أخر الاخبار

نهائي كاس العالم 2010 - ملخص النهائي كامل

نهائي كاس العالم 2010

كاس العالم 2010
نهائي كاس العالم 2010

نهائي كأس العالم 2010، جمع بين هولندا واسبانيافي يوم 11 من جويلية 2010 على ملعب ستاد البنك الوطني الأول بجوهانسبرغ ، وفازت اسبانيا بهدف وحيد سجله أندريس إنييستا قبل اربع دقائق من نهاية الأشواط الإضافية.

بطاقة نهائي كاس العالم 2010

  • الحدث: كأس العالم 2010
  • فريقي النهائي: اسبانيا ضد هولندا
  • التاريخ: 11 جويلية 2010
  • ملعب: ملعب البنك الوطني الأول، جوهانسبرغ
  • رجل المباراة: اندريس انييستا
  • الحكم: هاوارد ويب (انجلترا)
  • الحضور: 84490.

منتخب اسبانيا للمرة الاولى في نهائي كاس العالم

منتخب اسبانيا يحقق كاس العالم 2010 للمرة الاولى في تاريخه
منتخب اسبانيا يحقق كاس العالم 2010 للمرة الاولى في تاريخه
هذه المرة الأولى في التاريخ التي يصل فيها منتخب إسبانيا للمباراة النهائية لكأس العالم، كما أن منتخب هولندا لم تبلغ المباراة النهائية منذ 32 سنة وتحديداً منذ أن لعبت في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1978.

كان نهائياً أوروبياً خالصاً للمرة الثانية على التوالي بعد نهائي كأس العالم 2006 بين منتخبي إيطاليا وفرنسا ولم يسبق لكلا المنتخبين هولندا أو إسبانيا أن ذاق طعم الفوز بكأس العالم، ما يعني انضمام منتخب جديد لنادي المتوجين بكأس العالم.

كانت آخر مباراة نهائية جمعت فريقين غير متوجين كانت في نهائي كاس العالم 1978 في بوينس آيرس بين منتخب هولندا بالذات ومنتخب الأرجنتين وكسبتها الأرجنتين.

تاريخ المواجهات بين هولندا واسبانيا

تواجه منتخبي هولندا واسبانيا قبل هذه المباراة ثمانية مرات، اربع مباريات فاز بها الهولنديون، وفاز الأسبان بثلاثة منها، وتعادلا في مباراة واحدة، سجل الهولنديون 10 أهداف بينما سجل الأسبانيون 12 هدف أما عن المواجهات في كأس العالم فهذه أول مرة تحدث مواجهة بين الفريقين قبل ان يتقابلا في افتتاح كاس العالم 2014 حيث تمكن المنتخب الهولندي من سحق منتخب اسبانيا بخماسية.

طريق هولندا الى نهائي كاس العالم 2010

  • نتائج هولندا في كاس العالم 2010
منتخب هولندا ضد منتخب الدانمارك: 2 - 0
منتخب هولندا ضد منتخب اليابان: 1 - 0
منتخب هولندا ضد منتخب الكاميرون: 2 - 1
منتخب هولندا ضد منتخب سلوفاكيا: 2 - 1
منتخب هولندا ضد منتخب البرازيل: 2 - 1
منتخب هولندا ضد منتخب اوروغواي: 3 - 2.

دخل منتخب هولندا كأس العالم بعد فوزها في جميع المباريات الثماني في تصفيات كاس العالم 2010. ثم وقعت في المجموعة الخامسة لكأس العالم ، حيث ضمت منتخبات الكاميرون والدنمارك واليابان.

كانت مباراتهم الأولى ضد منتخب الدنمارك في ملعب سوكر سيتي ، في 14 جوان 2010. تقدمت هولندا بعد وقت قصير من نهاية الشوط الأول عن طريق روبن فان بيرسي ، وأضاف ديرك كويت الهدف الثاني قبل نهاية المباراة بخمس دقائق ليكمل الفوز 2-0 ، مسجلاً هدفاً في الكرة المرتدة بعد أن تصدى توماس سورنسن ، الحارس الدنماركي ، الى تسديدة إلييرو إيليا إلى المرمى.

واجهت هولندا اليابان في مباراتها الثانية ، في 19 جوان على ملعب موسى مابيدا في ديربان. كما في المباراة الأولى ، سجلوا الهدف الافتتاحي بعد وقت قصير من نهاية الشوط الأول عندما استلم ويسلي شنايدر الكرة على حافة منطقة الجزاء ، وضرب الكرة في المرمى.الفوز يعني أن هولندا قد تأهلت للدور التالي قبل أن تلعب مباراتها الأخيرة في المجموعة. 

كانت تلك المباراة ضد منتخب الكاميرون في 24 جوان على ملعب كيب تاون. ومنحهم فان بيرسي التقدم في الدقيقة 36 ، قبل أن يدرك صامويل إيتو التعادل من ركلة جزاء بعد معاقبة رافاييل فان دير فارت بسبب لمسة يد في منطقة الجزاء. وسجل كلاس يان هونتيلار هدفا متأخرا ليحقق فوزا 2-1 والمركز الأول في المجموعة.

في الدور 16 من كاس العالم 2010 واجه منتخب هولندا نظيره منتخب سلوفاكيا ، التي تغلبت على إيطاليا في مباراتها الأخيرة بالمجموعة ، على ملعب موزيس مابيدا في 28 جوان. بدأ اريين روبن مباراته الأولى في كاس العالم بعد تعافيه من الإصابة ، ومنح هولندا التقدم في الدقيقة 18 عندما تلقى تمريرة طويلة من شنايدر وسجل بتسديدة منخفضة في مرمى الحارس السلوفاكي . ثم أضاف شنايدر في الدقيقة 84 قبل أن تسجل سلوفاكيا ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع ، ليمنح هولندا النتيجة النهائية 2-1.

في ربع نهائي كاس العالم 2010، واجهت هولندا بطلة العالم خمس مرات منتخب البرازيل، في 2 جويلية في ملعب نيلسون مانديلا باي في بورت إليزابيث . وقد تقدمت البرازيل في الدقيقة العاشرة ، عندما سدد روبينيو تمريرة عميقة من فيليبي ميلو وسجل الهدف الاول. وكان على حارس المرمى مارتن شتيكلنبورغ أن ينقذ عدة تصديات ليمنع البرازيل من مواصلة تقدمها. وأدركت هولندا التعادل بعد ثماني دقائق من نهاية الشوط الأول ، وسجل الهدف في البداية كهدف في مرماه من قبل ميلو لكن لاحقًا نُسب إلى ويسلي شنايدر. ثم تقدمت هولندا من ركلة ركنية من اريين روبن في الدقيقة 68 ، وسدد شنايدر الكرة برأسه بعد كرة من كويت.

كانت مباراة نصف نهائي كاس العالم 2010 ضد منتخب أوروجواي في ملعب كيب تاون في 6 جويلية. ومنح جيوفاني فان برونكهورست التقدم لهولندا في الدقيقة 18 بتسديدة انحرفت عن المرمى ، قبل أن يدرك دييجو فورلان التعادل من مسافة بعيدة لأوروجواي قبل وقت قصير من نهاية الشوط الأول. ثم استعادت هولندا التقدم في الدقيقة 70 عندما سجل شنايدر من تسديدة اصطدمت بمدافع أوروجواي ماكسي بيريرا . واحتج لاعبو أوروجواي على أن فان بيرسي كان متدخل في اللعبة وهو في حالة تسلل ، ولكن الهدف احتسب. ثم عزز روبن تقدمه بضربة رأس بعد ذلك بوقت قصير ، قبل أن يسجل بيريرا في الوقت المحتسب بدل الضائع لتنتهي المباراة بانتصار هولندا 3-2.

مقالات ذات صلة:

طريق اسبانيا الى نهائي كاس العالم 2010

  • نتائج اسبانيا في كاس العالم 2010
منتخب اسبانيا ضد منتخب سويسرا: 0 - 1
منتخب اسبانيا ضد منتخب هندوراس: 2 - 1
منتخب اسبانيا ضد منتخب تشيلي: 2 -1
منتخب اسبانيا ضد منتخب البرتغال: 1 - 0
منتخب اسبانيا ضد منتخب باراغواي: 1 - 0
منتخب اسبانيا ضد منتخب المانيا: 1 - 0.

مثل هولندا ، فاز منتخب إسبانيا أيضًا بجميع المباريات في تصفيات كاس العالم 2010. وقد وقعت في المجموعة الثامنة إلى جانب تشيلي وهندوراس وسويسرا. وقد بدأت إسبانيا حملتها في كاس العالم 2010 في 16 جوان 2010 في ملعب موسى مابيدا ضد منتخب سويسرا. في ما وصفه مراسل الديلي تلغراف جيريمي ويلسون بأنه "من بين أكبر الصدمات في تاريخ المسابقة بأكمله" ، فازت سويسرا بالمباراة 1-0 حيث سجل جيلسون فرنانديز هدف الفوز في الشوط الثاني بعد اصطدام زميله إرين ديرديوك بحارس المرمى الإسباني إيكر كاسياس.

كانت مباراتهم الثانية على ملعب إليس بارك بجوهانسبرج ضد هندوراس. افتتح ديفيد فيا التسجيل في الدقيقة 17 عندما تغلب على اثنين من المدافعين وسدد كرة في الزاوية العليا من المرمى. وضاعف التقدم بعد وقت قصير من نهاية الشوط الأول بتسديدة من على حافة منطقة الجزاء. ثم أضاع دافيد فيلا فرصة تحقيق ثلاثية عندما مرت ركلة الجزاء التي سددها في الدقيقة 60 بعيدًا عن المرمى ، وانتهت المباراة بنتيجة 2-0 أمام إسبانيا.

دخلت إسبانيا مباراتها الأخيرة ضد منتخب تشيلي ، على ملعب لوفتوس فيرسفيلد في بريتوريا في 25 جوان ، وهم يحتاجون إلى الفوز لضمان وصولهم إلى مرحلة خروج المغلوب. ومنح فيلا إسبانيا التقدم في 24 دقيقة ، فيما وصفه روب سميث من صحيفة الجارديان بأنه " هدف كأس العالم حتى الآن". خرج حارس المرمى التشيلي كلاوديو برافو من منطقة الجزاء واشتبك مع فرناندو توريس ، لكن الكرة السائبة وصلت إلى فيلا على يسار الملعب وسدد كرة لولبية في الشباك من مسافة حوالي 40 ياردة. ثم ضاعفوا تقدمهم في الدقيقة 37 عندما سجل أندريس إنييستا بعد تمريرة من دافيد فيلا. وتمكن رودريجو ميلار من احراز هدف لشيلي بعد نهاية الشوط الأول ، لكن إسبانيا احتفظت بنتيجة 2-1 ومكانًا في الدور التالي بصفتها متصدرة المجموعة.

كانت مباراة إسبانيا في دور الـ16 في كاس العالم 2010 ضد منتخب البرتغال على ملعب كيب تاون ، في 29 جوان. وأتيحت الفرصة لكلا الفريقين للتسجيل في الشوط الأول ، لكن إسبانيا هي التي تقدمت في الدقيقة 63. تم طرد البرتغالي ريكاردو كوستا قبل دقيقتين على نهاية المباراة ، بسبب ضرب جوان كابديفيلا بمرفقه ، وواصلت إسبانيا تحقيق الفوز 1-0. 

في ربع نهائي كاس العالم 2010 ، واجهت إسبانيا منتخب باراجواي على ملعب إليس بارك في 3 جويلية. وضعت باراجواي الكرة في المرمى بعد وقت قصير من نهاية الشوط الأول لكن تم إلغاء الهدف حيث اعتبر الحكم أوسكار كاردوزو ان اللاعب كان متسللا. ومنحت باراجواي ركلة جزاء في الدقيقة 57 ، سددها كاردوزو بعد خطأ من جيرارد بيكيه، لكن كاسياس أنقذها. بعد دقيقتين ، منحت إسبانيا ركلة جزاء عندما أخطأ أنطولين الكاراز امام دافيد فيا. تشابي ألونسو وضع الكرة في مرمى الحارس ، لكن الحكم أمر باستعادتها بسبب تواجد اللاعبين الإسبان داخل منطقة الجزاء عند احتساب ركلة الجزاء. محاولة ألونسو الثانية ، وهي ثالث ركلة جزاء في المباراة ، أنقذها الحارس خوستو فيا، وظلت النتيجة 0-0. تم كسر الجمود أخيرًا عن طريق فيلا ، الذي سجل هدفًا في الدقيقة 82 ، ليمنح إسبانيا الفوز 1-0.

أقيمت مباراتهم في الدور نصف النهائي من كاس العالم 2010 في 7 جويلية ضد منتخب ألمانيا على ملعب موسى مابيدا. للمباراة الثالثة على التوالي ، فازت إسبانيا 1-0 ، وكان هدفًا برأسية كارليس بويول.

منشورات ذات صلة:

ملخص مباراة نهائي كاس العالم 2010

منتخب هولندا يخسر ثالث نهائي كاس العالم في تاريخه
منتخب هولندا يخسر ثالث نهائي كاس العالم في تاريخه
حُظي النهائي بأكبر عدد من البطاقات في نهائيات كأس عالم، وكان عدد البطاقات المكتسبة أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق، وهو 6 بطاقات في نهائي كأس العالم 1986 بين الأرجنتين وألمانيا. 

عدد البطاقات المكتسبة في المباراة 14 بطاقة صفراء منها 9 لمنتخب هولندا، و5 من نصيب منتخب إسبانيا، وقد طُرد جون هيتينغا بعد تلقيه بطاقتين صفراتين.  وكانت البطاقة صفراء الموجهة لنايجل دي يونغ بعد ركله تشابي ألونسو في صدره في الشوط الأول، قد أثارت غضب الكثير، منهم روب هيوز والذي اعتقد بأنه كان يجب إعطاءه بطاقة حمراء.

كان لمنتخب هولندا، فرص عدة للتسجيل، أبرزها في الدقائق الستين من المباراة، عندما مرر ويسلي شنايدر الكرة لارين روبن، لينفرد بها ويواجه الحارس الأسباني إيكر كاسياس وجهاً لوجه، لكن كاسياس أبعد تسديدته برجله. 

سيرخيو راموس

أما عن منتخب إسبانيا، فقد أهدر المدافع سيرخيو راموس رأسية من ركلة زاوية، عندما كان غير مراقب. استُبدل الكابتن الهولندي جيوفاني فان برونكهورست بإيدسون برايفهايد في الدقيقة 105، واستلم شارة الكابتن رافاييل فان در فارت الذي اشترك بديلاً عن نايجل دي يونغ في الدقيقة 99، ليصير قائداً للفريق للخمس عشرة دقيقة الأخيرة. من الدقيقة 109، لعب الهولنديون بعشر لاعبين، بسبب حصول جون هيتينغا على بطاقة صفراء ثانية وطرده من المباراة. 

باقتراب نهاية الشوط الثاني الإضافي، وتوقع تحديد مصير المباراة بالركلات الترجيحية للمرة الثانية على التوالي، كما حدث في نهائي مونديال  2006، انطلق خيسوس نافاس داخل منطقة الجزاء الهولندية، وبدأت سلسة من التمريرات، واستمرت إلى أن كسر أندريس إنييستا الجمود بتسديده هدفاً من كرة طائرة استلمها من سيسك فابريغاس، وذلك في الدقيقة 116.

تشكيلة اسبانيا امام هولندا في نهائي كاس العالم 2010

ودخل مدرب منتخب اسبانيا في المباراة النهائية لكاس العالم 2010 بالتشكيلة التالية:
  • ايكر كاسياس (كابتن)
  • سيرجيو راموس
  • جيرارد بيكيه
  • كارليس بويول
  • جوان كابديفيلا
  • سيرجيو بوسكيتس
  • تشابي ألونسو
  • تشافي
  • أندريس إنيستا
  • بيدرو
  • ديفيد فيا.
البدائل:
  • خيسوس نافاس
  • سيسك فابريجاس
  • توريس فرناندو.
مدرب منتخب اسبانيا:
فيسنتي ديل بوسكي.

تشكيلة هولندا امام اسبانيا في نهائي كاس العالم 2010

ودخل مدرب منتخب هولندا في المباراة النهائية لكاس العالم 2010 بالتشكيلة التالية:
  • مارتن ستيكلنبرج
  • جريجوري فان دير فيل
  • جون هيتينجا
  • جوريس ماتيسين
  • جيوفاني فان برونكهورست
  • مارك فان بوميل
  • نايجل دي يونج
  • آريين روبن
  • ويسلي شنايدر
  • ديرك كويت
  • روبين فان بيرسي.
البدائل:
  • الجيرو ايليا
  • رافائيل فان دير فارت
  • إدسون برافهيد
مدرب منتخب هولندا:
بيرت فان مارفيك.

يوهان كرويف ينتقد منتخب هولندا

انتقد اللاعب الهولندي السابق يوهان كرويف في اليوم الذي تلى نهائي مونديال 2010 في جريدة بيريوديكو دي كاتالونيا، المنتخب هولندي واصفاً بأن اللاعبين لعبوا بطريقة خشنة جداً، وواصفاً مشاركتهم في النهائي ب"القبيحة" و"المبتذلة". وأضاف أن الهولنديين كان من المفترض أن يُطرد منهم لاعبَيْن في وقت مبكر من المباراة، وانتقد الحكم لعدم طردهما.

احصائيات نهائي كاس العالم 2010

  • احرز المنتخب الاسباني كأس العالم للمرة الاولى في تاريخه بتغلبه على المنتخب الهولندي بهدف دون مقابل.
  • لم يسبق لكلا المنتخبين هولندا أو إسبانيا أن ذاق طعم الفوز بكأس العالم، ما يعني انضمام منتخب جديد لنادي المتوجين بكأس العالم.
  • كان الأخطبوط بول قد تكهن قبل اللقاء بفوز الإسبان بلقب كاس العالم 2010.
  • إسبانيا ثاني منتخب في تاريخ كأس العالم التي تفوز بكأس العالم بعد خسارة المباراة الافتتاحية لها.
  • حُظي النهائي بأكبر عدد من البطاقات في نهائيات كأس عالم، وكان عدد البطاقات المكتسبة أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق، وهو 6 بطاقات في نهائي كأس العالم 1986 بين الأرجنتين وألمانيا.
  • حصل لاعبو هولندا على 9 بطاقات بينما لاعبو إسبانيا على 5 بطاقات. كان هاوارد ويب قبل النهائي متعادلاً مع الحكم يويتشي نيشيمورا في عدد البطاقات التي أعطاها في كأس العالم وهو 17.
  • استُقبِل المنتخب الهولندي في أمستردام بحوالي 200,000 مشجع، ولُقِب كلاً من الكابتن جيوفاني فان برونكهورست والمدرب بيرت فان مارفيك بالفارس في جائزة أورانج ناسو بواسطة الملكة بياتريكس.

دييجو فورلان أفضل لاعب في كأس العالم 2010

وقع الاختيار على دييجو فورلان كأفضل لاعب في كأس العالم 2010 حسب إستطلاع رأي قام به الاتحاد الدولي لكرة القدم قبل بدء المباراة النهائية وشارك في هذا الاستفتاء أكبر الصحفيين والمحللين الرياضيين الذين تواجدوا في قلب مونديال جنوب افريقيا ، وتواجد في هذا التصويت كلاً من "ديفيد فيا وفيسلي شنايدر"، لكن فورلان صاحب خمسة أهداف مع منتخب أوروجواي وكان نجماً لكل المباريات التي لعبها حسم اللقب لصالحه وحل بعده "شنايدر" ليحصل على الكرة الفضية من أديدس ثم ديفيد فيا في المركز الثالث بالكرة البرونزية.

توماس مولر هو افضل هداف في كاس العالم 2010

حصل النجم الألماني الصاعد "توماس مولر" على لقب هداف كاس العالم 2010 لإحرازه 5 أهداف وتمريره 3 تمريرات حاسمة لزملائه جاءت منها أهدافاً مؤثرة ضد إنجلترا وأوروجواي.

إيكر كاسياس افضل حارس في كاس العالم 2010

احرز إيكر كاسياس على جائزة القفاز الذهبي لكاس العالم 2010 بعدما انقذ المنتخب الإسباني من خسارة مؤكدة في نهائي كأس العالم 2010 بتصديه لإنفرادين أمام أحد أمهر نجوم العالم "آرين روبن" ليحطم بتألقه معنويات الطواحين الهولندية.

وقاد كاسياس أول حارس مرمى يحمل شارة قيادة إسبانيا في كأس العالم  للتأهل للدور قبل النهائي على حساب منتخب باراجواي بفضل تصديه لركلة جزاء من نجم بنفيكا البرتغالي "كاردوزو" وكانت وقتها النتيجة التعادل السلبي، ليدفع رفاقه إلى الأمام كي يحرزوا هدف الفوز بعد كرة غريبة (بيلياردو) من ديفيد فيا. ولم تهتز شباك المنتخب الإسباني سوى مرة واحدة فقط في البطولة.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن نهائي كاس العالم 2010 التي انتهت بفوز اسبانيا على هولندا بهدف لصفر بالاضافة الى ابرز ارقام نهائي كاس العالم 2010.

المنشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقعنا الذي سيحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم 2022 والذي يقدم لكم كل مايخص كاس العالم من نسخ كاس العالم، نجوم كاس العالم، تاريخ كاس العالم، هدافي كاس العالم، نهائي كاس العالم، مواعيد كاس العالم، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -