أخر الاخبار

بالارقام..تاريخ مواجهات الجزائر والمغرب في كرة القدم

تاريخ مواجهات الجزائر والمغرب في كرة القدم

الجزائر,الجزائر والمغرب,المغرب والجزائر,المغرب,مباراة المغرب والجزائر,الجزائر المغرب,الجزائر ضد المغرب,الجزائر و المغرب,منتخب الجزائر,تاريخ مواجهات المغرب والجزائر,تاريخ المواجهات بين الجزائر والمغرب,المنتخب المغربي,تاريخ مواجهات كرة القدم بين الجزائر و المغرب
تاريخ مواجهات الجزائر والمغرب

الجزائر لها منافسات كرة القدم منذ أمد طويل مع منتخب المغرب. في الواقع، التقى الفريق الجزائري معه كثيرا، سواء من خلال المباريات الودية أو تصفيات كأس العالم، كأس امم افريقيا وبطولة أمم أفريقيا للمحليين.

منتخب الجزائر ضد منتخب المغرب

  • الجزائر – لعبت 13 مباراة ودية فازت بـ 5 وتعادلت في مباراتين وخسرت في 6، سجلت 18 هدفا وتلقت 15
  • المغرب – لعبت 13 مباراة ودية فازت بـ 6 وتعادلت في مباراتين وخسرت في 5، سجلت 15 وتلقت 18.
 لعب المنتخبان الجزائري والمغربي 13 مباراة ودية تميزت بالتكافؤ التام إلى درجة أن ثلثها أي أربع مباريات من 12 انتهت بالتعادل السلبي وثلاثة أخرى انتهت بالتعادل 1/1 و 2/2 ولم تخرج عن قاعدة التعادل بين المنتخبين وديا إلا 5 مواجهات كانت ثلاثة منها لصالح المغاربة واثنتين لصالح المنتخب الجزائري.

والملاحظ أن المباريات الودية لم تنقطع بين المنتخبين فكانت أولاها في شتاء 1965 وآخرها في خريف 1993 ويعود توقف المباريات الودية بين المنتخبين إلى كون تشكيلاتهما صارتا مكونتين في الآونة الأخيرة من المحترفين اللذين يصعب تجميعهم ولم تجر سوى مباراة واحدة خارج البلدين وهي المباراة التي شهدها ملعب صفاقس في تونس في مارس 1989 وانتهت بالتعادل بهدف لكل فريق، وإذا كانت الجزائر ستستقبل المنتخب المغربي لأول مرة خارج العاصمة سواء في المباريات الودية أو الرسمية في مواجهة عنابة فإن المنتخب المغربي واجه الخضر رسميا مرة واحدة في فاس ضمن إقصائيات كاس العالم 2002 ووديا مرة في الرباط عام 1993 حيث تعادلا سلبيا ومرة في القنيطرة عام 1994 حيث فاز عليه بهدف نظيف.

في المجمل تواجه منتخبا المغرب والجزائر في 35 مناسبة، بين مباريات ودية ورسمية في كافة المسابقات والتصفيات.

ويعد منتخب المغرب صاحب الأفضلية في مباريات الفريقين، بعد أن حقق 14 فوزا مقابل 11 تعادل، و10 انتصارات للجزائر.

وعلى مستوى المباريات الرسمية، فقد تواجه المغرب والجزائر في 18 مباراة سابقة، حقق خلالها "أسود الأطلس" الفوز في ثماني مناسبات، مقابل سبع انتصارات للجزائر، و3 تعادلات.

وتعد المواجهة في تصفيات كأس الأمم الإفريقية هي الأكثر تكرارا بين المغرب والجزائر، وحدثت ست مرات سابقة، وتقاسم فيها المنتخبان الانتصار، لكن "أسود الأطلس" سجلوا تسعة أهداف، مقابل ستة أهداف لصالح "محاربي الصحراء".

ابرز اللقاءات في تاريخ مواجهات الجزائر والمغرب

وفيما يلي أبرز المواجهات التي تبارى فيها منتخبي المغرب والجزائر، اللذان توصف لقاءاتهما بإحدى أهم القمم المغاربية والعربية في كرة القدم.
  • 1965: كانت أول مواجهة بين المنتخبين وجاءت بعد ثلاث سنوات على استقلال الجزائر. المقابلة لم تكن رسمية بل وديّة وجرت في العاصمة الجزائر تعادل فيها الفريقان ب0-0.
  • 1967: كانت المناسبة الألعاب المتوسطية في تونس، وفازت الجزائر ب3-0.
  • 1970: تواجه المنتخبان في التصفيات المؤهلة لكأس أفريقيا وفازت الجزائر في لقاء الذهاب بالجزائر ب3-1 وفاز  المغرب في لقاء العودة بالمغرب ب3-0.
  • 1979: تصفيات الألعاب الأولمبية بموسكو، جرى اللقاء الأول في الرباط وانتهى بنتيجة 5-1 لصالح الجزائر وفي لقاء العودة بالجزائر فازت الأخيرة أيضا ب3-0.
  • 1988: كان الموعد بطولة كأس أفريقيا في المغرب والتقى الفريقان في ظل عودة العلاقات وفتح الحدود، انتهت مقابلة المجموعات ب1-0 لصالح المغرب ثم تواجه المنتخبان في اللقاء الترتيبي حول المرتبة الثالثة وكان لصالح الجزائر بضربات الجزاء.
  • 2004: الدور ربع نهائي من كأس أفريقيا في تونس، وانتهى اللقاء ب3-1 لصالح المغرب.
  • 2011: كانت مباراة في إطار تصفيات كأس أفريقيا في الغابون وانتهت بفوز المنتخب المغربي ب4 -0.
  • 2021: كانت مباراة في إطار تصفيات كأس العرب في قطر وانتهى اللقاء بالتعادل 2-2 وفازت الجزائر بضربات الترجيح.

ارقام واحصائيات مواجهات الجزائر والمغرب

المنافسةالمبارياتفوز  الجزائرتعادلاتفوز  المغربأهداف  الجزائرأهداف  المغرب
تصفيات كأس العالم200224
كأس الأمم الأفريقية512235
تصفيات كأس الأمم الأفريقية630369
تصفيات الألعاب الأولمبية220081
ألعاب البحر الأبيض المتوسط110031
المباريات الرسمية167272220
مباريات ودية13283910
المجموع29910103130
منشورات متصلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقعنا الذي سيحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم 2022 والذي يقدم لكم كل مايخص كاس العالم من نسخ كاس العالم، نجوم كاس العالم، تاريخ كاس العالم، هدافي كاس العالم، نهائي كاس العالم، مواعيد كاس العالم، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -