أخر الاخبار

بالفيديو: نهائي كاس العالم 1998

نهائي كاس العالم 1998

مواجهة زيدان ورونالدو في نهائي كاس العالم 1998
مواجهة زيدان ورونالدو في نهائي كاس العالم 1998

في ملعب فرنسا "ستاد سان دوني"، أُقيمت المباراة النهائية لمونديال 98 وجمعت بين المنتخبين المستضيف الفرنسي ونظيره منتخب البرازيل، وخطف منتخب فرنسا اللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم.

منتخب البرازيل في كاس العالم 1998

  • البرازيل * اسكتلندا: 2-1
  • البرازيل *المغرب: 3–0
  • البرازيل * النرويج: 1-2
  • البرازيل * تشيلي: 4-1
  • البرازيل * الدنمارك: 3-2
  • البرازيل * هولندا: 1–1 ( 4–2 ض).
كانت البرازيل في المجموعة الأولى في نهائيات كأس العالم ، حيث ضمت منتخب المغرب ومنتخب النرويج ومنتخب اسكتلندا . كانت مباراتهم الأولى هي المباراة الافتتاحية لكاس العالم 1998 على ملعب فرنسا في 10 جوان ضد منتخب اسكتلندا. تقدمت البرازيل بعد أربع دقائق عندما استلم سيزار سامبايو الكرة في منطقة الجزاء من ركلة ركنية اتخذها بيبيتو وسددها برأسه شباك جيم لايتون في مرمى اسكتلندا. وأدركت اسكتلندا التعادل من خلال ركلة جزاء سجلها جون كولينز، بعد خطأ كيفن جالاتشر في منطقة الجزاء. وتقدمت البرازيل مرة أخرى في الشوط الثاني عندما تصدى كافو لتسديدة من قبل لايتون لكنها ارتدت من اسكتلندا توم بويد لهدف في مرماه . استأنفت اسكتلندا ركلة جزاء ثانية في الدقيقة الأخيرة ، مدعية أن دونجا قد لمس الكرة ، لكن لم يتم منحها وفازت البرازيل 2-1.

كانت مباراتهم الثانية ضد منتخب المغرب في 16 جوان على ملعب لا بوجوار في نانت . رونالدو البرازيلي منح البرازيل الصدارة بهدفه الأول في كأس العالم بعد تسع دقائق من المباراة ، وسجل ريفالدو وبيبيتو أيضًا ليمنح البرازيل الفوز 3-0. 

في المباراة الاخيرة، تقدموا عن طريق بيبيتو في 77 دقيقة. ردت النرويج بهدفين في الدقائق العشر الأخيرة - أحرز توري أندريه فلو هدف التعادل ثم فاز بركلة جزاء عندما تعرض لخطأ من غونسالفيس . سجل ريكدال من ركلة جزاء ليمنح النرويج الفوز 2-1.

كان منتخب تشيلي خصوم البرازيل في دور الـ16 ، حيث أقيمت المباراة في 27 جوان على ملعب بارك دي برانس في باريس. وتقدمت البرازيل في الدقيقة 11 عندما قابل سامبايو ركلة حرة من دونجا ، والذي لم يكن تحت أي رقابة وسددها بضربة رأس في مرمى الحارس نيلسون تابيا . وضاعف سامبايو تقدم البرازيل في الدقيقة 27 عندما سدد في زاوية الشباك بعد ركلة حرة بعيدة المدى من روبرتو كارلوس . وأضاف رونالدو البرازيلي الهدف الثالث من ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع في الشوط الأول ، بعد خطأ من تابيا. مارسيلو سالاس قلص الفارق في الشوط الثاني ، لكن رونالدو سجل مرة أخرى ليحقق فوز البرازيل 4-1. 

في الدور ربع النهائي من كاس العالم 1998 لعبوا مع الدنمارك في استاد دي لا بوجوار في 3 جويلية. وسجلت الدنمارك الهدف الأول بعد دقيقتين من المباراة عن طريق مارتن يورجنسن ، قبل أن يدرك بيبيتو التعادل بعد ثماني دقائق. ثم تقدمت البرازيل بهدف عن طريق ريفالدو في الدقيقة 27 ، لتكمل نقلة شارك فيها دونجا ورونالدو. عادل بريان لاودروب النتيجة بعد خمس دقائق من بداية الشوط الثاني ، لكن ريفالدو سجل مرة أخرى قبل ثلاثين دقيقة من النهاية ليحقق الفوز 3-2 للبرازيل. 

كان نصف نهائي المونديال بين البرازيل ضد هولندا في ستاد فيلودروم في مرسيليا . منح رونالدو البرازيل التقدم بعد وقت قصير من نهاية الشوط الأول ، قبل أن يدرك باتريك كلايفرت التعادل لهولندا قبل ثلاث دقائق من النهاية. انتقلت المباراة إلى الوقت الإضافي ، مع تطبيق قاعدة الهدف الذهبي ، لكن لم يكن هناك مزيد من التهديف وحُسمت المباراة بركلات الترجيح. سدد المنتخب البرازيلي ركلة البداية وتم تسجيل جميع ركلات الترجيح الخمس الأولى ، مما جعلهم يتقدمون 3-2. ثم تصدى حارس المرمى البرازيلي كلاوديو تافاريل لركلات الترجيح من فيليب كوكو ورونالد دي بويرمع تسجيل دونجا مرة أخرى للبرازيل ، مما يعني فوز البرازيل بركلات الترجيح 4-2 وتأهل إلى نهائي كاس العالم 1998.

مقالات ذات صلة:

منتخب فرنسا في كاس العالم 1998

  • فرنسا * جنوب أفريقيا: 3–0
  • فرنسا * المملكة العربية السعودية: 4-0
  • فرنسا * الدنمارك: 2-1
  • فرنسا * باراغواي: 1–0
  • فرنسا * إيطاليا: 0–0 (4–3 ص )
  • فرنسا * كرواتيا: 2-1.
وقع منتخب فرنسا في المجموعة الثالثة في النهائيات إلى جانب الدنمارك والسعودية وجنوب إفريقيا . بدأت فرنسا حملتها في 12 جوان ضد الوافدين الجدد في كأس العالم جنوب أفريقيا في ستاد فيلودروم. في المباراة التي قال ريتشارد ويليامز من صحيفة الجارديان إنهم "سيطروا على كل شيء" ، فازت فرنسا 3-0 بهدف في الشوط الأول من كريستوف دوغاري، هدف في الدقيقة 77 من طرف بيير عيسى ضد مرماه وهدف في الدقيقة الأخيرة من تييري هنري.

وكانت مباراتهم الثانية ضد منتخب السعودية في استاد فرنسا في 18 جوان. تيري هنري أعطى فرنسا التقدم في الشوط الأول ، وسجل من عرضية من ليزارازو ، قبل أن تسجل فرنسا ثلاثة أهداف في الدقائق الخمس عشرة الأخيرة عن طريق ديفيد تريزيجيه وتيري هنري مرة أخرى وليزارازو ليكمل الفوز 4-0. وطرد كلا الفريقين لاعبًا هو محمد الخليوي في الدقيقة 18 للسعودية وزيدان لفرنسا في الدقيقة 70. 

مع ضمان التقدم إلى مرحلة خروج المغلوب ، أجرى جاكيه ثمانية تغييرات على فريقه في المباراة النهائية ضد منتخب الدنمارك في ستاد جيرلاند في ليونفي 24 جوان. تقدمت فرنسا في الدقيقة 13 عندما سجل يوري دجوركاييف ركلة جزاء بعد أن ارتكب خيس هوغ خطأ على تريزيجيه. وحصلت الدنمارك بعد ذلك على ركلة جزاء قبل وقت قصير من نهاية الشوط الأول لارتكاب خطأ فينسينت كانديلا على يورجنسن سجله مايكل لاودروب . في الشوط الثاني ، سجل إيمانويل بيتيت تسديدة منخفضة في زاوية المرمى الدنماركي ليحقق المركز الأول في المجموعة 2-1.

كان خصوم فرنسا في دور الـ16 هم منتخب باراغواي ، في ملعب فيليكس بوليرت في لينس في 28 جوان. في مباراة وصفها ويليامز بأنها "كريهة الرائحة" ، حيث وصفت فرنسا بأنها "غير كفؤة بشكل غير عادي" ، لم تكن هناك أهداف خلال 90 دقيقة من الوقت الأصلي والفترة الأولى من الوقت الإضافي. مع تبقي ست دقائق على نهاية المباراة ، حطمت فرنسا الجمود ، وسجل لوران بلان هدفًا ذهبيًا ليحقق فوزًا 1-0 ومكانًا في ربع النهائي.

هناك ، التقيا بمنتخب إيطاليا ، الخاسرة في نهائي كاس العالم 1994 ، في ستاد دو فرانس في 3 جويلية. لم تكن هناك أهداف خلال الوقت الأصلي ولا هدف ذهبي ، لذا حُسمت المباراة بركلات الترجيح. مع تسديد ركلة الجزاء الأولى لفرنسا ، سجل الفريقان أول أهدافهما ، قبل أن يتصدى الحارسان جيانلوكا باليوكا وفابيان بارتيز ركلة جزاء لكل من ليزارازو وديميتريو ألبرتيني على التوالي. تم تسجيل الخمسة التالية جميعًا لترك فرنسا في المقدمة 4-3 مع بقاء ركلة جزاء إيطالية واحدة. سدد لويجي دي بياجيو في العارضة بركلته وتقدمت فرنسا إلى الدور نصف النهائي بفوزها 4-3 بركلات الترجيح. 

عادوا إلى استاد فرنسا في 8 جويلية لمباراة نصف النهائي ضد منتخب كرواتيا . بعد الشوط الأول بدون أهداف ، كان هناك هدفان في تتابع سريع بعد وقت قصير من نهاية الشوط الأول حيث منح دافور سوكر كرواتيا التقدم قبل ليليان تورام حيث حقق التعادل لفرنسا. ثم أعطى تورام فرنسا التقدم في الدقيقة 70 ، وعلى الرغم من طرد لوران بلان بعد خمس دقائق لسلوكه العنيف تجاه سلافين بيليتش ، احتفظت فرنسا بالفوز 2-1 ومكان في نهائي كاس العالم 1998.

تشكيلة البرازيل أمام فرنسا في نهائي كاس العالم 1998

وتضمنت تشكيلة البرازيل في نهائي كاس العالم 1998 اللاعبين التاليين:
  • كلاوديو تافاريل
  • كافو
  • الدايير
  • جونيور بايانو
  • روبرتو كارلوس
  • سيزار سامبايو
  • دونجا (كابتن)
  • ريفالدو
  • ليوناردو
  • بيبيتو
  • رونالدو البرازيلي.
البدائل:
  • دينيلسون
  • ادموندو
مدرب منتخب البرازيل:
ماريو زغالو.

تشكيلة فرنسا أمام البرازيل في نهائي كاس العالم 1998

وتضمنت تشكيلة فرنسا في نهائي كاس العالم 1998 اللاعبين التاليين:
  • فابيان بارتيز
  • ليليان تورام
  • فرانك لوبوف
  • مارسيل ديسيلي
  • بيكسينتي ليزارازو
  • ديدييه ديشامب (كابتن)
  • كريستيان كاريمبو
  • إيمانويل بيتيت
  • زين الدين زيدان
  • يوري دجوركيف
  • ستيفان جيفارش.
البدائل:
  • آلان بوغوصيان
  • كريستوف دوجاري
  • باتريك فييرا.
مدير منتخب فرنسا:
ايمي جاكيه

حكم نهائي كاس العالم 1998

احرز زين الدين زيدان هدفين في نهائي كاس العالم 1998
احرز زين الدين زيدان هدفين في نهائي كاس العالم 1998
اختير المغربي سعيد بلقولا لحكم نهائي كاس العالم 1998، وقد بدأ في العمل في عام 1983 قبل أن يتم اختياره لإدارة المباريات الدولية في عام 1993. 

قبل نهائيات كأس العالم 1998 ، كان قد أدار مباراتين في كل من نهائيات كأس امم افريقيا 1996 و 1998 ، بما في ذلك نهائي البطولة الأخيرة ، بين جنوب إفريقيا ومصر . في كأس العالم 1998 أدار مباريات الأرجنتين ضد كرواتيا وألمانيا ضد الولايات المتحدة .كان الحكام المساعدون مارك وارين من إنجلترا وأحمد سالي من جنوب إفريقيا ، بينما كان السعودي عبد الرحمن الزيد هو الحكم الرابع . 

كان صانعو المراهنات يعتبرون البرازيل المرشحة المفضلة قبل المباراة ، بفارق 4-6 بالنسبة لهم للفوز بالبطولة ، مقارنة بـ6-5 لفرنسا.

لغز نهائي كأس العالم 1998

ماذا حدث لرونالدو البرازيلي في نهائي كاس العالم 1998
ماذا حدث لرونالدو البرازيلي في نهائي كاس العالم 1998
في ما وصفه لاحقًا كتاب بي بي سي سبورت بأنه "لغز نهائي كأس العالم العظيم" ، تم حذف رونالدو البرازيلي من ورقة الفريق الرسمية التي قدمها زاجالو إلى الفيفا في الساعة 7:48 مساءً بالتوقيت المحلي (5:48 مساءً بالتوقيت العالمي المنسق ) ، قبل 72 دقيقة من انطلاق المباراة ، تم تعيين إدموندو بدلاً منه.

وتم الكشف بعد عدة سنوات أن رونالدو كان يعاني من نوبة تشنج بعد ظهر المباراة ، فقد وعيه وأمضى ثلاث ساعات في المستشفى ، لكنه قرر قبل وقت قصير من بدء المباراة أنه لا يزال يرغب في اللعب.

باستثناء كافو ، الذي تم إيقافه في مباراة نصف النهائي للبرازيل وعاد مكان زي كارلوس ، لذلك اختارت البرازيل فريقًا مع إدموندو على مقاعد البدلاء . تم إيقاف لوران بلان عن العمل بعد البطاقة الحمراء التي حصل عليها في الدور نصف النهائي وأخذ مكانه في الفريق الفرنسي من قبل فرانك ليبووف . بخلاف ذلك ، عينت فرنسا فريقًا لم يتغير.

مقالات ذات صلة:
  • الشوط الأول في نهائي كاس العالم 1998
وبدأت فرنسا المباراة في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي أمام حضور رسمي بلغ 75 ألف متفرج وجمهور عالمي يقدر بنحو 1.7 مليار، مع درجة حرارة 23 درجة مئوية ( 73 درجة فهرنهايت) و 50٪ رطوبة.

كان لدى فرنسا فرصة للتسجيل في الدقيقة الافتتاحية ، عندما تم لعب كرة طويلة في المقدمة تجاه ستيفان جيفارش ، الذي حاول ركلة دراجة مرت فوق العارضة وسقطت على الشباك البرازيلية. حظي جيفارش بفرصة أخرى بعد ثلاث دقائق ، عندما تلقى تمريرة من زيدان على حافة منطقة الجزاء وكان واحدًا لواحد مع تافاريل ، لكن تسديدته بضغط من جونيور بايانو تصدى لها حارس المرمى. في 5 دقائق ، سدد ريفالدو عرضية طويلة إلى الزاوية البعيدة من منطقة الجزاء باتجاه ليوناردو ، لكنه لم يتمكن من الوصول إليها وخرجت الكرة من ركلة المرمى. 

فازت فرنسا بركلة حرة بعد دقيقة واحدة عندما أخطأ كافو على ليزارازو ، والتي سددها زيدان داخل منطقة الجزاء. وصلت إلى دجوركاييف الذي كان خالي من أي رقابة وحاول التسجيل بضربة رأسية ، لكنها سارت في شباك المرمى. في الدقيقة 17 ، سدد دجوركاييف تسديدة بعيدة المدى من الجهة اليمنى لكنها تجاوزت المرمى البرازيلي. وبعد خمس دقائق ، تلقى رونالدو البرازيلي الكرة بالقرب من خط التماس وبدأ يركض نحو المرمى. من الحافة اليسرى لمنطقة الجزاء ركل الكرة في الوسط ، حيث كاد بارتيز يسددها في مرماه ، لكنه تمكن من التقاط الكرة قبل أن تعبر الخط. فازت البرازيل بضربة ركنية في الدقيقة 23 ، والتي سددها ليوناردو داخل منطقة الجزاء. وسدد سامبايو رأسية قوية نحو المرمى ، لكنها كانت تصوب مباشرة إلى بارتيز الذي تصدى لها.

ومنح زيدان التقدم لفرنسا قبل مرور نصف ساعة بقليل ، متفوقا على ليوناردو ليتواصل بضربة رأس من ركلة ركنية متأرجحة من الجهة اليمنى سددها إيمانويل بيتي. بعد أربع دقائق ، تلقى رونالدو الكرة بعد تمريرة طويلة من دونجا ، لكن بارتيز تمكن من لمسها بشكل واضح. اصطدم رونالدو وبارتيز مع بعضهما البعض خلال الحادث ، وكلاهما يحتاج إلى مساعدة من المسعفين لكنهما كانا قادرين على مواصلة المباراة. تلقى بايانو الحجز الأول للمباراة في الدقيقة 33 لخطأ على دجوركاييف. كابتن المنتخب الفرنسي ديدييه ديشامب حصل على بطاقة صفراء بعد ذلك بأربع دقائق بسبب تحدي غوص على ريفالدو. 

قبل أربع دقائق من نهاية الشوط الأول ، حصل بيتي على فرصة للتسجيل من مسافة 12 ياردة (11 م) عندما ارتدت كرة من كريستيان كاريمبو أمامه في الفضاء بعد اصطدامها بقدم بايانو. لكن بايانو استعاد عافيته ليصرف تسديدة اللاعب الفرنسي بعيدًا عن القائم. 

قبل فترة وجيزة من الوقت المحتسب بدل الضائع في الشوط الأول ، أرسل تورام كرة طويلة إلى الأمام من أعماق نصف ملعبه ، والتي أخطأها المدافعون البرازيليون ووصلت إلى جيفارش ، واحدًا لواحد مع تافاريل. لكن الحارس تصدى لتسديدته من الخلف. فازت فرنسا بركنية أخرى بعد دقيقة واحدة ، والتي سددها دجوركاييف على اليسار إلى منطقة الجزاء ، حيث سدد زيدان الكرة مرة أخرى إلى المرمى ، عبر أرجل روبرتو كارلوس ، ليمنح فرنسا التقدم 2-0 في الشوط الأول.
  • الشوط الثاني في نهائي كاس العالم 1998
بدأ الشوط الثاني باستبدال البرازيل حيث حل دينيلسون مكان ليوناردو. تلقى مارسيل ديسايي حجزًا في الدقيقة 49 للاعتراض ، بعد أن عاقبه الحكم لارتكابه خطأ على كافو. في الدقيقة 51 ، أخذ بيبيتو ركلة ركنية من الجهة اليمنى وصلت إلى دينيلسون ، الذي سقط أرضًا عندما ذهبت محاولته بعيدًا عن المرمى بينما كان ديشان أيضًا يتحدى الكرة. وطالب لاعبو البرازيل بركلة جزاء لكن بلقولا لم يمنحها. بعد دقيقة واحدة ، سدد دونجا تسديدة من خارج منطقة الجزاء ذهبت بعيدا عن مرمى بارتيز. وتم حجز كاريمبو في الدقيقة 55 لخطأ من الخلف على كافو. وأخذ ريفالدو الضربة الحرة الناتجة قصيرة باتجاه روبرتو كارلوس الذي ركض إلى الحافة اليسرى من منطقة الجزاء قبل أن يمررها إلى الداخل حيث وصلت إلى رونالدو. سدد من مسافة قريبة لكن بارتيز تصدى لها. في الدقيقة 57 ، أجرت فرنسا تغييرًا عندما حل ألان بوغوسيان مكان كاريمبو. بعد ثلاث دقائق ، سدد روبرتو كارلوس رمية تماس طويلة من الجهة اليسرى ، وفشل بارتيز في التقاطها بالقرب من حافة منطقة جزاءه ، مما سمح لبيبيتو بالتسديد ، لكن ديسيلي تصدى لها.

في الدقيقة 63 ، كان جيفارش وجها لوجه مع تافاريل بعد ما وصفه معلقو الفيفا بأنه "خطأ" من الدفاع البرازيلي ، لكنه أطلق تسديدته بعيدًا عن المرمى. وبعد ثلاث دقائق تم خلع جيفارش ، حيث أحضر دوجاري مكانه. في الدقيقة 68 ، قام ديسايي بالتدخل المنزلق على كافو والذي اعتبره الحكم خطأ. أظهر له بلقولا البطاقة الصفراء الثانية ، مما يعني أنه تم طرده وكان على فرنسا أن تلعب آخر 20 دقيقة بعشرة لاعبين فقط. 

بعد 74 دقيقة ، جاء إدموندو من قبل زاجالو ، ليحل محل سيزار سامبايو. بعد دقيقة واحدة، قامت فرنسا بتبديل دفاعي ، مما أدى إلى استبدال باتريك فييرا مكان دجوركيف. في الدقيقة 82 ، مر دوجاري على المرمى وكان تافاريل فقط ليهزمه ، لكن تسديدته ذهبت بعيدًا عن المرمى. كان لدى البرازيل فرصة للتسجيل في الوقت المحتسب بدل الضائع في الشوط الثاني عندما اصطدمت تسديدة دينيلسون بالعارضة. وبعد دقيقتين ، سجل بيتي الهدف الثالث لفرنسا بعد تلقي تمريرة بينية من زميله في أرسنال باتريك فييرا ، وسدد الكرة في الشباك. كان هذا هو الإجراء الأخير في المباراة ، حيث حققت فرنسا فوزًا 3-0.

المنشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقعنا الذي سيحضى بمتابعة رائعة لكاس العالم 2022 والذي يقدم لكم كل مايخص كاس العالم من نسخ كاس العالم، نجوم كاس العالم، تاريخ كاس العالم، هدافي كاس العالم، نهائي كاس العالم، مواعيد كاس العالم، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -