب محمد أبوتريكة الذي لمع في سماء الكرة المصرية والأفريقية، ولكن إنجازاته كانت عديدة فهو صاحب ركلة الجزاء في مرمى منتخب ساحل العاج في كاس امم افريقيا 2006 غير أنه سجل هدفين في منتهى الأهمية خلال البطولة سهلت من مهمة الفراعنة ، وسجل أبو تريكة في بطولة امم افريقيا 2008 أربعة أهداف رائعة من ضمنها هدف المباراة النهائية التي أعطت منتخب مصر التتويج السادس في تاريخها ، ليكمل أبوتريكة مسيرة الخطيب ويصبح حديث العالم نظراً لخلقه وندرة موهبته وابتسامته الشهيرة التي أطلقت عليه بسببها وكالات الأنباء العالمية لقب "القاتل الضاحك". 
  • حسام حسن 
الهداف حسام حسن ، هو هداف بالفطرة ، أفضل مهاجم في تاريخ مصر، كل هذه الألقاب قليلة على الفتى المصري المغامر الذي يلقب بحسام حسن إنه أفضل من أنجبت مصر على الإطلاق في مركز المهاجم الهداف فالقناص سجل مع منتخب بلاده هدف في مرمى منتخب الجزائر عام 1989 أهل الفراعنة للمونديال وسبعة أهداف في بطولة كأس امم افريقيا 1998 منحت مصر لقبها الرابع وهدفه بمرمى منتخب السعودية الرائع من ضربة مزدوجة ساحرة، عاشق الشباك هو افضل هداف في تاريخ المنتخب المصري. 
  • عصام الحضري
الحضري أفضل حارس مرمى في تاريخ مصر بشهادة كبار النقاد فهو الحارس المصري الذي يهابه كل منتخبات أفريقيا هو عملاق الكرة الأفريقية وأفضل حراس أفريقيا عبر تاريخها، ساهم في فوز مصر في العديد من المباريات الكبيرة التي لا تحصى ولا تعد ولكن أهمها الفوز على أبطال العالم منتخب إيطاليا في بطولة القارات وتصدياته الرائعة التي حافظت لمصر على فوزها، وتصدياته في بطولتي امم افريقيا 2006 و2008 التي كان لها عامل السحر في تتويج مصر بلقبيها السادس والرابع.
محمد صلاح 
محمد صلاح نجم الجيل الحالي ونجم ليفربول والذي ساهم في صعود مصر للأولمبياد بعد غياب 20 عاماً و قاد الفراعنة لكاس العالم 2017 بعد غياب 28 عاماً وحصد وصافة كاس أمم أفريقيا مع المنتخب المصري في مناسبتين ، شارك محمد صلاح في 70 مباراة دولية و سجل 45 هدفاً.

أبرز من دربوا منتخب مصر

  • محمود الجوهري
الجوهري اسم مثل الجوهرة فهو أحد أشهر المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية فهو اللاعب المصري والمدرب المصري الوحيد الذي فاز ببطولة امم افريقيا لاعباً و مدرباً حيث فاز باللقب كلاعب عام 1959 و كمدرب في عام 1998 ، كما استطاع الوصول بمصر إلى كأس العالم عام 1990 بإيطاليا للمرة الثانية في تاريخها والفوز بالميدالية الذهبية بدورة الألعاب العربية عام 1992 بسوريا.
  • حسن شحاته
تولى شحاته تدريب منتخب مصر خلفاً للمدرب الإيطالي ماركو تارديللي عام 2005 بشكل مؤقت ولكن نجاحه في قيادة منتخب الفراعنة جعله يستمر في قيادة منتخب مصر ببطولة كأس امم افريقيا 2006 وتمكن أن يفوز بلقب البطولة الأفريقية ومن ثم يحصد الميدالية الذهبية بدورة الألعاب العربية بمصر عام 2007 قبل أن يفوز ببطولتي امم افريقيا 2008 و2010.

قائمة افضل 10 هدافين في تاريخ مصر

افضل هداف في تاريخ مصر
حسام حسن هو افضل هداف في تاريخ مصر

حسام حسن ، هو افضل هداف في تاريخ مصر ، حيث تمكن من كتابة اسمه مع منتخب الفراعنة ، وقد تمكن من احراز 68 هدف في 176 مباراة.

  1. حسام حسن - 68
  2. محمد صلاح - 45
  3. حسن الشاذلي - 41
  4. محمد أبو تريكة - 38
  5. أحمد حسن - 33
  6. عمرو زكي - 30
  7. عماد متعب - 28
  8. أحمد الكاس - 25
  9. محمود الخطيب - 24
  10. جمال عبد الحميد - 24.

قائمة اللاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ مصر

اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ مصر
احمد حسن اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ مصر

أحمد حسن ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة مع منتخب مصر عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 184 مباراة، ولعب مع منتخب الفراعنة في الفترة الممتدة من 1995 الى حدود 2012.

  1. أحمد حسن - 184
  2. حسام حسن - 176
  3. عصام الحضري - 159
  4. أحمد فتحي - 134
  5. إبراهيم حسن - 131
  6. هاني رمزي - 123
  7. وائل جمعة - 114
  8. أحمد الكاس - 112
  9. عبد الظاهر السقا - 112
  10. ربيع ياسين - 109.

القاب وبطولات منتخب مصر طوال مسيرته

احرز منتخب مصر لقب كاس امم افريقيا في 7 مناسبات
احرز منتخب مصر لقب كاس امم افريقيا في 7 مناسبات

يُعد منتخب مصر، من اعتى واقوى المنتخبات العربية والافريقية وذلك من حيث البطولات والأرقام القياسية وهو من المنتخبات المتراهنة على كاس امم افريقيا في كل نسخة، وفى المقال التالي نستعرض معكم سجل القاب وبطولات منتخب مصر عبر تاريخه الطويل.

  • بطولات مصر في كأس امم افريقيا
البطل: 1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، 2010
الوصيف: 1962، 2017، 2021
الثالث: 1963، 1970، 1974
  • بطولات مصر في ألعاب عموم أفريقيا
البطل: 1987، 1995
الثالث: 1973
  • بطولات مصر في كأس الأمم الأفرو آسيوية
الوصيف: 1988، 2007
  • بطولات مصر في كأس العرب
البطل: 1992
الثالث: 1988
  • بطولات مصر في دورة الألعاب العربية
البطل: 1953، 1965، 1992*، 1999
الوصيف: 1961
  • بطولات مصر في كأس فلسطين للأمم
البطل: 1972، 1975
  • بطولات مصر في ألعاب البحر الأبيض المتوسط
البطل: 1955
الوصيف: 1951
الثالث: 1983
  • بطولات مصر في كأس السابع من نوفمبر
الوصيف: 1993
  • بطولات مصر في دورة حوض وادي النيل
البطل: 2011
  • بطولات مصر في كأس إل جي الدولية
البطل: 2005
تم تنظيم نسخة عام 1992 كجزء من الألعاب العربية، كما تم احتسابها على أنها كأس العرب.

جوائز منتخب مصر

  • جائزة أفضل منتخب إفريقي في العام
الأول المركز الأول: 1998، 2008، 2017
الثاني المركز الثاني: 1983، 1984، 1986، 1987، 1989، 2006، 2010 ،2022
الثالث المركز الثالث: 1990، 1991.

سجل مصر في كاس العالم

تأهل منتخب مصر لكأس العالم ثلاث مرات، أعوام 1934 و1990 و2018. مع تعادلين وخمس هزائم، لم تفز مصر قط بأي مباراة في نهائيات كأس العالم. 

في عام 1934 أصبحت مصر أول فريق أفريقي يلعب في المونديال. عندما تأهلوا مرة أخرى في عام 1990، أصبحوا الفريق الذي لديه أطول فجوة على الإطلاق بين مباراتين في كأس العالم مرت 56 عامًا و 16 يومًا.
  1. كاس العالم 1930: لم يشارك
  2. كاس العالم 1934: الدور الاول
  3. كاس العالم 1938: انسحب
  4. كاس العالم 1950: لم يشارك
  5. كاس العالم 1954: لم يتاهل
  6. كاس العالم 1958: انسحب
  7. كاس العالم 1962: انسحب
  8. كاس العالم 1966: انسحب
  9. كاس العالم 1970: لم يشارك
  10. كاس العالم 1974: لم يتاهل
  11. كاس العالم 1978: لم يتأهل
  12. كاس العالم 1982: لم يتأهل
  13. كاس العالم 1986: لم يتأهل
  14. كاس العالم 1990: الدور الاول
  15. كاس العالم 1994: لم يتأهل
  16. كاس العالم 1998: لم يتأهل
  17. كاس العالم 2002: لم يتأهل
  18. كاس العالم 2006: لم يتأهل
  19. كاس العالم 2010: لم يتأهل
  20. كاس العالم 2014: لم يتأهل
  21. كاس العالم 2018: الدور الاول
  22. كاس العالم 2022: لم يتاهل
  23. كاس العالم 2026:
لعب منتخب مصر في كاس العالم 7 مباريات ولم يفز باي مباراة وتعادل في مبارتين وخسر في 5 وقد تمكنت مصر من احراز 5 اهداف واستقبال 12 هدف في تاريخ المونديال.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن منتخب مصر وتاريخه في المسابقات الدولية وهداف مصر التاريخي واللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ المنتخب المصري.

المنشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقعنا الذي سيحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم 2022 والذي يقدم لكم كل مايخص كاس العالم من نسخ كاس العالم، نجوم كاس العالم، تاريخ كاس العالم، هدافي كاس العالم، نهائي كاس العالم، مواعيد كاس العالم، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -