أخر الاخبار

كل ما يخص منتخب اسبانيا لكرة القدم

 منتخب إسبانيا لكرة القدم

منتخب اسبانيا لكرة القدم
منتخب اسبانيا لكرة القدم

منتخب اسبانيا لكرة القدم، تعرف على تاريخ منتخب اسبانيا واخر الاخبار وابرز الارقام والاحصائيات وبطولات منتخب اسبانيا والهداف التاريخي واللاعب الاكثر مشاركة.

بطاقة منتخب اسبانيا

  • تسمية منتخب اسبانيا: لاروخا "الأحمر"
  • تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1904
  • الاتحاد القاري: يويفا
  • التصنيف العالمي: 7 (مارس 2022)
  • مدرب منتخب اسبانيا: لويس أنريكي
  • قائد منتخب اسبانيا: سيرخيو بوسكيتش
  • نجم منتخب اسبانيا: سيرخيو راموس
  • إجمالي القيمة السوقية : 772 مليون يورو
  • أبرز إنجازات منتخب اسبانيا: لقب المونديال (1) - لقب بطولة أمم أوروبا (3)
  • عدد مشاركات منتخب اسبانيا في كأس العالم : 15
  • عدد مشاركات منتخب اسبانيا في امم اوروبا : 10.

ارقام واحصاءات منتخب اسبانيا

منتخب إسبانيا لكرة القدم، هو ممثل إسبانيا الرسمي في رياضة كرة قدم، ويصنف عالميا في المرتبة السادسة في أحدث تصنيف وقد حافظ سابقا على صدارة التصنيف العالمي لأربع سنوات متتالية.

أول مباراة دولية لمنتخب اسبانيا كانت في عام 1920 وفازت فيها على منتخب الدانمارك 1 - 0 وأكبر فوز لها كان عام 1933 على منتخب بلغاريا 13 - 0 وأقسى خسارة لمنتخب اسبانيا كانت في عام 1928 على يد المنتخب الايطالي 7 - 1.
  1. أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب اسبانيا: سيرخيو راموس (180 مباراة)
  2. الهداف التاريخي لمنتخب اسبانيا: دافيد فيا (59 هدفا)
  3. أكثر اللاعبين مشاركة في كأس العالم: سيرخيو راموس (4 مرات - نسخ 2006 و2010 و 2014 و 2018)
  4. أكثر اللاعبين خوضا للمباريات في كأس العالم: ايكر كاسياس (17 مباراة)
  5. الهداف التاريخي لمنتخب اسبانيا في كأس العالم: دافيد فيا (8 أهداف).

تاريخ منتخب اسبانيا

تأسس الإتحاد الإسباني لكرة القدم في العام 1904، وانضم إلى الفيفا في العام 1913، شاركت إسبانيا في خمسة عشر بطولة في كأس العالم وغابت عن ستة بطولات كأس العالم وذلك في نسخ 1930، 1938، 1954، 1958، 1970 و1974، كما شاركت مرتين ببطولة كأس القارات وكان أفضل مشاركة له المرتبة الثانية عام 2013.

ومثلث بطولة كأس القارات التي شارك بها مرتين المسابقة التي استعصت عليه الى الان، وكانت أفضل نتيجة يحققها هي الوصافة بعد الهزيمة في نهائي كاس القارات 2013 بهدفين نظيفين أمام منتخب البرازيل بالماراكانا سنة 2013.

شارك منتخب اسبانيا في أول بطولة رسمية في دورة الألعاب الأولمبية 1920 وقد حققت إسبانيا الميدالية الفضية في تلك البطولة، وكانت أول مباراة لإسبانيا على أرض إسبانيا أمام منتخب بلجيكا حيث فازت بنتيجة 2-0 في بلباو.

أصبحت اسبانيا أول فريق ليس بريطاني يتغلب على منتخب إنجلترا، حيث تغلبت عليه بنتيجة 4-3 في مباراة ودية في مدريد في 1929.

منتخب اسبانيا في كاس العالم

على الرغم من ذلك إسبانيا لم تدخل كأس العالم لكرة القدم 1930 ولكن بعد أربع سنوات تأهلت إسبانيا إلى كأس العالم لكرة القدم 1934 التي اقيمت  في إيطاليا وقد تأهلت إلى الدور الربع النهائي لتلاقي منتخب إيطاليا حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1 وحسب القواعد تم إعادة المباراة، وفازت على منتخب إيطاليا 1-0. وفي كأس العالم 1950 وقعت إسبانيا مع إنجلترا وتشيلي والولايات المتحدة وتصدرت إسبانيا المجموعة.

مقالات ذات صلة:

منتخب اسبانيا في امم اوروبا 1976

شاركت إسبانيا في كأس امم اوروبا لكرة القدم 1976، حيث قدمت أداءً مهزوزاً في التصفيات، ولكن رغم ذلك فإن الإسبان تخطوا دور المجموعات من البطولة، التي تضمنت منتخب رومانيا، منتخب اسكتلندا ومنتخب الدنمارك ولكن في الدور ربع النهائي واجهت إسبانيا منتخب ألمانيا الغربية المهيمنة في ذلك الوقت وخسرت 3-1 في مجموع المباريات.

مقالات ذات صلة:

منتخب اسبانيا في كاس العالم 1978

لعب منتخب اسبانيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 1978 في مجموعة من يوغسلافيا ورومانيا، أمام منتخب يوغسلافيا فازت إسبانيا في الذهاب والإياب، وخسرت أمام رومانيا في بوخارست فقط وفي نهائيات كأس العالم لكرة القدم وقعت إسبانيا في المجموعة الثالثة مع البرازيل، السويد والنمسا.

وبدأت إسبانيا في المباراة الأولى أمام منتخب النمسا وخسرت بنتيجة 1-2. ولكن أبقت إسبانيا على آمالها بالبقاء في كأس العالم لكرة القدم بالتعادل أمام منتخب البرازيل في المباراة الثانية 0-0 والفوز على منتخب السويد 1-0، لكن ذلك لم يشفع لها في تخطي دور المجموعات.

مقالات ذات صلة:

بطولة امم اوروبا 1980

تأهلت إسبانيا إلى كأس امم اوروبا لكرة القدم 1980 بعد تخطي كل من قبرص، يوغسلافيا، اليونان ورومانيا في التصفيات المؤهلة للبطولة.

وفي نهائيات يورو 1980 وقعت إسبانيا في المجموعة  الثانية، بجانب كل من منتخب إنجلترا، منتخب إيطاليا ومنتخب بلجيكا ولكن إسبانيا خرجت مرة أخرى من دون أن تصل إلى دور ربع النهائي، فلم تحصل إلا على نقطة واحدة من إيطاليا.

مقالات ذات صلة:

منتخب اسبانيا في كاس العالم 1990

في عام 1990 تم تعيين المدرب لويس سواريز ميرامونتيس مدربًا لإسبانيا، الذي بدوره قـام باختيار عدد من الوجوه الجديدة من اللاعبين والأبرز: مانويل خيمينيث، خينار أندرنوا ومارتين فاثكيث.

تخطى منتخب اسبانيا تصفيات كأس العالم لكرة القدم 1990 من المجموعة التي تضمنت: جمهورية إيرلندا، إيرلندا الشمالية، المجر ومالطا وقد كان مستوى إسبانيا مميزًا قبل الذهاب إلى كأس العالم، حيث لم تتعرض للخسارة لا في التصفيات ولا في المباريات الودية.

مقالات ذات صلة:

وفي نهائيات كأس العالم لكرة القدم 1990، وقعت إسبانيا في المجموعة الخـامسة مع كل من منتخب بلجيكا، منتخب كوريا الجنوبية ومنتخب الأوروغواي، وبدأت إسبانيا في المباراة الأولى بالتعادل السلبي 0-0 مع منتخب الأوروغواي ولكن أمام منتخب كوريا الجنوبية فـازت بنتيجة 3-1، وأيضًا تغلبت على منتخب بلجيكا بنتيجة 2-1، ولكن في الدور الثاني فقد واجهت إسبانيا منتخب يوغسلافيا وخيبت الآمال مجددًا بالخروج.

ومثل الخروج من كأس العالم صدمة وخيبة أمل للمشجع الإسباني بعد الأداء المميز والوصول إلى الدور نصف نهائي في كأس العالم 1986، وخيـبة أمل جديدة لإسبانيا عند تعين المدرب فيسنتي مييرا تمثلت في عـدم التأهل لكأس امم اوروبا لكرة القدم 1992، بعدما احتلت المركز الثالث في التصفيات المؤهلة للبطولة خلف كل من فرنسا ويوغسلافيا ولكن رغم خيبة الأمل هذه، فقد حصلت إسبانيا على الميدالية الذهبية مع المدرب فيسنتي مييرا، في ألعاب أولمبية صيفية 1992 في مدينة برشلونة.

اقرا ايضا:

اسبانيا في امم اوروبا 2008

اسبانيا في امم اوروبا 2008
اسبانيا في امم اوروبا 2008
وفي نهائي أمم أوروبا 2008، وفي ملعب أرنست هابل، وفي تاريخ 29 جوان، واجه منتخب إسبانيا المنتخب الألماني، الذي تخطى منتخب تركيا بصعوبة، وأمام 51,428 متفرج أعلن الحكم الإيطالي روبيرتو روستي عن بداية المباراة، وفي الدقيقة 33 استطاع فرناندو توريس أن يسجل هدف التقدم لمنتخب إسبانيا، بعدما تخطى المدافع الألماني، حيث سدد كرة رائعة وجميلة متقنة، سكنت مرمى منتخب ألمانيا لتنتهي المباراة بهذه النتيجة. 

تمكن منتخب إسبانيا من التتويج ببطولة أمم أوروبا 2008، للمرة الثانية في تاريخها، بعد ما حققت البطولة قبل 44 عام في بطولة امم اوروبا 1964 المقامة في إسبانيا. الكل أجمع من المحللين والنقاد على أن منتخب إسبانيا كان يستحق الفوز باليورو، لأن منتخب إسبانيا كان قد أدت مستوى كبير على جميع المستويات، وقد احرز منتخب إسبانيا 12 هدف سجل منها دافيد فيا اربع أهداف ليتوج بهداف امم اوروبا 2008، وقد حصل تشافي هيرنانديزعلى جائزة أفضل لاعب في يورو 2008 بكل جدارة واستحقاق.

انهى منتخب إسبانيا مسابقة امم اوروبا 2008 من دون خسارة، حيث كان آخر فريق حقق ذلك منتخب ألمانيا في بطولة امم أوروبا 1996، أيضًا إسبانيا الفريق الوحيد الذي تصدر المجموعة، بالإضافة إلى ذلك فاز منتخب إسبانيا في جميع مبارايات يورو، حيث كان آخر فريق حقق ذلك، هو منتخب فرنسا في بطولة أمم أوروبا 1984، وبهذا المستوى الرائع احتل منتخب إسبانيا المركز الأول في التصنيف العالمي لتصنيف الفيفا للمرة الأولى في تاريخ منتخب إسبانيا.

اسبانيا في كاس العالم 2010

تتويج اسبانيا بأول لقب في مسابقة كاس العالم
تتويج اسبانيا بأول لقب في مسابقة كاس العالم
استلم فيسنتي ديل بوسكي تدريب المنتخب الإسباني، خلفاً للويس أراغونيس الذي حقق امم اوروبا 2008، في الحقيقة تم التعاقد من قبل الاتحاد الإسباني قبل بداية كأس امم اوروبا لكرة القدم 2008، ولا يستطيعون التراجع في القرار، الذي تم أتخاذه. وقد ابلى ديل بوسكي البلاء الحسن مع إسبانيا، حيث فاز في جميع المباريات التي لعبها مع المنتخب الإسباني وبدأت إسبانيا مشوارها في بطولة كأس العالم 2010 وهي المرشحة الأولى لاحراز المونديال متفوقة على منتخبي البرازيل والأرجنتين.

استهل المنتخب الإسباني وهو أول المرشحين للقب المونديال، أول مبارياته  أمام المنتخب السويسري لكنه تعرض للخسارة مما عرضه لانتقادات قاسية.

ثم لعبت إسبانيا مع هندوراس وهي تحت الضغط بعد الهزيمه المرة أمام منتخب سويسرا، وكانت المبارة قوية من الإسبان بتواجد الحكم الياباني نيشمورا، بدأت المبارة بتسديدة رائعة من دافيد فيا اصطدمت في العارضة في الدقيقة 7، وتلقى أحد لاعبين هندوراس بطاقه صفراء في د 8، وأضاع سيرخيو راموس هدفًا مؤكدا بعد راسيته في الدقيقة 11، وعاد دافيد فيا الدقيقة 14 ولكن ليسدد لكن محاولته خارج الملعب، وحاول المنتخب الهندوارسي مباغتة المنتخب الإسباني ببعض الهجمات لكن ايكر كاسياس كان موجود، وأحرز دافيد فيا في الدقيقة 17 هدف رائع بعد انطلاقه من الجهة اليسرى، وأهدر فيرناندو توريس هدفين محققين في الدقيقة 33 و34، ونال بعدها لاعب هندوراس إنذار لخشونته على نافاس، ولينتهي الشوط الأول بتقدم إسبانيا، وبعد ست دقائق من الشـوط الثاني سجل دافيد فيا هدفه الثاني بالمونديال وحاول سيرخيو راموس التسجيل في الدقيقة 52 لكن الكرة كانت عالية، وسيطر المنتخب الإسباني على المبارة، حتى حصل نافاس على ركلة جزاء في الدقيقة 61 وكان دافيد فيا من سينفذها ولكن اضاعها لاعب فالنسيا ان ذاك، ودخل سيسك فابريغاس بدل من تشافي هيرنانديز في الدقيقة 64، وكانت أول لمسه لفابريغاس كادت تنتج هدف لكن ضاعت الكرة، وفي الدقيقة 70 دخل ماتا بدل عن توريس وبعدها بدقائق دخل أربيلوا بدلا عن سيرخيو راموس، وحاول الإسبان التسجيل هدف ثالث لكن فرصهم بائت بالفشـل.

في آخر مباريات منتخب إسبانيا في دور المجموعات لعبت أمام منتخب تشيلي مباراة مصيرية وكانت تشيلي هي المتصدرة وإسبانيا بحاجه إلى الفوز عليها وبفارق أهداف حتى تتصدر، بدأت المباراة بضغط منتخب تشيلي وسرعة في اللعب مقابل صمود أسباني، حتى استغل دافيد فيا خطأ حارس تشيلي وأسكن الكرة الشباك من بعيد، فتنتفس الأسبان الصعداء ومن هجمة أخرى مرر دافيد فيا الكرة للساحر انييستا الذي وضعها على يسار الحارس، وفي الشوط الثاني طُرد لاعب من تشيلي ورغم هذا النقص سجلت تشيلي هدفها الوحيد بعد ارتطام تسديده أحد اللاعبين بأحد مدافعي إسبانيا مما خادع الحارس كاسياس، وانتهت المباراة بنتيجة هدفين لهدف واستغلوا بذلك تعادل منتخب سويسرا مع منتخب الهندوراس ليتبوأوا صدارة المجموعة بـست نقاط.

بدأت إسبانيا دور الثمن النهائي بمقابلة ثاني المجموعة السابعة منتخب البرتغال، المباراة في بدايتها شهدتْ تفوق منتخب إسبانيا من حيث الاستحواذ والسيطرة على وسط الملعب تخللت هذه السيطرة تسديدة خطرة من فرناندو توريس وأكثر من محاوله أخرى لتوريس لم يفلح فيها، بينما كانت خطورة منتخب البرتغال في الشوط الأول عن طريق الضربات الحرة من كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي لمنتخب البرتغال وكذلك الضربات الركنية، ويُمكن القول بأن الشوط الأول كانت خطورته برتغالية بينما الاستحواذ كان إسباني، وفي الشوط الثاني أصبحت إسبانيا فعالة أكثر خصوصاً بعد دخول يورينتي بدلاً من توريس فتحرر فيا بعد أن وجد المساندة من نجم اتلتيك بيلباو، فسنحت ليورينتي فرصة ومن ثم تسديدة قويا لفيا بجنب العارضة وبعدها بدقائق قليلة ومن خلال تمريرات بين تشابي ألونسو وتشافي وإنييستا ويورينتي تمكن دافيد فيا من إحراز هدف المباراة الوحيد، وبعدها أضاع يورينتي فرصة خطرة برأسه ولم تشهد المباراة بعدها أي فرصة تذكر لمنتخب البرتغال.
مباراة ربع النهائي ضد منتخب الباراغواي شهد ضغط كبير على منتخب إسبانيا في منتصف الميدان وعانى المنتخب الاسباني من حماسة لاعبي باراغواي التي توجت بهدف ألغاه الحكم بسبب التسلل.

ومع بدايه الشوط الثاني انفجرت المباراة ليكون هذا الشوط أروع شوط في المونديال من دون منازع فهجمة هنا وهجمة هناك وفي الدقيقة 58 أعلن الحكم ضربة جزاء لمنتخب البارغواي نجح ايكر كسياس بتصدي لها ببراعة رغم قوتها وبعدها بدقيقة أو أقل ضربة جزاء لمنتخب إسبانيا وتقدم لها تشابي ألونسوا وسجلها ولكن الحكم طلب إعادتها بداعي دخول اللاعبين إلى المنطقة قبل التنفيذ وأعادها الونسوا وأضاعها لتبقى النتيجة 0-0 واستمرت الهجمات هنا وهناك حتى توغل الرسام انييستا بطريقة لا يفعلها الا الكبار فقط وتجاوز لاعبين ومرر الكرة إلى بيدرو الذي سددها وضربت العارضة وارتدت ثم سددها دافيد فيا لتضرب القائم أيضا وترجع وتضرب القائم من الجهة المقابلة وتدخل هدف لتعلن هدف إسبانيا الأول في الدقيقة 83 وبعدها تصدى كاسياس لكرة سانتا كروز الخطيرة جداً في الدقيقة الأخيرة وهي انفراده على المرمى وبعدها أعلن الحكم نهاية المباراة بفوز إسبانيا.

لعب منتخب إسبانيا مع المرشح الأول في احراز المونديال المنتخب الألماني في نصف النهائي في دربن، شهدت الدقائق الأولى سيطرة إسبانية وتراجع ألماني كامل للدفاع، سنحت خلالها لمنتخب اسبانيا فرصة عن طريق تمريرة من تشافي إلى دافيد فيا الهداف التاريخي لاسبانيا كسر بها الدفاع ولكن الحارس الألماني كان بالمرصاد، كذلك بعد لعب الضربة الركنية قام الرسام إنييستا بالتسديد بطريقة مخادعه لمنطقة الجزاء استقبلها كارليس بويول بالرأس بقوة ولكنها علتْ العارضة، كانوا الأسبان يخترقون عن طريق بيدرو وراموس من اليمين أو كابديفيا وانييستا من اليسار وتشافي وفيا من العمقْ، الألمان لم تكن فرصهم خطيرة ولكن تسديدات أوزيل كانت خطيرة وأبعد إحداها كاسياسْ إلى ضربة ركنية، وفي الشوط الثاني بدأ الماتادور بالتوهج وكشر عن أنيابه في فرص متتالية من بيدرو ومن ثم إنييستا، إلى أن وصلت الدقيقة 73 حيث سجل كارليس بويول الهدف الوحيد من ضربة ركنية لعبها تشافي، وبعدها أضاع بيدرو فرصة العمر وكان أنانيا فيها فلم يمرر لتوريس ومن ثم أخرجه المدرب وادخل سيلفا بدلًا منه، بشكل عام يمكن القول أن سيطرة الأسبان مكنتهم من الوصول للنهائي وتخطي العقبة الأصعب ألمانيا.

التقت إسبانيا في نهائي كاس العالم 2010 مع منتخب هولندا، وكانت هذه المرة الأولى التي يصل فيها الإسبان للنهائي بينما الثالثة لمنتخب هولندا، وبدأت المباراة بضغط أسباني واضاعوا ثلاث فرص من سيرخيو راموس وبيكيه ومن ثم اعتمد الهولنديين على الخشونة واللعب العنيف فتأثر الإسبان وأرادوا أن يردوا بالمثل حتى شهد الشوط الأول ست كروت صفراء، وفي الشوطْ الثاني كانت هولندا خطيرة في بدايته فأضاعوا فرصة خطيرة من اريين روبن وفي أواخر الشوط الثاني استفاق الماتادور خصوصا بعد ادخال سيسك فابريغاس بدلاً من ألونسو وبدأ الاختراق من العمق، وفي الأشواط الإضافية أضاع منتخب الماتادو فرصًا كثيرة من انييستا وفابريغاس من العمق كذلك ومن العمقْ أيضاً تسلل الرسام انييستا في الشوط الاضافي الثاني إلى منطقة الجزاء قبل أن يعرقله هيتينغا ويُطرد بالإنذار الثاني، وبعدها تمكنت إسبانيا من تسجيل هدف الخلاص عن طريق الرسام انييستا بعد تمريرة ساحرة من سيسك فابريغاس جعلت إسبانيا الأولى على العالم وكانت المباراة خشنة جدًا ولم يتعامل حكم المباراة معها بالشكل المطلوب مما أخرجها بهذا الشكل السيء.

اسبانيا في امم اوروبا 2012

تتويج اسبانيا بلقب امم اوروبا 2012
تتويج اسبانيا بلقب امم اوروبا 2012
أسفرت قرعة بطولة كأس امم اوروبا (يورو 2012) بأوكرانيا وبولندا عل وقوع المنتخب الاسباني مع منتخب إيطاليا ومنتخب جمهورية ايرلندا ومنتخب كرواتيا وتمكن من تحقيق لقب يورو 2012 بعد فوزه في النهائي على منتخب ايطاليا.

اقيم نهائي بطولة أمم أوروبا 2012 في الاول من جويلية 2012 في ملعب أولمبيسكي الوطني في العاصمة الأوكرانية كييف بين منتخب اسبانيا ومنتخب ايطاليا. وقد فازت إسبانيا باللقب للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخها بعد أن هزمت منتخب إيطاليا باربعة اهداف نظيفة.

اسبانيا في كأس العالم 2014

عقدت قرعة تصفيات أوروبا لكأس العالم لكرة القدم 2014 لعبت إسبانيا في التصفيات في المجموعة التاسعة جنباً إلى جنب مع فرنسا، وروسيا البيضاء وجورجيا وفنلندا.

وقد خرجت إسبانيا من الدور الأول لبطولة كأس العالم وهي حاملة اللقب وهي أول سابقة في التاريخ، بعد خسارتها 2-0 أمام منتخب تشيلي وقبلها 5-1 أمام منتخب هولندا الذي رد إعتباره بعد مباراة نهائي كاس العالم 2010. لتكون إسبانيا أول فريق أوروبي يخرج من كأس العالم لكرة القدم 2014.

اسبانيا في كأس العالم 2018

لعبت إسبانيا في تصفيات المجموعة لكأس العالم 2018 مع إيطاليا وألبانيا ومقدونيا وليخنشتاين، وهي المجموعة التي لم يتأهل فيها إلى نهائيات كأس العالم سوى إسبانيا التي لم تخسر أي مباراة في المجموعة حيث لعبت 10 مباريات وفازت في تسعة منها وتعادلت مرة واحدة فقط في مباراة الذهاب مع منتخب إيطاليا 1-1 لتهزمها بعد ذلك 3-0 في مباراة الإياب.

عقدت قرعة المجموعات لتلعب إسبانيا مع البرتغال والمغرب وإيران. تعادل المنتخب الإسباني مع البرتغال 3-3 بهدفين لدييجو كوستا وهدف لناتشو في حين أحرز البرتغالي كريستيانو رونالدو الأهداف الثلاثة. وفازت إسبانيا في المباراة التالية 1-0 أمام إيران وتعادلت 2-2 مع المغرب، لتتصدر المجموعة وتلعب مع منتخب روسيا لتنتهي المباراة بتعادل إيجابي 1-1 ولتخسر إسبانيا بضربات الترجيحي وتخرج من بطولة كأس العالم.

زي وشعار منتخب اسبانيا

طقم المنتخب الإسباني هو تقليديا من الجيرسيه الأحمر مع تقليم أصفر ، وشورت أزرق غامق وجوارب سوداء ، في حين أن أطقمهم الخارجية الحالية كلها بيضاء في الغالب.

تغير لون الجوارب طوال فترة التسعينيات من الأسود إلى نفس اللون الأزرق الذي كان عليه في الشورت ، بحيث يتطابق إما مع أزرق الشورت أو أحمر القميص حتى منتصف عام 2010 عندما عادوا إلى اللون الأسود التقليدي.

تم إنتاج الأطقم الإسبانية من قبل الشركات المصنعة بما في ذلك شركة اديداس (من 1981 حتى 1983) ، لو كوك سبورتيف (من 1983 حتى 1991) وأديداس مرة أخرى (منذ 1991).

بدلاً من عرض شعار الاتحاد الإسباني لكرة القدم ، يتميز القميص الإسباني تقليديًا بشعار النبالة لإسبانيا فوق الثدي الأيسر. بعد الفوز بكأس العالم 2010 ، تمت إضافة شارة الفائزين بكأس العالم إلى الصدر الأيمن للقميص ونجمة ذهبية أعلى شعار النبالة الإسباني.

أسلوب لعب منتخب اسبانيا (تيكي تاكا)

خلال الفترة الأكثر نجاحًا في إسبانيا بين عامي 2008 و 2012 ، لعب الفريق أسلوبًا في كرة القدم أطلق عليه اسم "تيكي تاكا" ، وهو نهج نظامي لكرة القدم قائم على نموذج وحدة الفريق وفهم شامل لهندسة الفضاء في ملعب كرة القدم.

تم وصف تيكي تاكا بشكل مختلف على أنه "أسلوب لعب يعتمد على شق طريقك إلى الجزء الخلفي من الشبكة من خلال التمرير والحركة القصيرة" ، "أسلوب التمرير القصير الذي تعمل فيه الكرة بعناية من خلال قنوات مختلفة" ، و"تيكي تاكا أصبحت تعني التمرير القصير والصبر والتملك قبل كل شيء".

ويتضمن الأسلوب حركة التجوال وتبادل المواقع بين لاعبي خط الوسط ، وتحريك الكرة في أنماط معقدة ، وتمرير حاد ، بلمسة واحدة أو اثنتين. تيكي تاكا "دفاعي وهجومي بنفس القدر" - الفريق دائمًا لديه حيازة الكرة ، لذلك لا داعي للتبديل بين الدفاع والهجوم.

قارن المعلقون تيكي تاكا مع "جسدية الطريق الأول" ومع الإيقاع العالي لتمرير برشلونة وأرسين فينجر لفريق أرسنال 2007-08 ، والذي استخدم سيسك فابريجاس باعتباره القناة الوحيدة بين الدفاع والهجوم. يرتبط تيكي تاكا بالذوق والإبداع واللمس ، ولكن يمكن أيضًا أن يؤخذ إلى "التطرف البطيء بلا اتجاه" الذي يضحي بالفعالية من أجل الجماليات.

تم توظيف تيكي تاكا بنجاح من قبل المنتخب الإسباني للفوز امم اوروبا 2008 وكاس العالم 2010 و امم اوروبا 2012. يعتبر فريق هذا العصر من بين أعظم الفرق الدولية في التاريخ.

يحدد سيد لو تقوية لويس أراجونيس للتيكي تاكا بالبراغماتية كعامل رئيسي في نجاح إسبانيا في امم اوروبا 2008. واستخدم أراغونيس تيكي تاكا "لحماية الدفاع الذي بدا مشتبهًا فيه ، والحفاظ على الاستحواذ والسيطرة على المباريات" بدون أخذ النمط إلى "التطرف الإنجيلي".

لم يأتِ أي من الأهداف الستة الأولى لإسبانيا في البطولة من تيكي تاكا: خمسة منها جاءت من استراحات مباشرة وهدف واحد من لعب ثابت. وبالنسبة إلى لوي ، كان نجاح إسبانيا في نهائيات كأس العالم 2010 دليلاً على التقاء تقاليد كرة القدم الإسبانية: الأسلوب "القوي، العدواني ، المباشر" الذي حصل على الميدالية الفضية لفريق أولمبياد أنتويرب عام 1920 وأسلوب تيكي تاكا للفريق الإسباني المعاصر ، والذي ركز على لعبة جماعية ، تمريرات قصيرة ، تقنية ، تعتمد على الاستحواذ.

عند تحليل فوز إسبانيا في نصف النهائي على ألمانيا في كأس العالم 2010 ، وصف هونيجشتاين أسلوب تيكي تاكا للفريق الإسباني بأنه "أصعب نسخة ممكنة من كرة القدم: لعبة تمريرات لا هوادة فيها ، إلى جانب الضغط المكثف والعالي". بالنسبة لهونيغشتاين ، تعتبر لعبة تيكي تاكا "ترقية مهمة" للكرة الشاملة لأنها تعتمد على حركة الكرة بدلاً من تبديل اللاعبين لمراكزهم. سمح تيكي تاكا لإسبانيا "بالسيطرة على الكرة والخصم".

أبرز منافسي منتخب اسبانيا

ديربي إيبريا.. إسبانيا تتفوق تاريخيا في مواجهات البرتغال
ديربي إيبريا.. إسبانيا تتفوق تاريخيا في مواجهات البرتغال
إسبانيا لديها ثلاث منافسات رئيسية مع دول أخرى في كرة القدم.
  • اسبانيا ضد ايطاليا
تنافسهم مع إيطاليا ، الذي يشار إليه أحيانًا باسم ديربي البحر الأبيض المتوسط ​​، كان موضع نزاع منذ عام 1920 ، وعلى الرغم من أن البلدين ليسا جيران جغرافيين مباشرين، فإن التنافس بينهما على المستوى الدولي يعززه الأداء القوي للأندية التمثيلية في مسابقات الاتحاد الاوروبي، حيث يكونون من بين الاتحادات الرائدة ويتمتع كل منهم بفترات من الهيمنة.

ومنذ مباراة ربع النهائي بين البلدين في امم اوروبا 2008 ، تجددت المنافسة ، حيث كانت أبرز مباراة بين الفريقين في نهائي كأس امم اوروبا 2012 ، والتي فازت بها إسبانيا 4-0.
  • اسبانيا ضد البرتغال
يعد التنافس مع منتخب البرتغال ، المعروف أيضًا باسم ديربي ايبريا ، أحد أقدم المنافسات الكروية على المستوى الوطني. وبدأت في 18 ديسمبر 1921 ، عندما خسرت البرتغال 3-1 أمام إسبانيا في مدريد في أول مباراة دولية ودية لها.

خسرت البرتغال مبارياتها الأولى ، حيث جاء تعادلها الأول (2-2) فقط في عام 1926. جاء فوز البرتغال الأول بعد ذلك بكثير (4-1) في عام 1947. كلاهما ينتميان إلى أقوى دول كرة القدم في العالم ، وقد التقيا بالمجموع في 39 مرة (منها 9 مباريات تنافسية) أسفرت عن 17 انتصاراً لإسبانيا ، و 16 تعادلاً و 6 انتصارات للبرتغال.
  • اسبانيا ضد فرنسا
إن تنافسهم مع منتخب فرنسا ، وهي أيضًا قوة كرة قدم رئيسية أخرى ، هو أيضًا أحد الأقدم على المستوى الوطني. التقى كل من إسبانيا وفرنسا 36 مرة ، وبدأت بفوز إسبانيا 4-0 في مباراة ودية في بوردو في 30 أفريل 1922 ، على الرغم من أن أول لقاء تنافسي بينهما جاء في نهائي كأس امم اوروبا 1984 ، الذي فازت به فرنسا.

وسيطرت إسبانيا على سجل المواجهات مع 16 فوزًا و13 خسارة و7 تعادلات ، على الرغم من أن فرنسا حصلت على أمجاد دولية أكثر من إسبانيا.

قائمة افضل 10 هدافين في تاريخ اسبانيا

افضل هداف في تاريخ اسبانيا

دافيد فيا هو افضل هداف في تاريخ اسبانيا

دافيد فيا ، هو افضل هداف في تاريخ اسبانيا ، حيث تمكن من كتابة اسمه مع منتخب لاروخا ، وقد تمكن من احراز 59 هدف في 98 مباراة.

  1. دافيد فيا - 59
  2. راؤول غونزاليس - 44
  3. فرناندو توريس - 38
  4. دافيد سيلفا - 35
  5. فرناندو هييرو - 29
  6. فرناندو مورينتس - 27
  7. إيميليو بوتراغينيو - 26
  8. ألفريدو دي ستيفانو - 23
  9. خوليو ساليناس - 22
  10. ميتشيل - 21.

قائمة اللاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ اسبانيا

اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ اسبانيا
سيرخيو راموس اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ اسبانيا

سيرخيو راموس ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة في منتخب اسبانيا عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 180 مباراة، ولعب مع منتخب لاروخا في الفترة الممتدة من 2005 الى حد الان.

  1. سيرخيو راموس - 180
  2. إيكر كاسياس - 167
  3. تشافي هيرنانديز - 133
  4. أندريس إنييستا - 131
  5. أندوني زوبيزاريتا - 126
  6. دافيد سيلفا - 125
  7. تشابي ألونسو - 114
  8. سيسك فابريغاس - 110
  9. فرناندو توريس - 110
  10. سيرجيو بوسكيتس - 109.

القاب وبطولات اسبانيا طوال تاريخه

القاب وبطولات اسبانيا طوال تاريخه
القاب وبطولات اسبانيا طوال تاريخه
يُعد منتخب اسبانيا، من اعتى واقوى المنتخبات الاوروبية والعالمية وذلك من حيث البطولات والأرقام القياسية وهو من المنتخبات المتراهنة على كاس العالم في كل نسخة، وفى المقال التالي نستعرض معكم سجل القاب وبطولات منتخب اسبانيا عبر تاريخه الطويل.
  • بطولات اسبانيا في كأس العالم
البطل (1): 2010
بطولات اسبانيا في  كأس امم اوروبا
البطل (3): 1964، 2008، 2012
الوصيف (1): 1984
  • بطولات اسبانيا في كأس القارات
المركز الثالث (1): 2009
الوصيف (1): 2013
  • بطولات اسبانيا في دورة الألعاب الأولمبية
الذهبية (1): 1992
الفضية (3): 1920، 2000، كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020
  • بطولات اسبانيا في  دوري الأمم الأوروبية
الوصيف: 2020–21.

أرقام منتخب اسبانيا القياسية

  • إسبانيا هي المنتخب الوطني الوحيد الذي حصل على ثلاثة ألقاب رئيسية متتالية
  • اصبح منتخب اسبانيا أول فريق أوروبي يفوز بكأس العالم لكرة القدم خارج أوروبا في عام 2010 
  • منتخب اسبانيا الفريق الوحيد الذي فاز ببطولة أوروبا متتالية في عامي 2008 و 2012
  • منذ بداية عام 2007 وحتى نهاية عام 2009 ، حقق المنتخب الإسباني لكرة القدم 36 مباراة متتالية دون هزيمة ، وهو إنجاز شاركوه مع البرازيل ، وكان رقماً قياسياً عالمياً في ذلك الوقت. 
  • دفعت إنجازاتهم العديد من الخبراء والمعلقين إلى اعتبار الفريق الإسباني 2008-2012 أحد أفضل الفرق على الإطلاق في تاريخ كرة القدم العالمية
  • أكبر عدد من الانتصارات المتتالية (بما في ذلك المباريات الودية): 15 (2008-2009)
  • معظم الانتصارات المتتالية التي حققها مدرب دولي منذ بدايته: 13 - ديل بوسكي
  • معظم ركلات الترجيح في كأس العالم من قبل فريق واحد: 2 في كأس العالم 2002 (مشتركة مع الأرجنتين في كأس العالم لكرة القدم 1990 وهولندا وكوستاريكا في كأس العالم 2014 ، وروسيا وكرواتيا في كأس العالم 2018)     
  • أعلى عدد من النقاط في تصفيات كأس العالم: 30 من أصل 30 ( 2010 ) (مشتركة مع ألمانيا لعام 2018 ) 
  • أكثر عدد من الأهداف سجلها: 3 - فرناندو توريس وديفيد فيا
  • أفضل هداف في نهائيات كأس العالم: 9 - ديفيد فيا
  • أكبر عدد من الأهداف في كأس العالم: 5 - إيميليو بوتراغينيو (كاس العالم 1986) وديفيد فيا (كاس العالم 2010)
  • أكبر عدد من الأهداف المسجلة في مباريات متتالية في كأس العالم: 4 - ديفيد فيا (كاس العالم 2010)
  • أفضل هداف في نهائيات بطولة أوروبا: 6 - ألفارو موراتا
  • أكبر عدد من الأهداف في بطولة أوروبية واحدة: 4 - ديفيد فيا (امم اوروبا 2008)
  • أفضل هداف في نهائيات كأس القارات: 8 - فرناندو توريس
  • أكبر عدد من الأهداف في كأس القارات: 5 - فرناندو توريس (كاس القارات 2013)
  • أفضل هداف في نهائيات دوري الأمم الأوروبية: 6 - فيران توريس
  • أكبر عدد من الأهداف المسجلة في دوري الأمم : 6 - فيران توريس (2020-21)
  • أطول فترة دون استقبال هدف: 9 مباريات (1992-1993).

سجل اسبانيا في كاس العالم

إسبانيا هي واحدة من ثماني دول فقط فازت بكأس العالم ، وقد فعلت ذلك في جنوب إفريقيا في عام 2010 ، وهي المرة الأولى التي يصل فيها الفريق إلى النهائي. يعتبر الفريق من أكثر الفرق حضوراً في نهائيات كأس العالم ، حيث شارك في 16 نسخة من أصل 22 بطولة.
  1. كاس العالم 1930: لم يتأهل
  2. كاس العالم 1934: الربع النهائي
  3. كاس العالم 1938: انسحبت
  4. كاس العالم 1950: المركز الرابع
  5. كاس العالم 1954: لم يتأهل
  6. كاس العالم 1958: لم يتأهل
  7. كاس العالم 1962: دور المجموعات
  8. كاس العالم 1966: دور المجموعات
  9. كاس العالم 1970: لم يتأهل
  10. كاس العالم 1974: لم يتأهل
  11. كاس العالم 1978: دور المجموعات
  12. كاس العالم 1982: مرحلة المجموعات المرحلة 2
  13. كاس العالم 1986: الربع النهائي
  14. كاس العالم 1990: الدور 16
  15. كاس العالم 1994: الربع النهائي
  16. كاس العالم 1998: دور المجموعات
  17. كاس العالم 2002: الربع النهائي
  18. كاس العالم 2006: الدور 16
  19. كاس العالم 2010: البطل
  20. كاس العالم 2014: دور المجموعات
  21. كاس العالم 2018: الدور 16
  22. كاس العالم 2022:
  23. كاس العالم 2026:
لعب منتخب اسبانيا في كاس العالم 63 مباراة وقد فاز في 30 مباراة وتعادل في 15 مباراة وخسر في 18 وقد تمكنت اسبانيا من احراز 99 هدف واستقبل 72 هدف في تاريخ المونديال.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن منتخب اسبانيا وتاريخه في المسابقات الدولية وهداف اسبانيا التاريخي واللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ المنتخب الاسباني.

المنشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقعنا الذي سيحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم 2022 والذي يقدم لكم كل مايخص كاس العالم من نسخ كاس العالم، نجوم كاس العالم، تاريخ كاس العالم، هدافي كاس العالم، نهائي كاس العالم، مواعيد كاس العالم، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -