أخر الاخبار

كل مايخص منتخب السويد لكرة القدم

منتخب السويد لكرة القدم

منتخب السويد لكرة القدم
منتخب السويد لكرة القدم

منتخب السويد لكرة القدم، تعرف على تاريخ منتخب السويد واخر الاخبار وابرز الارقام والاحصائيات وبطولات منتخب السويد والهداف التاريخي واللاعب الاكثر مشاركة.

بطاقة منتخب السويد لكرة القدم

  • تسمية منتخب السويد: الأزرق والأصفر
  • تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1904
  • الاتحاد القاري: يويفا
  • التصنيف العالمي لمنتخب السويد: 19 (مارس 2022)
  • مدرب منتخب السويد: يان أندرسون
  • قائد منتخب السويد: فيكتور ليندلوف
  • نجم منتخب السويد: إيميل فورسبيرج
  • إجمالي القيمة السوقية: 20,25 مليون يورو
  • أبرز إنجازات منتخب السويد: وصيف كاس العالم 1958
  • عدد مشاركات منتخب السويد في كأس العالم: 12
  • عدد مشاركات منتخب السويد في امم اوروبا: 7 مرات اخرها اليورو 2020.

ارقام واحصاءات منتخب السويد

منتخب السويد لكرة القدم، هو ممثل السويد الرسمي في رياضة كرة القدم وقد تأسس الاتحاد السويدي لكرة القدم في 1904، وانضمت السويد في العام ذاته للفيفا.

أول مباراة دولية لمنتخب السويد كانت في عام 1908 وفازت فيها على منتخب النرويج 11 - 3 وأكبر فوز لها كان عام 1927 على منتخب لاتفيا 12 - 0 وأقسى خسارة لمنتخب السويد كانت في عام 1908 على يد المنتخب الانجليزي 12 - 1.
  1. أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب السويد: أندرس سفينسون (148 مباراة)
  2. الهداف التاريخي لمنتخب السويد: زلاتان إبراهيموفيتش (62 هدفا)
  3. أكثر اللاعبين مشاركة في كأس العالم: هنريك لارسون (3 مرات - نسخ 1994 و 2002 و 2006)
  4. أكثر اللاعبين خوضا للمباريات في كأس العالم: هنريك لارسون (13 مباراة)
  5. الهداف التاريخي لمنتخب السويد في كأس العالم: هنريك لارسون و كينيث أندرسون (5 أهداف).

تاريخ منتخب السويد

تاريخ منتخب السويد لكرة القدم
تاريخ منتخب السويد لكرة القدم
بعد نهاية الحرب العالمية الثانية إلى أواخر الخمسينيات كان يعتبر منتخب السويد من أقوى منتخبات كرة القدم في أوروبا، وقد ظهرت في كاس العالم في النسخة الثانية في عام 1934، وقد احتل منتخب السويد المركز الثاني في كأس العالم 1958 التي استضافتها على ارضها، وظهر جيل جديد في التسعينات تمكن من احتلال المركز الثالث في كاس العالم 1994.

ومن الإنجازات التي حققها منتخب السويد هي الحصول على الميدالية الذهبية في أولمبياد صيف 1948، والحصول على الميدالية البرونزية في الالعاب الاولمبية نسخ 1924 و1952 و1992. 

ولعب منتخب السويد في أولمبياد 1924، حيث تمكنت من الاحراز على الميدالية البرونزية وكانت أول ميدالية لها على الإطلاق. ويلعب منتخب السويد مُبارياته على أرضه في ملعب فرينذر أرينا، ويقع الملعب في مدينة سولنا.

منتخب السويد في كاس العالم 1950

في كأس العالم 1950 ، لم يسمح الاتحاد السويدي لكرة القدم لأي لاعب كرة قدم سويدي محترف بالمشاركة. ونتيجة لذلك ، قامت السويد بإشراك لاعبين هواة فقط خلال البطولة.

التأهل للبطولة كواحد من ستة منتخبات وطنية أوروبية ، لعبت السويد في نفس المجموعة مع إيطاليا وباراغواي. (انسحبت الهند من المجموعة).

في المباراة الأولى ، فازت السويد على منتخب إيطاليا 3-2 في ساو باولو. كانت المباراة الثانية بالتعادل 2-2 ضد منتخب باراجواي. مع أكبر عدد من النقاط في المجموعة ، تقدمت السويد إلى الدور التالي.

كانت مباراتهم الأولى في المرحلة الثانية - أيضًا في شكل مجموعة - ضد البلد المضيف البرازيل. تم لعبها على ملعب ماراكانا بحضور إجمالي يزيد عن 138 ألف شخص ، وهو رقم قياسي حتى يومنا هذا بالنسبة للمنتخب السويدي. انتهت المباراة بنتيجة 7-1 أمام البرازيل ، ويُشاع أن كل الجمهور البرازيلي تقريبًا ودّع السويديين بأوشحة.

المباراة التالية كانت ضد أوروجواي التي لعبت ضدها السويد لأول مرة في تاريخ المونديال. لعبت أوروجواي في ساو باولو ، وفازت بالمباراة 3-2 ، مما يعني أن السويد لم تكن قادرة على اللعب على المراكز الاولى.

وأقيمت المباراة النهائية للسويد في البطولة في ساو باولو ضد منتخب أسبانيا. فازت السويد 3-1 بأهداف ستيج سوندكفيست (15) ، برور ميلبيرج (34) وكارل إريك بالمير (79). احتلت السويد المركز الثالث في المجموعة وحصلت على أول ميدالية في كأس العالم. نظرًا لأن السويد كانت أفضل فريق أوروبي ، فقد كانت السويد ، في ذلك الوقت ، تعتبر "أبطال أوروبا غير الرسميين".

منتخب السويد في كاس العالم 1958

حقق منتخب السويد وصافة كاس العالم 1958
حقق منتخب السويد وصافة كاس العالم 1958
استضافت السويد بطولة كأس العالم 1958 في مناسبة واحدة فقط حيث نجح في الوصول للمباراة النهائية في هذه النسخة حيث تعرض للهزيمة بنتيجة 5-2 أمام المنتخب البرازيلي.

في كأس العالم الذي نظم في السويد عام 1958، وفي دور المجموعات فاز أصحاب الأرض على منتخب المكسيك بثلاثة أهداف مقابل لا شيء أحرز اجني سيمونسون هدفين منهما ونيلس ليدهولم الهدف الثالث، وفازت على منتخب المجر بهدفين أحرزهما كورت هامرين، وتعادلت سلبيا مع منتخب ويلز.

وفي ربع النهائي فاز منتخب السويد على منتخب الاتحاد السوفياتي بهدفين أحرزهما اجني سيمونسون وكورت هامرين، ليصعد المنتخب السويدي إلى الدور نصف النهائي ويفوز على منتخب ألمانيا الغربية بثلاثة أهداف لهدف، أحرزهم لينارت سكوجلاند وجونار جرين وكورت هامرين، وفي نهائي كاس العالم 1958 خسر المنتخب السويدي أمام منتخب البرازيل في اول ظهور لبيليه في المونديال بخمسة أهداف مقابل هدفين أحرزهما ليدهولم واجني سيمونسون.

مواضيع ذات صلة:

السويد في كاس العالم  1974

في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1974 ، كانت السويد في نفس المجموعة مع منتخبات النمسا والمجر ومالطا. انتزعت السويد فوزًا ضئيلًا من خلال مباراة كلاسيكية خارج المباراة ضد النمسا في جيلسنكيرشن الثلجي ، وصعدت إلى نهائيات كأس العالم في ألمانيا.

وضمت المجموعة التي انضمت إليها السويد منتخبات أوروغواي وهولندا وبلغاريا. المباراة الأولى ضد بلغاريا انتهت بالتعادل. في المباراة الثانية ضد منتخب هولندا ، تعادلت السويد مرة أخرى.

أجريت المباراة الأخيرة من الجولة ضد أوروجواي. وكانت تلك المباراة هي أول فوز للسويد في البطولة ، عندما تغلبت على أوروجواي 3-0 بهدفين من رولاند ساندبرج (74) ورالف إيدستروم (46 ، 77). احتلت السويد المركز الثاني في المجموعة وتقدمت إلى دور المجموعات الثاني.

في دور المجموعات الثاني ، هزمت السويد في المباراة الأولى ضد منتخب بولندا 0-1. كان الوضع بعد الهزيمة أمام بولندا هو أنه إذا خسرت السويد أمام ألمانيا الغربية بفارق هدف واحد وفازت يوغوسلافيا على بولندا ، فستحتل السويد المركز الثاني في المجموعة وتلعب على الميدالية البرونزية. ولكن منذ فوز بولندا على يوغوسلافيا 2-1 ، كان على السويد أن تفوز بالمباراة ضد الدولة المضيفة ، ألمانيا الغربية ، من أجل احتلال المركز الثاني في المجموعة.

أقيمت المباراة ضد ألمانيا الغربية في دوسلدورف بحضور 66500 شخص. ومنح المهاجم السويدي رالف إيدستروم الفريق الاسكندنافي التقدم بنتيجة 1-0 في الدقيقة 29. لكن في الشوط الثاني سيطرت ألمانيا الغربية على المباراة حتى التعادل الذي احرزه رولاند ساندبرج في الدقيقة 52. ثم فازت ألمانيا 4-2.

السويد في كأس العالم 1978 

تاهلت السويد بكأس العالم للمرة الثالثة على التوالي. من تصفيات المجموعة الثالثة مع سويسرا والنرويج كمنافسين. أقيمت تصفيات كأس العالم 1976 و 1977 ، ولعبت السويد المباراة الأولى (1–1) ضد البرازيل. حيث كانت أفضل نتيجة للسويد حتى الآن في كأس العالم ضد منتخب البرازيل (تكررت النتيجة بين البلدين في نهائيات كأس العالم 1994). ثم خسر الفريق أمام النمسا (0-1) وإسبانيا (0-1). وأنهى المنتخب السويدي البطولة في المركز الأخير في المجموعة بنقطة واحدة وفارق الأهداف 1-3.

منتخب السويد في كاس العالم 1994

حقق منتخب السويد المركز 3 في كاس العالم 1994
حقق منتخب السويد المركز 3 في كاس العالم 1994
في المجمل تأهلت السويد إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم (12) مرة، وحلت بالمرتبة الثانية في كاس العالم  1958 والمركز الثالث في كاس العالم 1950 وكاس العالم 1994 والمركز الرابع عام في كاس العالم 1938.

وبمدرب وطني، خاض منتخب السويد كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث اختار تومي سفينسون، 23 لاعبًا بين محليين ومحترفين في الدوريات الأوروبية المختلفة، وتحديدًا عشر لاعبين من الدوري السويدي و13 في أندية شيفيلد وينزداي الإنجليزي، بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني، غلطة سراي التركي، بنفيكا البرتغالي، آيندهوفن الهولندي، نابولي الإيطالي، بارما الإيطالي، أرسنال الإنجليزي، سيرفيت السويسري، فيينورد الهولندي، وليل الفرنسي.

كان من اعظم اجيال منتخب السويد، وعلى راسهم هنريك لارسون الهداف التاريخي لمنتخب السويد في كاس العالم وحارس المرمى توماس رافيلي وبرولين ومارتين داهلين، وفي دور المجموعات تعادل المنتخب السويدي مع منتخب الكاميرون بهدفين لكل منهما ومع منتخب البرازيل بهدف لكل منهما وفاز على المنتخب الروسي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وفي مباراة ثمن النهائي من مونديال 94 التي لعبت في 3 جويلية 1994، واجه منتخب السويد نظيره منتخب السعودية، حيث حقق الفوز على منافسه بنتيجة 3-1.

وفي مباراة ربع النهائي التي لعبت في 10 جويلية 1994، تمكن منتخب السويد من الفوز على المنتخب الروماني بقيادة مارادونا البلقان جورجي هاجي في احد اجمل مباريات كاس العالم بضربات الترجيح بعد أن انتهى اللقاء بنتيجة 2-2.

وفي مباراة نصف النهائي التي لعبت في 13 جوان 1994، واجه منتخب السويد نظيره منتخب البرازيل في لقاء اخر بين الفريقين، وخسر بهدف نظيف من امضاء اسطورة الهجوم البرازيلية روماريو.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع التي لعبت في 16 جويلية 1994،  تمكن منتخب السويد من الفوز على المنتخب البلغاري بقيادة هريستو ستويشكوف هداف المونديال وقد انتهى اللقاء برباعية نظيفة.

مقالات ذات صلة:

السويد في كاس العالم 2018

في 25 جويلية 2015 ، وقعت السويد في المجموعة الأولى من تصفيات كأس العالم 2018. حقق الفريق ستة انتصارات وتعادل وثلاث خسائر. وتعادلوا مع منتخب هولندا في النقاط ، واحتلت المركز الثاني خلف فرنسا بطلة العالم في فارق الأهداف.

في 13 نوفمبر 2017 ، تأهلت السويد لكأس العالم 2018 بعد تعادلها 0-0 خارج أرضها مع إيطاليا في سان سيرو خلال مباراة الإياب في ملحق المونديال. نظرًا لأن السويد فازت بالمباراة الأولى 1-0 ، فقد أدى ذلك إلى فوز السويد في مجموع المباراتين، مما جعلها تعود إلى كأس العالم للمرة الأولى منذ 12 عامًا.

في كأس العالم 2018 ، بدأت السويد حملتها بالفوز 1-0 على منتخب كوريا الجنوبية في المباراة الأولى في 18 جوان ، من خلال هدف من ركلة جزاء بواسطة أندرياس جرانكفيست ، الذي تقرره تقنية الفار الجديدة .

وكانت مباراتهم الثانية في 23 جوان ضد منتخب ألمانيا. وسجل اولا 1-0 للسويد بإلقاء الكرة فوق الحارس الألماني مانويل نوير في الشوط الأول. ومع ذلك ، عادل ماركو رويس 1-1 في وقت مبكر من الشوط الثاني. مع بقاء 15 ثانية على الوقت المحتسب بدل الضائع، تمكن توني كروس من تسجيل ركلة حرة من خارج منطقة الجزاء مباشرة بعد خطأ من جيمي دورماز. وعلى الرغم من هذه الخسارة ، تقدمت السويد إلى صدارة المجموعة بفوزها 3-0 على المكسيك ، بينما خرجت ألمانيا بخسارة 2-0 أمام كوريا الجنوبية.

في 3 جويلية 2018 ، لعبت السويد مع سويسرا في دور الـ16 ، بفوزها 1-0 بهدف من إميل فورسبيرج ، وتقدمت إلى الربع النهائي للمرة الأولى منذ كاس العالم 1994. وفي ربع النهائي ، تعرضت السويد للهزيمة 2-0 أمام منتخب إنجلترا وبالتالي غادر البطولة.

مقالات متصلة:

السويد في كاس امم اوروبا

كان أفضل أداء للسويد هو بلوغ الدور نصف النهائي في كاس امم اوروبا 1992
كان أفضل أداء للسويد هو بلوغ الدور نصف النهائي في كاس امم اوروبا 1992
تأهلت السويد إلى نهائيات كأس امم اوروبا لكرة القدم في سبع مناسبات، ووصلت في بطولة امم اوروبا 1992 إلى الدور نصف النهائي وفي امم اوروبا  2004 إلى الدور ربع النهائي.

في امم اوروبا 1992، حقق المنتخب السويدي نتائج مميزة لكنه في النهاية خسر في الدور نصف النهائي أمام منتخب ألمانيا في مباراة أكثر من رائعة وبنتيجة 3-2.

أما في امم اوروبا 2004، فقد ودع البطولة من الدور ربع النهائي على يد المنتخب الهولندي بركلات الترجيح بنتيجة 5-4 بعد إنتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي حيث غلب عليها طابع الحذر بين المنتخبين ليتم الاحتكام في النهاية لركلات الترجيح.

وتأهلت إلى كأس امم اوروبا 2016 . ومع ذلك ، فقد تم إقصاؤهم من دور المجموعات ، وخسروا أمام إيطاليا وبلجيكا ، وتعادلوا مع جمهورية أيرلندا ولم يسجلوا أي أهداف من تلقاء أنفسهم (كان هدفهم الوحيد هو هدف مرماه لكياران كلارك).

السويد في كاس امم اوروبا 2020

في 15 نوفمبر ، هزمت السويد رومانيا 2-0 في بوخارست بهدفين لماركوس بيرج وروبن كوايسون في الشوط الأول. وكان الفوز يعني أن السويد احتلت المركز الثاني في المجموعة ومكانًا في كأس امم اوروبا 2020 ، وهي البطولة الأوروبية السادسة على التوالي.

بدأت البطولة للسويد في 14 جوان 2021 في إشبيلية ضد منتخب إسبانيا المألوف الذي واجهوه في التصفيات. كانت المباراة شاذة تمامًا حيث استحوذت إسبانيا على 86 ٪ و 17 تسديدة ضد السويد ، لكنها لم تكن كافية للتسجيل حيث انتهت المباراة 0-0. ومع ذلك ، قدم ألكسندر إيزاك لأول مرة في بطولة امم اوروبا لحظات من التألق الفردي الذي لفت انتباه المشاهدين في مباراة لم يكن لديها الكثير لتقدمه من الناحية الهجومية للجماهير السويدية.

بعد أربعة أيام ، واجهت السويد سلوفاكيا في سانت بطرسبرغ . ولم تسجل المباراة أي أهداف حتى الدقيقة 77 حيث سجل إميل فورسبيرغ ركلة جزاء بعد أن أطاح الحارس السلوفاكي مارتن ديبرافكا روبن كوايسون داخل منطقة الجزاء. تنتهي المباراة 1-0 لصالح السويديين. هذه النتيجة ستضمن مكان السويد في أدوار خروج المغلوب.

في 23 جوان ، خاضت السويد مباراتها الأخيرة في دور المجموعات ضد منتخب بولندا ، الذي يضم روبرت ليفاندوفسكي ، الذي كان يائسًا للفوز لفرصه في دخول دور خروج المغلوب.

واجهت السويد أوكرانيا في دور الـ16 يوم 29 جوان في جلاسكو. بعد الهدف الافتتاحي من الظهير الأوكراني ولاعب مانشستر سيتي ، أولكسندر زينتشينكو ، نجح إميل فورسبيرغ مرة أخرى في التسجيل قبل نهاية الشوط الأول بقليل في الدقيقة 43. بعد 45 دقيقة أخرى وبدون أهداف إضافية ، اتجهت المواجهة إلى الوقت الإضافي.

في الدقيقة 99 ، تلقى ماركوس دانيلسون بطاقة حمراء مباشرة بعد تدخل على أرتيم بيسيدن. لن تشهد المواجهة ركلات جزاء حيث سدد أرتيم دوفبيك رأسية في الدقيقة 120 في الشباك بعد عرضية من زينتشينكو. هذا من شأنه أن ينهي البطولة الهائلة لفريق يان أندرسون.

سجل السويد في كاس امم اوروبا

لم يدخل منتخب السويد لكرة القدم المسابقة حتى عام 1992 عندما كانت الدولة المضيفة للبطولة. ومع ذلك ، فقد تأهلت السويد فقط في كل مرة منذ نسخة 2000 (لعبت في بلجيكا وهولندا) ، بعد أن غابت عن نسخة 1996.

كان أفضل أداء للفريق هو بلوغ الدور نصف النهائي مرة واحدة - في كاس امم اوروبا 1992 ، خسر أمام منتخب ألمانيا 2–3 لينتهي بميدالية برونزية ، وهو أعلى إنجاز للسويد حتى الآن في بطولة أوروبا.
  1. كاس امم اوروبا 1960: لم يشارك
  2. كاس امم اوروبا 1964: لم يتاهل
  3. كاس امم اوروبا 1968: لم يتاهل
  4. كاس امم اوروبا 1972: لم يتاهل
  5. كاس امم اوروبا 1976: لم يتاهل
  6. كاس امم اوروبا 1980: لم يتاهل
  7. كاس امم اوروبا 1984: لم يتاهل
  8. كاس امم اوروبا 1988: لم يتاهل
  9. كاس امم اوروبا 1992: النصف النهائي
  10. كاس امم اوروبا 1996: لم يتاهل
  11. كاس امم اوروبا 2000: دور المجموعات
  12. كاس امم اوروبا 2004: الربع النهائي
  13. كاس امم اوروبا 2008: دور المجموعات
  14. كاس امم اوروبا 2012: دور المجموعات
  15. كاس امم اوروبا 2016: دور المجموعات
  16. كاس امم اوروبا 2020: الدور 16
لعب منتخب السويد في كاس امم اوروبا 24 مباراة وقد فاز في 7 مباريات وتعادل في 7 مبارايات وخسر في 10 وقد تمكنت السويد من احراز 30 هدف واستقبال 29 هدف في تاريخ امم اوروبا.

منتخب السويد في الالعاب الاولمبية

تأهل منتخب السويد إلى نهائيات كرة القدم الأولمبية رجال (8) مرات، وأحرزت القلادة الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بلندن سنة 1948 والقلادة البرونزية عامي 1924، 1952 في دورتي باريس وهيلسنكي.

ابرز منافسي منتخب السويد عبر التاريخ

منافسة منتخب السويد ضد منتخب الدانمارك
لعب منتخب السويد ضد منتخب الدانمارك في 107 مناسبة
المنافس الرئيسي للسويد هو منتخب الدنمارك . لقد لعبت البلدان ضد بعضها البعض 107 مرات ، فازت السويد منها بـ 47 ، وتعادلت 20 وخسرت 40. وكانت المباراة الأولى بين الفريقين هي فوز الدنمارك 8-0 في ماي 1913.

خسرت السويد مبارياتها الخمس الأولى ضد الدنمارك قبل أول فوز في أكتوبر 1916 بنتيجة 4-0. كانت المباراة التنافسية الأولى بين المنتخبين فوز 1-0 للسويد في مرحلة المجموعات من بطولة أمم أوروبا 1992 . تقدم كلا الفريقين من دور المجموعات وذهبت الدنمارك للفوز بالبطولة.

في كأس امم اوروبا 2004 ، تعادل الفريقان 2-2 في آخر مباراة في دور المجموعات ، مما يضمن تقدم الفريقين على حساب منتخب إيطاليا. وفي تصفيات كأس امم اوروبا 2008، فازت السويد 3-0 خارج أرضها على الدنمارك بعد أن غزى مشجع دنماركي أرض الملعب وهاجم الحكم. انتهت المباراة العكسية بالتعادل السلبي وتأهلت السويد إلى البطولة النهائية.

في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 ، خسرت السويد المباراتين ضد الدنمارك بنتيجة 1-0 وفشلت في التأهل لكأس العالم. وفي الدور الفاصل من التصفيات المؤهلة لكأس امم اوروبا 2016 ، هزمت السويد الدنمارك بنتيجة 4-3 في مجموع المباراتين للتأهل إلى البطولة النهائية. وكانت آخر مباراة بين البلدين تعادلًا بدون أهداف في جوان 2018.

أبرز لاعبي منتخب السويد عبر تاريخه

أبرز لاعبي منتخب السويد عبر تاريخه
افضل اللاعبين في تاريخ السويد

يعتبر منتخب السويد احد ابرز المنتخبات الاوروبية رغم عدم تحقيقه اي لقب اوروبي او قاري ولكنه عرف بعض الفترات الذهبية بوجود عدة نجوم تركت بصمة واضحة سواءا على مستوى الاندية او على المستوى الدولي.

ابراهيموفيتش الهداف التاريخي لمنتخب السويد

زلاتان ابراهيموفيتش هداف منتخب السويد التاريخي، احد اساطير الكرة السويدية لعب زلاتان ابراهيموفيتش مع منتخب السويد 116 مباراة دولية وأحرز 62 هدفُا.

مواضيع ذات صلة:

هنريك لارسون

شارك هنريك لارسون في إنجاز المركز الثالث بمونديال 1994، وقد أحرز خمسة أهداف في ثلاث بطولات لكأس العالم، ولعب هنريك لارسون مع منتخب السويد 106 مباريات وسجل 37 هدفًا.

مواضيع ذات صلة:

توماس برولين

قاد توماس برولين منتخب السويد إلى نصف نهائي بطولة امم أوروبا 1992، والمركز الثالث في مونديال 1994، لعب مع منخب بلاده 47 مباراة وسجل 27 هدفًا.

مواضيع ذات صلة:

غونار نوردال الهداف التاريخي لنادي ميلان

يعتبر نوردال أعظم هداف في تاريخ  نادي إيه سي ميلان، وهو ثاني أفضل هداف في تاريخ الدوري الإيطالي حيث سجل فيه 225 هدف من 291 مباراة.

أما مع منتخب السويد، فقد استطاع أن يحرز معهم الميدالية الذهبية في أولمبياد 1948، وقد لعب غونار نوردال مع المنتخب السويدي 33 مباراة دولية، وسجل فيها 43 هدف، أي بمعدل هدف ونصف في كل مباراة.

مواضيع ذات صلة:

مارتين داهلين

مارتين داهلين من مواليد 16 أبريل 1968 في السويد، هو لاعب كرة قدم سويدي سابق كان يلعب كمهاجم، سبق له أن لعب في كأس العالم لكرة القدم مع منتخب بلاده ولعب خلال مسيرته 242 مباراة سجل خلالها 103 أهداف.

نيلس ليدهولم

انضم ليدهولم إلى منتخب السويد، وساعدهم على الفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد 1948، وفي عام 1958 ساعد منتخب السويد لكرة القدم على الوصول إلى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 1958، وقد ألتقى مع نجم كرة القدم الشاب بيليه، وقد سجل أحد هدفين منتخب السويدم في تلك المباراة، ليصبح أكبر لاعب يسجل هدف في المباراة النهائية لكأس العالم.

ملعب منتخب السويد

ملعب منتخب السويد
الملعب الوطني السويدي فريندز أرينا
منذ عام 2012، اصبح منتخب السويد يمارس على الملعب الوطني السويدي فريندز أرينا، ليحل محل ريسوندا فوتبولستاديون الذي تم هدمه. ووفقا للفيفا، كان ملعب روسوندا ستاديون ملعبا كلاسيكيا، وواحدا من ملعبين فقط في العالم، الى جانب ملعب روز بول في باسادينا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، الذي استضاف نهائي كأس العالم للرجال والسيدات (نهائي كأس العالم لكرة القدم 1958 وكأس العالم للسيدات عام 1995). 

افتتح ملعب ريسوندا فوتبولستاديون في 18 سبتمبر 1910، وكانت سعته 2.000 فقط، ومعظمها واقف. كان ملعب رازوندا وملعب فالهالا في غوتنبرغ أول ملاعب كرة القدم من العشب المستخدم لكرة القدم السويدية وتم توسيع الملعب خلال عام 1937، بسعة 40،000 شخص.

تم استخدام الملعب لبطولة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1912 التي عقدت في ستوكهولم، واستضاف 8 مباريات خلال كأس العالم لكرة القدم 1958. في بطولة امم اوروبا 1992، استضاف الملعب 4 مباريات وفي كأس العالم للسيدات عام 1995 استضاف المباراة النهائية فقط. 

لكن ملعب رازوندا لا يزال الملعب الوحيد في الدول الاسكندنافية الذي استضاف أربع بطولات كبيرة. يستخدم أوليفي في غوتنبرغ لبعض المباريات التي تلعبها السويد، مثل المباراة المئوية للاتحاد السويدي لكرة القدم، ضد منتخب إنجلترا في عام 2004.

زي وشعار منتخب السويد

ترتدي السويد تقليديًا قمصانًا صفراء وسراويل قصيرة زرقاء وجوارب صفراء كمجموعة أزياء داخل الديار، وقمصانًا زرقاء وسراويل قصيرة صفراء وجوارب زرقاء كمجموعة ازياء خارج الديار. منذ عام 2013 ، الشركة المصنعة لأدواتها هي شركة اديداس ، والتي كانت أيضًا الشركة المصنعة بين عامي 1973 و 2003. وبواسطة اومبرو في عام 1970 وكذلك بين عامي 2003 و 2013.
  1. أمبرو: كأس العالم 1970
  2. شركة اديداس: 1974-2003
  3. أمبرو: 2003-2013
  4. شركة اديداس: 2013 إلى الوقت الحاضر.

القاب وبطولات منتخب السويد طوال تاريخه

القاب وبطولات منتخب السويد
القاب وبطولات منتخب السويد

يُعد منتخب السويد، من اعتى واقوى المنتخبات الاوروبية وذلك من حيث التاريخ والعراقة وهو من المنتخبات المتراهنة على كاس امم اوروبا في كل نسخة، وفى المقال التالي نستعرض معكم سجل القاب وبطولات منتخب السويد عبر تاريخه الطويل.

  • بطولات السويد في كأس العالم
الوصيف (1): 1958
المركز الثالث (2): 1950، 1994
المركز الرابع (1): 1938
  • بطولات السويد في كاس امم اوروبا
نصف النهائي (1): 1992
  • بطولات السويد في الالعاب الاولمبية
الميدالية الذهبية (1): 1948
الميدالية البرونزية (2): 1924، 1952
  • بطولة الشمال لكرة القدم
الفائزون (9): 1933-1936، 1937-1947، 1948-1951، 1952-1955، 1956-1959، 1960-63، 1964-67، 1968-1971، 1972-77.

ارقام منتخب السويد القياسية

  • اكبر النتائج في تاريخ السويد
هواة إنجلترا 7-0 السويد ( كينغستون أبون هال ، إنجلترا ، 6 نوفمبر 1909)
السويد 4-1 النرويج ( تامبيري ، فنلندا ، 21 جويلية 1952)
المجر 6-0 السويد ( هلسنكي ، فنلندا ؛ 28 يوليو 1952)
السويد 4-0 الولايات المتحدة ( يونشوبينغ ، السويد ، 23 فبراير 1984)
قطر 0-5 السويد ( الدوحة ، قطر ، 23 يناير 2012)
السويد 6-0 سلوفاكيا ( أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة ؛ 12 يناير 2017)
  • أكبر لاعب شارك في تاريخ السويد
40 عامًا و 5 أشهر و 26 يومًا - زلاتان إبراهيموفيتش (0-2 ضد بولندا في 29 مارس 2022)
  • أصغر لاعب شارك في تاريخ السويد
17 عامًا وشهرين و 11 يومًا - جونار بليجل (5-2 ضد فنلندا في 22 أكتوبر 1911)
  • أطول مسيرة مع المنتخب السويدي
21 عامًا وشهر واحد و 29 يومًا - زلاتان إبراهيموفيتش (من 31 جانفي 2001 حتى 29 مارس 2022)
  • أكبر لاعب احرز هدف في تاريخ السويد
37 عامًا و 11 شهرًا و 26 يومًا - جونار جرين (هدفان في تعادل 4-4 ضد الدنمارك في 26 أكتوبر 1958)
  • اصغر لاعب احرز هدف في تاريخ السويد
17 عامًا و 3 أشهر و 22 يومًا - ألكسندر إيزاك (هدف واحد في الفوز 6-0 على سلوفاكيا في 12جانفي 2017)

قائمة افضل 10 هدافين في تاريخ السويد

افضل هداف في تاريخ السويد
زلاتان ابراهيموفيتش هو افضل هداف في تاريخ السويد

زلاتان ابراهيموفيتش ، هو افضل هداف في تاريخ السويد ، حيث تمكن من كتابة اسمه مع منتخب الازرق والاصفر، وقد تمكن من احراز 62 هدف في 121 مباراة.

  1. زلاتان ابراهيموفيتش - 62
  2. سفين ريدل -49
  3. جونار نوردال - 43
  4. هنريك لارسون - 37
  5. جونار جرين - 32
  6. كينيت أندرسون - 31
  7. ماركوس ألباك - 30
  8. مارتن دالين - 29
  9. توماس برولين - 27
  10. أجني سيمونسون - 27.

قائمة اللاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ السويد

اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ السويد
أندرس سفينسون اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ السويد

أندرس سفينسون ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة مع منتخب السويد عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 148 مباراة، ولعب مع منتخب الازرق والاصفر في الفترة الممتدة من 1999 الى حدود 2013.

  1. أندرس سفينسون - 148
  2. توماس رافيللي - 143
  3. سيباستيان لارسون - 133
  4. أندرياس إيساكسون - 133
  5. كيم كالستروم - 131
  6. زلاتان ابراهيموفيتش - 121
  7. أولوف ميلبرج - 117
  8. رولاند نيلسون - 116
  9. بيورن نوردكفيست - 115
  10. نيكلاس الكسندرسون - 109.

سجل السويد في كاس العالم

كانت السويد واحدة من أكثر المنتخبات الوطنية نجاحًا في تاريخ كأس العالم ، حيث وصلت إلى نصف النهائي 4 مرات، وأصبحت الوصيفة على أرضها في عام 1958 . لقد كانوا حاضرين في 12 من أصل 21 كأس العالم بحلول عام 2022.
طوال تاريخ كأس العالم ، أصبحت البرازيل المنافس التاريخي للسويد. التقى البلدان سبع مرات ولكن السويد لم تفز قط ، مع خمسة انتصارات للبرازيل وتعادلين. والمنافس التاريخي الآخر للسويد في النهائيات هو منتخب ألمانيا : أربع لقاءات، مع ثلاثة انتصارات لألمانيا وواحد للسويد.
  1. كاس العالم 1930: لم يشارك
  2. كاس العالم 1934: الربع النهائي
  3. كاس العالم 1938: المركز 4
  4. كاس العالم 1950: المركز 3
  5. كاس العالم 1954: لم يتاهل
  6. كاس العالم 1958: الوصيف
  7. كاس العالم 1962: لم يتاهل
  8. كاس العالم 1966: لم يتاهل
  9. كاس العالم 1970: دور المجموعات
  10. كاس العالم 1974: الجولة الثانية
  11. كاس العالم 1978: دور المجموعات
  12. كاس العالم 1982: لم يتأهل
  13. كاس العالم 1986: لم يتأهل
  14. كاس العالم 1990: دور المجموعات
  15. كاس العالم 1994: المركز 3
  16. كاس العالم 1998: لم يتأهل
  17. كاس العالم 2002: الدور 16
  18. كاس العالم 2006: الدور 16
  19. كاس العالم 2010: لم يتأهل
  20. كاس العالم 2014: لم يتأهل
  21. كاس العالم 2018: الربع النهائي
  22. كاس العالم 2022: لم يتأهل
  23. كاس العالم 2026:
لعب منتخب السويد في كاس العالم 50 مباراة وقد فاز في 19 مباراة وتعادل في 13 مباراة وخسر في 18 وقد تمكنت السويد من احراز 80 هدف واستقبال 71 هدف في تاريخ المونديال.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن منتخب السويد وتاريخه في المسابقات الدولية وهداف السويد التاريخي واللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ المنتخب السويدي.

المنشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقعنا الذي سيحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم 2022 والذي يقدم لكم كل مايخص كاس العالم من نسخ كاس العالم، نجوم كاس العالم، تاريخ كاس العالم، هدافي كاس العالم، نهائي كاس العالم، مواعيد كاس العالم، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -